-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يوم حزين في الساحة الثقافية

الجزائر تودع حامل ذاكرة القصبة بلقاسم باباسي وفوزية مناصري التي أدت دور حسيبة بن بوعلي

الشروق أونلاين
  • 1698
  • 4
الجزائر تودع حامل ذاكرة القصبة بلقاسم باباسي وفوزية مناصري التي أدت دور حسيبة بن بوعلي
ح.م

ودعت الجزائر، الأربعاء، المجاهد والباحث في التاريخ، بلقاسم باباسي، الذي رحل عن عمر قارب ثمانين عاما، على إثر سكتة قلبية.

ويعد الراحل أحد الوجوه البارزة في الساحة الثقافية، حيث شغل منصب رئيس “مؤسسة القصبة”- التي تأسست عام 1991، بهدف حماية وحفظ هذه المدينة العتيقة، المصنفة ضمن تراث اليونسكو العالمي في 1992- كما نشط عدة حصص تلفزيونية وإذاعية حولها.

والتحق الفقيد- وهو من مواليد 1939 بالجزائر العاصمة- بصفوف جبهة التحرير الوطني، وعمره لا يتعدى عشرين عاما، ليتقلد بعد الاستقلال مناصب عدة في الدولة، حيث كان ضابطا في المخابرات الجزائرية، بين سنوات 1962/1982.

كما توفيت أيضا الممثلة الجزائرية، فوزية مناصري، التي أدت دور الشهيدة “حسيبة بن بوعلي”، في فيلم “معركة الجزائر”، عن عمر ناهز 79 سنة. وكانت الفقيدة في سن 25 سنة، حينما أدت دور “حسيبة بن بوعلي” بامتياز، وتركت بصمتها في الساحة الفنية الجزائرية.

ق.ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • عبايدية العربي-لمريج

    رحم الله المجاهدين واسكنهما فسيح الجنان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. باباسي ضابط في جيش التحرير الذي حرر البلاد والعباد من المستعمر الغاشم وضابط في المخابرات الجزائرية لمدة 20 سنة ومن الذين سعوا للحفاظ على تراث القصبة العريقة روح البهجة التي اغرقها عديمو الضمير في النفايات والاجرام.الله يرحم المجاهدين والشهداء الابرار وكل من شاب لترقى الجزائر وشعب الجزائر غضوب وثائر على الغاصبين.اللهم لقد انزلت الغيث في كل ربوع بلاديا،اجعلها يا رب امطار رحمة تغسلنا من ادران الفاسدين والمرتشين والخونة والمرتزقة الذين رهنونا ورهنوا بلادنا الجريحة. اللهم اجعل الغيث ماء زلالا يروي الحقول ويصفي القلوب-

  • ana

    rabi yerahmou inchalah

  • سامي

    الله يحمهم و يصبر أهالهم و ألف رحمة على شهدائنا الأبرار

  • fethi

    الله يرحمهم برحتمة الواسعة