-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في رسالة بمناسبة ذكرى 20 أوت

الرئيس يتعهد باسترجاع جميع رفات شهداء الثورة المنفيين والمهجرين

الشروق أونلاين
  • 1953
  • 18
الرئيس يتعهد باسترجاع جميع رفات شهداء الثورة المنفيين والمهجرين
أرشيف

 جدد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، التزامه باسترجاع جميع رفات شهداء الثورة المجيدة المنفيين والمهجرين على أرض الوطن.

وقال رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير المجاهدين وذوي الحقوق الطيب زيتوني اليوم الخميس بولاية برج بوعريريج بمناسبة إحياء الذكرى المزدوجة لليوم الوطني للمجاهد،” وإني هنا، وبعد استرجاع رفات 24 من قادة المقاومة الشعبية الأبطال في القرن التاسع عشر ورفاقهم الذين كانوا محتجزين في أقبية المتحف الفرنسي بباريس، وإعادة دفنهم إلى جانب إخوانهم وابنائهم وأحفادهم من الشهداء والمجاهدين، بكل ما يستحقونه من إجلال وتكريم على المستويين الشعبي والرسمي.

وأضاف رئيس الجمهورية ”أكرر إلتزامي بمواصلة هذه العملية حتى تحتضن تربتنا الطاهرة رفات جميع شهدائنا المهجرين والمنفيين معززين مكرمين في وطنهم المستقل وبين ذويهم الأحرار، وان على العهد لباقون ما حيينا بإذن الله “.

وقال الرئيس ‘ إن احتفالنا هذه السنة بيوم المجاهد يزيد في الإحساس بعبء المسؤولية الملقاة على عاتق كل وطني صادق ينبض قلمه بحب الوطن لأن بلادنا تمر بظروف استثنائية داخليا وإقليميا وتحتاج إلى رص الجبهة الداخلية، وتفجير الطاقات الخلاقة، وتدفق الأفكار، لإنجاز مشروع التغيير الجذري الشامل المتمثل في تشييد جزائر قوية وعادلة بمؤسسات ديمقراطية يتنافس فيها الجميع على قاعدة الكفاءة والتقاني في خدمة الصالح العام، ولكران الذات، وسمو الأخلاق، مضيفا

أن المحطات التي تستحضر فيها بطولات رجال ونساء صنعوا التاريخ – “لئن کانت فرصة للمزيد من الارتباط بأمجادنا، باعتبارهم مصدرا دائما للفخر والاعتزاز – فهي أيضا لحظات تأمل أمام كل وطني مخلص لمحاسبة النفس عما قدمت لهذا الوطن مقابل ما اخذته منه، وتذكير الأجيال الصاعدة بمسؤولياتها في إعلاء شأن الوطن والحفاظ عليه، بدءا بالذاكرة الجماعية التي يجب أن تظل حية ناطقة بالأمجاد في كل زمان وفوق كل شبر من التراب الوطني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • محمد البجاوي

    نجم الجزائر لن يسطع ما دمتم و الذين معك ضد ارادة الشعب ..

  • ابونواس

    .الشعب ينتظر استرجاع أمواله المسروقة وليس الرفاة.....ماذا يفعل بالرفاة وهو يكاد يأكل من القمامة....أسترجعوا أموالنا أولا وحاسبوا المجرمين اللصوص أولاد الحرام...ثم استرجعوا الرفاة كلها

  • المسطاش سيد الرجال

    هنيآ لنا أولا وللامة المحمدية بهذا الصرح العظيم لقد أعزنا ألله بالإسلام ولا عزة لنا من غير الإسلام ومن ابتغا غير الإسلام أذله الله نطلب تسميته على الفاتح اللذي اعزنا آلله على يده الصحاب الجليل عقبة بن نافع.

  • ابن الجبل

    اذا كنا نتحدث عن جزائر جديدة قوية ديموقراطية ، لاتأتي عن طريق استرجاع رفاة الشهداء ، الذين نعتز بنظالهم ، ولكن تأتي عن طريق أسترجاع الأدمغة المهجرة ، المهمشة في وطنها ، وآلاف الملايير المنهوبة ... فاذا جمعت العقول والأموال سنتمكن من الانطلاق بثبات نحو بناء مستقبل زاهر ...

  • buffalo

    نريد إسترجاع المال المنهوب ثم نتكلم عن إسترجاع رفات شهداء لأن هذا الأخير يتطلب مفاوضات شاقة و تنازلات مؤلمة علي حساب الشعب.

  • سليمان العربي

    لست من جماعة المعاكسة والخروج في الشوارع، ولكن من العقل والمنطق أن أقول: الحي أولى من الميت.
    القاعدة تقول: لا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها، فإن وجدنا جثتهم أم لم نجدها، هذا لا يقلل من قيمتهم، كما لا يجعل القبر الرخامي من المجرم عظيما ولا الردم من الصالح مهانا.
    إذن اهتموا أكثر بصحة وعلم وتربية الجيل الحي، أما الميت فهم عند من لا يظلم عنده أحد.

  • سراب

    الحي أولى من الميت الميت يتولاه الله برحمته

  • essah

    في هذه الحالة، نطالب كذالك بإسترجاع كل رفات الجزائريين الذين هجرتهم فرنسا إلى كاليدونيا الجديدة.
    الان، الأولوية في إسترجاع الأدمغة الحية وبناء مؤسسات الدولة وإقتصاد البلد. وإسترجاع الأموال المنهوبة.
    أما الجماجم وكتابة التاريخ سيتكفل بهما المواطنين المخلصين.
    وزارة المجاهدين؟؟؟؟ الوزارة التي ليس لها مماثل في دولة أخرى هي وزارة خورطي وغير منتجة.
    هل رأيتم وزير المجاهدين إستُدعي إلى بلد أخر؟ لا يوجد وزير شبيهه في دولة أخرى.

  • تلمساني

    الله اهديك يا تبون الحي اولى من الميت،هناك الالف من الحراكة لا يجدون ماياكلون متشردون في فرنسا،سويسرا،المانيا،وغيرها من البلدان الاروبية نتيجة السياسة الفاشلة المتبعة هؤلاء الذين ينبغي ارجاعهم وتوفير الشغل لهم شغل يحفظ كرامتهم،اما الشهداء فرحمة الله عليهم،وماذا سيستفدون،وماذا ستستفيد الجزاءر من ارجاع جماجهم،تكرمهم يكون عبر استخلاص الدروس من تضحياتهم ونكران الذات التي كانوا يتحلون بها،اما الباقي فهو مجرد ضكك على الدقون وبروبكاندا لا اقل ولا اكثر.

  • معجب

    الجدية في العمل هو استرجاع الأدمغة المهاجرة و انشاء بيئـة مناسبة لهم كتأطير البحوث العلميـة و تكويـن المتخصصيـن و التدريس بالمدارس العليـا أما دكاترة جامعاتنـا فلـهم الحق فـي دخول الصـف.

  • معجب

    اللهم أرحم شهدائنـا الأبـرار ، لقد اختارهـم الله أن يـكـونـوا شهداء في سبيلـه و اختار من الرجال مجاهديـن
    الكثير مـن هـؤلاء الشهداء لـو قدر الله أن عاشـوا بعد الاستقلال لظلمـوا من طرف أولاد فرنسـا .

  • كالي

    شهدائنا يريدون دولة العدالة وليست دولة البوليس

  • عزالدين

    استرجع الأموال المهربة و الثروة
    من بعد استرجع رفاة شهداء الثورة

  • فريد

    الشهداء الله يرحمهم. ردنا الاموال المنهوبة فهي انفع للشعب

  • الحي قبل الميت

    يجب على الرئيس أن يعمل ما في وسعه بإرجاع الأحياء إلى وطنهم فهناك الملايين من المواطنين في أوروبا يعيشون عالة على أصحاب الارض سرقة ومخدرات ومد اليد في الاسواق زرت باريس السنة الماضية واندهشت لصفوف المتسولين من جزائريين ومغاربة وتونسيين فما العيب أيها الرئيس أن نبني ونجتهد ونخرج بلدنا مما هي فيه أما الاموات فعند ربهم وهو القادر بهم سواء أرجعوا ام لا فهم تحت الارض ورحمة الله عليهم إهتموا بالشباب الحي الذي أكل نصفه في البحر

  • SoloDZ

    احفاد المجاهدين المنفيين الى كاليدونيا الجديدة ينتظرون التفاتة من بلدهم الاصلي يخفف عنهم آلامهم التاريخية وليرقد آباءهم واجدادهم في سلام على الاقل مركز ثقافي جزائري لتعليم ابناءهم دين ولغة وطنهم الام في الجزيرة التي تخضع لحكم فرنسا والجنسية الجزائرية في حقهم وهم جالية جزائرية هجرت بشكل قسري فلا احد منهم اختار اين يولد ومع ذلك ارتباطهم بالجزائر منقطع النظير مقارنة مع بقية الجالية الوطنية في الخارج ارتباط ممزوج بمشاعر الحزن والاسى على ماضي آباءهم واجدادهم كل الذي يتمنونه هو ترسيم انتماءهم الجزائري وجميعنا شاهد الحصة الخاصة بهم انها مأساء حقيقية جد مؤلمة تبكي الحجر نتمنى ان تمسح بلادهم الام دمعهم

  • علي بابا

    يجب استرجاع الاحياء الادمغة المهاجرة الطاقات البشرية التي تغرق في البحر يوميا . اما الرفات ماهي الا عظام ناخرة. ليست بحاجة لجمعها . سيجمعها الله يوم القيامة ويوفيهم اجورهم.

  • لاأكذب

    لماذالا تقولون أنها ذكري مؤتمر الصومام ؟