-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ارتفع بحوالي 100 % سنة 2012

التضخم أصبح يهدد الأمن القومي للجزائر

الشروق أونلاين
  • 22112
  • 79
التضخم أصبح يهدد الأمن القومي للجزائر
ح.م
التضخم الخطر القادم

بلغت نسبة التضخم في الجزائر 8.9 % سنة 2012 مقابل 4.5 % في 2011، حسب معطيات رسمية نشرها الأربعاء الديوان القومي للإحصاء، مضيفا أن معدل الأسعار عند الاستهلاك ارتفع من جهته بـ9 % مما زاد من نسبة التضخم لسنة 2012 لتسجل زيادة تقارب 100 % بالمقارنة مع العام 2011.

وأرجع الديوان، الارتفاع الجنوني لمعدل التضخم إلى الزيادات الخيالية في أسعار المواد الفلاحية الطازجة التي سجلت قفزة بلغت 21 %، فيما بلغت الزيادة في أسعار السلع الغذائية 12.2 % و4.67 % بالنسبة للمنتجات الغذائية الصناعية، وعرفت أسعار الخدمات من جهتها زيادة قدرها الديوان بـ5.02 %.

وبالتفصيل في أسعار المواد التي سجلت أعلى الزيادات، أشار الديوان إلى أن سعر مادة البطاطا قفز بـ 36.03 % ولحم الخروف بزيادة قدرها 30.28 % مقابل 20.3 % في أسعار الدواجن و13.35 % في أسعار الأسماك الطازجة و8.1 % في لحوم الأبقار، وعرفت أسعار المشروبات زيادة بلغت 14%.

وأكد شبايكي سعدان، الخبير الاقتصادي ورئيس الجمعية الوطنية للاقتصاديين الجزائريين، أن الزيادة الخطيرة المسجلة في التضخم تكشف عن المخاطر التي تهدد الاقتصاد الجزائري نتيجة فشل الحكومة في تنويعه.

وحمّل الدكتور شبايكي، الحكومة المسؤولية الكاملة في انفجار معدل التضخم، مضيفا أن الظاهرة باتت ملفتة للأنظار، حيث أصبح ارتفاع الأسعار يرهق المواطنين، وخاصة أصحاب المداخيل الثابتة من عمال وموظفين وأجراء.

وأرجع شبابيكي، في حديث لـ”الشروق”، الظاهرة إلى مجموعة من العوامل، أهمها زيادة الأجور بدون مراعاة العوامل الاقتصادية الضرورية، ومبالغة الحكومة في نفقاتها خلال السنوات الأخيرة بدون زيادة قدرات الاستيعاب الوطنية، مما ساهم في خلق قوة شرائية مفتعلة، لم يقابلها عرض محلي مقبول، عجل بالوصول إلى الوضعية التضخمية التي نعيشها، وهي الوضعية التي رشحها المتحدث للاستمرار لسنوات طويلة بسبب ضعف آليات مكافحة التضخم.

وحذر الخبير الاقتصادي عبد الرحمان مبتول، في تصريحات لـ”الشروق” من الارتفاع الخطير لمعدل التضخم قياسا بالظرف الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي تمر به البلاد، مشيرا إلى أن الأمن القومي للجزائر أصبح مهددا بفعل التضخم المحلي والتضخم المستورد، وأن الجزائر أصبحت تعيش فعلا ما يعرف بالمرض الهولندي. واتهم مبتول، الحكومة بتعمد إخفاء الحقائق المتعلقة بالتضخم المستورد وتخفيض قيمة الدينار مقابل العملات الرئيسة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
79
  • بدون اسم

    قصدك دراهم الترك تاع زمان...اما اليوم الليرة التركية راهي تدير 0.424 اورو يعنى 1 اورو باقل من 3 ليرات ... و قارن مع الدىنار ديالنا الي راه يدير 0.349 ليرة يعنى 1ليرة ب43.94 دىنار.

  • lotcho

    صراحتا انا لا ارى الحل الى في احمد بن بيتور . مع اعطائه كل الصلاحيات . على الاقل انه الشخص الوحيد الموجود في الساحة

  • عبدالقادر

    غلاء السلع الأستهلاكية مرده هو البناء المفرط لغرف التبريد حيث
    أصبحت البطاطا تحتكر داخل هذه الغرف لمدة سنة كاملة مما يجعلها
    تحت تصرف فئة معينة من التجار بالتواطؤ مع جهات مسؤولة
    وهذا ما نتج عن استغلال الأراضي عن طريق الأمتياز فالأراضي يستفيد منها ناس انتهازيين ليس لهم دراية بعالم الفلاحة

  • مولود

    رئيس الحكومة ال>ى قام باتخفيض الالعملة الجزائرية أمام العملات أجنبية للأسبابه التى أعلن عليها فى ذالك الوقت هو نفسه القائل جوع كلبك يتبعك و هو صاحب المقولة ما شى لازم كل الشعب يأكل الياهورت؟

  • مهمش

    قولوا التضخم اصبح يهدد "الحيتان الكبيرة" وليس الشعب ..الشعب راه
    ياكل في بعضاه..اصبح الموت ارحم من العيش في هذه البلاد...كل شيء يمشي العكس وين رايحه رايحه تدهور الحالة ..الي عندو زادوه و لي ما عندوش كملوا عليه ..ما بقات لا حشمه لا قدر لا دين ولا اخلاق و لا رحمه الي يحكم على خوه ما يراطيهش ..السؤال المطروح من المستفيد من كل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • khaled

    التضخم هو زيادة سعر السلعة مقارنة بقيمتها في العام السابق
    مثال :السيارة كانت تباع ب80ملون العام السابق وفي هدا العام اصبحت90مليون اي زادة ب10بالمئة

    وبالنسبة لقيمة اتضخم الحقيقية فاعتقد انها تفوق القيمة المعلنة بكثير

  • KARIM

    انشاءالله تزيدو تخسروا فليبروشان ماتش . قالك التضخم كملوا اكذبو و العبو بلشعب والله ماتستهوا حتا خيير يا انا نيين وجوه البخص .

  • Ghouti

    التضخم العادي: عند زيادة عدد السكان تزداد احتياجاتهم، فتضطر الدولة الى تمويل جانب من الانفاق العام عن طريق اصدار نقود بلاغطاء، مما يؤدي بالنتيجة الى ارتفاع الاسعار، وهذا النوع من التضخم تعاني منه الغالبية العظمى من الدول، لذا تخطط الدول الى تنظيم الاسرة وتحديد الولادات..
    2 ـ تضخم جذب الطلب: ويحدث عندما ترتفع الاسعار نتيجة لوجود فائض كبير في الطلب الكلي مقارنة بالعرض الكلي” المحلي والمستورد “ وقد يكون ذلك مؤقتاً وقد يستمر، مثل ارتفاع اسعار الالعاب وبعض المواد الغذائية في الاعياد او مناسبات معينة

  • moussa

    سبب هو البترول والشعبوية العمل هو الحل

  • مواطن

    عندك الحق يا صاحب التعليق 53 دولة مسلة تتعامل بالربا والرشوة واكل حق الشعب المسكين وتستورد القمح المسلطن من امريكا وغيره من المواد الخطيرة لن يتركها الله تتقدم او تنموا بل يأ خدها الله كمن يتخبطه الشيطان من المس ونحن كذالك الشعب مسؤلين على هذا الحال الذي وصلنا له بصمنتنا عن المنكر والفساد والله ادا اراد ان يعذب قوم اخذهم بذنوبهم نسأل الله العفوا والعافية ولقد خاب املنا في هذا الحكم الفاسد.

  • khalil

    واش تلازو فينا باه نخربو لبلاد والا واشي

  • مهدي

    كما قال الاعرابي عندما قيل له ان الخبز اصبح بدينار فقال لهم " و الله ولو اصبحت حبة القمح بالف دينار ما يهمني من شيء فانا اعبد الله كما امرني و هو يرزقني كما وعدني "........

  • قيس

    السلام عليكم أولا,ثانيا نقولوا الحمد لله كي ماربحناش في الكورة باه ما ينسوش الناس في المهم وباه ما يديروهاش زعما إنجاز.أنشري يا شروق راكم جامي نشرتولي.

  • larbi salim

    الي صاحب التعليق رقم 53 نعم الربا هو احد العوامل فلما ترتفع نسبة الفوائد الي 100 بالمئة يعني ان الكتلة النقدية ستتضاعف و هدا ماتقوم به بنوكنا فادا اقترضت 50 مليون عليك ان ترد 100 مليون لكن بقية انتقادك غير ضحيح و عليك بالاطلاع علي مبادئ الاقتصاد لننا نريد ان يكون الشعب الجزائري متعلما مثقفا

  • MOSTEFA

    ياجماعة نحن نعيد فوضى و لا توجد سياسة اقتصادية
    الاقتصاد له قواعد وقوانين وتسير منضبط
    لا للترابدو وتهريب العملة ومحاربة الرشوة
    لا للتهرب الجبائي وتفعيل دور البنوك في الاستثمار المحلي
    النهوض بقطاع الفلاحة و السياحة هو الحل الفعلي للمشاكل
    الجزائر اصبحت اسيرة مافيا بروقراطية
    نحن لدينا ازمة سوء تسيير

  • sa;irq

    تعرفو السؤال الى جي في البال هو صح الجزائر عندها احتياطي بقيمة2000 مليار دولار او هدى كدبة من الحكومة الفاشلة حتى يسكت الشعب و يحلم بالبلد الغنى اللى يحبس الثروة ديالو و يبقى يطمع فى النهار الى يجى درقاز باش يسلك الشعب يا خاوتى عندى احساس يقول هدى الدولة كدابة و مخادعة كل واحد فى الحكومة ما يمسو التضخم و النهار اللى يخلاص البترول و الغاز يخلو الشعب ياكل فى بعضه لانهم من الان بداو يفرقو بين الشعب وهم الدولة هو اسكات المتضررين بالتفرقة و تشكيل les clans

  • عبد الرحمان

    ياو فاقوا، ارتفاع أسعار الخصر والفواكه هو سبب التضخم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    واش تحسابوا فينا؟؟؟ بغال ولا أحمرة؟؟؟؟؟؟ هذا الكلام وكأنك تقول أن ارتفاع درجة حرارة البحر سببه أن شخص رما فيه قرعة ماء سخونة.

    ارتفاع التضخم سببه الأول هو الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الربا الرباالذي يتعامل به الجميع دولة وشعبا في كل مجالات حياتهم إلا من رحم ربي وسببه الثاني غياب الإنتاج وزيادة الاستهلاك في كل القطاعات وسببه الثالث السرقة بالملايير والتزوير بالملايير.

  • larbi salim

    le taux d inflation est plus eleve que celui annonce les causes sont multiples d une part l incompetence de nos dirigeant ils ne sont que des administrateurs minables ils mettent les batons aux roues de l economie ils ne depensent rien dans lagriculture et l industrie modernes ainsi que dans la vraie recherche scientifique ils augmentent la masse monetaire salariale sans augmentation equivalente dans linvestissement createur de richesses on est tres loin d une relance economique

  • عبد اللطيف

    الايمان ما وقر في القلب و صدقه "العمل" ياصديقي ...بعدها نقول كتب الله لنا ..............يا صاحب التعليق رقم 1

  • بدون اسم

    مشكلة الشعب هي العقار و السكن
    كل الجزائر تجري و تعمل من اجل السكن و هي المشكلة الرئسية للاحباط النفسي .....
    فالزيت و السكر و المواد الغذائية و الاحتياجات اليومية ليست مشكلة اغلبية الشعب لكن الشعب يريد ان يقتصد امواله لشراء سكن
    ........... فالمسؤولين يعلمون بالامر ويمكنهم تحديد اسعار بيع العقار او توفير القدر الكافي من السكن لكي ينقص الطلب و يزيد العرض وتصبح اسعار معقولة في كل النواحي لكنها سياسة حبس الانظار في السكن ,,,,لان الشباب اذا استقر فجر الجبال بافكاره و مواهبه لكن هذا لن يساعدهم ..

  • جبل زندل

    التضخم معناه تدي معاك 10ملايين للسوق باش تشري 2كيلو بطاطا مع كيلو طماطم ويبقى صرف تع مليون باش نشرب فهوة ونركب في ترولي دراهم الجزائر يولوا كيما دراهم الترك تدي قفة درراهم وتجيب كمشة صوالح

  • إلياس

    التضخم معناه أن كمية النقود المعروضة أكبر من السلع و الخدمات و أعطيكم مثال
    لدينا مثلا 100 كغ من البطاطا و من النقود ورقة 1000 دينار أي الكيلوغرام ب 10 دينار لكن عند طبع ورقة أخري ب 1000 دينار دون أن نضيف من البطاطا شيئ فيبقي عندنا 100 كغ من البطاطا و 2000 دينار من النقود فيصبح الكيلوغارم ب 20 دينار و هكذا كلما زادت النقود المطبوعة دون السلغ و الخدمات تتحول غلاء
    أخير أناشد بالله السيد عبد الوهاب ألا أعطيتني رقم هاتف مكتبك فقد سبق أن زرتكم في دار الصحافة في دار الصحافة في القبة و شكرا

  • فلاقة

    من أين لك بهذه النسبة 100% يا سي بوكروح، كيف حسبتها؟ فهمنا أيها الاقتصادي الفذ

  • حواء

    التضخم معناه الإرتفاع المستمر لقيمة المواد الإستهلاكية تماما مثل ما يحدث , يوميا يزيدولنا شوية في مختلف السلع ...و بالمقابل قلة أو إنعدام الإنتاج مثل ما راهو صاري في الجزائر كل حاجة " صنع في الصين"..... الرداءة و المرض ..... سجادة الصلاة و تجينا من الصين !!!!!!!!!

  • جلول

    يحكى أن رجل من الريف ذهب الى المدينة عند احد اقاربه لما حضر ت المائدة قدم له الحضري انواع من المأكولات فاستغرب البدوي لذلك , جاء يوم وذهب الحضري للبدوي فاحتار البدوي مذا يقدم له ولكن فجأة قال في نفسه كل ما قدمه لي هو من القمح طلب من زوجته ان يذبح له ديك ويطبخ له الشرشم فلما قدم الأكل للحضري قال له ياأخي كل شئ قدمته لي هو في هذا الديك وهذا القمح الحكاية لما اصبحنا نتفلسف حدث تضخم في بطوننا

  • بدون اسم

    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))[الأحزاب:56

  • احمد

    عندكم مرض اسمه العرب كل اخطائكم وفشلكم تعلقوها على العرب هل منعكم العرب من الفلاحه ؟ هل منعكم العرب من ايجاد قاده يخافون الله في شعبهم انتم فاشلين وتحصدون ما غرستم

  • نبيل

    كلنا كنا ضد أويحي في عدم زيادة الأجور، و هي من الأسباب الرئيسية في التضخم، كلنا يستعمل مقولة أحيني اليوم و قتلني غدوة.
    الأن ما علينا الا أن نلوم أنفسنا.
    نحن جيل لا يحب التضحية وانما مريد الواجد و ما علينا الا أن نرى كيف ان التلاميذ المقبون على البكالوريا كيف يطلبون العتبة في الدروس، و الله عيب، و من بعد نجدهم تائهون في الجامعة و اسئلوا طلاب السنة الأولى جامعي.
    المهم نحن كما قال المتنبي: ... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • جمال

    التضخم يعني زيادة الطلب الفعلي عن العرض المتاح للسلع والخدمات، بما يؤدي الى ارتفاع الاسعار، صحيح ما قاله رقم 7 من الحلول يجب على الجزائر رفع قيمة الدينار بتحويل اقل عملة هي 10دج والغاء الواحد دينار.

  • البشير

    أرى والله أعلم: لو أن الحكومة تخبر كل المواطنين بأنها ستخفض

    من سعر المواد الواسعة الإستهلاك كالدقيق والخبز والخضر والفواكه

    والدواء والبنزين والمازوت و........ولو تخفيضا بسيطا في البداية

    بشرط أن لا تزيد في الأجور.

    فإذا نجحت التجربة . زادت فخفضت الأسعار حتى يكون هناك

    استقرار ، وينقص التضخم ، والله أعلى وأعلم . وربي يجيب

    اللي فيه الخير للوطن وللشعب .آميـــــــــن.

  • moslim

    الشعب ىرىد التضخم 10000/100.

  • ahmed

    يا جماعة ما بقاش وقت ننتظر فيه يجب أن نوقف هذا الظلم على هذا
    الوطن ماناش عايشين رانا موتا حقوقنا راهي في الخارج ياكلو فيها أولاد الوزارء و رجال الأعمال و أنتم قعدو هنا و قولو تضخم ياو فيقو يا فيقو يا فيقو شويا يا العربي كحل الراس الصحافة راهي تفطن فيكم و أنتم قعدو كتبوا التعليق ياخي شعب أمي نتاع بصح

  • wiwi

    هو الزيادة فى المعروض النقدى اللدى يؤدى الى زيادة الطلب ويؤدى الى الغلاء

  • رميشي

    سلام عليكم
    والله منكر كبير لي راهو يسرا في بلاد احتياط الصرف عندها أكثر من 200مليار دولار وين رانا رايحين بهذي العقلية المتعفنة وراحة رائحتها بزاف ربي يهدي

  • ملاحظ

    اذا لم تصبح الجزائر بعد 5 سنوات مثل كلومبيا وبعدها ب 5 سنوات مثل الصّومال فأنا غبيّ وأنتم أذكياء. أقول هذا وفق ما هو واضح للعيان الّا اذا تغيّر مسار الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي و الاّ فانتظر التضخّم الاقتصادي والأخلاقي والاجتماعي والارهابي... ولا حظ ارتباط التضخّمات ببعضها البعض كيف هو متداخل كلمّا تضخّم الكبد تضخّم الطّحال ثمّ الرّئة ثم القلب ليسقط الجسد كلّه من كثرة التضخّم وفقدان التّوازن. هذا ما سيحدث لجزائر التضخّم ور بّنا يستر من القادم ويبعث لنا ساسة صالحين مصلحين.قل امين

  • عبد الر حيم

    الى متى يتحمل الشعب جلد القهر و الجوع الى متى نقف كالاصنام انا لا اقول يجب ان نقوم بثورة مستوردة ولكن يجب ان لا نسكت الافضل لهذا الشعب ان يدفن نفسه او يجد لها حل لا امل في الحكومة و لا امل في الدولة فكلاهما سيان فاغلب من في الحكومة فاسد و من في المعارضة طامع في سلطة او ريع و يمتازون بالغباء لقد كنت في صفوفهم اما الان لا املك الوقت للمعارضة لانني بعيد ب 5000 كلم دراسة و عمل حيث لا انام سوى 3 ساعات على اقصى تقدير لذلك اقول يابلادي لا املك ان افعل شيئا لك عذرا لكني فعلت قبل هذا و حبك في قلبي

  • adel

    هذه سياسة زيد الدقيق ..زيد الما ...زيد الدقيق زيد الما ...زيد الدقيق زيد الما ، بدل أن تستثمر الدولة في القطاعات الإنتاجية الفلاحية و الصناعية من أجل توفير السلع و توفير مناصب الشغل أصبحت تستثمر في طبع الأوراق النقدية و توزيعها ، هذه سياسة النظام القاشل الذي لا يملك أي بعد نظر وفاقد الشيء لا يعطيه

  • algerie47

    مؤسسات الاستيراد و الاستيرات من الصين ا السلع الرديئة هي السبب

  • ريان

    كي الفلاح يسهر ويتعب وقلب الأرض، ويبيع كيلوا البطاطا ب 30 دج و بعدين تلحق المستهلك ب 300% اضعاف السعر، تروح في جبوب السماسرة ومافيا الجملة، تعرف بلي هات الشعب عايش تحت قبضة شي ناس، وعلاش حتي الآن ولا جريدة رسمية تجرأة تعمل تحقيق علي هات المافيا اللي شربت دم الجزائرين
    في امريكا بلاد الرأسمالية، قضات علي مافيا الجملة في الثلاثينات بعد ما وضعت قوانين صارمة، وين هي تتحكم بشراء و متبابعة الإنتاج و توزيع، أقوول في الثلاثينات
    ربي يجعل الخير و يجيبنا رجال صالحين يقضييو علي الفساد وسوء التسيير

  • diddine

    انشاء الله ينشف البترول و يخلاص ويتهنى فرطاص من حكان الراس-- --حينها الشعب يشمر عل يديه و الحيتان ضخمة تروح تخطيه--قولوا امين

  • سميير

    دولة باطل وحق المواطن المسكين مهضوم قد ينزع البعض لايشاد بشر برتعشون من البرد في الشارع وينمون مع الكلاب الشاردة ...في الشوارع

    ملالايير للمغنين والفساق لاسكات او الهاء من انه لتشر قرءات الشيطان في البلاد
    تعليم !! صحة ؟؟ ...........................................انتشر بسبب ماذا من بني علا باطل .....

  • بدون اسم

    ان يكون مدرب كرة ...و ناس تتقدم ونحن نجري ...لعلنا نربح ...ايها الناس ان دكر الله هو خير ما في الوجود...و ادعوه فهو رب الجود...و ان يوفق الرئيس الى خير البلاد ...لان لنا الخير و العباد ...و هناك من يريد ان يبقى حال المواطن هكدا ...يحب ان يكمل الفساد ...و القوي ياكل الضعيف ...و الله نسال ان يحفضنا و يحفض الاسلام والمسلمين ...و ان يحفض الجزائر من كيد الكائدين و المتربصين و فاسدين امين يارب العالمين و الكالعادة لا ادري ماءقول كلام اتى في العقول فبحت به لان الهم بادن الله سيزول على كل المسلمين يارب.

  • بدون اسم

    ولا تقل لي نفتقر لتكنولجيا الصناعة...فان العدر اصبح ضحكا حتى بين الباعة ...و لا تقل لي لا نمتلك ارض الزراعة ...فان متيجة هي خير مثال الساعة ...و لا تقل لي ليس لنا علماء او اكفاء ...بالطبع لم يجدوا مكانا للعمل ...وان بقو فان اجر الاعب اعلى ...وهزمنا امام تونس ...وليس المدرب او اللاعبون المخطؤون...بل الصحافة والجمهور...تغطية اعلامية متناقضة...فالبارحة احبوا سعدان وبعدها اقالوه او استقال ...لكن اليوم يبكون على ايام ام درمان...و الجمهور الدي يفقه في الكرة جيدا...و الدي حسب ماارى ...ان اي شخص يمكن ان

  • بدون اسم

    باسم الله و كفى والصلاة و السلام على نبيه المصطفى اما بعد.
    ابكي لحالي وحال اجيالي...بلادي الجزائر واعتز وافتخر ...لكن كل شيئ يندر بسوء الخبر ...تضخم و سلع اثمانها في ارتفاع ...و المواطن حائر لا يدري الى اين الحال يجري و يقف صقف السلع ...اناس لا يحسون ماصعد او نزل ...لان لهم رؤوس اموال هم لا يدرون و لا يستطيعون عدها ...و الاخر خبزة لا يستطيع شراءها ...و مازاد الطين بلة ...عندنا الخيرات و الثروات ...ولله الحمد الدي رزقنا وعلم ضعفنا ...لكن اين نحن من الزراعة او الصناعة ...اصبحنا ورشة للغرب ...ولات

  • حمزة

    كل هذا باختصار ((((( سببه الرباااااااااااااااااااااا)))))
    كما قال رسول الله في حديثه عن الربا وبينا لنا ماهو عقابه الغلاء و الفاحشة و الحاكم الجائر

  • Mohad

    منا العشر سنين باي باي البترول والغاز ياكل الشعب التراب ونوليو مهزلة العالم. حتى مالي تولي تستعمر الدزاير ذرك خلي الشباب يهتم بكرة القدم 1 2 3 فيفا لالجيري

  • بدون اسم

    التضخم معناه الانتاج المحلي لايباع اي المشتري ماكاشو معناه الشركات والمؤسسات والورشات والفلاحة خسرت الدراهم اوماكش مدخول او على الاقل استرجاع راس المال واحنايا الاستيراد هلكنا يعني التضخم امليح باه سكر وبنان فلان وملابس افلان يفسدو تحيا التضخم في بلاد مافيهاش انتاج ياو متشروش برك اتقشفوا وخليوكم منهم راهم يكذبو اعليكم قال التضخم قال

  • النوم المبكر

    نهار يكون كاين انتاج
    و تكون عندنا بنوك
    يروح تضخم هاذا خلاص

  • HMD

    وما خفي أعضم !

    .

  • جاجا ولاباطاي

    ربي يستر من هاد ليسموه التضخم راه كي يزدم على بلاد يفنيها ربي يستر

  • قم للمعلم

    التضخم هو نقود كثيرة تطارد سلع قليلة
    لكن اريد ان اعرف اين هذه النقود الكثيرة

  • عبد الحميد

    نحن نستعمل مصطلح الوطني وليس القومي,,, قليلا من الاحترافية رجاء

  • Dz

    فوطاو على بوتفليقة صديقي يبغوه :)

  • hicham

    التظخم مفتعل بشكل عمدي من طرف الدولة عندما قامت برفع الأجور و تخفيض قيمة الدينار أمام الدولار حتى يرتفع سعر السلع المستوردة و يصبح إرتفاع الأجور بدون فعالية بالنسبة للقدرة الشرائية.
    أزمة الإقتصاد الجزائري سببها السياسيون الأغبياء لأنهم هم من يحركون عجلة الإقتصاد و ليس رجال الإقتصاد.

  • karim

    الحل بسيط وهو تحويل الدينار لعملة صعبة من اجل التنقيص الفعلي لخطر السوق الموازية والرفع الحقيقي للدينار فنحن بلا دين ونملك فائض ......لكن لن تفعل الحكومة والسبب بسيط ان الناس ستضطر لوضع شكايرها في البنوك والبقية انتم قادرون على تخمينها

  • ما فهمنا والو

    نقصوا من أجور البرلمانيون و من الحفلات عاصمة الثقافة و الخمسينيات و الفنانين + زيادة معتبرة للأسلاك المشتركة
    الجزائر بلاد المشاكل

  • بدون اسم

    "لا يغير الله مابقوم حتى يغيرو ما بانفسهم"

  • بدون اسم

    يجب مكافحة الاضرابات العشوائية كذلك, اذا قلنا أن السنة 365 يوم فأن 1 في المائة نمو يعني 3 أيام عمل و هناك من يقضي أشهر في اضرابات لا معنى لها سوى التسيب, ثم العطل الكثيرة تؤدي بدورها الى زيادة الاستهلاك في اقتصاد غير منتج, ثم يمكنهم انهاء مشكلة التضخم في سنة اذا أرادوا و هذا بامتصاص الكتلة المالية الموجودة في العقار, 43 مليار دينار في السنة هي ما تحصل عليه الدولة من العقار و نعلم جميعا أن السعر الحقيقي لما يتم التصريح به مضاعف على الأقل 10 مرات, و بالتالي يمكن امتصاص ما لا يقل عن 430 مليار دينار

  • srnbhm

    منذ ان تولى المدعو كريم جودي وزارة المالية راحت البلاد في كال الزيت

  • فرفش

    قلنالكم انها مخطط لها من الدولة فلن تخلعونا ..كما فعلت اليابان حيث رفعت تضخمها المستهدف ب2%

  • حسام الدين

    الانفاق بدون انتاجية يؤدي الى التضخم...
    هذي هي سياسة رفع الاجور للقطاعات الخدماتية الغير منتجة ك التعليم والصحة و الجيش....
    رفع قيمة الدينار يقضي على الصادرات خارج قطاع المحروقات بصح يرفع من القيمة الشرائية... يرحم باباك وشمن صادرات عندنا خارج البترول لي راهم خايفين عنها؟؟؟؟ وزادو هلكونا بسوء التسيير تاعهم وتبديد المال العام... احسن حاجة نقولوها : ياربي فرج عنا بناس تفهم (لا امي يقود امة) واهدي اولي الامر ووفقهم لما فيها خير للبلاد.

  • مستور

    يمكن تفسير زيادة التضخم في الجزائر أنه راجع لعدة عوامل أهمهما أو بالدرجة الأول سوأ التسيير والسياسة غير الرشيدة ......وعدم نجاح الجزائر في تحقيق التنمية الشاملة.........حيث لم تستطيع حل اشكالية خروج الجزائر من اعتمادها على الريع البترولي إلى الإنتاج الذي يكاد ينعدم ...وخاصة الصناعة الجزائرية التي تعاني ضعف شديد مما أدى ذلك إلى زيادة حجم الواردات للمواد الاستهلاكية .....ومع الأزمة المالية الأوروبية حتما الجزائر تتأثر بها ....ومما يؤدي إلى زيادة المواد الأوليةوالاستهكية....وبالتالي زيادة التضخم .

  • بدون اسم

    نفسي والشيطان والدنيا والهوى كيف النجاة وكلهم اعدائي

  • عبد الرحمان

    الحل هو دعم الدينار الجزائري وليس الزيادة في الرواتب من جهة ثم الزيادة في كل شيئ من جهة أخرى لذا الحل هو دعم الدينار بما ان الجزائر دولة غنية ولها احتياطي باكثر من 200 مليار دولار اقترح ان تصرف 100 مليار لدعم الدينار بهذا يتحسن المستوى المعيشي

  • الدركتور

    قالك حمى مليح زادوا لهوا والريح
    من بكري والجزائر بخير زيد يا بوزيد الارهاب والفقر و الافات الاجتماعية و البروقراطية والرشوى و الامية و الاتسداد السياسي والاجتماعي وحرب مالي و الرخيس العربي و زدولنا التضخم باش تكمل قد قد
    خلي الشعب ما يعرف خير قالك يا ويح ليعرف ويا ويح لي معيرفش

  • بدون اسم

    لااله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين

  • كرهت لبلاد

    في التسعينات كانت العشرية السوداء و البترول سعره 25 دولار كنا لاباس بينا من لي طاب جنانو وحنا في تدهور و مازال راهي جاية العهدة الرابعة نعياو اقل من الصومال نوليو نحرقو ليبيريا و موزنبيق...

  • احمد

    لا يوجد حل سحري امام السوق الجزائري و التي التي يسيطر عليها فئه محدده تحتكر السوق و تقتل المنافسه .. كل المنتجات الفلاحيه تتعرض للمضاربه و الفلاح لا يحصل الا على الفتات و احد اهم الحلول هو تمكين الفلاح من بيع سلعته مباشره او الى بائع التجزئه و منها للمستهلك .. حاليا السلعه تتنقل بين ايدي ثلاث او اربع كل يأخذ هامش محترم من الربح و في نهايه الامر يرتفع سعرها لثلاث اضعاف او اربع عن السعر الذي باعها به الفلاح .

  • لبل

    راح تطل الشمس يا شروق انتي معانا ولا معاهم ...
    اللي يتنسطو فيا ثاني راهم علا بالهم بيها بالصح راهم قاتلينها بال التخدير باش نهار اللي تفيق تهبل.....

  • براضية عمر

    من حق الفلاح أن يرفع الأسعار ومن حق الصياد، ومن حق التاجر أن يزيد في الربح ومن حق الأجير المطالبة بالزيادة، الكل من حقه ذلك حتى يستطيع شراء سكن، أفليس من حقه؟
    أما الأبواق التي تدافع دون علم فأقول لها: من رفع سعر المتر المربع في 2005 بـ5 أضعاف؟ أليس طاب جنانو؟
    إذن من حق الشعب أن يطالب بحقوقه بما يضمن له المستقبل، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن برنامج الرئيس في جانبه الاقتصادي إرتجالي لا يستند إلى أفكار خبراء في الميدان كبن بيتور الذي حذر في 1999 من ذلك وإنما إلى شعبوية وعقلية طاب جنانها...

  • abddelghani

    من اصغر مسؤول إلي كبيرهم الذي طاب جنانوا 99/100 لا يعرفون التضخم و لا الامن القومي ؟ يا ناس بركاونا من تبلعيط الشعب بزاف و الله بزاف رانا نستناو يجي نهار و تولد الجزاير واحد حرش كيما ناس بكري يخموا غير علي البلاد رانا نشوفو فيها رايحة للهاوية و رانا ساكتين بزافففففففففففففف

  • عبد الله

    السبب الاول للتضخم هي الزيادة في الاجور بدون دراسة او استشراف للوضعية قرارات ارتجالية وفقط اضافة الى عدم صرف الدينار حسب القيمة الحقيقية له مما ادى الى عدم توازن مقياس الاستهلاك
    من الحلول يجب على الجزائر رفع قيمة الدينار بتحويل اقل عملة هي 10دج والغاء الواحد دينار وهذه الطريقة استعملتها دول اخرى سابقا كاليابان وكوريا الجنوبية حيث تجد اقل وحدة هي 100 ين اضافة الى تغيير نظام التقييم لاجرة العامل من مقياس شهري الى مقياس الساعة من اجل تنظيم المداخيل حسب المردودية في الانتاج تفاديا للزيادة العشوائية

  • lola

    ما معنى التضخم

  • جزائرية مثلكم

    زيدوا لنا هم التضخم هذا ما خصنا
    ليس هناك مسكين على وجه الأرض مثل المواطن الجزائري في بلده مع أن الله حبانا بالأرض شساعة و بالخيرات أيضا.
    هبلتونا وين نصدو كيف كيف ما لقيناش روحنا لا في السياسة لا إقتصاد لا ثقافة حتى الرياضة مريضة
    كل فصول السنة لا تخرج على الجزائري
    الشتاء تديه الحملة ويريب دارو و يشبع المحنة تع الغرقة لبوط ما يسلكش
    في الصيف شعلوا لو النار حرقوا الغابات زيدو قطعو عليه تريسيتي و خلوه يموت
    وين رانا رايحين الله يستر.

  • فريد

    دائما الأمور هاربة. الدولة تزيد للعمال في الأجور.

    وقبل ما يقبض العمال الزيادة ويتمتعوا بها شوية.

    تزيد السلع ، و تزيد مواد البناء و يزيد البناء في أجرته. ويزيد

    الدواء و....... والمواطن البسيط اللي ماعندو حتى مدخول

    محسوب مع الأموات.

    دولة فيها كل الخيرات. لكن الله يعلم بما هو واقع في الخفاء.

    الله يعدل الأحوال ويبعث لنا ناس صالحين يخدموا الوطن والمواطن

    قولوا آمين يا رب.

  • جمال

    بيترول و غاز وفيدة يجيب ربي

  • amar

    الخطوة القادمة هي خفض قيمة الدينار وذلك بحذف صفر وهو امر لا بد منه... عندئذ تكون الكارثة لان اقتصاد الجزائر لا يمكن تصنيفه في خانة الاقتصاد الدولي سواءً المُوجه منه او ما يُعرف باقتصاد السوق، والحل بسيط الى درجة البداهة والسذاجة لبلد كالجزائر...الله يجيب الخير

  • بدون اسم

    المقامرة بالغالي و النفيس من اجل الاستمرارية في الرداءة

  • بدون اسم

    "قل لن يصبنا الا ما كتب الله لنا"