-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تتخلّى عن نظام “L.M.D”!

الشروق أونلاين
  • 11003
  • 5
الجزائر تتخلّى عن نظام “L.M.D”!
أرشيف

كشف المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط أنّ وزارة القطاع قررت التخلي نهائيا عن النظام التعليمي المعتمد في الجامعة الجزائرية حاليا وهو “L.M.D”.
وكان أستاذ القانون بجامعة قسنطينة قبل المنشور الأخير بدقائق قد كتب على صفحته الخاصة بموقع “فيسبوك” قائلا “أتمنى من الوزارة أن تصلح الخطأ المستمر منذ 2004 وتدخل التاريخ كمنقذ للجامعة الجزائرية”.
وظلّ النظام الأنجلوساكسوني الذي جاء في إطار الإصلاحات التي طبقها الوزير الأسبق رشيد حراوبية يواجه إنتقادات لاذعة من الشركاء الجامعيين، كما سبق للوزير الطاهر حجار أن أعلن في بداية تقلده المهمة الحكومية عن مراجعة وتقييم النظام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • زين الدين

    ينبغي الرجوع إلى النظام الكلاسيكي السابق deua, ingénieur, magister, doctorat،licence. هذا هو النظام الناجح والذي به صنع إطارات وكفاءات في معنى المستوى.

  • محمد

    ليست المشكلة في نظام الألمدي المشكل في الأستاذ والطالب...الأستاذ لم يعد أستاذ والطالب لم يعد طالب
    حتى النظام القديم أعوج...يجب اصلاح أولا التعليم الابتدائي والثانوي على الأقل الرجوع به كما كان سابقا...ثم الاستمارية في الجامعة...أكبر مشكل كان في الجامعة هو عدم الاستمرارية في التخصص...الطال يدرس تخصص في الثانوية ثم ينتقل ليجد نفسه في تخصص آخر والمشكل أن التخصص الجديد الأستاذ مجبر أن يبدأ من الصفر مع الطالب الجديد يعني ليس له قاعدة يرتكز عليها....طال يدرس علوم في الجامعة يدرس هندسة...لمذا كيف سيدرس الهندسة اذن الدروس تقدم مجملة كما كان يدرسها الذي هو في الثانوية..وقس على ذلك

  • مواطن بسيط

    After chat?????

  • محمد☪Mohamed

    في عام 2002 ، تم إدخال نظام LMD في التعليم العالي pour harmoniser كل أوروبا.
    Licence تساوي niveau Bac +3
    Master تساوي niveau Bac +5
    Doctorat تجمع 8سنوات وتنتهي بي une thèse
    الأن سا يثم تخلّى على LMD, و يفكر في تجربة أعمق وأكثر حساسية ، وهي تجربة الحكم الذاتي للجامعات على ما أعتقد. (رجعنا حقل تجارب كل واحد يجرب فينا فهامتو !!!)
    ويسموها الإصلاحات هكذا يرجع عندنا عدم الإستقرار في كل شيء.
    كيف يمكن الطالب يندمج في جامعات أوروبية من بعد, هل الإصلاحات جائة تحث النقد فقط و لماذا لم ننشئ نظام تقييم تدريجي , لكن المهم نفهم أن LMD لم ينجح لأن كانت هناك المقاومة شرسة للتطبيق النظام فقط.

  • محمد☪Mohamed

    نصف مقال لما ڤلع Licence, Master, Doctorat عوضهم بماذا
    ثم لماذا الخطأ المستمر 2004 فسر ; منقذ للجامعة من ماذا فسر
    أعطونا مقال صحيح .
    الذي عندو شيء من هذو الإنتهازيين يفسر لنا أ .ب يقنعنا من هنا فا صاعدا لا نقبل شيء إلا بعد نقاش وتفسير ما هذا شكيل نبدل كل مرة .