-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هي عملة افتراضية لمستخدمي الأنترنيت

الحكومة تمنع التعامل بـ”البتكوين”

الشروق أونلاين
  • 13107
  • 30
الحكومة تمنع التعامل بـ”البتكوين”
ح.م

منع قانون المالية لعام 2018 الصادر في الجريدة الرسمية، الثلاثاء، تداول العملة الافتراضية المسماة “بيتكوين” محذرا من مستعمليها من عقوبات ينص عليها القانون.

وجاء في المادة 117 من القانون الذي دخل حيز التطبيق أنه “يمنع شراء العملة الافتراضية وبيعها وحيازتها”.

وأضافت “أن العملة الإفتراضية هي تلك التي يستعملها مستخدمو الانترنيت عبر شبكة الانترنيت وهي تتميز بغياب الدعامة المادية كالقطع والأوراق النقدية وعمليات الدفع بالصك أو بالبطاقة البنكية” .

ووفق ذات المصدر فإن مخالفي هذا الأمر يعاقبون وفق القوانين السارية المفعول.

و”بيتكوين” هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، “عملة لا مركزية”، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل “حكومة أو مصرف مركزي” كبقية العملات الموجودة في العالم.

 ولا تملك العملات الرقمية المشفرة، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت.

وحظيت العملة بشهرة كبيرة منذ إطلاقها في 2008، والتي اخترعها وصممها شخص يسمي نفسه “ساتوشي ناكاموتو” وهويته مجهولة. وتجاوزت العملة قيمة أوقية الذهب في مارس 2017 لأول مرة منذ إطلاقها بعدما ارتفعت قيمتها بنحو 40% في النصف الأخير من العام الماضي. ويعادل حجم البيتكوين المتداول حاليا نحو 70 مليار دولار كقيمة سوقية، ويقدر سعرها اليوم 4400 دولار.

ويمكن الحصول على البيتكوين وتداوله عبر تطبيق على الهاتف الذكي أو برنامج كمبيوتر يقوم بتوفير محفظة بيتكوين شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال واستقبال عملات البيتكوين باستخدامه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • جزائري

    تصحيح: ويعادل حجم البيتكوين المتداول حاليا نحو 258 (وليس 70) مليار دولار كقيمة سوقية، ويقدر سعرها اليوم 15400 (وليس 400) دولار

  • جزائري

    كان من الاجدر تقنين الامور وضبطها لتكون في فائدة الجميع وليس منعها.
    هذا يسمى كسل قانوني على طريقة: امنع واتهنى من وجع الرأس.

  • جزائري

    سيتم تدريس هذا القانون بعد عشر سنوات. لانه سيكون السبب الذي جعل الجزائر تفوت فرصة ركوب قطار الانترنت 3.0. اهم خاصية لهذه التكنواوجيا هي امكانية ارسال اشياء ذات قيمة عن طريق الانترنت. مثلا يمكنك ارسال عقد ملكية اي شيء (كسيارة، قطعة ارض، ...الخ) .
    شركات عملاقة ك microsoft intel ibm التحقت بالركب وانظمت الى اتحادات دولية لل blockchain (ethereum alliance) . مؤسسات بنكية )Jp Morgan( ....
    البنك المركزي الجزائري سيضطر مستقبلا الى طلب الغاء هذا القانون ليتمكن من التعامل مع بنوك عالمية.
    سيتم تدريس هذه

  • ياو فاقو

    في هذه البلاد أدعوا الله، أن يمنحني نعمة الجهل،أو أن يمنحني القوة لأتحمل كوارث هؤلاء المسؤولين "المجلخين" .

  • بدون اسم

    البيتكون عملة خاصة بالربح عبر الانترنات
    تريد ان تربح عن طريق نشرك لفيديوهات اليوتيوب
    اذهب الى البنك يعطونك بطاقة خاصة
    ربما تضطر الى دفع مبلغ معين مقابل بطاقة البيتكون

  • توفيق

    سكوار أنتاعهم

  • خبير إقتصاد دولي

    رغم أنها ممنوعة لكن المسؤولين يشروا فيها XD...المفروض عدم منعها ..بل منع بيعها في الجزائر. بحيث لو بيعت في البنوك الخارجية بالأورو والدولار ثم حولت تلك الأموال للمصارف الجزائرية سيكون مدخل رائع للعملة الصعبة ...من قرر هذا راه عايش في الخيال..لأنه كما فرضوا عليكم إستعمال swift واستعمال النظام المالي العالمي سيفرضون عليكم إستعمال عملة البيتكوين والريبل واللايتكوين وغيرها . الأمر جاء من قمة الهرم العالمي .كما قلت ..الحل الوحيد حتى لايحدث لنا مثل فنزويلا أن نجلب العملة الصعبة بها ثم تحول إلى ذهب .

  • bechar

    وهكدا يريدون يسيرون العالم باسره في العالم الافتراضي لا رقيب ولا حسيب ولا قانون مسير وكانك في غابة الامازون القوي يفترس الضعيف انضروا الى الماسونية العالمية الصهيونية همهم العيش والعمل غير في الضلام المتعكر وكان البشر يريدونه ان يتغير الى جهاز روبوت او كنبيوتر او الة تسير من بعيد

  • جزائري وافتخر

    ياسيدي المحترم نحن مازلنا في العصر الحجري وحكومتنا الموقرة قامت بالحجر على هذا الشعب الخديم فحتى استخدام بطاقات الائتمان -ماستر كارد وفيزا- غير معمول بهما في بلادي فما بالك بشراء البيتكوين او غيرها من العملات الافتراضية وذلك راجع الى عقلية الجزائري- التخلف ونقص التكوين- وين الهربة وين؟

  • زوالي يعرف صلاحو

    الدينار يكاد يساوي "والو" أمام العملات الأخرى بل وحتى عملة الصومال وأنتم تتحدثون عن عالم الأنترنت وعملة البتكوين التي لا يعرفوها حتى وزرائكم الأميين تكنولوجيا الذين لا يملكون حتى حساب فيسبوك أو تويتر وكأن التدفق عندنا مثل كوريا الجنوبية ... البتكوين بعيد عليكم تكلموا لنا عن منع المضاربة والفساد والمحسوبية وعن تنويع الاقتصاد لأن البلد ما زالت وكأنها محطة بنزين تبيع البترول فقط بينما تنسى تطوير الفلاحة والصناعة والثقافة والسياحة وقبل ذلك تحسين مستوى العيش اليومي للمواطن الزوالي.

  • وناس

    كل ماهو تداول مالي إلكتروني يمنعوه!! هذه العملة الافتراصية العالمية بعدما أعتمدتها كل الدول العظمى بدأت تمتد وتصل دول أخري يأتي قانون المالية الجزائري يمنع بيعها وشرئها وحيازتها لماذا ؟
    الله أعلم شئ غير مستغرب الدولتين الوحيدتين في العالم ليس لهم تقنية الدفع الإلكتروني هما الجزائر
    وكوريا الشمالية

  • GUN

    وَ هل الورق أصبحَ يعتبرُ مادة بديلة عن الذهب مثلاً ؟ بالعكس طريقة البتكوين ناجحة جداً تغني عن تواجد البنوك و تأخر دفع الأموال .

  • جزائري

    المنع هذا على البنوك او على الافراد والاشخاص الذين يتعاملون بهذه العملة عبر الانترنيت و لا خايفين الشعب يترفه هههههههههههههه

  • amir

    هي بحق عملة شيطانية؟تشبه الى حد بعيد لعبة الحوت الازرق تؤديك الى الافلاس ثم الانتحار عافاكم االه وحفظ اموالكم من كل سوء.

  • الناقد

    كمن يريد إيقاف الربيع بنزع الورود !!!

  • نبيل

    هل هذه العملة جائزة شرعا .

  • عبد الله

    واش دخل الحكومة في البيتكوين!!! تحذر ماعليهش... تعاقب! علاه ياخوي؟؟ الناس حرة في تعاملاتها، أنا حاب نستعمل البيض كعملة، كيلو بطاطا بربع حبات بيض إذا الشاري راضي والبايع راضي واش دخل قانون المالية؟

  • السبداوي

    يقدر سعرها اليوم 4400 دولار !!! أنت تحلم يأخي ... السعر يصل إلى 20.000 دولار.

  • بدون اسم

    هذه العملة لتفقير الشعوب أكثر فأكثر. .................

  • جمال الدين

    هذه عملة إلكترونية ، ما دامت غير رسمية فالحكومة لها الحق في ذلك و اعتقد أن مخترعها حسب إسمه يكون من اليابان ، هذا البلد معروف عنه التقدم و التفوق الإلكتروني و التكنولوجي . لكن السؤال المطروح حسب كاتب المقال ، كيف له أن حصل على قيمة البيتكوين و معادلته بالدولار ما دامت عملة مجهولة . لكن يعتقد أنه يتم التعامل بها في المعاملات الإلكترونية لدى الدول المتقدمة ما دامت مقبولة عبر تحويلات مالية بالأنترنت . الجميع يعرف سوق السكوار الذي تتم فيه عمليات تحويل بدون البيتكوين فما شأننا نحن بهذه العملة .

  • nacer

    من قال لك ان السكوار خارج السيطرة ؟
    عندما ياخذ مسؤول عمولة بالدينار فكيف يضعها في البنوك السويسرية و عملتنا غير قابلة للصرف ؟ - كلمة تحرق القلب -

  • بدون اسم

    عندي حوالي BTC ـ 0.7 بيتكوين و لا أحد يستطيع منعي من التعامل به
    مع الدول الأوربية و الأمريكية و الآسيوية التي أشتري منها برامج الحاسوب.
    لماذا تمنع الجزائر التعامل بــ BTC و البنوك و المؤسسات متخلفة كلها
    و لا تعرف التعامل به و لا يمكن لأحد التعامل به معها .
    و هل كانت الحكومة تتعامل به سابقا ... ههههههه .
    سلكتوها مع البطاقة الذهبية ... بقى لكم غير ال BTC ـ

  • احمد

    الحدود الغير مفتوحة لا يدخل معها " المخدرات "
    كالسفينة الغير مثقوبة لا يدخلها الماء فيغرقها
    نصيحة : إغلقوا الحدود و ستحل المشكلة .

  • عباس

    سعر عملة البتكوين وصل حاليا إلى أكثر من 14000 دولار للواحدة، وهناك العديد من العملات الرقمية المشفرة الأخرى، وتعتمد أساسا على الذكاء البرمجي المعقد باستعمال الخوارزميات الرياضية التي لا يمكن بأي حال من الأحوال اختراقها إلا بإمكانيا حاسوبية جبارة، إضافة إلى مهارات رياضية عالية، وبالتالي فرغم هبوط وصعود أسعارها وعدم استقرارها لأنها جديدة ويحيط بها الكثير من الشك والتررد في السوق، إلا أن خبراء المالية والنقد يتوقعون أن تكون هي عملة المستقبل لما لها من مواصفات المرونة والسهولة في التداول والعولمة

  • فواد

    الله يهديكم! نحن في الجزاير منازلنا بدائيين فيما يخص التعاملات النقدية و التحويلات البنكية العادية التي أصبحت من الماضي بالنسبة حتى لجيراننا ناهيك عن الدول المتقدمة. أصلحوا المعاملات النقدية البسيطة و العملة الوطنية المتدهورة و التي لا قيمة لها. بعد هذا كله تحدثوا عن البتكوين! من فضلكم!

  • Youcef

    انها عملة صهيونية بامتاز - يحضرون الى new world order - بتوحيد العملة و الاكثر اتي

  • عبد السلام

    نحن لم نستطع حتى التعامل بالدينار ناهيك عن بيتك وين

  • مجبر على التعليق

    غير نفريوها في الواقعي و ممبعد انروحو للافتراضي.

  • رياض

    ههه العالم الثالث بقوة ياخي جهل

  • بدون اسم

    ولا تخضع إلى رقيب مثل "حكومة أو مصرف مركزي"
    اتحكمو برك في السكوار واش اداكم لحاجة بعيدة عليكم