-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استوردت خلال سنة 1.2 مليون طن

الجزائر تنفق 450 مليون أورو على الورق

أحمد عليوة
  • 4084
  • 5
الجزائر تنفق 450 مليون أورو على الورق
أرشيف

كشف رئيس التجمع الجزائري للمتعاملين الرقميين، تاج الدين بشير، الثلاثاء، أن “الجزائر استوردت خلال سنة، 1.2 مليون طن من الورق، وهو ما يعادل 450 مليون أورو، وهي مبالغ معتبرة تثقل كاهل الخزينة العمومية، فضلا عن الأضرار البيئية التي يخلفها الورق، وهو ما يستدعي الإسراع في رقمنة الإدارة، ووضع خريطة رقمية في الجزائر بهدف بلوغ “صفر ورق”.

وأضاف تاج الدين بشير خلال إشرافه، الثلاثاء، على افتتاح الطبعة الثانية لمنتدى الرقمنة، بحضور الأمين العام لوزارة البريد والاتصالات عبد الرزاق هني، والمدير العام للرقمنة بوزارة الرقمنة والإحصاء، حسان درار، وكذا المديرة العامة للسلطة الحكومية للتصديق الالكتروني، زهية براهيمي، وأصحاب مؤسسات ناشئة، وممثلين عن الشركة الجزائرية للتأمينات، أن إنتاج طن الورق، يتطلب قطع 25 شجرة بارتفاع 12 مترا وقطر يتراوح بين 15 و20 سنتيمترا.

من جهتها، تطرقت المديرة العامة للسلطة الحكومية للتصديق الإلكتروني، زهية براهيمي، إلى المشروع الوطني للتصديق الإلكتروني، وما يواجهه من تحديات على أرض الواقع، مشيرة إلى أن هذا الأخير وعند تجسيده سيمكن من الاعتراف بالوثائق المصادق عليها وتصبح صالحة في الخارج ومعترف بها دوليا.

من جانبه، الأمين العام لوزارة البريد والاتصالات، عبد الرزاق هني، أكد أن “الرقمنة كانت شرطًا أساسيا، لتحديث البنية التحتية للشبكة ولاسيما الشبكة السلكية والألياف الضوئية”.

كما تم إنشاء شبكة بحث علمي خاصة على الإنترنت، مكرسة للتعليم عن بعد، لفائدة الطلبة الجامعيين خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا.

أما المدير العام للرقمنة بوزارة الرقمنة والإحصاء، حسان درار، فاعتبر وزارة الرقمنة جديدة وحديثة النشأة، نحو 9 أشهر من الوجود، مشيرا إلى أن دورها يكمن في تطوير السياسة الوطنية لنقل الرقمنة وجعلها في قطاعات الخدمة العمومية، وقال في هذا الإطار “لقد أطلقنا مشروع استراتيجية الرقمنة، وهو علامة فارقة في القطاع الرقمي، كجزء من التبادل والتشاور متعدد القطاعات“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • raid

    منذ الولادة والمواطن يقدم شهادة الميلاد حتى الموت تدخل المدرسة الميلادوكل عام شهادات الميلاد انتاعك وانتاع اخوتك و ابوك وامك لاخذ المنحة تجوز السيزام او السنكيام يطلوا عليك الميلاد تنتقل للمتوسط الميلاد تجوز البيام الميلاد تنتقل للثانوي الميلاد تجوز الباك الميلاد تذهب للجامعة الميلاد للتسجيل الميلاد للمنحة الميلاد للسكن تنال لليسانس الميلاد تنال الماستر الميلاد تستخرج بطاقة التعريف اوجواز السفر اوالسياقة طلب صكوك بريدية او بنكية المشاركة في مسابقة طلب عمل طلب الزواج طلب سكن طلب ادخال الكهرباء او الماء الضمان الاجتماعي شراء سيارة شراء ارض الاحالةعلى التقاعد طلب رخصة الدفن

  • Youssef

    هناك حقيقة تبذير للورق . كان على الحكومة ان تتبنى format A5 بدل من format A4
    لان الاولى الاولى نصف الثانية. لان الان التكنزلوجيا الطباعة تقدر تخرج في نصف ورقة ما يكتب باليد او القلم في صحفتين.. حتى في الحمل الوثاءق او الارشيف تكون سهلة و لا تأخذ مساحة و احجام كبيرة..

  • عفيف

    أغلب الأواق المستعملة ناتجة عن بيروقراطية الإدارة

  • elhorr

    كم يسرق المسؤولون و عوائلهم من اليورو؟

  • abdel

    En connaissance de cause on peut diminuer la facture de moitié. Nous sommes des destructeurs du déchire papier, parce que c'est le trésor qui paie mais pas nous.