-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تأجيل الدخول الجامعي وتوسيع الحجر إلى 29 ولاية

الحكومة تعلن عن 12 قرارا جديدا لمحاصرة انتشار كورونا

الشروق أونلاين
  • 20975
  • 16
الحكومة تعلن عن 12 قرارا جديدا لمحاصرة انتشار كورونا
أرشيف

أعلنت الحكومة، الاحد، عن 12 قرارا جديدا لمحاصرة انتشار فيروس كورونا، أهمها تقديم الحجر الليلي إلى 8 مساء عبر 29 ولاية وتأجيل الدخول الجامعي وغلق أسواق السيارات وتعليق النقل الحضري نهاية الأسبوع.

بيان الحكومة
عملا بتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد الـمجيد تبون، القائد الأعلى للقوات الـمسلحة، وزير الدفاع الوطني، وعقب الـمشاورات مع اللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة كورونا فيروس “كوفيد.19″، الهيئة الصحية، اتخذ الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، جملة من التدابير، في إطار النظام الـمعتمد من طرف السلطات العمومية في مجال تسيير الأزمة الصحية، تتمثل في الآتي:

1. تكييف مواقيت الحجر الجزئي الـمنزلي من الساعة الثامنة (20h00) مساءً إلى غاية الساعة الخامسة (05h00) من صباح اليوم الـموالي، بالنسبة للولايات الـمعنية بهذا الإجراء.

2. تكييف قائمة الولايات الـمعنية بإجراء الحجر الجزئي المنزلي، وفق تطور الوضع الصحي لتنتقل من عشرين (20) ولاية إلى تسعة وعشرين (29) ولاية، كما يلي:

 تمديد إجراء الحجر الجزئي المنزلي المعمول به، بالنسبة لعشرين (20) ولاية، لـمدة خمسة عشر (15) يوماً ابتداء ً من 10 نوفمبر 2020. ويتعلق الأمر بولايات: باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيارت، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف، عنابة، قسنطينة، المدية، المسيلة، ورقلة، وهران، برج بوعريريج وبومرداس.

 تطبيق إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي لـمدة خمسة عشر (15) يوماً ابتداءً من 10 نوفمبر 2020، على مستوى تسع (09) ولايات تسجل تصاعدا في حالات العدوى؛ وهي تحديدا: أدرار، قالـمة، إيليزي، تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، تيبازة، وعين تموشنت.

غير أن الولاة بوسعهم، بعد موافقة الهيئات الـمختصة، أن يتخذوا كل التدابير التي يمليها الوضع الصحي لكل ولاية، ولاسيما إقرار أو تعديل أو تكييف مواقيت إجراء الحجر الـمنزلي الجزئي أو الكلي، على نحو يستهدف بلدية أو عدة بلديات، أو مناطق أو أحياء تشهد بؤراً للعدوى.

فضلا عن ذلك، يمكنهم عند الحاجة، أن يتخدوا الترتيبات الضرورية لغلق كلي أو جزئي لأماكن النزهة والاستراحة وفضاءات الترفيه والتسلية، وكذا كل مكان من شأنه أن يستقبل تدفقا كبيرا للجمهور.

3. تعليق نشاط النقل الحضري للأشخاص، العمومي والخاص، خلال أيام العطل الأسبوعية على المستوى الوطني.

كما تذكر الحكومة بـأن النقل الجماعي للأشخاص ما بين الولايات يبقى ممنوعا وأن كل مخالف لهذا الإجراء سيتعرض للعقوبات القانونية الـمنصوص عليها.
4. غلق أسواق بيع الـمركبات الـمستعملة على مستوى كامل التراب الوطني، وذلك لـمدة خمسة عشرة يومًا، ابتداء من يوم 09 نوفمبر 2020.

أما فيما يتعلق بالأسواق الأسبوعية، سيتم تنفيذ رقابة صارمة من قبل الـمصالح الـمختصة على مستوى هذه الأماكن من أجل التحقق من مدى تطبيق التدابير الوقائية، والارتداء الإجباري للقناع، وكذا التباعد الجسدي. ومع ذلك، يمكن أن يقوم الولاة بغلقها الفوري في حالة انتهاك التدابير الـمتخذة في إطار مكافحة انتشار فيروس {كوفيد ــ 19}.

5. تمديد الإجراء الذي يحظر أي نوع من تجمعات الأشخاص والتجمعات العائلية، عبر كامل التراب الوطني، ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الـمناسبات، مثل التجمعات على مستوى الـمقابر.

وبهذا الصدّد، تذكّر الحكومة بأنه قد ثبت أن هذه التجمعات تساهم في انتشار الوباء وأنه من الضروري احترام التدابير الـمقررة في هذا الإطار. كما سيتم اتخاذ عقوبات قانونية ضد الـمخالفين، وكذا ضد أصحاب الأماكن التي تستقبل هذه التجمعات.

6. تأجيل الدخول الجامعي ودخول التكوين الـمهني إلى غاية 15 ديسمبر 2020.

7. اعتماد رقابة مستمرة وصارمة وفجائية من قبل مفتشي سلك التربية الوطنية على مستوى جميع مؤسسات الطور الابتدائي والـمتوسط والثانوي، العمومية والخاصة، للتحقق من الامتثال للبروتوكول الصحي الـمعمول به والإجراءات التنظيمية التي اتخذتها السلطات العمومية.

كما سيتم تعزيز هذا النظام من خلال زيارات تقوم بها الفرق الصحية التي ستسهر على متابعة وضمان صحة التلاميذ والـمعلمين والـمستخدمين الإداريين على مستوى جميع الـمؤسسات التعليمية.

8. تعزيز مراقبة مدى تطبيق البروتوكول الصحي على مستوى المساجد بمساعدة الحركة الجمعوية والجمعيات الدينية ولجان الأحياء بالتعاون الوثيق مع السلطات الـمحلية.

9. تزويد الهياكل الاستشفائية بكافة الوسائل من حيث التجهيزات واختبارات الكشف عن فيروس كورونا “PCR” والاختبارات المضادة للجينات ووسائل الحماية والأوكسجين، فضلا عن تجهيزها بأسرة إضافية عند الحاجة.

وقد تقرر، علاوة على ذلك، مواصلة الجهود التي تبذلها الدولة لتحسين ظروف الإقامة والنقل لـمستخدمي الرعاية الصحية.

10. تعزيز رقابة وتفقد الـمتاجر وغيرها من الأنشطة التي تستقبل الجمهور، بغرض السهر على التطبيق الجيد للتدابير الوقائية مع توجيه إعذارات للمخالفين أو غلق الـمتاجر التي يعاين بها الإهمال.

11. تكثيف عمليات تطهير الأماكن والفضاءات والـمباني العمومية من خلال حشد الوسائل اللازمة بمساعدة الجماعات المحلية ومصالح الأمن والحماية الـمدنية.
12. وأخيراً، تكثيف حملات الاتصال وتحسيس الـمواطنين على مستوى الأحياء، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء، من خلال تعبئة الجمعيات ولجان الأحياء لتوعية الـمواطنين بأهمية الامتثال للبروتوكولات الصحية الـمعمول بها، والـمتمثلة تحديدًا في تدابير النظافة والحواجز الـمانعة، والارتداء الإجباري للقناع، والتباعد الجسدي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • DJAZAIRI NSSIT ASSMI

    YA BOCOHARAM, WIN RAK 3AYECH????? YAW ELMASSADJID FETHOMOH W ENNASS RAHI TSSALLI FIHOM, NTA BAYEN MBA3ER MA TSSELLICH

  • بوكوحرام

    كل الحيل مع الله فاشلة .... لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا .... اتقوا الله وافتحوا المساجد

  • ب عيسى

    السلطات المحلية و الوطنية لا توفر للعديد من المدارس الإبتدائية و للمتوسطات و الثنويات الطاولات الكافية لاستقبال الثلاميذ و المواد الوقائية التي تدخل في البروتوكول الوقائي المطلوب لهذا الفيروس ( انظر التعليق لأحد مسؤلي المدارس في الأعلى ) و في نفس الوقت ترسل لهذه المؤسسات التربوية لجنة تفتيش فجائية لمراقبة الوضع ( كما جاء في البيان )، أليس هذا تحميل مدير المؤسسة التربوية و معاونيه ما لا يطيقه؟ و بالتالي ضياع الثلاميذ. فالنغير أساليب العمل السيئة الماضية بأساليب عمل متحضرة.

  • موظف

    وما>ا عن طوابير البريد

  • موظف

    المشكلة في طوابير البريد .

  • مولود بيكام

    و ماذا عن وسائل النقل التي تعتبر بؤرة من بؤر تفشي الوباء و لا يحترمون ابسط شروط الوقاية فهمهم الوحيد جمع المال.

  • malik

    إجراء معقول ومقبول ، لكن أحمل الحكومة كاملة جزء كبيرا من المسؤولية في ارتفاع العدد مدة أسبوعين وهي تقوم بحملة الدستور دون وقاية ودون إجراءات صحية....والاعلام يشهد على ذلك.... أحمل وزير الصحة جزء كبيرا من المسؤولية إذا سكت على مستوى الحكومة، أما إذا تكلم ولم ينصت له أصحاب القرار، فأحمل المسؤولية أصحاب القرار...
    اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء.... اللهم اجعل أمورنا بأيدي صلحائنا .... واحفظ بلدنا من كول سوء

  • موووح

    باش تحاصرو كورونا بالمنظومة الصحية الأفضل في إفريقيا ........

  • شعيب الجزائري

    دولتكم و تحكموا فيها كيما تحبو بقرارت غبية

  • من بلادي

    استقلت الجزائر منذ 58 سنة ولم تتمكن من تشييد ساحة واحدة أو عمارة واحدة من شرق البلاد الى غربها ومن شمالها الى جنوبها أفضل من التي تظهر في الصورة المرفقة للمقال والتي طبعا تعود الى الفترة الاستعمارية وهذا يتجاوز كل الغرائب والعجائب فأين يكمن الخلل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لي فهم يفهمنا من فظلكم

  • hazim

    الغاشي مستهتر و لا يفهم الا بالعصى

  • احفاد ابن باديس

    عندي في المدرسة نصف عدد التلاميذ يفوق عدد الطاولات، يعني مضطرون لوضع تلميذين معا في نفس المكان، ورغم مطالبتنا بتزويد المؤسسة بالمزيد من الطاولات إلا أن السلطات المحلية لم تستجب لنا، وفي انتظار ذلك نحن ملزمون بتوفير التمدرس للتلاميذ، حتى ولو تعارض مع مفهوم التباعد، وهذا ما دفعنا لترك بعض التلاميذ يجلسون سويا.

  • مختار

    بالنسبة للمدارس في تيارت لا يوجد أي بروتوكول و هناك تستر على الأمر من قبل المسؤولين .

  • صلاح الدين

    تبدأ صلاحيتها من أي تاريخ ؟؟؟

  • tablati

    اذا هداكم ربي اكتروا من اماكن استقبال المصابين المتضررين بمشاركة الخواص و بتحويل بعض الادارات و اقسام المدارس و الثانويات.

  • العجار

    , ديروا لا صارج على الناس كي ما يلبسوش العجارات في الاسواق الاماكن العمومية الادارات المحلات