-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حلّ في المرتبة 9 عربيا

الجزائري يرمي 91 كلغ من الأكل سنويا

الشروق أونلاين
  • 4551
  • 16
الجزائري يرمي 91 كلغ من الأكل سنويا
أرشيف

يتخلص الفرد الجزائري من 91 كلغ من الأكل سنويا، ويتجاوز حجم الإسراف الكلي للجزائريين 3 ملايين، وهو رقم وضع الجزائر في المرتبة التاسعة عربيا في قائمة أكثر الشعوب العربية هدرا للطعام حسب مؤشر الأغذية لسنة 2021.

 ووضع التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة لسنة 2021، الجزائر في المرتبة التاسعة عربيا بمعدل إهدار وصل إلى 91 كلغ للفرد الواحد بإجمالي تبذير وصل إلى 3918529 طن سنويا.

وتصدرت البحرين قائمة الدول العربية الأكثر هدرا للطعام بمعدل 132 كلغ للفرد الواحد سنويا، تلتها العراق بـ120 كلغ، وجاءت بعدهما كل من السعودية ولبنان في المرتبة الثالثة بـ 105 كلغ.

وحلّت كل من الجزائر، مصر، المغرب  وتونس في المرتبة التاسعة بـ91 كلغ سنويا.

وجاءت ليبيا في آخر القائمة بـ 76 كلغ للفرد الواحد.

ويظهر تقرير مؤشر هدر الأغذية لعام 2021 ، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والمنظمة الشريكة WRAP، أرقام عن الأغذية التي تهدر في منافذ البيع بالتجزئة والمطاعم والمنازل.

ويحصي التقرير كل من الأغذية والأجزاء غير الصالحة للأكل مثل العظام والقشور.

وتم تحديد 152 نقاط بيانات عن هدر الأغذية في 54 بلداً.

ووجد التقرير أن كل بلد تقريباً قد قام بقياس هدر الأغذية، والتي كانت نسبتها كبيرة، بغض النظر عن مستوى دخل البلد.

ويظهر التقرير أن معظم هذا الهدر يأتي من الأسر المعيشية، والتي تتخلص من 11% من إجمالي الأغذية المتاحة في مرحلة الاستهلاك.

 وتهدر الخدمات الغذائية ومنافذ البيع بالتجزئة 5% و2% على التوالي.

وعلى المستوى العالمي للفرد، يتم إهدار 121 كيلوغراماً من الغذاء كل عام، ويحدث ما مجموعه 74 كيلوجراماً من هذا بين الأسر المعيشية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • أمين

    كلمونا عندما يرمي الجزائري اللحم و السمك

  • جزائري وأفتخر

    elhorr لا أدري من أين أتيت ب 20 مليون جزائري تبحث في القمامة عن أكلها إذا كنت جزائري أما إذا لم تكن جزائري فلا تنقل واقع بلدك على الجزائر.

  • moh

    استغرب البعض هنا يدعي ان فئة من الشعب تقتات مما تجد في القمامة , لماذا الكدب , والله وربي شاهد درت الجزائر شرقا غربا شمالا وبعض من الجنوب ولم اجد ممن يذهب للقمامة للحصول على بقايا الاكل , اي معظم الشعب ليس غني ولكن ليس فقيرا لدرجة الاكل من القمامة , وادعاء الفقر هو محاولة تقليد حياة الاغنياء من بدخ وترف , تجده من اسرة بسيطة و لكنه يشتري حذاء ب 3 ملايين و هاتف ب 5 ملايين و ربما سيارة ولا يهم مصدر المال حلال او حرام و لكن عندما يزلق او يجلد يستعمل الكلمة المشهورة : زاوالي

  • مصطفى

    هذه الإحصائيات تستعمل في مدى مساهمة البشر في التلوث البيئي لأن هذه الاطعمة و بقاياها تساهم في إطلاق الغازات الملوثة (Gaz a effet de serre). هذا لا يعني أنه ليس هناك تبذير.

  • خليفة

    فءة معينة في الجزائر هي التي ترمي بقايا الطعام ،هي اسر المسؤولين و الاطارات العليا في الدولة، و الاسر الغنية و ذات الدخل الكبير ، لا ينبغي تعميم الحكم على كل الاسر الجزائرية ، فغالبية الاسر الجزائرية فقيرة و دخلها ضعيف و بالتالي ليس لها مصلحة في رمي معيشتها في الشارع و في القمامات ،بل نجد ان هذه الاسر تحتفظ ببقايا الطعام لتسخينه في اليوم الموالي ترشيدا للاستهلاك و للنفقات.

  • محمد

    Nabil يقلعولو الباطل باش يعرف قيمة الشئ

  • أمين

    هكذا تصريحات و أطروحات كثيرا ما تكون مجانبة للحقائق .. ما يرمى عندنا من أطعمة في الغالب يكون بسبب فسادها و عدم صلاحيتها أو جودتها السيئة لعدة أسباب منها نقص وسائل الحفظ و سوء التخزين و رداءة السلعة و الغش في صناعتها .. إلى آخره من الأسباب .. فلا أتصور كيف لشعوب تعاني من غلاء المعيشة و ضعف القدرة الشرائية أن ترمي الطعام !!! .. من وراء هذا يقصد إلصاق التهمة بالشعب على أنه هو سبب الأزمة لأنه مفسد و مبذّر .. الإهدار الحقيقي للطعام و بكميات مهولة الذي رأيته في أشرطة وثائقية بالدليل المصور و بالتفصيل هو في الدول الغربية خاصة أمريكا و بعض دول أوروبا الغربية.

  • Nabil

    يجب على من يقوم بهذه الاحصائيات ان يكون اكثر دقة نعم الشعب الجزائري مبذر لكن حسب علمي و ما اشاهده في الواقع هو ان المطاعم الجامعية هي المبذر الاكبر بتقديمها وجبات رديئة لا تاكلها حتى الحيوانات وخبز بالاطنان في كل فترة يرمى للمزابل.

  • elhorr

    منهم الجزائريون الذين يرمون الأكل؟ أنتم و أمثالكم أما أكثر من 20 مليون نسمة تبحث في القمامات حتي تحاول سكت بطون أولادهم و عائلتهم.

  • محمد

    الزوالي مسكين

  • يوسف الشاوي

    3 مليون طن = 300 مليون كغ. لنقسم 300 مليون كغ على 43 مليون نسمة نجد النتيجة 7 كغ للفرد سنويا.

    من أين أتيتم ب 91 كغ للفرد سنويا؟

    حتى 91 كغ سنويا يعني 240 غرام يوميا (نصف رطل)

  • مجهول الهوية

    ههههههههه و مبعد يقلك الدولة سراقة و الشعب يموت من الفقر و مانيش عارف وش
    المهم الشعب هو السبب الاول و الاخير و هو السراق و لا يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
    و لا انسى فعيد النصر لازم الشعب الجزائري يخرج لمساندةالنظام و الجيش الوطني الشعبي
    #جيشعب

  • Karim

    هذا هو سبب قلة المطر . فما الفائدة من صلاة الاستسقاء؟ أنسخر من الله؟

  • عبدو

    سي محمد الناس راهي تموت بالشر..انتو تقولوا يرموا الخبز!!!

  • amremmu

    الجزائري يبذر كل شيء :
    -المواد الغذائية بجميع أنواعها وخاصة المدعم منها
    -الماء
    -الطاقة : الوقود حيث يدور الجزائري بسيارته ويدور ويدور ولا يتوقف على الدوران ..دون فائدة تذكر - الكهرباء حيث نجد المصابيح مشعولة ليل نهار في البيوت وفي المدارس وفي الطرقات أي الانارة العمومية وفي وضح النهار ..دون مردود يذكر
    - وثائق الحالة المدنية : حيث نشاهد أشخاص يطلبون الوثائق بالجملة : 10 شهادات ميلاد و 8 شهادات عائلية للحالة المدنية ... الخ فعلى المسؤولين البحث عن الحل والحل في جيوب المواطنين طبعا .
    - الوقت : 99 ب 100 من العمال والموظفين يصلون بعد الوقت ويغادرون قبل الوقت ...

  • من بلادي

    متسولون مزيفون يرمون الخبز وأكياس الحليب ولحم الدجاج وعلب الياووت....................... في القمامات . ومتسولون مزيفون تمكنوا من شراء شقق وسيارات فارهة ...... وهذه ليست سمكة أفريل بل حقائق نشاهدها يوميا بالاسم واللقب والعنوان .