-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ساوت بين "النعناع" و"القنب الهندي"

الحكومة المغربية تفتتح جلسة تقنين المخدرات بحمد الله والصلاة على الرسول!

الشروق أونلاين
  • 6218
  • 21
الحكومة المغربية تفتتح جلسة تقنين المخدرات بحمد الله والصلاة على الرسول!
أرشيف

“بحمد الله تعالى على نعمه الكثيرة على بلادنا وبالصلاة على أشرف المخلوقين سيدنا ومولانا محمد”، بهذا الكلمات، افتتح رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني الذي يترأس كذلك حزب العدالة والتنمية المحسوب على “التيار الإسلامي”، اجتماع مجلس الحكومة، الذي عُقد، أول أمس الخميس.

اجتماع الخميس، سيبقى عالقا في الأذهان، لأنه ارتبط بفاحشة كبيرة، بعدما قننت الحكومة المغربية “زراعة القنب الهندي تحت ذريعة الاستعمال الطبي”، بعد محاولات عدة على مستوى فعاليات مجتمعية، بدعم من بعض الأحزاب، ثم تحرك رسمي، لتنتهي هذه الخطوة بقانون يشرعن زراعة “الحشيش”.

وقدمت الحكومة المغربية عددا من المبررات لهذه الخطوة الخطيرة، حيث تحججت بمساعدة المزارعين الفقراء وتحسين دخلهم في جبال الريف، شمال المملكة المغربية الذي يعاني سكانه أزمة اقتصادية واجتماعية حادة عمقتها جائحة كورونا وغلق الحدود الجزائرية – المغربية وانحصار محاولاتها البائسة في خلق أصدقاء لها تحت المظلة الإفريقية، وزاد الطين بلة الحرب المستعرة بين جبهة البوليزاريو ونظام الاحتلال المغربي حول القضية الصحراوية العادلة أو بالأحرى آخر مستعمرة في إفريقيا التي تسعى اليوم انطلاقا من عقيدة راسخة بأن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة بعد تجربة الحل السلمي على مدى ثلاثة عقود من الوعود المسمومة.

ولامتصاص هذا التردي والأداء الباهت داخليا وخارجيا لنظام المخزن وكذا امتصاص الغضب السوسيو -اقتصادي سارعت الحكومة المغربية بإيعاز من”المخزن” إلى مباركة نبتة غير مباركة بمحاولة إضفاء الشرعية على زراعة القنب الهندي وتصديره وبيعه في خطوة تهدف حسب المتتبعين إلى إسكات الأصوات المطالبة بالعيش بكرامة في البلاد.

ويرى المتتبعون أن مثل هاته الخطوة تأتي في ظروف يميزها الحراك الشعبي خاصة بشمال المغرب واشتداد الاحتجاجات على الوضع الاجتماعي الذي يعيشونه والمطالب المتزايدة في العيش الكريم.

وأمام الوضع الاجتماعي الذي يتخبط فيه المواطن المغربي، لم تجد الحكومة سبيلا لانتشاله من ذلك إلا اعتماد تجارة قننتها رسميا، من أجل إسكات الأصوات المطالبة بالعيش بكرامة والتي زادت حدتها في الآونة الأخيرة كما يجري في مدينة الفنيدق ومدن أخرى مجاورة لها.

ويزرع القنب الهندي بشكل أساسي في جبال الريف بشمال المملكة المغربية التي شهدت حراكا في السنوات القليلة الماضية احتجاجا على التفاوت الاقتصادي.

وتؤكد تقارير محلية ودولية أن القانون الجديد لا يأتي في الحقيقة بجديد، كون الحكومة المغربية تتسامح أصلا وتغض النظر عن زراعة القنب الهندي وبيعه، كما أن المملكة من أكبر المنتجين العالميين لها، بحسب وكالة المخدرات التابعة للأمم المتحدة.

وبقراءة متأنية لأبواب القانون يفهم منه إصرار “نظام المخزن ” عن سبق إصرار مضيه في استنزاع مصادقة البرلمان عليه وإقناع الطبقة السياسية كما المجتمع المغربي بأنه لا فرق بين نبات “النعناع” و”القنب الهندي” كمهدئ. ولا يستبعد أن تصدر فتوى دينية لاحقا بجواز زراعته وحصده وبيعه وتعاطيه ما دامت شرعنته السياسية النهائية قد قربت، كما ورد في تقرير للإذاعة الوطنية قبل فترة، ومنه فإنه لا ضير أن “هزة جديدة ستضرب العلاقة بين السلطة والمجتمع إذا ما لم تجف عروق الكبرياء”.

هيئة فورام تحذر من تداعيات خطوة المخزن
تقنين “الزطلة” مجرد غطاء للاتجار بالمخدرات وإغراق الجزائر

يرى رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام”، البروفيسور خياطي مصطفى، أن مساعي المغرب لتقنين زراعة القنب الهندي بمزاعم الاستعمال في أغراض طبية وصناعية هي “مجرد غطاء لأغراض أخرى، لأن الكميات المنتجة والموجهة للاستهلاك الشخصي للمدمنين أكبر من ذلك”.

وأوضح رئيس هيئة “فورام” في تصريح للشروق، تعليقا على خطوة الحكومة المغربية تقنين زراعة القنب الهندي، بأن استخدام القنب الهندي في المجالات الصحية معمول به في عدة دول منها فرنسا وليس بالأمر الجديد، لكن يبقى ذلك مرهونا بأوجه الاستعمال وطرقه والكميات الموجهة للغرض الصحي، إذ تكفي فقط –يقول- كمية طن أو نصف طن للاستخدامات الطبية كمهدئ في بعض الأمراض، والحالات على غرار السرطان والعمليات الجراحية، وهو الشيء المعمول به في كل دول العالم، واستخدمه حتى الأطباء العرب أمثال ابن سينا، لكن دولة المغرب -يضيف- تقوم بإنتاج حوالي 30 ألف طن سنويا وهو ما يطرح تساؤلات عن الغرض الحقيقي من وراء تقنين زراعة القنب الهندي بعيدا عن الاستعمالات الطبية، والتي يتم من خلالها تغطية أفعال غير مشروعة والمتعلقة بالاتجار في المخدرات وتسويقها لدول أخرى لتهديم عقول الشباب وربح المال، بالإضافة إلى الهروب من الضغوط الدولية عن طريق الإدعاء باستخدام القنب الهندي في مجال الصحة.

وأفاد خياطي بأن الجزائر لم تمنح أي اهتمام للنباتات الطبية ولم تقنن بعد استخدام القنب الهندي في الأغراض الطبية ماعدا اعتمادها على بعض الأقراص المهدئة في بعض العلاجات والأمراض.

وأبدى المتحدث تخوفه من تداعيات هذا التقنين على الجزائر باعتبارها المستهدفة من السموم التي تنتجها المغرب، مشيرا إلى أن الكميات التي يتم حجزها تقدر بحوالي 86 طن سنويا إلا أنها في الواقع أضعافا مضاعفة وهذا رغم تشديد المراقبة على الحدود، وأضاف بأن الخطورة تكمن في استخراج العنصر المهلوس من القنب الهندي وتكديسه حتى يصبح مادة قوية وأكثر فعالية من خلال إضافة مواد كيميائية أخرى له لبيعه بأثمان باهظة، وهو أخطر وأشد فتكا وتأثيرا من القنب الهندي في شكله الخام.

بنكيران يجمّد عضويته في “العدالة والتنمية” بسبب القنب الهندي

أعلن الأمين العام السابق لحزب “العدالة والتنمية”، قائد الائتلاف الحكومي الحالي في المغرب، عبد الإله بنكيران، مساء الخميس، عن تجميد عضويته في الحزب، في خطوة تكشف حدة الاحتقان الذي يسود داخله، بعد أن فوجئ الإسلاميون بإقرار الحكومة التي يقودونها لمشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وسارع بنكيران، بعد نحو ساعات على مصادقة الحكومة التي يقودها خلفه سعد الدين العثماني على مشروع القانون المثير للجدل، إلى تنفيذ التهديد الذي كان قد أطلقه في الأول من الشهر الجاري، بتجميد عضويته في الحزب في حال موافقة الأمانة العامة للحزب (أعلى هيئة تنفيذية) على المشروع.

وقال الأمين العام السابق للحزب الإسلامي، في بيان مكتوب بخط يده تم نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه قرر قطع علاقاته بالأمين العام الحالي للحزب ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالإضافة إلى قياديين بارزين هما: وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، ووزير الطاقة عزيز رباح، ووزير الشغل والاندماج المهني، محمد أمكراز، والوزير السابق، لحسن الداودي.

تعرف على  خطة الحكومة المغربية لتسميم العالم بالمخدرات

تقوم خطة زراعة القنب الهندي، بحسب القانون الذي صادقت عليه الحكومة الغربية، على إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع وتسويق وتصدير منتجات القنب الهندي للترخيص، وإنشاء وكالة وطنية “تتولى التنسيق بين القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي، مع الحرص على تقوية آليات المراقبة”.

ويفسح القانون المجال للفلاحين للانخراط في التعاونيات الفلاحية، مع “إجبارهم” على تسليم المحاصيل إلى شركات التصنيع والتصدير، فيما ستحدد الحكومة لاحقا الأقاليم المعنية بزراعة وإنتاج القنب الهندي، والمناطق التي يمكن لأفرادها الحصول على ترخيص بعد استيفاء طالب الرخصة شروط حمل الجنسية المغربية، وبلوغ سن الرشد القانوني، والسكن بأحد الدواوير المكونة للإقليم المرخص له.

ويشترط القانون الانخراط في تعاونيات تنشأ خصيصا لهذا الغرض، وأن يكون طالب الرخصة مالكا لقطعة الأرض المخصصة لهذا الغرض، أو حاصلا على إذن من المالك لزراعة القنب الهندي، أو على شهادة من السلطة الإدارية المحلية تثبت استغلاله لهذه الأرض، كما يتعيّن على المزارعين والمنتجين المرخص لهم التقيد بشروط الوكالة الرسمية بالتنسيق مع السلطات المعنية، واستعمال البذور والشتلات المعتمدة، وتسليم المحصول بالكامل إلى التعاونيات مقابل الثمن المحدد في عقد البيع.

ويزعم القانون أنه لا يمكن تسويق وتصدير القنب الهندي ومنتجاته التي وقع تحويلها وتصنيعها، إلا لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • خلاط

    يذكرني أمير المدمنين بزعيم طائفة الحشاشين (حسن الصبّاح) في القرن الحادي عشر ميلادي.
    حيث كان أتباعه يطيرعون أوامره دون أي تردد و كان بمثابة الإله لهم.

  • الهادي

    هاه ... أغلب الظن أنهم يريدون من خلال تقنين الحشيش أن يمنحوا الجيش المخنزي الشجاعة فغي الحرب من خلال تحشيشه حتى لا يخاف أثناء مواجهة جيش البوليزاريو (على طريقة madame courage عندنا).

  • خلاط

    أمير المدمنين عليه السلام يقود السفينة المخربية إلى بحر الظلمات ؟

  • عمار البريكي

    الاعراب والعربان اهل نفاق وكذب وزور وبهتان منذ فجر التاريخ
    فهذا محمد السادس يتحدي الله عز وجل ويفتتح تجارة الحرام اقصد المخدرات بحمد الله والصلاة علي رسوله ببقلةة ادب مع الله واسستهزاءا بدين ربنا الاسلام .
    وها هوز الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ال سعود يفتتح منذ 6 سنوات قتل اهل اليمن ويدمر بلدهم عدوانا وطغيانا وظلما واحتقارا وحقدا وغلا بمباركة علماء السلفية الوهابية السديس وال الشيخ ودعاتهم العريفي والقرني وعلي الجفري علماء ودعاة الريال والدولار والقصور والنساء والجاه والسلطان علماء اخر الزمان .

  • الماحي++

    ماذا تنتظر من مخزن لا يعرف الا الكذب والتظليل--لقد مات الشعب المغربي منذ زمان .

  • عبد الرزاق

    عندما تجد موضوع يتكلم على المغرب بغض النظر على المعلومات و الحقائق التي يحتويها تجد الأرقام حمراء يعني عدم الرضا لأن العياشة لا تعجبهم الحقيقة و هم موجودون بقوة.

  • سطايفي

    المراركة طردوا من الجزاءر في ليلة يوم عيد الاضحى المبارك،ذنبهم الوحيد ان الحسن الثاني نظم المسيرة.

  • Asrir

    لابأس أن ييفتَتِحوا الجلسة هكذا. فقد تمّت المُصادقة على مشروع قانون تقنين الكيف. فما بال مشاريع من أقسموا بغير الله؟

  • Riyad Marwan

    يجب قصف هذه المملكة اليهودية في آخر شبر منها

  • Momo DZ

    لا حول ولا قوة إلا بالله !

  • نفاق

    التطبيع و موالاة قتلة الانبياء والمرسلين و..تقنين المخدرات وشرعنة ما حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم ( كل مسكر حرام) و يقولوا لك امير المؤمنين ?..
    . الجوع اجبرهم والفاقة اضطرتهم لفعل ذلك.. .لا سياحة. . إذا لا مدخول.... الجزائر غلقت الحدود... توتر مع الصحراء الغربية..(ما منعهم من تسويق سلعهم نحو الجنوب موريتانيا) أرادوا أن يسترجلوا مع إسبانيا بإغلاق المعابر من طرف واحد .. حتى تتوسل إسبانيا ..وحدث العكس ..ثار المراركة على القرار و توسل المخزن لإسبانيا
    ولكن اين هو الموز الذي لا يعرفه الجزائر .. .؟ حتى تقننوا شيئا مخدرا ?

  • كعايلي لشرف

    قمة التناقض في البرلمان المروكي أغلبية نوابه من الأحزاب الإسلامية لكن رغم ذلك تجده يوافق بالإجماع على قوانين تسمح ببيع الخمور و بيع لحم الخنزير ... و الآن جاء الدور على السماح بزراعة و بيع القنب أما التناقض الأكبر من هذا هو أن تكون حساس و تسمي نفسك أمير المؤمنين و رئيس لجنة القدس و تطبع مع الصهاينه ....خلوطة خلاص هههع

  • محمد رضا

    المصلحة ،المال ، الملك، هذا هو شعار المملكة والمساجد لله، اما الحشيش فللشعب.

  • شاوي إبن الأوراس الأشم

    يقول المثل: "إذا كنت في المغرب فلا تستغرب" . نعم أيها الأحبة إنها إمارة المؤمنين التي قننت المخذرات لجعلها في المستقبل من الأنشطة التجارية التي ستسلم للمقربين من المؤسسة الملكية بطريقة قانونية و يسحب البساط من تحت أرجل البارونات التقلدية التي تتعاطف في بعض الأحيان مع سكان الريف المغضوب عليهم من طرف المخزن منذ زمن بعيد، صدقوني البرلمان و الأحزاب دمى صنعها المخزن لذر رماد في أعين العامة فقط

  • مسلم

    حسبي الله ونعم الوكيل
    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    و لله في خلقه شؤون
    هذا الوزر سوف يكون معلق في رقاب من أعطى الحق لغرسه في بلاد الإسلام و تدمير الشعب المغربي المسلم
    اعلم بأن تعليق العياشة سوف يجدون اعذار لكل ما هو قبيح
    والله الذي لا إله إلا هو سوف تكون عواقب وخيمة على الشعب
    و الأيام سوف تثبت لكم ما اقوله
    اتمنى بناااااااء سياااااااااج كهربائي على الحدود إلى أبد الآبدين
    كما فعلت أمريكا مع المكسيك

  • حفيظ

    مملكة الموبقات و العياذ بالله قربت نهايتها

  • سي صالح

    23 مليار دولار مداخيل ميمي 6 من الحشيشة المباركة.

  • aymen

    لقد سطرو الصهاينة خطا للقصر الملكي وما عليهم الا اتباعه و سعد الدين العثماني عندما قال لا تطبيع مع الصهاينة اصبح هو الاول من طبع وكل العالم اصبح يعرف من يحكم البلاد ....وسعد الدين العثماني قد نسي الاية ...بسم الله الرحمان الرحيم .. يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ

  • رأي

    المغرب يسعى من خلال هذا الإجراء القانوني دعم صادراته من مستخلصات هذه النبتة التي أصبح الطلب عليها قويا في الأعوام الأخيرة بسبب فعاليتها في المجال الصحي والتجميلي . لا تنظروا للامور من الجانب المظلم فقط .

  • جزاءري

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .

  • جزاءري

    ههههه هؤلاء من اللذين امنوا وروجوا المخدرات وليس اللذين امنوا وعملوا الصالحات ! لكن للامانة العالم الاسلامي كله وليس المغرب فقط ينافق مع الله بابشع صور النفاق . بعد التطبيع كل شيىء مباح لان الخبث اليهودي تغلغل في فكر المسلمين وكما نقول بالدارجة لاحهم على ريسانهم !