-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غياب الخيارات يجبر الرباط على تجديد عقود استيراد الغاز الجزائري

الجزائر ستفاوض المغرب من موقع قوة وفق الأسعار التي تناسبها

حسان حويشة
  • 11740
  • 23
الجزائر ستفاوض المغرب من موقع قوة وفق الأسعار التي تناسبها
منير.إ

يتجه المغرب لتجديد عقود استيراد الغاز الجزائري عبر أنبوب الغاز “المغرب العربي أوروبا” الذي يمر على إسبانيا، من خلال اتفاق مبدئي مع الجزائر اعتبارا من 2021، وهذا في ظل غياب خيارات أمام الحكومة المغربية بالنظر لعدم توفر إنتاج محلي يلبي الطلب المتزايد للاقتصاد المغربي على الغاز، وبعدما تبين أن بمرور الأشهر أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب مجرد تسويق سياسي لا غير.
وفي السياق، صرح وزير الطاقة مصطفى قيطوني مساء أول أمس، بالرباط عقب استقباله من طرف نظيره المغربي عزيز رباح، أن الطرفين قد توصلا إلى اتفاق مبدئي (أولي) لتمديد عقود استيراد المغرب للغاز الجزائري، بحسب ما نقلت وسائل إعلام مغربية.
ووفق الوزير مصطفى قيطوني، فإن المغرب سيستحوذ كليا على ملكية أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا المار عبر أراضيه وذلك اعتبارا من 2021 وهو موعد انتهاء العقد الحالي.
وبحسب قيطوني، فإن اجتماعات مرتقبة مستقبلا بين الطرفين الجزائري والمغربي لتحديد تفاصيل العقد الجديد، من حيث السعر والكميات، على اعتبار أن العقد الحالي ينص على عمليات سنوية.
ومن خلال هذه التطورات الجديدة يتضح أن الجزائر ستفاوض المغرب بأسعار تصدير الغاز من موقع قوة، باعتبار أنه بحلول العام 2021، ستكون إمدادات الغاز الجزائرية إلى اسبانيا مضمونة بشكل شبه كامل عبر أنبوب الغاز “ميدغاز” الرابط مباشرة بين بني صاف وألميرية جنوب اسبانيا، ولا داعي لإمداد اسبانيا عبر أنبوب الغاز المار عبر المغرب.
وبنهاية 2020 يكون مشروع أنبوب الغاز الداعم لميدغاز انطلاقا من منطقة العريشة بتلسمان على مسافة 200 كيلومتر قد تم تسليمه، وسيجلب قدرات إضافية للغاز من الأنبوب المار إلى إسبانيا عبر المغرب، بطاقة قد تصل إلى 4.5 ملايير متر مكعب سنويا، لتضخ في ميدغاز وتعبر مباشرة إلى اسبانيا.
ومنذ سنوات تحدثت وسائل الإعلام المغربية وحتى رسميون في الحكومة عن أنبوب الغاز أبوجا (نيجيريا) والدار البيضاء، لكن المعطيات الاقتصادية على أرض الواقع جعلت من هذا المشروع وكأنه ضد الطبيعة بالنظر إلى صعوبات تنفيذه والجدوى المنقوصة.
وقبل أيام أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، أن الجزائر ليس من مصلحتها وقف إمدادات الغاز عن المغرب، بل بالعكس من مصلحتها استمرار الأنبوب ورفع الكميات المصدرة عبره وبالتالي زيادة الموارد المالية للشركة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • +++++++

    يا صاحب التعليق 22 .. لا أنت فلسطيني و لا ذو قلب جزائري .. فما ينصح بالشقاق و الفراق إلا عدو.

  • فلسطيني بقلب جزائري

    اياكم يا اشقائي الجزائريين من زارعي الفتن الذين تربو في احضان الصهاينة وهم عبيد المنفوخ ميمي سكس اياكم ان تثقو فبهم لانهم يكنون لكم عداوة الصهاينة للفلسطينيين

  • نواري

    لماذا تشاركنا تونس في تصدير بترولنا و تشاركنا المغرب في تصدير الغاز
    المال الذي تأخذه تونس و المغرب نبني به ميناء في جيجل لتصدير البترول و أنبوب غاز عبر المتوسط لإيطاليا وواحد نحو إسبانيا و نتخلص من تونس و المغرب

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على تعليق > الهادي بن محمد
    إذا كُنَّا كما جاء في تعليقك > جمهوريات الموز التي تقتات على ما يجود به باطن الأرض، فهو رزق ساق الله إلينا نحمده ونشكره على هذه النعمة وهي حلال ومالها حلال ،،، لكن مملكة الموز "المغرب" الناقصة سيادة على أراضيها " سبته ومليليه ووو ! تقتات من السياحة الجنسية والزطلة فهي حرام ومالها حرام ، والمطعم حرام والملبس حرام وووالعياذ بالله /// إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمِ الناس بالحجارة ,,, هل فهمت يامخزني ؟

  • ++++++++++

    الماديات جي و تروح .. الصح هو الفكر الصحيح.
    يلزم نربو أولادنا على حب الآخر .. الأمل بالوحدة و الإتحاد فالأجيال القادمة ..
    يحيا المغرب و الجزائر و جميع الأمة

  • عبد الرحمان الجزائري

    اتقوا الله فنحن اخوة الاستعمار من فرقنا للاستلاء على عقولنا المتجمدة و على خيراتنا
    جدي كان يقول لي ـــــــــ القوة تغلب السبع ـــــــــــ
    فكفانا فتن نريد من يبحث عن حلول لكي نتحد
    البترول الغاز رزق من الله و نحن اخوة و الخاوة تقسم
    تحياتي من الجزائر لاخوتنا المواطنين في المغرب و لكل الشعوب الشعوب العربية

  • عبد الرحمان الجزائري

    جدي كان يقول لي ـــــــــ القوة تغلب السبع ـــــــــــ
    فكفانا فتن نريد من يبحث عن حلول لكي نتحد
    البترول الغاز رزق من الله و نحن اخوة و الخاوة تقسم
    تحياتي من الجزائر لاخوتنا المواطنين في المغرب و لكل الشعوب الشعوب العربية

  • سيد علي

    تقارن من بمن ؟؟؟؟الجزائر تستحوذ على 20 بالمئة من سوق الاتحاد الأوربي للغاز قارن الجزائر بروسيا أو قطر وليس بالمغرب هل يعني حفر بئر انك ستصبح قوة غازية لإنتاج حوض متواضع هل تعلم انه عليك حفر مئات الآبار لتدخل في مجال التصدير بدون انقطاع عليك ربط عشرات الأحواض الكبرى الجزائر منذ الثمانينيات استثمرت أكثر من 100مليار دولار في الاستكشاف والاستغلال فرويد ك يا صغير لازلت بعيداً جدااا

  • عبد الحليم عبدالله

    اولا المغرب والجزائر شعب واحد محكوم عليهم بالتعاون والتآزر والبناء المثمر وكذلك الاخوي. ويبقى اسلوب الاستاذ حسان بعيدا كل البعد عن الكتابة الايجابية التي تدفع للتظامن والتآخي.
    والمقال يتناقض مع العنوان ومع الواقع. فيالمقال نقرء ان الانبوب صيصبح مغربي في 2021 وان صونطراك ادرى بشعابها تقول وتؤكد ان من مصلحتها استعمال الانبوب عبر المغرب. فاين هو مركز القوة ياترى بالنسبة للجزائر في التفاوض؟ وفي الواقع عدم تجديد العقد لايساير مصالح صواطراك الاقتصادية المحضة البعيدة عن السياسة. زد على هذا انه تقرر بالمغرب بناء انبوبين يصبان في الانبوب "المغرب اوروبا".
    تعاونوا اجدى واحسن

  • بوعلام

    الكوريتين الشمالية والجنوبية تصالحتين بعد العداوة الخطيرة والكراهية بينهما الذي سببه الرئيس الأحمق لكوريا الشمالية.أما المغربيتين الشرقيه و الغربيه ما زالوا يتناحرون ويتخاصمون ويتنافسون لإقتناء أخطر الاسلحة لإبادة شعوبهما على حساب أموال الشعب.تعقلوا يا حكام يا بهائم فكروا إن فعلا تكتسبون عقولا نيرة.تعلموا من ألمانيتين وكوريتين فإنهم توحدوا وتجانسوا وأنتم تريدون التفرقة والتشتت والبعد عن ما قال الواحد الاحد ونبيه الكريم الذي جمع بين الأنصار والمهاجرين.تب لكم إن كنتم لا تعلمون

  • عبد الكريم زيدان

    علاش نتفاوضو يخي راهم يديو فيه بلاهش، مقابل مرور الانبوب على اراضيهم

  • عبدالرحمن محمد

    لاحولة و لا قوة بالله نحن عرب ام جرب الاعربي اشد كفر و نفاق الكفار وحدوا صفوفهم وانصرهم الله لان يحكموا بالعدل اما نحن نتحارون بيننا و النصر لم ياتي بعد سببه الكفر والنفاق و عدم حكم بالعدل اللهم انصر الاسلام والمسلمين على اعداء الله والمنافقين و انصر فلسطين؟ انا جزاءري حر

  • الهادي بن محمد

    ما كنت لأعلق لولا كلمه '' تفاوض بالقوة'' نحن نتجه نحو تنافسية مدمرة و أصلا .. وجود الجزائر في سوق الغاز الأوربية سصبح مسألة حياة أو موت، أمام دخول الولايات المتحدة في هذه السوق بقوة... فحتى روسيا نفسها تخشى من فقدان حصتها.ناهيك عن قطر التي تبيع لمن يريد بسعر التراب... وانت تتحدث عن القوة.منطق القوة يجب ان يقترن بقراءة دقيقة للمستقبل والمستقبل أصبح مستقبل الطاقات المتجددة و العقول النيرة و ليس لجمهوريات الموز التي تقتات على ما يجود به باطن الأرض..

  • BAROUCH

    hahahahaha......wach l algerie est le pays ki a le gaz?????????????

  • العباسي

    ياخد الغاز الجزائركي يسير الطاقه الشمسيه وحتى انه سيستحود على المشروع الالماني الجزائر الاخير اخدم يا شاقي للباقي وكان المخرب من يسير الجزائر

  • العباسي

    انا بلخبز لفمه وهو بلعود لعيني هادي هي حقيقة بين الجزائر و المخربالمخرب ياخذ كل ما يفيد البشسر من الجزائر مقابل سموم وتامر و تطاول والله لو الشعب الجزائر ياخد السم وكبير فيهم

  • مغربي

    المغرب والجزائر محكوم عليهم بالتعايش احب من أحب وكره من كره الظروف السياسية في الوقت الراهن تحتم دلك ونتمنى
    ان يجمع عما قريب بين الشعبين نحن نحتاج الجزائر والجزائر تحتا ج المغرب

  • ملاحظ

    ما هذا الاستحمار ؟ الغاز مطلوب عالميا. و المغرب له مشروع طموع في البحث و انتاج الغاز و استيراده من الجزائر و نجيريا و اين ما كان ، للاستهلاك المحلي و خاصة التصنيع و الصناعات التي قد تنشأ. و له مشروع طموع للتصدير مع الجزائر عبر انبوب المغرب الكبير. المغرب لم يقل انه يتخلى عن الغاز الجزائري . و اسواق الغاز واسعة، يمكنه اللجوء اليها، فلما هذا النشر و هذا العنوان ؟ اليس للجزائر طموحا في تنويع الاقتصاد و القوة بجيرانها. اذا كان كذلك فالامم تضعف بضعف محيطها. فالقوة و الدوام في مستقبل واعد لتقوية الاقتصاد المغاربي ؟

  • الجيش الالكتروني الجزائري

    وهل مشروع انبوب غاز نيجيريا هو مشروع مغربي , بالطبع لا
    يوجد تسجيل صوتي يخص جيش الكتروني مخزني
    اختصاصه مراقبة المواقع الجزائرية في الداخل و الخارج وتقليد كلام الجزائريين
    يناقش فيه هؤلاء العملاء طريقة الدخول على المواقع والحديث باللهجة الجزائرية وكذا التركيز على موضوع الفرنسية بخصوص منطقة القبائل
    وضعته على صفحة فايسبوك بعد مدة بلغوا عن صفحتي حاولوا تهكيرها لحذف التسجيل
    لو كنت متفرغ سأكتب لكم بالتفصيل كيف يوظف المخزن آلته الاعلامية للتحريض وتشويه صورة الجزائر بكل الطرق وهذا بالتعاون مع الجهاز الصهيوني
    مركزه بخنيفرة و يدار من قبل سفاح صهيوني شارك بالعدوان الثلاثي على مصر عام 56

  • رايس حميدو

    باعتبار أنه بحلول العام 2021، ستكون إمدادات الغاز الجزائرية إلى اسبانيا مضمونة بشكل شبه كامل عبر أنبوب الغاز “ميدغاز” الرابط مباشرة بين بني صاف وألميرية جنوب اسبانيا، ولا داعي لإمداد اسبانيا عبر أنبوب الغاز المار عبر المغرب.

  • ??Sniper Dz??

    خط أنبوب العملاق نيجيريا أروبا عبر المغرب ?? المغفل وغبي من يصدق الإعلام المخزن وعياشته

  • elarabi ahmed

    هل يوجد المغرب فى كوكب آخر . للحديث فى الأقتصاد يجب طرح الأرقام وليس الأوهام

  • موسى

    القوة لله يجب ان تكون في إطار المعاملات التجارية فقط