الجمعة 24 جانفي 2020 م, الموافق لـ 28 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 21:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

منظمة أوبك

تسلم وزير الطاقة محمد عرقاب، الخميس، بفيينا (النمسا) رئاسة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من فنزويلا وذلك اعتبارا من 1 يناير 2020 خلال اجتماع حضره الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو، حسبما افاد به اليوم الخميس بيان لوزارة الطاقة.

وحسب ذات المصدر، فقد استلم عرقاب رئاسة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في مراسم تمت قبيل انطلاق أشغال الاجتماع ال17 للجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ اتفاق أوبك و خارج أوبك بالعاصمة النمساوية فيينا.

بهده المناسبة، قال الوزير “تشرف الجزائر برئاسة اجتماعات منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك خلال سنة 2020 ” متمنيا أن تكون هذه السنة “حافلة بالإنجازات لمصلحة الدول الأعضاء.”

و تابع عرقاب يقول”الجزائر كانت تسعى دائما لتقريب وجهات النظر بين الدول الشقيقة والصديقة (..) . فبعد تأميم المحروقات في بداية السبعينات، انعقدت بالجزائر في سنة 1975 أول قمة لملوك ورؤساء الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، التي صدر عنها الإعلان الرسمي الأول بالجزائر” يضيف ذات المصدر.

وقد تبعت هذه القمة – يضيف الوزير- عدة اجتماعات للمنظمة، عقدت في كل من الجزائر العاصمة ووهران، كانت كلها “ناجحة” .

و حسب الوزير فان “اتفاق الجزائر التاريخي، الذي عقد في 28 سبتمبر 2016، وضع أسس إعلان التعاون بين دول أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة والذي اعتمدته 25 دولة منتجة للبترول، أثبت قدرة أوبك الجماعية على العمل بالمرونة والحكم الراشد وأعطى للسوق البترولية رؤية واضحة وشفافة، خاصة حول المستوى الشهري للعرض لـ 25 دولة موقعة على الاعلان”.

و بعد ان اشار ان “اعلان التعاون كان ناجحا وتاريخيًا “، اكد الوزير ان الجزائر “ستواصل جهودها لمصلحة المنتجين، المستهلكين والصناعة البترولية، من أجل توازن السوق والعمل لتجنب زعزعة الاستقرار في السوق البترولية العالمية” .

و تابع “سنعمل سويا مع الدول الأعضاء وغير الأعضاء لإيجاد السبل والوسائل الكفيلة لمواصلة تعاوننا والحفاظ على أسس الحوار المستمر بين دول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك، وكذلك بين البلدان المنتجة والمستهلكة”، يضيف بيان وزارة الطاقة.

أوبك الجزائر فنزويلا

مقالات ذات صلة

  • تكوين الإطارات حملة إعلامية عبر الوكالات.. مسؤول بالبنك الوطني الجزائري:

    القروض المالية الإسلامية جاهزة قبل 31 مارس المقبل

    توقع مدير التسويق على مستوى البنك الوطني الجزائري إسماعيل شعلال أن يتم إطلاق القروض الإسلامية والخدمات المالية المطابقة للشريعة قبل نهاية الثلاثي الجاري، مؤكدا أنه…

    • 7194
    • 8
  • اجتماع عاجل هذا الأسبوع لتفكيك الأزمة

    الفلاحون يفضّلون رمي البطاطا بدل خسارة 15 ألف دينار في الطن!

    كشف الأمين الوطني للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين عبد اللطيف ديلمي، عن التحضير لعقد لقاء عاجل هذا الأسبوع، على مستوى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لمعالجة أزمة…

    • 3782
    • 10
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close