الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أكد وزير الصيد سيد أحمد فروخي، الأحد، إن التهاب أسعار السمك والتي وصلت 1000 دينار للكيلوغرام الواحد، هو مشكلة مطروحة منذ عدة سنوات وفرضتها ظروف طبيعية وغياب بدائل للصيد في السواحل.
ورد فروخي، خلال حصة “ضيف الصباح” بالإذاعة الأولى، على الجدل الحاصل بشأن منتوج السردين، الذي لم يعد في متناول الجزائريين البسطاء، بالقول إن هذه المشكلة مطروحة منذ قرابة 10 سنوات ولديها عدة أسباب.
وحسبه، فأزمة التهاب أسعار السمك خلال هذه المرحلة من السنة، تعيشها عدة دول وليس الجزائر فقط.
وأوضح، إن عوامل طبيعية في هذه المرحلة غير الموسمية، وكذا عوامل بيئية تخص الحفاظ على الثروة السمكية، بوصول حجم الإنتاج عبر الشريط الساحلي إلى حده، ساهمت في ظهور هذه الأزمة في الأسعار.
ويرى الوزير فروخي، إن الحل هو في إيجاد بدائل، للصيد الساحلي، بالذهاب نحو الصيد في أعالي البحار، وتوفير أصناف أخرى من السمك، مثل السمك الأزرق المتجول لسد النقص في السوق.
وشدد، على أن مشكل الأسعار، أضحى مطروحا حتى في موسم الصيد، بين ماي ونوفمبر، وهو ما يتطلب تسييرا شفافا لهذا المجال.
وحسب الوزير، فإن المخطط، المطروح من قبل الحكومة لتطوير صناعة السفن، يهدف إلى حل هذه المشكلة، عبر الذهاب نحو بدائل الصيد في أعالي البحار.

أسعار السمك سيد احمد فروخي

مقالات ذات صلة

  • أرجعها إلى عوامل خارجية لا يمكن التحكم

    مجمع سيفيتال: هذا هو سبب رفع سعر زيت المائدة

    برر مجمع سيفيتال، رفع سعر زيت المائدة، بالعوامل الخارجية التي لا يمكن التحكم فيها، تتمثل في الالتهاب غير المسبوق الذي عرفته أسعار المواد الأولية في…

    • 6518
    • 12
600

29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري و افتخر

    فسر الماء بالماء بعد جهد وعناء

  • كمال

    انا مواطن بسيط اسالكم يامسؤولي الصيد البحري هل تاكلون السمك؟ يعطيكم قلبكم تاكلون السمك وانتم مسؤولي القطاع تعملون لكي الشعب البسيط ياكل السمك ولكن انتم توفروووونه لانفسكم فقط ولاتعملون لكي ياكله الشعب بينكم و بين مولاكم

  • كمال الحراشي

    مشكل عندو 10 سنوات و مزال محليتوهش و جهو صحيح علاه راك وزير إذا ، هذا راه أحد رموز العصابة في عهد بوتفليقة و عاودو جابوه

  • الحقيقة

    المشكلة هي مشكلة سماسرة لديكم وليس في المناخ و القوارب فانا احد سكان ولايةفي الوسط ومنذ ثلاث ايام فقط اشتريت اثنين كيلو غرام ونصف من السردين الطازج بالف دينار لعائلتي اي بسعر 400DA للكيلو الواحد …والله يشهد على كلامي او تعالو الى ولايتي لتتيقنوا بام اعينكم

  • احمد

    مع دخول المردات الكبيرة التهبت اسعار كل شيء. الغاشي ملهوف يشري كلشي علبها كلش غالي

  • mohand oukaci

    le seul probleme de la peche dans ce pauvre pays c’est votre gestion et la mafia qui accapare ce secteur. vous auriez pu ne pas evoquer ces raisons car elles ne sont pas convaincantes du tout. au lieu de sevir vous etes entrain de soutenir ces bandes de malfaiteurs qui sucent le sang du citoyen qui jadis achetait la sardine a un dinar le kilogramme.

  • احمد

    الوزراء كلكم فاشلين من ازمة الحليب الى ازمة السردين والله وزراء تع العصابة بوتفليقة كنو احسن منكوم

  • ahmed

    خلعني هاد الوزير
    كنت خايف يقول السردين راه داير اضراب

  • عبدو

    نقترح على الأخوة الصيد في مياهنا الأطلسية الغنية بالأسماك لتلبية طلبات السوق الوطنية ديالكم لكن يجب ان تطلبوا توقيع سي بارهيم qui contrôle les cotes

  • ناجي بن العيد الطريفي

    الوزير ليس رزاقا فالرزق على الله ، يقول تعالى : (( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون )) الآية 96 الاعراف ، فمن منا ينكر تفشي الربا والزنا و الحسد وقطع الرحم والخداع و التبرج و التخنث و …………و…….. كل هذا وغيره ثم نبحث عن الرزق عند الوزير ، ولو انا استقمنا على الجادة لتدفق السمك على شواطئنا

  • متبرجه

    طول الساحل الجزائري 1200كلم ولاكن للاسف السردين اسعاره ملتهبه وهذا نضرا للاسطول البحري القوي الذي لا يملك سفن تقليدية ولا حديثة ولا حتى سفن من العهد الحجري الاروبيون يسخرون منا الاسماك تموت في بحارنا بسبب الشيخوخه للاسف
    عاجزين على صنع سفينه تقليدية لصيد الاسماك للاسف اين رجال الجزائر اين انتم يا من تتمسكون بالسلطه انتم لستم اهلا لها ضيعتم الامانه

  • متبرجه

    هيا اعملونا مصنع لسفن الصيد في الجزائر ولا ذرك انعيطو لاردوغان رئيس تركيا انقله ارواح اعملنا مصنع لسفن في الجزائر

  • كريم

    السبب الرئيسي هو أن الوزير فاشل بكل المقاييس وزارة معطلة ليس لها أي دور ومافيا السمك هي من تتحكم في السوق

  • كريم

    في اسبانيا تدخل مطعم خاص بالسكك تدفع 8اورو مقابل بوفي مفتوح لكل ما لذة و طاب من اشهى انواع السمك ويأتي الوزير الفاشل ليقول إن كل الدول تعاني الوحيد الذي يعاني هو هدا الشعب من فشلكم وسوء تسييركم بالله عليك هل السردين سمك راقي يستهل تشريه ب 1000دج

  • rachid

    c’est faux la sardine en cette periode de l’année coute 4 a 5 euros le kilos en europe et je te parle pas
    de l’espagne c’est encore moin cher et quand tu regarde l’etiquette zone de peche : mediterranée une personne qui touche 1000€ chomage c’est comme si il la paye 50 dinars le kilos alors que la main d’oeuvre en europe pour les pecheur est trés eleve par a port a l’algerie et malgré ca c ‘est beaucoup moin cher on se demande qui se remplit les poches

  • moh

    هذا الوزير كل مره يبرر الاسعار المرتفعه. اغلق هذا الوزاره لا تصلح!

  • محلل

    الحل ليس في السفن لكن في التدبير و تنمية الثروة السمكية… للمغرب خبرة عالمية في هذا الميدان. و له محافظة عقارية و قوانين صيد تحدد بصرامة نشاط الصيد للمغاربة و الاجانب… لكسب هذه التجربة يلزمها عزيمة و ثقافة و وقت طويل… شواطئ الأبيض المتوسط بالمغرب أسماكها تنافس كمية و نوعية منتوجات الأطلسي… المنتوج موفور بالاسواق و الاثمان متناولة للغني و الفقير مفضلة عن أسماك المحيط… ما الذي يحدث للجزائر عندما تشكوا أزمة سمكية متناقضة مع جار قريب منها.

  • عصام

    مافهمت واش راك دير انت في منصب وزير الصيد البحري؟
    راك وزير باش تدير حل للمشكل مشي باش تحكيلنا على الاسباب
    تبهديلة السردين بسعر الحوت في بلاد ساحلية شريطها يتعدى 1200 كيلو
    مافهمتش علاش دايرين وزير فالصيد البحري راه زيادة يستنزف من اموال الخزينة وزيد مايخدمش خدمته

  • كمال

    هل فهمتم شئ من هذا الوزير الا ان السمك ممنوع على المواطن ؟
    العيب ليس عليه و لكن من وضعه في هذا المكان

  • علي

    السمك مفيد جدا للدماغ..

  • Houssein Gharib

    السراق والفساد والمضاربة في كل البلدان العربية لكن البارح السبت (يوم قبل سوق الأحد) كان السردين وحتى ليزانشوا (les anchois) بعشرة دراهم بوجدة اما اليوم ( الاحد) سيكون الثمن قد نزل إلى سبعة أو خمسة دراهم ، أما في المدن الساحلية سيكون الثمن أقل…. الجزائر بلد جميل وغني بكل الثروات … إنشاء الله ربي يجيب الخير في قادم الأيام… اخوكم من وجدة من ام جزائرية …

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    مية ألف للكيلو تقول هذا الحوت راهم يصيدو فيه بالرصاص
    و باغي سي خونا عبقرينو الصناعة يصنع طوموبيل وتع الفلاحة يصنع السفن
    ها شفت ؟

  • grand pêcheur

    يييييييييييييياااااااو رانا حصلين في شكارَ حليبْ واش أدّاك للحُوتْ كنَّا نتوقعو في هذا الموصل أنا بكري بالقصبة كنت نجيب خير من البابور ديالكم خخخخخخخخخخخخ

  • بن خالدي عبده

    شعال قدكم تعيشو ؟؟؟؟
    ما تخافوش يوم الحساب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • watani watani

    Assardine wa al yaourt li achaab idharouh fi l’estomac.

  • شريف منير

    لازم كل الشعب الوطني يقاطع يلى ماكليناش السردين مارايحينش نموتو الله هو الرزاق وقاع الانسان لي راه يدير فالمنكر ويحرم الفقير والمسكين من خيرات ربي رايح يخلصها في الدنيا والاخرة وما ربك بظلام للعبيد. غير ما تخافوش نهار لي تحب تخرج الروح دوك تتفكر كل الحياة في 5 دقائق. الحمد الله لي كاين الموت. هذا راي وكل واحد حر في تعبيره.

  • محمد

    يقول المثل كي حمو كي دقيش ،والحديث قياس.
    كل شيء رآه كيما راه

  • Adel

    المشكل ان الذي يتكلم و الذين تكلموا من قبله لم ولن يستطيعون اليوم وغدا اقناع المواطن ووضع حلول استعجالية …..منذ متى رايتم مسؤول جزائري وضع خطة و اتى بحل فوري ؟؟؟؟؟؟ لا اضن ….الكل كلام في كلام و حبر على الورق

  • requin

    هدا وزير خضرة فوق طعام 1 عام مشفناش وزيد كي ماتوا البحارة ما شفناش ادور في الميناء ولا اعازي..و زيد وزارة خسرة دراهم لي راهم يخدموا فيها قاعدين في المكاتب كانها سفن لا تمشي لا تتحرك وزيد البواخر الصيد موسخين مكسرين قدام والحوات مسكين ….الخ والله وزارة في باطل وعلبلي هما ياكلو الحوت وماشي لازم ياكل الشعب الحوت كيما يغورت هههه قولوها ما تخافوش …

close
close