-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المرصد المغربي لمناهضة التطبيع:

التطبيع خطر جدي ووجودي للمغرب والجزائر معاً

الشروق أونلاين
  • 2986
  • 6
التطبيع خطر جدي ووجودي للمغرب والجزائر معاً
أسوشيتد برس
مغاربة يرفعون الأعلام الفلسطينية خلال احتجاجات ضد تطبيع الإمارات والبحرين مع الكيان الصهيوني في العاصمة الرباط يوم 18 سبتمبر 2020

قال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إن التطبيع خطر جدي ووجودي بالنسبة للمغرب والجزائر معاً، مناشداً شعوب المغرب العربي، للتصدي “للمخططات الصهيونية التي تستهدف وحدة واستقرار المنطقة”.

وأوضح أحمد ويحمان في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية (واج) من العاصمة المغربية الرباط، الأحد، أن تطبيع النظام المغربي مع الكيان الصهيوني ليس “مجرد تطبيع بالمعنى المتعارف”.

وأكد ويحمان، “نحن بصدد خطر جدي ووجودي بالنسبة للمغرب وللجزائر على حد سواء”، بل وتمتد مخاطره لكل منطقة المغرب العربي.

كما استدل ويحمان في حديثه على مخاطر التطبيع على دول المغرب العربي، وخاصة على الجزائر، بتصريحات الصهيوني برنار هنري ليفي، الذي ادعى زوراً في محاضرة له بمدينة مرسيليا الفرنسية، “أن الجزائر.. يهودية وفرنسية”.

وأضاف الحقوقي المغربي: “نحن أمام التحضير والعمل على نقل الكيان الصهيوني للمغرب وليس في الأمر أية مبالغة”، ما يفسر – حسبه – “الاختراق الصهيوني غير المسبوق للمغرب العربي، والمغرب الأقصى على الخصوص”.

وقام الناشط المغربي على سبيل الاستدلال، باستعراض سلسلة من المقالات التي نشرتها الصحافة الإسرائيلية، والتي تكشف حقائق مهولة بخصوص سيناريو خطير يستهدف المنطقة، منه ما نشر في صحيفة “يديعوت أحرونوت” قبل فترة قصيرة، حول مخطط صهيوني قديم يعود لسنة 1903 يقضي بتأسيس “دولة إسرائيل” بالمملكة المغربية، منبهاً إلى أن هذا المخطط تم ركنه بأرشيف الحركة الصهيونية العالمية بسبب الموت المفاجئ لزعيم الحركة تيودور هرتزل.

كما أكد، أن الصحافة الإسرائيلية تتحدث عن أساطير و”اكتشاف أورشليم صغيرة بجنوب المغرب”، وعن “إقامة إسرائيل جديدة بالمغرب”، لافتاً إلى أن الحركة الصهيونية العالمية، أحيت هذه الخطة اليوم بعد أن أصبح “الأفق مسدود في فلسطين، بعد تجربة سبعين سنة من المقاومة”.

وأما بخصوص مطالب “اليهود المغاربة” باسترجاع ما يسمونه “أملاكهم في المغرب”، وتكليفهم شركات محاماة كبرى لمتابعة الملف، شدد ويحمان، “أنهم لن يكتفوا بالتعويض عن أملاك لم يتركوها (لأنهم باعوا ممتلكاتهم قبل المغادرة لفلسطين المحتلة، واستيطانها)، بل يخططون للاستيلاء على المغرب والمنطقة من بوابة الادعاء بوجود ممتلكات، ومن خلال أساطير قبور أنبياء اليهود وأوليائهم الصالحين”، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • علي عبد الله الجزائري

    مشكور رئيس المرصد المغربي سمعته قبل 4 سنوات في فيديو
    لما عارض دخول وزير الحرب الصهيوني للبرلمان المغربي كشف ايضا
    عن تعاون بين الموساد الصهيوني والمخابرات المغربية في بناء قاعدة جوسسة على مقربة
    من الحدود الجزائرية الغربية يعني مواجهة للناحية العسكرية الثالثة بشار
    امثال هؤلاء المغربيين الاحرار ممنوعين من الوصول للاعلام او حتى نقل رايهم بجرائد المخزن المنبطح

    التواجد الصهيوني بالمغرب لم يعد بالامكان التساهل معه كما يظن بعض الجهلة المنبطحين
    بل مشروع ظاهره تعاون ثقاافي وسياحي وباطنه جوسسة وتحضير المنطقة لحرب

  • شخص

    و أخيراً شهد شاهد من أهلها ... لكن بعد فوات الأوان كالعادة

  • أحمد / الجزائر

    - هل يملك ملك المغرب الآن القدرة على قطع علاقة بلاده التي أقامها مع الصهاينة ؟ أظن الأمر أصعب ...
    إقدام المغرب على إقامة علاقات مع هذا الكيان الإرهابي كان خطأ استراتيجيا ومتسرعا وغبيا (مع الإعتذار على هذا الوصف) وفاقد للحكمة,
    - كيف يعرض حكام المغرب عن أفضل خيار الذي لا غنى للشعب المغربي عنه وهو إقامة علاقات حقيقية وكاملة ومستقرة ودائمة مع الجار والأخ الجزائري ويفرض على شعبه قبول علاقات مع الصهاينة.؟!
    - كان على حاكم المغرب ان يبرئ نفسه بتحميل شعبه مسؤولية قبول أو رفض إقامة علاقات مع الصهاينة باستشارته عبر استفتاء . ولكنه لم يفعل وحمل نفسه المسؤولية التاريخية التي فصل عيوبها المقال أعلاه.

  • ثانينه

    لمادا لم يقام المغرب الكبير طوال هدا الزمن...والان من المستحيل ان يقام بل سيتشتت اكثر..

  • الردار

    بات المغرب تحت اقدام نتنياهو و محمد 6 بسلطة محمود عباس . غاية اسرائيل كانت و ستضل ضمان حماية امنها و لن يكون ذلك الا طبعا باستضعاف الدول العربية .

  • amine.oran

    لا ليس خطر على الجزائر بل الخطر عليكم انتم بحيث ان ملوك المغرب باعو سبتة ومليلية للاسبان والان سيبيع امير المؤمنين ديالكم اراضيكم كلها للصهاينة وتصبحون خدام عندهم