-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تستبق موسم الجراد بـ 50 مليون دولار

الشروق أونلاين
  • 7424
  • 12
الجزائر تستبق موسم الجراد بـ 50 مليون دولار
ح.م

بدأت المخاوف من اجتياح أسراب هائلة من الجراد للمناطق الحدودية الجنوبية للجزائر، تستنفر الحكومة لإيجاد وسائل ناجعة لمحاربة الجراد في هذه المناطق، حيث قررت الحكومة تخصيص غلاف مالي يقدر بـ 4 ملايير دينار (حوالي 50 مليون دولار) للوقوف في وجه زحف أسراب الجراد التي قد تجتاح مئات الآلاف من الهكتارات في غضون أيام.

وكشف المعهد الوطني لحماية النباتات، الثلاثاء، أن الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة لمكافحة الجراد برئاسة وزير الفلاحة والتنمية الريفية، رشيد بن عيسى، “قرر تخصيص غلاف مالي قدره 4 مليارات دينار لمكافحة الجراد في ولايات الجنوب”.

وأشار المعهد إلى أنه بالرغم من عدم وجود معلومات كافية حول تقدم الجراد من شمال مالي نحو الجنوب الجزائري، ما عدا المعلومات التي وردت من منظمة الأغذية والزراعة، فإن المعهد الوطني لحماية النباتات قام بإعداد ثلاثة سيناريوهات للمعالجة حسب الوضع الإيكولوجي وحالة الجراد على مستوى بلدان الساحل.
ويستند السيناريو الأول على 50 ألف هكتار يتعين معالجتها في حالة نشاط تقليدي، يمكن لفرق المعهد الوطني لحماية النباتات مواجهته دون اللجوء إلى وسائل أخرى.
أما السيناريو الثاني فيتوقع غزوا للجراد لمساحة تقدر بـ 200 ألف هكتار في شمال مالي وشمال النيجر، بينما يتوقع السيناريو الثالث وضعا كارثيا باجتياح الجراد لـ 800 ألف هكتار.

وفي هذا الإطار تم إعادة تفعيل جهاز مراقبة و مكافحة الجراد عبر ولاية بشار حسبما أشارت إليه وكالة الأنباء الجزائرية، الثلاثاء استنادا إلى مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.

وأوضح المصدر أن عملية إعادة تفعيل هذا الجهاز الذي كان قد وضع مند شهر سبتمبر 2010 بالتعاون مع المعهد الوطني لحماية النباتات تأتي في إطار الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لصد أي احتمال تسرب الجراد للمنطقة.

ويشمل هذا الجهاز إلى جانب مركز للقيادة مجهز بكافة وسائل الإعلام والاتصال لمتابعة مجريات العملية الوقائية ومراقبة احتمال تسرب أسراب الجراد بالجهة ومكافحة ظاهرة قاعدة لوجستية تضم عتاد و وسائل متنقلة ضرورية لإتمام العملية وفق نفس المصالح الفلاحية.

وإلى جانب جهاز مصالح الفلاحة سخرت مصالح الأرصاد الجوية من جهتها 32 محطة تتولى مراقبة تحركات أسراب الجراد وذلك في إطار البرنامج الوطني لمكافحة الجراد حسبما أشار إليه ذات المصدر.

ولم تسجل لحد الساعة فرق المراقبة المتنقلة أي ظهور للجراد المهاجر عبر تراب البلديات الـ 21 التي تتشكل منها ولاية بشار حسبما أكدته مديرية الفلاحة بالولاية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • اسماعيل

    هذا عقاب من عند الله خلي الجراد و الضفادع و القمل تاكلكم على حساب فعايلكم.

  • مراد الحجيري

    ضياف ربي مرحبا بيكم في داركم الثانية الجزائر رانا توحشناكم من ذاك العام ما درتوش حتى تلفون بصح ماعليهش مالوموكمش

  • مراد

    ضياف ربي مرحبا بيكم رانا توحشناكم من ذاك العام

  • chouchou

    لو كانت السلطه صحيح تفكر في مصلحه البلاد لرشت هذا الشعب المغبون بالدولارات الموجهه الى الجراد بدل الانفاق على هذه الحشره المسالمه التي لو اكلت مره واحده لشبعت لان في السلطه جراد اكبر من ما تضنون ولا يشبع حتى يقبر

  • abiamer

    Salam Alaykom, Aidekoum Moubarek,
    La viande rouge et/ou blanche est chère + le pioson et tres chère, en veut manger du criquet (eljarad), et il pârait que c'est tres bon et plein de vitamine et bon pour un régime, du criquet en barbecue ou meglie, miam miam

  • بدون اسم

    ركو خايفين على الاراضى الزراعية الموجدة بالجنوب ا اخي انا اعمل بهها كلها صحاري وقفار لهذا ارى ان هذا المبلغ مبالغ فيه والله اعلم

  • البشير بوكثير

    موسم الجراد والقمل والقراد بم كسبته أيدي العباد.

  • algerino

    نفقات رواتب المعلمين تضخم ونفقات الجراد لالا

  • بدون اسم

    الله يستر هذا شمال مالي واش راه يبعث .........

  • بدون اسم

    نقراو غير الارقام الخيالية لعمليات الوقاية و الصيانة و الترقب و التحسب و لما تحدث الكوارث نقراو الخسائر فادحة و عمليات التدخل غير ناجحة !!!!

  • samir

    مصائب قوم عند قوم فوائد........و بالدولار....التبزنيس حتى في الجراد.

  • TH

    50 مليون دولار ؟؟؟؟ للجراد ؟؟؟ لا حول ولا قو إلا بالله العلي العظيم