الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

وقع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الثلاثاء،  مرسوما رئاسيا يتضمن تعديلا في الحكومة حسبما ذكرته الشروق نيوز.

وقد شمل التغيير الحكومي كل من الوزارات التالية:

-أيمن بن عبد الرحمن وزيرا للمالية خلفا لعبد الرحمن راوية

-عبد المجيد عطار وزيرا للطاقة خلفا لمحمد عرقاب.

-شمس الدين شيتور وزيرا للانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

-عبد الحميد حمدن وزير الفلاحة خلفا لشريف عماري.

-منير خالد برابح وزير للرقمنة والاحصائيات.

-محمد شريف بن ميهوب وزير منتدب مكلف بالاستشراف خلفا لبشير مصيطفى.

-عبد الباقي بن زيان وزيرا للتعليم العالي خلفا لشمس الدين شيتور.

-محمد حميدو وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي خلفا لحسن مرموري .

-سليمة سواكري وزيرة مكلفة برياضة النخبة خلفا لنور الدين مرسلي .

-لزهر هاني وزيرا للنقل خلفا لفاروق شيعلي.

-وزير المناجم محمد عرقاب.

-ياسين المهدي وليد وزير مكلف باقتصاد المعرفة.

-سمير شعابة وزير منتدب مكلف بالجالية الجزائرية بالخارج.

-نسيم ضيافات وزير مكلف بالمؤسسات المصغرة.

-الإبقاء على الوزير الأول عبد العزيز جراد.

-الإبقاء  على وزير الخارجية صبري بوقادوم

-الإبقاء على وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية كمال بلجود

-الإبقاء على وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي.

-الإبقاء على وزير المجاهدين وذوي الحقوق الطيب زيتوني.

-الإبقاء على وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي.

-الإبقاء على وزير التربية الوطنية محمد أوجاوت.

-الإبقاء على وزيرة التكوين والتعليم المهنيين هيام بن فريحة.

-الإبقاء على وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة.

-الإبقاء  على وزير الشباب والرياضة سيدعلي خالدي.

-الإبقاء  على وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية إبراهيم بومزار

-الإبقاء  على وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو

-الإبقاء  على وزير الصناعة فرحات آيت علي.

-الإبقاء على وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري

-الإبقاء  على وزير التجارة كمال رزيق

-الإبقاء على وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر

-الإبقاء على وزير الأشغال العمومية فاروق شيعلي.

-الإبقاء على وزير الموارد المائية أرزقي براقي

-الإبقاء على وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد.

-الإبقاء على وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أحمد شوقي عاشق يوسف.

-الإبقاء على وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار.

-الإبقاء على وزيرة البيئة نصيرة بن حراث.

-الإبقاء على وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية سيد أحمد فروخي.

-الإبقاء على وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد.

-الإبقاء على  عيسى بكاي وزير منتدب لدى وزير التجارة مكلّف بالتجارة الخارجية

-الإبقاء على حمزة آل سيدي الشيخ وزير منتدب لدى وزيرة البيئة مكلّف بالبيئة الصحراوية.

-الإبقاء على بشير يوسف سحيري كاتب الدولة لدى وزيرة الثقافة والفنون مكلّف بالصناعة السينيماتوغرافية.

 

 

الحكومة الجزائرية تعديل حكومي عبد المجيد تبون

مقالات ذات صلة

600

54 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نستعرف بيك

    هكذا باش ما يتكاسل حتى واحد وما يغلط حتى واحد .. وزلقة بفقلة ..للأمام يا رئيس

  • أبو الزبير

    زيد غربل يا رئيس

  • م محمد

    تكشيكة و فطور شكشوك و عملية مشكوكة.

  • فارس فارس

    من الان فاصاعد ……………ستبقى كل الامور على ما كانت عليه انا.

  • سيف الحجاج

    وماذا عن المدعو لعرابة ؟ متى يتم استبداله …؟

  • ALGERIANO

    هي نفس سلوكيات السابقين بريكولاج وبعده بريكولاج وقبله بريكولاج .

  • من الحراك

    موسي الحاج او الحاج موسي…..

  • طالب

    78 الف وزير و يحتاج المديع ل 15 دقيقة با ينطق اسماؤهم مع قطاعاتهم

  • Mohamed

    كم كنت اتمنى ان تكون ظاهرة تغيير الوزراء من وزارة إلى أخرى إنتهت

  • abouhichame

    تغيير وزراء بهذه السرعة اما خطاء في الاختيار او فشل من طرف الوزراء انفسهم في الحالتين هناك مشكل

  • Omar one dinar

    الصحيب لم تعطوهم الوقت الكافي لشراء ولو شقق صغيرة بباريس …المهم نجحو ، خروج من الوزارات بالشهرية والحصانة مدى الحياة..وربى ما الحواج الروج

  • هشام

    هنا الآن الزيادة في المحروقات وين رايحة
    وزارات حديدية مقرات جديدة رواتب المناصب سامية جديدة فواتير و مزانيات تسيير و تجهيز جديدة
    وزير جديد امين عام جديد مديريات و مكاتب جديدة موظفين …..راهي خلات

  • allemagne

    Enfin l’homme qu’il faut a la place qu’il faut.
    C’est tres important et c’est un acquis pour la
    communaute algerienne a l’etranger d’avoir nommer
    Samir Chaabna comme ministre delegue de la Djalia .
    Merci beaucoup Monsieur le Prisident
    1,2,3 VIVA l’Algerie

  • ملاحظ

    کان من احسن اقالة وزير الصيد فروخي والوزير الصحة کلاهما فاشلان وتسيرهم اما رديٸ او کاريثي

  • ألمانيا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و اخيرا الرجل المناسب في المكان المناسب
    شيء جميل ان تعين السيد سمير شعابنة كوزير منتدب للجالية. كم انتظرنا رجل مثل هذا . يعر ف كل صغيرة و كبيرة عن الجالية
    شكرا سيد الرئيس
    123Viva l‘Algerie

  • اللوناس معطوبي

    تبديد الأموال فقط والجزائر في أحوج الحاجة اليها

  • علي الجزائري

    40 وزير قليل بامكانية الجزائر دوبل وزرات مجلس امة يزيد فيه و البرلمان يو صله الف و ولايات ممكن 100 ولاية و بهذا طريقة يحافظ علي مناصب الشغل و تقليص عجز الميزنية ونكون نموذج للعالم في تسير الدولة

  • المهبول

    ندم العراقيين لطرد صدام . ندم الليبيين لطرد القذافي . ندم التونسيين لطرد بن علي .وندم المصريين لطرد مبارك وندم اليمنيين لطرد عبدالله صالح وندم السوريين لانتفاضتهم ضد الأسد …….. فمن يدري !!!!

  • TADAZ TABRAZ

    قد يغضب تعليقي الكثيرين لكن بما أن الحقيقة التي تزعج الناس أفضل من الكذب الذي يرضيهم فسوف أقولها : لسنا أهلا لبناء دولة حقيقية بالمعايير العالمية

  • chaima fatnassi

    لدي عقدة من التعديلات الحكومية لا نها تذكرني بما مضى ، يا اخي من المرة الاولى يعرف الانسان كيف يختار الطاقم الحكومي درك كيما يقول المثل الشعبي نقعدو نلعبو في ريري ريري هادي راهي دولة عندها هيبتها وبهذه الطريقة يزيد الشعب يديقوتي وما عساني إلا ان اقول qui va doucement va surement

  • ابو احمد

    وجوه معروفة اعيذت رسكلتها نضيف لها عدة وجوه للزيادة في المصاريف والتبذير موسى الحاج الحاج موسى

  • بوكوحرام

    شيء جميل والاجمل فيه ابعاد بعض الوجوه الغير مرغوت فيها
    والتغيير المقبل ان شاء الله يشمل الوجوه المتجبرة في تصريحاتها ضد المواطن

  • خالد

    جيبونا السيرة الداتية لهؤلاء الوزراء و اتمنى ان لا يكونو خريجي مدرسة الادارة

  • فكر مليح

    مادارش عليهم العام بدلهم ههههه الخرطي يبقى خرطي.

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 10 المانيا : اذا كنت أنت يهمك تعيين شعابة لأسباب تخصك فنحن لا يهمنا الشخص بقدر ما يهمنا الطاقم الحكومي أي المجموعة بالخصوص والمؤسسات التي تقود البلاد على العموم ثم كلامك الرجل المناسب في المكان المناسب عمره أكثر من 50 سنة لكنه لم يتجسد يوما وهو يشبه شعار ” من الشعب والى الشعب ” ….. وأخيرا قبل أن تقول لنا : الرجل المناسب في المكان المناسب يجب أن تدرك بأن التعليق المناسب يجب أن يكون في الموضع المناسب

  • nor

    وماذا عن المدعو لعرابة ؟ متى يتم استبداله …؟

  • المهبول

    تأسف العراقيين لطرد صدام . ندم الليبيين لطرد القذافي . ندم التونسيين لطرد بن علي .وندم المصريين لطرد مبارك وندم اليمنيين لطرد عبدالله صالح وندم السوريين لانتفاضتهم ضد الأسد …….. فمن يدري !!!!

  • امال

    جيل زمن كورونا اصبح عندنا. 41 وزير اذن نطلب زيادة في رواتب ونطلب سكن . الحمد الله عندنا مال 41 وزير ماهذا حتى وزارة منتدب . لم افهم اي شي وقف راسي عن تفكير فعلنا دنيا غريبة جدا

  • ما يهمش

    انا لم افهم ما فائدة هذه الوزرات التي تلتهم الملايبر من اجل تسيريها بدون ادنى فائدة في عز التقشف و الازمة التي تمر بها البلاد وزير مكلف بالصحراء و الاخر مكلف بسينيما و الاخرة العلاقات مع البرلمان لا توجد في اي بلد سوى بلاد العجب كل وزير يتقضى 80 مليون في الشهر وزيد الامتيازات و المنح عوض خفض عدد الوزراء و الاجور راحو ذبحو الشعب بالزيادات فب الوقود و السلع و هو يحتضر من ازمة انتاع كورونا الي قضات على كل شيء ابن المحجبة الي كانت تقول الشعب ما هوش فرحان ام الان نسات تلشعب هاذا لاانها اصبحت ما تحسش وين راه هذاك الدفاع على الشعب؟؟؟!

  • مواطن

    يا سيد وزير .(.إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ )…ومعنى
    يا سي وزير ..ذلك أنها عامة تعم جميع الناس، أن عليهم أداء الأمانات لأهلها في الدنيا قبل الآخرة…

  • Prince of venezuela

    الملاحظة هو زيادة عدد الوزارات إلى 41 بإحتساب الأمين العام للحكومة و الذي هو برتبة وزير، أين نحن من التقشف و حسن التسيير، ملاحظة أخرى أنه الوزراء المقالون أتموا 6 أشهر عمل وبالتالي إستفادتهم من تقاعد الوزير مدى الحياة بالإضافة إلى الإمتيازات الأخرى كالإقامة في محمية نادي الصنوبر و سيارة الوزارة و غيرها و هذا كله في ظل شح الموارد، ملحوظة أخرى تتعلق بالكفاءة و مردودية المقالون إذ في ظرف ستة أشهر و من بينها حوالي 4 أشهر حجر و كورونا لا أدري ماهو مردودهم،أخيرا نلاحظ أن الوزراء الجدد لن يعمروا كثيرا و بالتالي مواصلة الإستفادة من ريع تعاونية إلعب و أمرح في بلاد العجائب.حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Omar one dinar

    كانت بن غبريطة وخالدية التومية. الكل تمام .في عهدهن كانت العضمة تعيش أيامها الوردية…كتب تعليم أولادنا بدون بسملة والأناشيد والوطنية أصبحت قصيرة وسهلة على اولادنا، مثل كلمة فرنسا اصبحت فافا،وكلمة عذاب اصبحت عسل وشراب….والخلدوية اشترت لنا خيمة عملاقة من ألمانيا بي ٣٤٥٦٢٠٠٠٠٠ او رو ثمن معقول. لو كانت لنا ١٠ او ٢٠ خيمة من هذا النوع، كنا استعملها كمستشفيات في ازمة المكرونة…خلدية كانت لها نضرة بعيدة المدى.. علمتنا حتى الرقص. وصناعة الطواحين الطينية .كنا تصدر منها إلى أسواق اروبا وأمريكا.. ابكي يا عيني على زمان النهضة والتقدم والازدهار والهرار

  • امين

    عندما أرى وزير متخرج من الجامعات الفرنسية اعرف انه خردة…نريد اطارات الجامعات الانجلوسكسونية .

  • populis

    وزير مثل ساءق الة او سيارة..
    الالة من التحت كبرت طاحو سنيها يمشى القطار المعرفة عليها..مازالوا في القرن الماضي.
    الالة تتجدد و تطور من القاعدة
    خلاس السيارة رشات. تقعد دايما ترقع فيها نقولوا تسلك. في زمان لما الاله ترشى كانوا يستعملون السلك الحديدي للم اعضاءها..نقولوا عليه المسكين راه يسلك ..يا اخي الالة خدمت انتجت اعطاتك ارباح درت بها دراهم بنيت تزوجت..خلاص عليك بالة جديدة..
    تجيب وزير من اعلى درجة و تعطيه سيارة 404 باشي باش يخدم و ينتج؟
    ياو الان الناس ب hilux 2018 و ما قدروش..

  • محمد

    الصناعة السينماتوغرافية و حاجة لم أفهمها مكلف باقتصاد المعرفة يوجد شيئ غير موجود بالجزائر و هو ترشيد انفاق المال العام مناصب و وزارات تستهلك الملايير بدون فائدة على حساب الشعب حكومة عبئ على ميزانية الدولة هذه تسمى مناصب و امتيازات المعرفة و المحسوبية يا الرئيس ما قل و دل حبسونا من التبذير صناعة سينماتوغرافية تزعقوا علينا …….كاين صوالح تحتاج مكتب واحد و موظف واحد تابع لوزارة ما برلمانات مجالس مندوبيات جمعيات …………..0000000000 الدولة بمؤسساتها الاقتصادية و شركاتها و مصانعها و فلاحتها و قطاعها المنتج و بميزانية التجهيز ماشي بميزانية التسيير ازبر ازبر باه الشجرة تجيب الفاكهة

  • بخدة بخدة

    مرسلي مسكين أمن ودار التكريمات.ووزير المجاهدين زادت معاه البلاصة مكاش اللي يتوشيه والسبب؟؟؟!!!!!

  • محمد

    المشكل ليس في الأشخاص….المشكل في القوانين التي تحكم الأشخاص…لمذا كل هذه التغييرا نريد قوانين حقيقية تسير هذه القطاعات…كل مرة ياتي وزير …يتفلسف علينا…هذا وزير التعليم العالي…خال القطاع يتخبط…ويذهب ليستعطف الشعب نريد العمل بالانجليزية…والكثير من الطلبة والأساتذة لا يتقن حتى العربية…نريد قوانين ثابتة وتعديلات على المدى البعيد والقصير…نريد خطة مستقبلية…كي يجي وزير يقولك الآن مذا نفعل وبعد 5 سنوات ما يجب فعله ..وبعد 10 سنوات الى أين نصل…بالاحصائيات والبراهين…ليس الخطابات الصحفية والشطحات السياسية التي لا تمس بالعلم من أي وجه

  • ألمانيًا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    للمعلق رقم 12
    كلامك و تعليقك في محله و لكن لا تذهب بعيدًا بتفكيرك. ما قصدته بالرجل المناسبه ان السيد شعابنة معروف و مقبول ب ء99% لدى الجالية. و كذلك مطلع على وضع الجالية.
    مع هذا الرجل ستتاح الفرص أكثر لابناء الجالية في مساهماتها في بناء الجزائر الجديدة فيا يتعلق جلب العملة الصعبة من جهة و جلب الكفاءات التي هجرت البلاد في وقت سابق من جهة اخرى.
    و ماهذا الامجرد وجهة نظرة شخصية فقط. و تحيا الجزائر

  • stayfi19

    احسنت عملا سيدي الرئيس. الآن جـــاء دور رؤساء الدوائر المفسدين لماذا لم تقوموا باجراء تعديل على مستوى رؤساء الدوائر المفسدين المحسوبين على النظام السابق

  • البداية

    بدينا في لعبة تغيير الأماكن ………………ربي يجيب الخير

  • said

    oui, mais le peuple à droit de savoir l’intérêt et le pourquoi de ces changement

  • شلفي جزائري

    للتصحيح وزير للرقمنة والاحصائيات اسمه منير خالد براح (MK Berrah)
    و هو خريج المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بدبلوم مهندس (هندسة مدنية) ،
    phD من جامعة MIT الأمريكية أطروحته كانت عن
    modified response spectrum model for the design of structures subjected to spatially varying seismic excitations
    أستاذ دكتور في المدسة الوطنية متعددة التقنيات (ENP) و مديرا لها
    مدير عام الديوان الوطني للإحصائيات
    أمين عام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي قبل شهرين

  • الجزائر العميقة

    الشعب في حاجة إلى كل هذه الأموال الطائلة التي تنفق على جيش من الوزراء والمستشارين..؟ كان بالإمكان انفاق كل هذه الأموال في قطاعات ذات أولوية ، مشكل الجزائر ومسؤوليها منذ الاستقلال أنه ليس هناك استشراف وتخطيط مستقبلي ولو قصير المدي ، نعيش اليوم وغدا يفرج ربي ، هناك خبط عشوائي في كل الاتجاهات عل وعسى يأتي أكله ..بالصدفة مع الأسف…

  • مغترب

    سؤال بسيط. لماذا غير الوزراء.

  • djamel

    المانيا العضمى ب 83 نسمة (ضعف الجزائر) ورابع اقتصاد في العالم يسيرها 15 وزير … وبلاد … ينهب وياكل من جسدها المنخر 40 وزير…. والله لن تتقدم سنتيم مع هذو المعطلين في عقولهم.

  • ramid

    و يستمر البريكولاج و السياسة القديمة لإلهاء الشعب. لن يتغير شيء ما دام هذا النظام هو من يقود البلد. 39 وزير بدون أي فعالية و المشاكل في منحا تصاعديا على كل المستويات.

  • حكماوي

    و عادت حليمة لعادتها القديمة

  • الطيب

    يقول المثل” لا يمكن صناعة الجديد بالقديم” والفاهم يفهم

  • SABRI REDA

    YA TROP DE MINISTRE DANS CE PAYS NORMALEMENT PAS PLUS DE 12 Ministre

  • moh

    اسلوب قديم مع وجوه قديمه لان يتغير شيء

  • محمد☪Mohamed

    تعديل غير مفهوم , كي شغل نحن نشتغل .

  • alilao

    وزراء حكومة يبون 2 هم كثل وزراء حكومة تبون 1 وبدوي… لا نراهم إلا نادرا والشعب مرتاح لعدم رؤيتهم لأنهم مكاش خير.

  • Fodil

    كل يوم وزير جديد والخزينه الجزائريه تتحمل العباء للابد

  • azzedine anti bedouin

    عوض تقليص عدد الوزارات لتقليص النفقات العمومية ترى عدد غير معقول من الوزارات التي يمكن ذمج ثلاث وزارات منها في واحدة فقط

close
close