الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

عادت الجزائر شهر سبتمبر الماضي لتصبح المزود رقم 1 بالغاز لأسبانيا بعد تراجعها خلال الأشهر الماضية لصالح موردين من أمريكا الشمالية وقطر، وهو الوضع الذي يأتي بعد اتفاق مراجعة الأسعار بين سوناطراك و”ناتيرجي” قبل أسابيع، الذي تضمن تخفيض أسعار الغاز مقابل مرونة أكبر في الكميات المصدرة وفترة أطول للعقد الموقع بين الطرفين.

وأفادت هيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الاسبانية “CORES” في وثيقة لها نشرتها وسائل إعلام محلية الجمعة أن الجزائر استعادت موقعها في صدارة موردي الغاز إلى اسبانيا خلال شهر سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أن كميات الغاز القادمة من الجزائر إلى المملكة الاسبانية في شهر سبتمبر 2020 بلغت 100 مليون متر مكعب، وهو ما يمثل 30.6 بالمائة من مجمل ما استوردته اسبانيا من غاز خلال الشهر ذاته.

وحسب ما تضمنته بيانات الهيئة الاسبانية فإن نيجيريا هي التي حلت في الصف الثاني من بين موردي الغاز إلى اسبانيا بعد الجزائر، ثم روسيا، ما يعني أن الموردين المنافسين للجزائر خلال الأشهر السابقة لا أثر لهم في المراتب الثلاث الأولى، أي الولايات المتحدة وقطر.

ووفق الوثيقة ذاتها فإن واردات اسبانيا من الغاز قد تراجعت شهر سبتمبر الماضي بنحو 15 بالمائة بالنسبة للغاز الطبيعي (عبر خطوط الأنابيب)، و31.8 بالمائة بالنسبة للغاز الطبيعي المسال “جي.أن .أل”.

وتأتي هذه التطورات في أعقاب توقيع اسبانيا والجزائر لاتفاق مراجعة أسعار عقود الغاز بتخفيضها مقارنة بالعقد الأول، مقابل مرونة أكبر في الكميات المصدرة وأيضا تمديد فترة العقد.

ومن المنتظر أن تزيد الكميات المصدرة من الجزائر إلى اسبانيا أكثر خلال الأسابيع المقبلة بدخول الاتفاق الموقع بين سوناطراك و”ناتيرجي” لتخفيض الأسعار حيز التطبيق.

وكانت بيانات هيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الاسبانية “CORES” قد أظهرت قبل فترة أن قطر قد انتزعت صدارة موردي الغاز إلى اسبانيا من الجزائر لأول مرة في التاريخ، حيث مثلث صادراتها من هذه المادة إلى إسبانيا نحو 23.9 بالمائة من حاجيات هذا البلد، بينما بلغت الجزائرية نحو 22 بالمائة خلال شهر جويلية الماضي، في عز الحديث عن مراجعة أسعار عقود الغاز بين سوناطراك وناتيرجي.

اسبانيا الجزائر الغاز

مقالات ذات صلة

  • أرجعها إلى عوامل خارجية لا يمكن التحكم

    مجمع سيفيتال: هذا هو سبب رفع سعر زيت المائدة

    برر مجمع سيفيتال، رفع سعر زيت المائدة، بالعوامل الخارجية التي لا يمكن التحكم فيها، تتمثل في الالتهاب غير المسبوق الذي عرفته أسعار المواد الأولية في…

    • 6428
    • 12
  • تستعد لإطلاق حملة وطنية ضد الغش في الكيل

    جمعية المستهلك: أغلب آلات الوزن في الجزائر غير دقيقة

    أكدت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، أن أغلب آلات الوزن المستعملة في المعاملات التجارية بالجزائر غير دقيقة، معلنة عن إطلاق حملة وطنية توعوية بهذا الغرض. وأوضحت المنظمة…

    • 404
    • 4
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ديار الغربة

    الذين كانوا يستشفون بتعليقاتهم بأن غاز الجزائر لن تعود له قيمة في إسبانيا..اين

  • من معسكر

    السلام عليكم – الجزائر والحمد لله من بين الدول المعروفة بغازها – لكن تمنينا لو ألقت الجزائر بثقلها لخلق وتأسيس منظمة عالمية للدول المصدرة للغاز .

  • الحاج

    لماذا لم يتطرق كاتب المقال لثمن الصفقة الجديد و الذي لا يساوي حتى ثمن اللتر من الماء الشروب؟!

  • عابر سبيل

    الخقيقة بيع كثير من الغاز كقابل تراب الارض بقشيش يعني
    هذا لا يدعو للافتحار لمن يملك عقلا بل يدعو للبكاء والانتحار لكن ماذا يقال عمن رفع عنهم القلم يفتخرون بالهوان

  • بنت الداخلة المحتلة

    أين أنت يا مروكي كم يسمونكم اخواننا الجزائريين كنتم تستشفون فالجزائر ولكن انتم سوى قوم بدون قيمة عند العالم باءسره وخاصتا الذين يعرفونكم جد المعرفة الاوروبيين وعلى راءسهم الاسبان والخليجين وعلى راءسهم السعوديين والفاهم يفهم ابقو تنبحو فالجزائر كبيرة والعريضة عليكم وان ارادتم العبث بيها سوف تدخلكم مستشفيات المجانين اتمنى من الجزائر ان شاء الله عندما ينتهي عقد الغاز معكم سنة المقبلة ان تسد الحنفية وتوجهها نحو اصدقائنا الاسبان اما انتم ابقو فاءنتضار أنبوب نيجيريا الي عام 3000 ولا تنسو ان تحملون البوظة على ضهوركم او الخروج الى الغاب للحطب ههههههه مساكين بقيتو فيا

  • salim

    الجزائر تسيطر في الغاز او لا تسيطر نفس شيء لان شعبها يبقي فقير لا يستفيد

  • الله غالب

    ضغطوا جتي اخذوه بسعر رمزي و انتم تتغنون بذلك

  • محمد☪Mohamed

    إنتصار إسباني Un coup de maître أركع الجزائر , فقط …وساتفقد الكثير من ذخلها القومي .
    فلا تفتخر ياديار الغربة , إبحث عن ذخل الجزائر الذي تراجع و لا تنسى أن اتفاق مراجعة الأسعار سا يطبق مع دول أخرى ممى يجعل (PIB) يهبط أكثر .
    العالم الإقتصادي لازم له Des vautours ومشكل سوناطراك اليوم فيها إطارات بدون كفائة غير إنتهازي يريد الحفاظ على إمتيازاته فقط.

close
close