-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الدبلوماسي الجزائري الكبير محمد سحنون يغادر دنيانا

عثمان سعدي
  • 2506
  • 35
الدبلوماسي الجزائري الكبير محمد سحنون يغادر دنيانا
ح.م
محمد سحنون

غادر دنيانا الدبلوماسي والمجاهد الكبير محمد سحنون يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018، وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية نبأ وفاته في خبر باهت. في الوقت الذي يُبرز فيه خبر انتشار المراهق ريفكا الذي اهتمت به وزارة الثقافة.

من هو محمد سحنون
من الطلبة الجزائريين الذين ساهموا في الثورة:

اعتقلته القوات الاستعمارية سنة 1957 وتعرض للتعذيب، ولم يفرج عنه إلا في بداية الستينيات.

عمل سفيرا في البلدان التالية: ألمانيا 1975 ـ 1979. فرنسا 1979 ـ 1982. واشنطن 1984 ـ 1989.

كان السفير الممثل للجزائر في الأمم المتحدة 1982 ـ 1984.

عمل كأمين عام مساعد لمنظمة الوحدة الإفريقية بعد الاستقلال مباشرة 1964 ـ 1973، وكأمين عام مساعد لجامعة الدول العربية مشرف على الحوار العربي الإفريقي سنة 1973.

شغل منصب سكرتير اتحاد المغرب العربي 1989 ــ 1990.

في هيئة الأمم المتحدة قام بعدة مهام:

ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة مكلفا بالصومال سنة 1992.

عينه الأمين العام كوفي أنان ممثلا للأمم المتحدة في منطقة البحيرات الكبرى لدى منظمة الوحدة الإفريقية في يناير 1997.

ابتداء من يناير 2007 عين أمميا رئيسا للمنظمة الدولية (مبادرات وتغيير) التي تحث على الحوار لدعم السلم والتي مقرها في مدينة كوCaux  قرب مدينة لوزان بسويسرا، وهو أول منصب يتولاه عربي، خلفا لكورديليو صوماروغا، الرئيس الأسبق للجنة الدولية للصليب الأحمر.

امتاز محمد سحنون بحبه للغة العربية بالرغم من إتقانه للفرنسية والإنجليزية، كان في هيئة الأمم المتحدة لا يتكلم إلا بالعربية انطلاقا من كونها اللغة السادسة الرسمية أمميا. وكان في مهامه بإفريقيا يتكلم بالعربية انطلاقا من أن اللغة العربية لغة إفريقية. كان يملك أفقا ثقافيا واسعا.

رحم الله محمد سحنون الذي خدم وطنه ومثل سيادته بصدق وإخلاص، وخدم مغربه العربي، وأمته العربية وقارته إفريقيا، والإنسانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • Auressien

    يقول أحد المؤرخين الأنجليز مهتم بتاريخ الأوراس أنه عندما تقابل عقبة بن نافع و الملكة دهيا بجيشهما طلبت منه سبب مجيئه لبلاد الأمازيغ فأجابها أنه حامل رسالة الإسلام فسألته عن الإسلام فأجابها بالأركان الخمسة فردت الملكة بأن الأمازيغ يمارسون كل الأركان التي ذكرها لأنهم على دين موسى وعيسى ،فطلبت منه العودة من حيث أتوا فتضاهر بالتراجع ثم هاجمها عقبة بجيشه فجأة وهزمها .عند عودة عقبة بن نافع من المغرب ، إقتنعت الملكة ديهيا عن سبب مجيء العرب عندما لاحضت كيف رجعوا محملين بالغنائم فاستعدت لهم وباغتتهم و هزمتهم ثم لحقت بالمحملين بالغنائم الذين لاذوا بالفرار نحو القيروان .

  • karim

    رحمة الله على الدبلوماسي و اعانك الله يا استاذ في الدفاع عن اللغة العربية

  • فضيلة، الجزائر

    رحم الله لبفقيد و أسكنه فسيح جنانه، و رزقنا علمه و مبادئه

  • العاقل

    إلى "المعقول"
    أحترم موقفك من هذا الموضوع. ولكاتب المقال موقف آخر حسب ما أرى، وهو ليس الوحيد الذي يرى الحل بهذا الشكل. فهل هذا يجيز لنا الطعن في شخصه؟ من حقنا بل من واجبنا أن نجادله ونناقشه بالتي هي أحسن إن أردنا بناء مجتمع قويم.

    أخيرا فالمقال هنا موضوعه وقفة ترحم على رجل خدم البلاد بما استطاع وبما اقتنع به، وهو المرحوم محمد سحنون. فلماذا نقحم معتقدات كاتب المقال في الموضوع خاصة أن الأمر يتعلق برحيل شخص؟

    تمنيت أن يقدم لنا أحد المعلقين إضافة حول حياة الفقيد بدل الجدل الذي كنا جميعا طرفا فيه.

  • الفينيقي

    امض يا دكتور إى غايتك ولا تلتفت لنباح الكلاب لأنها لا تنبح لنفسها بل لسيدتها فرنسا

  • المعقول

    للعاقل 29 : تطالبني أن أشكر عثمان سعدي القائل :
    إن أردتم ترسيم الأمازيغية فلكم ذلك في " منطقتكم فقط " tv الشروق 09 06 2014
    يقام في مدينة ققسنطينة مؤتمرا دوليا بدعوى من البربر المعاديين للجزائر بين 20 و 22 2014 بهدف نشر دعوتهم لترسيم لغتهم كضرة للعربية ولصالح الفرنسية " تصريح 21 09 2014 أعيد نشره في جريدة رأي اليوم 07 12 2016 " ... وهذه ليست الا عينات لحماقات لا يرتكبها الا المراهقين ولأكون معك في منتهى الصراحة فقد تسائلت مرارا هل كان هذا الرجل يوما ممثلا للجزائر في المحافل الدولية ?? وهل حقا يستحق لقب مثقف رجل يزرع الحقد والكراهية و العنصرية على صفحات الجرائد ??

  • العاقل

    إلى "جزائر العجائب"
    دعك من توظيف قلمك في العدوانية المجانية.
    فقد ظلمت كاتب المقال الذي عرفنا مشكورا بأحد أبناء الوطن البررة. واتهمته بأنه لولا انشغاله بالعربية لما كتب مقاله !!

    ثم ظلمت أحد المعلقين الذي رأى بأن الأجدر الترحم على الفقيد.. وأن من أراد أن يترحم عليه أكثر من مرة لحب هذا الرجل للعربية أو لغيرها فليفعل.. وحكمت عليه بأنه دكتاتور !

    ثم إنك الوحيد من المعلقين الذي يستمتع بالحديث عن الحيوانات من حمير وكلاب وكأنك ابن آدم الوحيد.

    رفقًا بقلمك لأنه خجل مما تمليه عليه من حماقات.

    اشكر كاتب المقال وترحم على الفقيد المجاهد كما يترحم المسلمون على موتاهم... بارك الله فيك.

  • للعاقل

    لرقم 26 : وأنا أدركت أن الجزائر التي وفرت لأمثالك متسع إعلامي لتشهر بما لا تفقه قد ظلمت نفسها وظلمت كل من يقرأ خطاباتك التي ليست الا شجر بلا ثمر وبرق بلا مطر لأن تفاهاتك ليست سوى جيش متحرك من المجازات اللغوية. أما الحقيقة فهي محسومة كما يقول وينستون تشرشل : إن الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويحرفها الحقد، لكنها تبقى موجودة
    والحكمة تقول : رأيت الناس كيف تخون ورأيت الكلاب كيف تصون فكلما زادت معرفتي للإنسان زاد إحترامي للكلاب

  • بوليفه

    الي المسمي د.محمد ملاح لك الشجاعه ان تشتم من حرروك باديال فرنسا ان الشتم هو للضعفاء لمن لاحجه له تدافع علي هدا المريض بالعربيه ناكر لاصله الامازيغي شاوي بكل بساطه ان هدا عثمان السعدي من خريجي مدرسه FLN يوم كان الجزائريون في الجبال تطاردهم فرنسا هو كان يدرس قي القاهره وسوريا باموال الجزائريين كان يتكون في الجامعات اليعروبيه البعثيه ولدالك فهو يمدح هدا الحزب واسياده وساهم بكل وحشيه ثقافيه ان يمحو الشخصيه الجزائريه الامازيغيه لدالك يستشهد به كل حاقد علي اللغه الامازيغيه والحمد لله الامازيغيه دسترت ومازال الخير القدام وما يبقي في الواد غير احجارو

  • العاقل

    إلى المعقب "جزائر العجائب"
    الآن أدركت أن الجزائر ظلمتك حين لم تصدق أنك من هؤلاء العباقرة الذين ذكرتهم في تعقيبك والذين كانوا يبدون بعض الغباوة لفرط مواهبهم. وغباوة محيطهم اعتبرتهم من "الغاشي". يا للعار !!
    بل أنت من فئة عجائب الجزائر حقا! فئة الحمقى الذين قال فيهم المثل الفرنسي " الحمقى لا يتوقفون أثناء الطريق إلا نادرا"
    Dans la bêtise, on s'arrête rarement en chemin.

  • جزائر الع

    للكامل 21 : لعلمك أن طوماس إيديسون طرد من المدرسة وإتهمه أساتذته بالغباء والبلاهة وما زاد الطين بلة هو كونه أصم لكنه كون إمبراطورية من الإختراعات ( 400 إختراع ) منها : المصباح الكهربائي وهذا ليس الا عينة من هؤلاء الذين تسميهم بالأغبياء والذين تعلمت من أحدهم حكمة تقول :
    لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل .. وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل .
    وأخيرا : حدث أن حملوا الحمار كتبا فظن أنه مثقفا

  • جزائر العجائب

    للكامل والكمال لله 21 : قرأت كثيراً عن قصص الأغبياء الذين قادهم غبائهم للشهرة والثراء ,فوصلوا إلى القمم
    فجورج وستنجهاوس طالب حكم عليه مدرسوه بالغباء والبلادة والبلاهة وطلبوا بطرده من المدرسة ورغم تلك البداية المشؤومة إلا أنه حصل على400 اختراع وأسس إمبراطورية ..
    أديسون المخترع للمصباح الكهربائي طرده معلموه من المدرسة الابتدائية لأنه غبي بليد لايفهم,
    فذهب واخترع لنا مئات الاختراعات وأصبح من أثرياء العالم... الخ
    كما تعلمت أيضا لدى من ظن أمثالك أنهم أغبياء مايلي :
    لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل حملوا الحمار كتبا فظن أنه مثقفا

  • محمد

    "رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه"(ص) محمد سحنون رحمه الله من المثقفين بلغات مختلفة رفع صوت الجزائر في المحافل الدولية بذكاء وجرأة نحن في حاجة إلى مثله اليوم إذ اكتسح ميدان الصدارة القطاء وممن لا يفقه االعتبير بلغة عربية سليمة تتوج السلوك الأخلاقي النظيف.

  • لمحمد مراح

    هذه عينة من الذين تسميهم المسلمين بالفاتحين الذين وجب التعايش معهم .... الذين أخرجونا من الظلام الى النور والحقيقة أنهم غزاة إرتكبوا جرائم لم تعرف البشرية مثيلا لها وقيل: " بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب " من كتاب البداية والنهاية الجزء 9 لإبن كثير "

  • الكامل

    إلى المعلق "جزائر العجائب"

    لمشاكسة غرورك الذي دفعك إلى أن توهمني بعلمك الكبير فإن المثل الفرنسي الآخر الذي تجهله يقول لأمثالك :
    Rien n'est au monde insupportable, comme un sot à prétention
    والذي يعني
    "ليس في الدنيا ما لا يطاق مثل الغبي المغرور"

  • جزائر العجائب

    للكامل المعلق 17 : 1 - لقد قرأت بل تمعنت في كلمة : يترحم أكثر . لكن الرحمة ليست مكيالا ولا ميزان ولا بارومترا ولا تيرمومترا ... يا عبقري أم في منظورك هناك اللاعدالة واللامساواة حتى بالنسبة للأموت
    الرحمة والرحمة أكثر دليل على أننا مواطنين من طبقتين كما كان الفرنسيون بقسمون المجتمعات التي أخضعوها لسيطرتهم : مواطنين من درجتين : citoyenne de seconde zone و citoyenne de la premiere zone
    2 -- بكلامك : يا من تحسن القراءة والكتابة ..وسوالفهم لما تقرأ... رسالتك أخطأت العنوان و أنت أصغر من أن تقدم لي درسا وأخيرا يقول المثل: L'intelligence est un bijou, l'ignorance est un caillou.

  • لمحمد مراح رقم 16

    يروي لنا المؤرخون ان عقبة لما دخل قد وضع السيف في أهل البلد .. وكان كلما غادر قادة جيوش المسلمين احدى القبائل الا وارتدت عن الاسلام بعد زوال خطر السيف فيعود بعدها هؤلاء القادة للاشراف على تنفيذ حد الردة .. الطبري ج3 صفحة 324 الكامل لإبن أثير ج3 صفحة 110البداية والنهاية ج7 صفحة 154 "...فقاتلهم قتلا ذريعا ,فمضى إلى المُنستير فقاتلهم قتلا شديدا حتى ظن أنه الفناء" " ...فوصل عقبة إلى إفريقيا فافتتحها ودخلها ووضع السيف في أهلها...وأوغل في الغرب يقتل ويأسر أمة بعد أُمة وطائفة بعد طائفة فقتلهم قتالا ما سَمِعَ اهل المغرب بمثله حتى هزمهم وقتل منهم خلقا عظيما" " إبن عذاري في كتابه : البيان "

  • الى محمد مراح رقم 14 و 15 ..

    هذه عينة من جرائم من تسميهم بالفاتحين الذين أخرجوها من الظلام الى النور !!!
    يقول الامام و المؤرخ ابن قتيبة الدينوري
    في كتابه : الامامة والسياسة طبعة 2001 دار الكتب العلمية ,ص 229
    فتح زغوان
    فوجه لهم موسى خمس مئة فارس عليهم رجل من خشين يقال له عبد الملك فقاتلهم فهزمهم الله و قتل صاحبهم ورقطان ,و فتحها الله على يد موسى ,فبلغ السبي يومئذ عشرة آلاف رأس ,وانه كان أول سبي دخل القيروان في ولاية موسى ,ثم وجه ابنا له يقال له :عبد الرحمن بن موسى الى بعض نواحيها فأتاه بمئة ألف رأس ثم وجه ابنا له يقال له مروان فاتاه بمثلها فكان الخمس يومئذ ستين ألف رأس .

  • الكامل

    إلى
    جزائر العجائب
    قال المعلق 8 :
    " يترحم عليه أكثر أكثر أكثر أكثر أكثر أكثر ...."
    يا من تحسن القراءة والكتابة ...وسوء الفهم لما تقرأ..

  • د.محمد مراح- لموشي (عربزيغي)

    خبر يقطع نياط قلوب الشعوبيين :افتتحت وزيرة خارجية النمسا، كارين كنايسل، خطابهاأمام الجمعية العامة للأمم لمتحدة اليوم السبت 29 سبتمبر/أيلول، بمقطع باللغة العربية.
    وقالت الوزيرة النمساوية بأنها تريد أن تلقي خطابها باللغة العربية، وتابعت قائلة "لماذا أفعل هذا؟ هذه لغة من 6 لغات رسمية معتمدة في الأمم المتحدة".وأضافت: "درستها في مركز الأمم المتحدة في فيينا، وهي لغة مهمة و جميلة وجزء من الحضارة المهمة، ودرست في لبنان خلال سنوات الحرب، يذكر بان الوزيرة النمساوية تتقن سبع لغات بالإضافة للغتها الأم الألمانية وهي: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، العربية،العبرية، المجرية و الإيطالية.

  • د.محمد مراح- لموشي (عربزيغي)

    اما للذيول والأذناب بقية من حياء ؛ أن ما زالوا مصرين على الاستماتة في مذلة ربطنا بفرنسا ولغتها التي صار قومها يطلبون العلم والتكنولوجيا بغيرها ، فبقينا في الحضيض الأسفل، لا نزيد سوى تخلفا على تخلف ، وانحطاطا على انحطاط .
    إن سب وإهانة الدكتور سعدي تاج على رأسه لأنه غاض قلوب الذيول والأذيال الشعوبيين العنصريين المتخلفين ، وغصة في حلوقهم لم يُلينُوا له قناة، ولا أربكوا فيه شجاعة وتماسكا ونضالا من أجل العربية ، ولا زعزعوا له مقاما يشرف عليهم بكلّ ما يحرق قلوبهم ويزيد غيضهم أن للعبرية صوتا وفكرا وقلما وشموخا كلّ أؤلئك في شخصية رجل جليل ، جلال العربية والإسلام ، دام عزك سيدي عثمان وما اعززته .

  • د.محمد مراح- لموشي (عربزيغي)

    الدكتور عثمان سعدي جاحظ الجزائر في مقارعته للشعوبية والشعوبيين الذين جلّلوا البلاد بعار العنصرية العرقية، وصدّروا عنّا للعالم أظلم صورة للتعايش ، رغم أن خيباتهم المهينة إن هم وقفوا امام التاريخ الناطق بأنبل صور التعايش بين السكان الأصليين والعرب المسلمين الفاتحين .
    الدكتور عثمان سعدي مثلما قال يوما الشيخ المجاهد سي براهيم مزهودي رحمه الله للدكتور علي بن محمد أيام الغزوة الصليبية التي شنها الذيول والأذناب على المدرسة الأصيلة :( إنك صلاح الدين هذه الملحمة) او كما قال ؛ فالدكتور عثمان سعدي هو صلاح الدين العربية في الجزائر ، رغمت أنوف الذيول والأذناب .

  • جزائر العجائب

    للمعلق 8 : ومن يريد أن يترحم عليه أكثر لأنه كان يحترم لغة القرآن فله ذلك. أو فليصمت
    1 - حتى الرحمة في منظورك لا يستحقها الا من يحترم لغة القرآن أو بالأحرى اللغة العربية وهذا هو التطرف بعينه 2 - تأمرنا بالصمت وكأننا في ديكتاتورية بومدين أو ستالين أو بينوشي أو شاوسيسكو ... وهذه هي الحماقة بإمتياز

  • د.محمد مراح- لموشي (عربزيغي)

    الدكتور عثمان سعدي مجاهد صابر شامخ انتصب كجبال المماشة الرهيبة يعلو على رؤوس الأذناب والذيول .رفع الله مقامه مقامات ، فالمجاهد في سبيل العربية لغة الإسلام الذي خلّص مُستذلي الرومان والبزنطيين من الذل والاستعمار في زمن الذيول والأذناب مجاهد في سبيل الله له أجر المجاهدين الصادقين المحتسبين إن شاء الله ، أعلى الله مقامك سيدي عثمان ومتعك بالصحة والعافية ، وشاهت وجوه المتعصبين الذيول والأذناب .

  • د.محمد مراح- لموشي (عربزيغي)

    تابعد الدكتور عثمان سعدي أديب قاص بارع-الدكتور عثمان سعدي متحدث لبق- الدكتور عثمان سعدي محاضر ساحر جذاب - الدكتور عثمان سعدي دبلوماسي ناجح خدم الثورة بجمع ما قيل فيها من شعر بسوريا والعراق- الدكتور عثمان سعدي مؤرخ ثبت- الدكتور عثمان سعدي كاتب مقال بارع رشيق- الدكتور عثمان سعدي رمز شموخ للعربية والعروبة والإسلام والوطنية التي ولدتها الحركة الوطنية ثم لعلع بها رصاص نوفمبر-

  • د.محمد مراح- لموشي (عربزيغي)

    إلى ذيول الفرنسية ولا أقول فرنسا؛ فهي تختار أذنابها بأذانهم الطويلة أيضا : موتوا بغيضكم :العربية لغة عالمية حية-- العربية اللغة الخامسة او السادسة في هيئة الأمم- العربية مرشحة لتكون من أوسع اللغات انتشارا بفضل الإسلام - اللغة الفرنسية مرشحة للإندثار .
    والدكتور عثمان سعدي أشرف من أن تطاله ريح الأذناب والذيول ؛ فهو لموشي حرّ (سعداوي من أولاد سعد إحدى أكبر أفخاذ المماشة أبطال الجرف وأرقو والجبل لبيض وغيفوف ، أي امازيغي ولا مزايدة عليه من هذه الناحية، وهو عروبي يخدم العربية بشرف ونضال وتضحية احتسابا، وهو حلقة في حلوق الأذناب والذيول، وهو مثقف ضليع في الفرنسية، وهو صاحب حجة تاريخة وعلمية قوية،.

  • جزائري بربري

    إلى Kamel
    واضح أن أمريكا و فرنسا و المانيا و أسبانيا و سويسرا استفادت من علمك الواسع .. ما شاء الله
    أنت عبقري زمانه غير أنك تجهل جهل الجاهلين يا معرب!!

  • جزائري

    كان أولى بالمتدخلين المعلقين أن يترحموا على الفقيد لأنه رحل ولأنه خدم بلاده لما استطاع. وانتهى.
    ومن يريد أن يترحم عليه أكثر لأنه كان يحترم لغة القرآن فله ذلك. أو فليصمت!

  • كوكو

    العربية تحتضر في عقر دارها بل العربية تخلى عنها أبنائها يا سي سعدي فإعطاء الدواء للجثة مضيعة للوقت
    يقول الشاعر والمفكر والداعية السعودي د عائض القرني : العربية في خطر أمام مد التغريب الزاحف والعامية الجارفة،فكثيرمن العرب يفخر بغيرلغته حتى صارمن الموضة عندكثير منهم الرطانة بالإنجليزية والتباهي بترداد مفرداتها، ومن سافر من العرب إلى الغرب عاد يرطن بعدة كلمات ليوهم الناس أنه عادبثقافة الغرب وحضارته...والعربية مهدّدة بلغات العمالة الوافدة إلى بلاد العرب تهدد العربية أيضا باللهجة العامية فأكثر الأشعار الآن باللغة المحلية ...

  • AKKA

    لا يهمك شيء في هذا الوطن يا سي سعدي الا اللغة العربية فكلما تدخلت الا وكان ذلك حول اللغة العربية لتمدح فلان لأنه يتقنها أو لأنه تحدث بها أو كتب أو الف بها ... أو لتشتم علان لأنه عكس ذلك الى درجة أنني شخصيا كلما وجدت مقال لك في هذا العمود علمت مسبقا على ماذا يتحدث و لا شيء تغير من مقالاتك بإستثناء عناوينها ومنذ سنوات فصدق من قال كمن يطحن الطحين والحكمة تقول : من ضاق صدره إتسع لسانه ومن كثر كلامه كثر سقطه ومن ساء مزاجه قل صديقه

  • جزائر العجائب

    تقول : امتاز محمد سحنون بحبه للغة العربية ***** ونقول : كان في هيئة الأمم المتحدة لا يتكلم إلا بالعربية ***** وتقول . وكان في مهامه بإفريقيا يتكلم بالعربية . لولا هذه الجمل الثلاثة لما مدحت الرجل يا سي سعدي فالرجل الفذ والشهم والوطني والبطل والزعيم ... في منظورك هو من يتقن العربية أما غيره أي من لا يتقنها ومن لا يتحدث بها فهو عميل وعدو ... الخ أو بالأحرى فمعيار أو بارومتر قياس الرجال في مخيلتك هي " اللغة العربية " عجيب أمرك

  • جزائري

    ولذالك سيحظى ميهوبي هذه الايام بالتكرم الكبير في الامارات !!!!! .... علينا فقط بنسيان تاريخ بلادنا وأبطالنا فسنكرم كثيرا من طرف الامارات والسعودية وعن قريب سنكرم من طرف إسرائيل.

  • abou anes

    اللغة العربية جزء مهم من الهوية الوطنية والإسلامية فمن الجدير بالدكتور التنويه عليها ولا يبغضها إلا مريض الضمير أو عدو حقير..

  • Kamel

    السلام، في كل موضوع تعصب للغة العربية، حتى في الدبلوماسية، كنت دبلوماسي سابق و تعرف ان اللغة الانجليزية هي الأولى ثم الاسبانية و الفرنسية. و اما العربية فهي مفيدة، ما عدا ذلك فهو بهتان. انا معرب و معرب، شاركت في مؤتمرات عالمية في أمريكا و فرنسا و المانيا و أسبانيا و سويسرا، اللغة الأولى المستعملة هي الانجليزية و الثانية الفرنسية او الثانية، اما العربية فهي نكرة، لقد تمكنت من المشاركة، بفعل تعلمي للغات الاجنبية التي ينبغي ان اتعلمها في الصغر و ليس في الكبر.

  • جزائرى اصيل

    اجزم ان لو لم يكن المرحوم يحب اللغة العربية لما ترحم عليه ال''douktour''