-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير خارجية "بلاد شنقيط" استقبل السفيرين الجزائري والمغربي في يوم واحد

الرباط تتحدث عن وساطة موريتانية بينها وبين الجزائر

عبد السلام سكية
  • 6643
  • 29
الرباط تتحدث عن وساطة موريتانية بينها وبين الجزائر
ح.م

استقبل وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بالعاصمة نواكشوط، السفيرين الجزائري نور الدين خندودي والمغربي حميد شبار، في لقاءين منفصلين، في خطوة قرأتها المغرب على أنها قد تكون محاولة موريتانية للوساطة بين البلدين.
وقالت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية إن لقاء ولد الشيخ أحمد والدبلوماسي المغربي تناول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحضور مريم بنت محمدن، المديرة المساعدة بمديرية العالم العربي والمنظمات الإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
ومباشرة بعد اللقاء الموريتاني المغربي، استقبل رئيس الدبلوماسية الموريتانية، نور الدين خندودي. وركز اللقاء أيضاً على القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق ما ذكرته مصادر موريتانية رسمية.
التحرك الدبلوماسي من الجانب الموريتاني يأتي أياماً قليلة من استقبال الملك محمد السادس لمحمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي، السفير الموريتاني الجديد المعتمد في الرباط، إلى جانب سفراء عدد من العواصم بالمملكة.
واعتبر الإعلام المغربي اللقاءين أنهما يحملان “أكثر من دلالة”، بل ذهبت التخمينات هنالك إلى أن الاستقبال الموريتاني للسفيرين المغربي والجزائري يدخل في إطار الدور الذي تقوم به نواكشوط كطرف مراقب في قضية الصحراء المغربية، خصوصا بعد تجاوز حالة الجفاء والفتور بين الجارين، وأن الأمر قد يكون وساطة بين الجزائر والرباط.
ونقل الموقع الإخباري المغربي “هيسبريس”، عن أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط الباحث في معهد الدراسات الإفريقية، الموساوي العجلاوي، أن العلاقات بين المغرب وموريتانيا بخلاف ما يروج من حدوث انفراج على المستوى الدبلوماسي بينهما، فإنها ما زالت متذبذبة منذ سنة 2011 بعد تداعيات الربيع العربي بالمنطقة.
ويشير الأكاديمي المغربي، في تصريح إلى ذات المنبر الإعلامي، إلى أن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني، معروف بمقارباته البراغماتية تجاه المغرب، خصوصا أنه سبق أن شغل مسؤوليات دبلوماسية في منطقة الخليج؛ وهو الأمر الذي يجعله يتفهم تعقد عدد من الإشكالات الإقليمية، من بينها نزاع الصحراء.
وأوضح العجلاوي أن “دلالات هذا الاستقبال تكمن في التهدئة بين موريتانيا من جهة والمغرب والجزائر من جهة ثانية، مورداً أن “موريتانيا تحاول تهدئة الوضع مع البلدين في الوقت نفسه؛ لأن الأمر مرتبط أيضا بنتائج الانتخابات الموريتانية، التي ستحدد مصير موريتانيا بعد سنة 2019”.
لكن المعطيات تقلل من القراءات التي يقدمها المغرب، بشأن حصول وساطة من “بلاد شنقيط”، أو غيرها من الدول، انطلاقا من الموقف الجزائري، الذي عبر عنه الوزير مساهل سنة 2015، وكان حينها وزيرا منتدبا مكلفا بالشؤون المغاربية والإفريقية، حيث قال ردا على تسريبات تتحدث عن وساطة بين البلدين: “ليس هناك أزمة ولا وساطة بين البلدين”.
كما تم الحديث عن وساطة سعودية بين الجزائر، وبعيدا عن الدول تم تقديم اسم رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي للقيام بوساطة بينهما، بحسب ما نقله الموقع الإخباري البريطاني “ميدل إيست آي”، شهر ماي الماضي، ونقل الموقع عن مصدر دبلوماسي جزائري، تأكيده أن الغنوشي اتصل بالوزير الأول أحمد أويحيى ونظيره المغربي سعد الدين العثماني مقترحا وساطة لحل الأزمة بين البلدين وجلوس الجانبين إلى طاولة الحوار.
وحسب المصدر ذاته عرض الغنوشي على أحمد أويحيى التدخل لدى شخصيات مغربية مؤثرة بشأن الأزمة، لكن الوزير الأول رد على الزعيم التونسي بأن الأمر “لا يستدعي وساطة ولكن المطلوب من المغرب وقف الحملة الإعلامية ضد الجزائر”.
وقلل المصدر ذاته من إمكانية نجاح الخطوة لكون “القرار في المغرب يتخذ على مستوى القصر الملكي وليس بيد حكومة العثماني”، ووفق الموقع البريطاني، فإن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني نفى في اتصال به أن يكون قد تلقى اتصالا من راشد الغنوشي بشأن هذا الملف.
وأضاف قائلا بأن الملف الصحراوي “يعالج في إطار الأمم المتحدة ونتمنى أن يجد حلا له في أقرب الآجال”.
ويرتقب أن تشرع الأمم المتحدة في جولة جديدة من المشاورات المخصصة للتداول في قضية الصحراء، عبر توجيه هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمم المتحدة، دعوات رسمية من أجل بدء المحادثات مع كل من المغرب وجبهة البوليساريو باعتبارهما طرفين مباشرين، وإلى الجزائر وموريتانيا كدول ذات عضوية مراقب في الملف، في شهر أكتوبر المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • رايس حميدو

    حق الرد
    الى عابر سبيل المخزني الكذاب المزور لتاريخ
    !!قدأبرم من قبل مع الحكومةالإنتقالية اتفاقاحول إرجاء ملف الصحراء الشرقية(بشار وتندوف اللتين كانتا مغربيتين وحولتهمافرنسا لجزائريتين لظبط قبائل الصحراءجيدا!!
    هذه الكذبة موجودة فقط فى مخيلتكم التي خزنها المخزن فى دماغكم المدوخة، لا تنعث الناس بالجهل و أنت جاهل ، أتحداك أنت و المخزن لو عندكم هذه الوثيقة أخرجها ،لن تستطيع
    لأنها غير موجودة ، هذه طبعتكم تزوير و إنساب كل شئ لما يسمى المغرب و هي أصلا مراكش تلك هي حدودكم ، كما أوهمكم المخزن أن مورطانيا و سينغال حتى مالي أنهما للمخزن.
    لا تدخل الى مواقعنا و تلعب دور المثقف المنور لأنها لعبة مكشوفة

  • عابر سبيل

    إلى الصحراوي صاحب التعليق رقم27 :
    من خلال تعليقك لاأستبعدأن تكون نفس الشخص ولكن تارةباسم جمانةوتارة باسم الصحراوي أو على الأقل تمثلان نفس الجهةالحاقدة على المغرب والمغاربةكمالا أستبعد أن لا تكوناجزائريين أصلا
    ههه..لوكان بإمكانك حتى هامش حرية التعبير الذي يتيحه هذاالمنبر مشكورا لحرمت الناس منه على اعتبار أنه امتياز لا يناله من يخالفك الرأي ..هل قمت باستطلاع للرأي لتعرف أن فتح الحدود ليس مطلباشعبيا؟دعك من هذا الآن أنا قلت أهلا وسهلا في الحالتين سواءالفتح أو الإغلاق فأين البكاء يا من تبكي وتتباكى ليظل الجفاء والعداء قائما؟وحدة الشعبين قائمة غصبا عنك وعن من يحرّكك والأيام بيننا وستثبت لك ذلك

  • الصحراوي

    الى عابر سبيل الحدود ليس مطلب من الشعبين كل ما نراه بكائكم يوميا على فتحها و هدا ما لن يكون و اي مسؤول يقفز على ارادة الشعب سيكون مصيره على الهواء مباشرة تمتع بحرية التعبير ودع عنك الخزعبلات

  • عابر سبيل

    إلى جمانة التعليق رقم 17:
    أختي الكريمةتعليقك يؤكدأحدالإحتمالين إماأنك لست جزائريةواستمرار الخلاف لربمايخدم مصالحك أومن تمثّلين أوالإحتمال الثاني وهوأنك فعلا جزائرية ولكن جاهلة بالتاريخ:تحدّثت عن1963وقد غاب عن ذهنك بأن الجزائر هي من بدأت الحرب حينهالأن المغرب كان قدأبرم من قبل مع الحكومةالإنتقالية اتفاقاحول إرجاء ملف الصحراء الشرقية(بشار وتندوف اللتين كانتا مغربيتين وحولتهمافرنسا لجزائريتين لظبط قبائل الصحراءجيدا )ولكن الجزائر لم تلتزم بالإتفاق.وعن1994 فقد كان قبلها 1975 التي شهدت طرد المغاربة وتفريقهم عن أزواجهم وزوجاتهم فأيهما أفضع؟ومع ذلك نحن أبناء اليوم فلنترك التاريخ ولننظر للمستقبل

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أنا لا تهمني الأمور السياسية بقدر ما يهمني كسر الروتين ههههه ، المهم نرى شيء جديد لذلك فتح الحدود أمر مشوق و كاسر للروتين ههه .

  • danilo

    quel intérêt de l'algerie envers ce Maroc ? wallahi 100 fois rien .sauf les malheurs , que tout le algériens connaissent
    la drogue , la prostitution , la sorcellerie ...etc . allah yastor! dite ,Amine

  • ملاحظ

    الرباط ولت ظهرها للجزائر فلا تحلموا باي تطبيع مع البلدين اما عن الموصوع فهة تخيم لاحد الصحف المغربية فقط

  • mohamed

    عبد السلام سكية :
    واعتبر الإعلام المغربي اللقاءين أنهما يحملان “أكثر من دلالة”، بل ذهبت التخمينات هنالك إلى أن الاستقبال الموريتاني للسفيرين المغربي والجزائري يدخل في إطار الدور الذي تقوم به نواكشوط كطرف مراقب في قضية الصحراء المغربية، خصوصا بعد تجاوز حالة الجفاء والفتور بين الجارين، وأن الأمر قد يكون وساطة بين الجزائر والرباط. copie ---coller une erreur grave dans le text ( sahara occidental

  • BOUMEDIENNE

    ومن يريد خيرا للمنطقة ولشعوبها عليه ان يقنع الذين في القصر المهلكي بان الحملة الاعلامية التي يقودها المخزن ضد الجزائر دولة وشعبا لاخير فيها، وان احتلال بلد مسلم لبلد مسلم شقيق هو كذالك لا خير فيه، وان الامتثال للشرعية الدولية في قضية الصحراء الغربية فيه خير كثير للشعبين الشقيقين المغربي والصحراوي، ولسائر شعوب شمال افريقيا. وان سياسة الهروب الئ الامام التي ينتهجها المغرب نهايتها جدار، سيستطم به كل ظالم اكل لحقوق الغير خاصة اذا كان هذا الحق متعلق بشعب شقيق مصر علئ استرجاع حقه المشروع هلئ ارضه.

  • BOUMEDIENNE

    يجب القول والتذكير بان الغريق يتمسك بكل ما يقع تحت يديه لاجل النجاة من الغرق، وهذا هو حال المخزن، فلا يترك شيء الا واوله لعل وعسى سيمكنه من استنشاق شيئ من الهواء يمددبه الحياة التي اسودت في وجهه خارجا خاصة مع حليفه الامريكي الذي لم يعد مقتنعا بديمومة مشكل احتلال الصحراء الغربية وتعنت المغرب وعدم امتثاله لقرارات الشرعية الدولية. وداخليا من ما يواجهه الشعب المغربي من فقر متقع في الاطلس والريف واشتدتد الازمة الاقتصادية والاجتماعية عليه، بينما الملك وحاشيته يعيشون في بحبوحة وترف وفساد.
    فالجزائر رايتها واضحة ولا لبس فيها،ولا تحتاج لاي احد ان يتوسط بينها وبين الغير في اي موضوع كان.

  • حميد

    يا سادة يا كرام
    قال لك ( حرف القاف بثلاثة نقاط)
    المعجم اللغوي الذي عايشين به المغاربة ويصدقون أنفسم و يكذبون العالم لان ليس لديهم أي حجة يقابلون بها العالم
    النزاع المفتعل
    جنرلات الجزائر
    قصر المورادية
    حكام الجزائر
    المخابرات الجزائرية
    الانفصاليون
    الشرذمة
    إييه والله كنت رايح أنسى. صحفي مغربي في كل المنابر الإعلامية يرددها والله مشهورة
    قضية الصحراء الغربية هي نتيجة الحرب الباردة

  • melo harmo

    المخرب او المخزن هم من افسد الاتحاد المغاربي الجامعة العربية الاتحاد الافريقي والصحراء الغربية والجزائر ليس طرف في قضية الصحراء الغربية

  • جمانة

    إلى عابر سبيل
    أنت تبيع الاوهام و نحن نعرفكم جيدا و الذي يطعن أخاه و هو جريح ( 1963) لا يأتي منه الخير أبدا.
    أنتم فرضتم على الجزائريين الـتأشيرة سنة 1994 لانكم راهنتم على انهيار الجزائر و أردتم أن تستعجلو الانهيار يقرراكم هذا فعيب عليكم الان تتوسلو إلى الجزائر بفتح الحدود بالقول مونديال تارة و القول أن هناك وقفة على الحدود بين الجزائريين و المعاربة و رصد احد الصحفيين الجزائريين وجود ثلاثة جزائريين قي ذلك اليوم و الوساطة تارة أخرى.

  • محمد لمين

    الشعب الجزائري و الشعب المغربي أشقاء تربطهم علاقات أخوة و دين ضاربة جذورها في أعماق التاريخ، و لا نحتاج تدخل لأي كان لأن ليس هناك أصلا أزمة أو خلاف بين الشعبين، أما بخصوص موضوع الصحراء فحله بيد الأمم المتحدة. تحيا الجزائر و يحيا المغرب الشقيق.

  • حميد

    هم يعرفون أكثر من غيرهم أن الشعب الموريطاني يعتبر أن له علاقة عضوية مع الشعب الصحراوي و من المستحيلات السبع أن يتخلى عنه و قول مويطانيا محايدة كلام في كلام
    المغرب و أنا متابع للشأن المغاربي من الصباخ إلى البيل و من أحباطهم الشديد أصبحو يقولون ألشياء و عكسها
    يتكلمون في موضوع الصحراء الغربية و كأنه نزل أمس من السماء لم أسمع احد يتكلم عن تقسيم الصحراء و لا عن الحرب التي اسر فيها الصحراويون قرابة 4000 جندي مغربي و لا على الاستفتاء الذي وقعو عليه بأيديهم. و يوهمون البشر بالاوهام و الاوهام

  • شخص

    لو كان هذا الوسيط الموريتاني (النية) يعرف التاريخ، لعلم أن حتى بلده موريتانيا أراد المغرب ضمّها إليه بعد استقلالها في 1960 من فرنسا و ادّعى أنها أرضه بل و أكثر من ذلك، ادّعى أن بعض أراضي السنغال المحاذية لوريتانيا هي أراضي مغربية !!! و لولا تدخل فرنسا و بعض الدول الأخرى الفاعلة لكان مصير موريتانيا كمصير الصحراء الغربية اليوم (التي حدث لها نفس الشيء تماماً بعد استقلالها عام 1975).

  • جمانة

    هم يعرفون أكثر من غيرهم أن الجزائر لا ترى أية وساطة. الجزائر وضعت شروطا منطقية و أولها وقف الحملة الدعائية الإعلامية ضد الجزائر. بالأمس سعادة سفير المغرب افي إيطاليا و أظن أنه فارغ شغال قال أن الجزائر لا تريد اتحاد مغاربي لان لها عقدة مع المغرب و أن منتوجاتها غير تنافسية
    والله لا يهمهم شيئ إلا فتح الحدود و هم يعضون أصابعهم ليل نهار على فرض التأشيرة على الجزتئريين عام 1994 حتى أن وزير خارجية المغرب السابق من الا؛باط الذي لا مثيل له قال مرة الحدود مع الجزائر ليست مغلقة من جهة المغرب ( بالنسبة إليه حدود نصف مغلقة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • رايس حميدو

    الى Contrôleur المخزني الذي يكتب فى هسبرس الصهيونية بأسم Observateur
    ألعب غيرها، هذا الموضوع مكتوب فى هسبرس بعنوان (هل تقود موريتانيا وساطة بين المغرب والجزائر في قضية الصحراء؟ و أنت علقت فيها .المخزن يلعب على كل أحبال متودد و متذلل و
    يمسك بأي قشة لمن يوددلو للجزائر ، فكفاك نفخ و لا تنسى قرأة موضوع أخر على التنمية
    البشرية بموضوع (ليبيا وفلسطين والعراق تتقدم على المغرب في مؤشر التنمية البشرية)
    الجزائر 85
    المخرب 123

  • عادل

    الصحراء الغربية

  • موحند

    ماذا استفاد الشعب الجزائري والمغربي من غلق الحدود وباب المافبا مفتوح و الزطلة والكيف تدخل وتخرج باالقناطير عادي اتفاهمو وبيعو البوليزاريو لموريطانية و لا شناوة كثرو فيها تربية القطوط والحمير باش جيب السومة

  • عابر سبيل

    على الأقل كونواأيهاالمعلقون الحاقدون مثل كاتب المقال الذي نشكره على حرفيته وحياده:هل تعتقدون أنكم بشتمكم وسبكم ستغيّرون شيئا من واقع أن كل دولةفي مكانهابشعبهاوقادتها؟إن التعاليق الحاقدة تعبرفقط عن خبث أصحابهاأما مسألةفتح الحدودفهو مطلب شعبي من الشعبين فإن وافقت على ذلك السلطات فأهلاوسهلاوإن لم توافق فأهلا وسهلا أيضاولن يموت أحدالشعبين من شدّةالجوع أو العطش بفعل إغلاقهاومسألة فتح الحدود هي فقط جزء من العلاقات وليس كل العلاقات التي تربط البلدين والشعبين

  • العباسي

    على المخرب ان يتقبل شروط الجزائر المعقوله لا وساطه لا هم يحزنون عليه ان يكون راجل قذ المسؤليه لا تفاهم مع بلد مارق كل الممنوعات مسموحه فيه بلد قتات منبطح لليهود حقود حسود

  • Contrôleur

    عن اي وساطة تتكلمون .الصحافة تحدثت عن الأحداث وماوقع في بلاد شنقيط لا أقل ولا أكثر وبدافع الفضول المهني طرحوا السؤال .أما الموقف الرسمي المغربي فلا يتحدث عن هذا لا من قريب ولا من بعيد .كفوا عن الادعاءات والاقاويل الزائفة.اصلا العلاقات المغربية الموريتانية هي متذبذبة لذلك المغرب لا ولن يستفيد من غريقين أصلا.

  • م.م

    عبد السلام سكية
    صحافي ورئيس قسم القسم الدولي بجريدة الشروق
    *********************
    اشكركم جزيل الشكر استاذي على هذا الموضوع . كنت محايدا في كتابة هذا الموضوع . هكذا يكون الصحفي المتمكن اتمنى لك مستقبلا زاهرا في ميدان الصحافة ...
    اشكر الشروق على النشر .

  • Med-dz

    مادامت قضيةالصحراء الغربية لم تجد لها مخرجا لا وساطة ولا هم يحزنون .

  • omd

    صاحب الدجاجة نفخه الله المنافق يرسل كل من يجده في الطريق ليتوسط له لفتح الحدود و الجزائر تعرف جيدا ان صاحب الدجاجة نفخه الله منافق و يطعن في الظهر تماما مثلما كان يفعل والده اللعين الثاني حين كان يسلح الارهابيين و يوفر لهم الراحة في الماخور الكبير الذي هو المخرب. و عملية بني ونيف شاهدة على ذلك حتى لا ننسى. حذاري ثم حذاري. و سوف يتدخل المخاربة الملاعين هنا للتذكير بروابط الاخوة و ان الشعب المخربي كريم و ان الحكومة هي من تفعل وووو اسطوانة قديمة. الى الجحيم.

  • omd

    لا وساطة لاهم يحزنون لا لعلاقات مع مغرب المخدرات و الدعارة. صاحب الدجاجة نفخه الله يتحامل يوميا على الجزائر من خلال صحفه الصفراء كهسخرابرس و المغاربة مافيهمش لامان خبثاء. لعنة الله على العبيد لا تشتري العبد الا و العصا معه هكذا يحكمهم صاحب الدجاجة نفخه الله الملاعين. الى الجحيم.
    و الان الدور على البهايم المغاربة للتنقيط بالسالب.

  • العباسي

    الرباط همها الوحيد افساد الموده و العلقات بين الجزائر وموريتانيا والجزائر و تونس وليبيا وكل افريقيا والعرب هادا هو هم الرباط اليهود

  • Abdelaziz

    الصحراء الغربية