-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دراسة جامعية تحذر من تراجع دور المختصين النفسانيين وتكشف :

الرقاة يستقطبون 80 بالمائة من المضطربين نفسيا بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 30536
  • 42
الرقاة يستقطبون 80 بالمائة من المضطربين نفسيا بالجزائر

كشفت أول مذكرة ماجستير حول العلاج بالرقية في الجزائر، أن السحر والعين والمس الجني هي أكثر الأمراض الروحانية فتكا بالجزائريين، وباتت أكثر انتشارا من الأمراض العضوية، مما شجع على انتشار كثيف للرقاة الذين باتوا يتكتلون في جمعيات معتمدة تلقى دعما وتشجيعا من طرف الدولة، في حين تحول فيه الأخصائيون النفسانيون إلى بطالين وباتت عياداتهم النفسية هياكل بلا روح، وهذا ما جعل الدراسة تشدد على ضرورة التعاون بين الراقي والطبيب النفساني من أجل وضع حد لبعض أساليب الشعوذة واستغلال المرضى.

 

بحسب الدراسة التي قامت بمعاينة ميدانية، فإن الرقاة تمكنوا من علاج 70 بالمائة من المرضى الذين يعانون من أمراض غيبية عجز عن تفسيرها الطب الحديث، على غرار السحر والعين والمس الجني. وقال الباحث النفساني، محمد حامق، من خلال رسالة ماجستير تناولت، ولأول مرة، موضوع العلاج بالرقية ووسائل التشخيص والعلاج التي يعتمدها الرقاة لعلاج المرضى، إنه أجرى مقابلات مصورة مع عدد معتبر من الرقاة عبر مختلف ولايات الوطن، استنتج من خلالها أن 50 بالمائة من الرقاة يعملون كبائعي أعشاب، كما يفتقر 90 بالمائة منهم إلى مقرات خاصة ويرتدي 90 بالمائة منهم ملابس دينية. وبالنسبة للمستوى التعليمي، فإن غالبية الرقاة يملكون مستوى دون الجامعي، حيث ينتمي الغالبية الساحقة منهم  إلى المستوى المتوسط. وأكد صاحب الدراسة، أن السحر يعتبر الدافع الأول لذهاب الجزائريين عند الرقاة بنسبة 70 بالمائة. وبالنسبة لتعريفه، حسب الدراسة، فإنه قوة غيبية ضارة بالإنسان تكون بهدف إلحاق الأذى بالآخر، ويعتقد الرقاة أن للسحر أضرار على صحة الإنسان النفسية والعضوية منها الشلل والعقم، بالإضافة إلى الوسواس والقلق المصحوب بالخوف، ويأتي في المقام الثاني، حسب البحث، الإصابة بالعين بنسبة 20 بالمائة وهي نتيجة الحسد أو الغيرة والإعجاب المصحوب بحب زوال النعمة، ومن أعراضها الإخفاقات المتعدد في الحياة والإصابة ببعض الأمراض الجسدية على غرار الإعاقة والشلل، ويأتي في المقام الثالث المس الجني بنسبة 10 بالمائة وهو نتيجة ضرر يمكن أن يسببه الإنسان  للجن  عن  جهل …

وبالنسبة للوسائل التي يعتمدها الرقاة في علاجهم، فإنها تتمثل أساس في القرآن والدعاء، بالإضافة إلى القراءة في بعض السوائل. كما يعتمد الرقاة أيضا على الحجامة والأعشاب الطبيعية والإرشاد الديني. ومن بين الوسائل الجديدة المستحدثة عند الرقاة، هناك العلاج بالتنويم  الإيحائي والعلاج  بالمصل  المرقي  واستعمال  بعض  الوسائل  السمعية  البصرية  في  العلاج .

 

 

البروفيسور عبد الرحمن سي موسى:”ضعف الشخصية هو الذي يدفع بالجزائريين إلى الرقاة !”

كشف العالم النفساني الجزائري، البروفيسور عبد الرحمان سي موسي، الأستاذ الجامعي المشرف على مناقشة الدراسة، أن 80 بالمائة من المصابين بالاضطرابات النفسية في الجزائر يقصدون الرقاة بهدف العلاج، وهذا يرجع بالأساس إلى صعوبة العلاج النفسي الذي يطالب المريض بتحدي مشاكله الداخلية وتجاوزها، لأن العلم يؤكد أن 90 بالمائة من المشاكل النفسية تأتي من داخل الإنسان وهو الوحيد الذي يستطيع علاجها بالاستعانة بمختصين نفسانيين يعتمدون على أساليب علمية في العلاج. وأضاف المتحدث، أن الكثير من المصابين باضطرابات نفسية يخافون من العلاج الداخلي نتيجة ضعف الشخصية، لذا يلجأون إلى الرقاة الذين يعتمدون على التشخيص الخارجي في العلاج، لأن السحر أو العين أو حتى المس، كلها أعراض خارجية يسهل مقاومتها وعلاجها، مؤكدا أن الإنسان يرى بأن الاعتداء من الخارج أهون من الأمراض النفسية الداخلية التي تتطلب عزيمة وتحديا للعلاج. وأضاف البروفسور، أن اكتساح الرقاة لعلاج الاضطرابات النفسية مرده التراجع الكبير للعلاج النفسي، ولهذا لابد على الأطباء النفسانيين تدارك تأخرهم الكبير في مجال كسب ثقة المرضى الذين باتوا يفضلون العلاج في المساجد قبل العلاج في المستشفيات.

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • salah

    بسم الله الرحمان الرحيم والسحر من الكبائر الموبقات يعني المهلكات التي تهلك صاحبها وتودي به إلى دركات الهاوية ، لما روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ) قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ : (الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ أمي ضحية لشعوذة أو السحر أدعو الله أن يشفها لكن هنك مشكلة هي كانت تأخ أدوية وبعد أوقفتها فتدهورت حلتها

  • بن طالب ابراهيم

    ابراهيم الرقية الشرعية الجن السحر المس العين الحسد باءذن

  • يوسف

    المرض قد يكون عضويا وقد يكون نفسيا وقد يكون روحيا
    فالمريض عضويا يلجأ في الاصل الى الطبيب الكفء العضوي عاما كان أو خاصاليشخص دائه ابتداءا ثم يصف له الدواء الناجع والدي لا يؤثر الا بادن الله
    والمريض مرضا نفسانيا علاجه بأدن الله يكون عن طريق الطبيب الكفء النفساني وليس بالضرورة ان يمنحه رزمة من الادوية التي تخلخل نفسه وعقله وتجعله مغيب الدهن
    والمريض مرضا عقليا دواءه عند طبيب الامراض العقلية
    والدي اصيب بمس من الجن او سحر او اصيب بادى العين فان الراقي رقية شرعية الكفء بادن الله هو الدي يعالجه
    وقد يحتاج الطبيب الخاص او العام الى الراقي كما يحتاج الراقي الى الطبيب العام او الخاص والمطلوب ان يتقن كل منا تخصصه ويخلص نيته ويتفانى في خدمة الاخرين ولا يدعي احدنا أنه الكل في الكل وأن غيره لا يحتاج الا اليه
    حضرت عدة جلسات في الرقية لاطباء كانوا مسحورين منهم طبيب نفساني كان يدرس في امريكا ومنها طبيبة نفسانية تعالج
    في سلك الامن كانت تعالج بالرقية ومنها طبيبة تدرس في جامعة باب الزوار وهي بروفيسورتعالج بالرقية
    وليس كل من فتح عيادة لمعالجة أي مرض-بالضرورة-طبيب
    لدلك نحن في امس الحاجة الى الرجل والمراة الطبيب والطبيبة المعالج الكفء

  • راقي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته من باب قوله تعالى ( و اذا قلتم فاعدلوا) الاخت الجزائرية التي استعملت لفظ العمو م وهي كل الرقات اقول لها اتقي الله و استغفري الله فاءنك اغتبتي الناس و تكلمتي فيما لا علم لك و لا يكفي في هذا الا مر ان يكون قد اصيب احد من العائلة حتى نتكلم بلعاطفه و لكن اقول نصيحة لكل مسلم ان يتو كل على الله في جميع احواله و من التوكل العمل بلاسباب الشرعية منها التداوي و الرقية الشرعية بلكتاب و السنة النبوية على صاحبها افضل الصلاة والسلام ولكن وللاسف من قلة يقين الناس يظنون ان كلما طال المرض او تعطلت مصالحهم رجع ذلك لسحر او العين ولكن ربما ليس هذا هو السبب و انما هذا راجع من جهتين وهما حال المريض و حال الراقي اما بلنسبة للمريض فربما يكون سببه بعده عن المولى عزوجل واقترافه لشتى الذنوب و المعاصي مما يؤثر على قلبه و ايمانه وعلى حالته المادية كذلك اما اذا كان حال المريض الصلاح فربما هذا راجع لحالة نفسية يجب الرجوع فيها لاهل الاختصاص ولا يجوز لراقي ان يتكلم بغير علم وهنا يكمن سبب الثاني من طول مدة المرض وهو سوء التشخيص وهذا سببه الراقي الذي ليس له خبرة كبيرة في الحالات النفسية التي تشبه حالات الاصابة بالجن وكذلك سببه العائلة التي كلما قلنا لهم انه يجب استشارت طبيب نفساني ينظرون اليك نظر المغشي عليه من الموت و يقولون ان هذا الرقي لا يحسن ما يفعل وهنا يكمن السر في عدم التو جه الى الاطباء النفسانيين هو ان هناك عدم وثوق كثير من الناس في الطب النفساني وهنا يتوقف كلامي لكي ال اخوض فيما ليس لي فيه علم ولكن نصيحتي لكا مسلم ان يتقي الله في جميع احواله ويعلم ان الله يعلم خاءنة الاعين و ماتخفي الصدورولا باءس بلتداوي مالم يكن محرما و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و استسمحكم على الاطالة و اشكر الاخوة في جريدة الشروق

  • safaa

    notre societé malheureusement ne produit que des maladies psychiques car on est loin de notre religion .retournons à notre religion !!!!

  • abouzayneb

    yadjib eloudjou il allah badalan mina eloudjou ila elroukat

  • فضيلة تحيا الشعب الجزائري

    هناك نوعان من الرقية الرقية الشرعية بالقران الكريم فلها اثر ايجابي و تفيد الانسان خاصة مع تتبع علاج فعال عند طبيب نفساني مختص
    اما الرقية بالسحر و الشعودة فهادا حرام و يؤدي الى التهلكة
    لا ترموا بانفسكم الى التهلكة اخوتي الكرام
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • habib

    لالاه الاالله محمد رسول الله كترت الشعودة والسحر

  • bakka09

    في هدا الزمان اشتد الامر خطورة اصبح الانسان ادا اصابه مكروه في جسمه يدهب بعيدا ويقول هدا سحر وادا كان عاطلا عن العمل يقول سحرني الناس حتى ادا اصابه وجع في راسه يقول سحر ولا يدهب الى الطبيب لان الطبيب ياخد منه مالا كثيرا اول ما يفكر فيه هو الراقي لا نقول ان الراقي غير موجود في زماننا ولكن قلة ونرجو من الحكومات الاسلامية كله ان ينظرن قليلا في هدا الموضوع

  • الراقي

    الأخ البروفيسور عبد الرحمان سي موسي ادعوك أن ترقي نفسك أو ان تتستعين براقي كي تشفى من شكوكك والوساس التي تراودك حول الرقي والرقاة الشرعيين شفاك الله.

  • جزائرية

    السلام عليكم اما بعد فيما يخص الرقية فهي عبارة عن دعاء يدعيه المريض على نفسه بالموازات مع شرب الدواء وقد عالج الرسول صلى الله عليه وسلم رجلا لذغته عقرب فعالجه بالماء والملح كعلاج دوائي ثم دعا له بالشفاء و لا يجب ان نختصر فشلنا في الدراسة و عدم وجود العمل و عدم الزواج و عدم الانجاب و عدم الرزق و عدم النجاح في الدراسة بالعين و السحر و المس لانه هذا علم الغيب و لا يعلم الغيب الا الله و كل الرقاة يقولون للمريض انت مسحور او ممسوس او معيون فيبقى المريض في حيرة و خوف و يبدا في البحث عمن سحر له و عينه و هنا لا بد ان يتهم الاقرباء او الجيران او الاصد قاء فتحدث معها المقاطعة فعلى الناس ان يفهموا بان ما من مصيبة تصيبنا الا باذن الله لماذ لا نصبر ونحتسب و نلجا الى الاطباء و ان كان المرض مستعصيا او انهم لم يشخصوه جيدا و لقد ثبت في وقت ابن سينا عن الامراض النفسية و العقلية و قد عالجها و ان تطلب الامر وقتا طويلا و من التابعين من اصيبوا بالامراض مثل الكابة و الوسواس الفهري و هم الغزالي في القرن الخامس عشر و ابن تيمية و ابن سيرين و هذا صحيح هل هذا نقص في الدين او مس او سحر او عين اتقوا الله و خير دليل هو مرض سيدنا ايوب اللذي دام مرضه 18 سنة و صبر و الله لو اصيب به انسان اخر مثل هذه المدة لقال سحر او عين او مس اذا امسحوا هذه الافكار من اذهانكم و انا لاخت اصيبت بصدمة و اكتاب و ذهبنا بها الى الرقاة و ما زادوها الا صعوبة حتى اخدناها عند طبيب الامراض العقلية و النفسية و بقيت مداومة على الدواء 3 سنوات و الان شفيت تماما و تزوجت و هي الان حامل و نحن نصدق هذه الاشياء لاننا ضعفاء من هذه الناحية لاننا و جدنا امهاتنا و جداتنا على هذا المنوال و تكدس في عقولنا و انا اعرف اشخاصا مداومين عند الرقاة لسنوات تفوق العشر سنوات و لم يفيقوا بعد و يجب العلم بان كما يبتلي اله الناس بالامراض العضوية يبتليها بالنفسية ايضا و يجب ان لا نبقى في دائرة التخلف و القران شفاء للصدور من من تشغله الدنيا او يبتلى بامراض او نقص في الرزق او البنين او الهموم الاخرى في كل قصص الانبياء كي نتعلم اللجوء ال الله في كل الاحوال و الذهاب الى الطبيب مع الدعاء اي الرقية لان الرقية كما قلت هي عبارة عن دعاء و السلام عليكم

  • nawel

    نعم تراجع الجزائريين في الذهاب للطبيب النفسي لفقدان الثقة بهم حتى إن أغلبهم يلجأ إلى الادوية والمسكنات التي هي آخر الحلول في البلدان المتطورة بعد جلسات علاج طويلة،نعم إنه تدني علم النفس عندنا.

  • نسيبة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن العلاج بالرقية الشرعية هو علاج فعال وله أثار إيجابية على نفسية المريض .
    لكن الغريب في الأمر إن مجتمعنا أصبح يؤمن بكل من يقول عن أنه راقي لكن الحقيقة المرة وهي غير ذلك فإن أغلب أفراد المجتمع يأتون العرافين و السحرة الذين حطموا العديد من الأفراد و نشروا الفتنة لذا نرجوا من الدولة وكل المسؤوليين بإعطاء تراخيص للرقاة
    ومحاربة السحرة و الدجالين إنهم إنتشروا كالكلاب التي تبحث عن فريسة لكنهم لن يفلحوا إينما كانوا إنهم كثيرون خاصة في ولاية معسكر
    و أغلبيتهم نساء يمارسون السحر في بيوتهم لذا نرجوا من السؤولين محاربتهم
    -لا إله إلا الله -
    وفي الأخير أشكر البروفيسور الباحث على هذا الموضوع وجريدة الشروق على إهتمامها بهذا الموضوع وفقكم الله فأنتم في القمة واصلو ا

  • atman el abbaci

    le sujet ne se résume pas à une faiblesse de la personnalité, ni à un manque dans la prière, mais beaucoup plus complexe que ça. Le chômage et le célibat à un âge avancé tout en vivant chez ses parents ( à lâge de 35-40 ans ) sont les facteurs précursseurs de l'échec et la non réussite de sa vie. La personnalité dans cet échec va se culpabiliser dans une société matérielle à 100%. L'enfermement sur soi, et le rejet soit de sa famille ou bde ses amis, vont s'installer au fur et à mesure. Et voit que le regard d'autrui va changer pensant qu'il est envouter par les mauvais esprits ( meskoune), alors que cet individu veut juste éviter le quotidien dur sans toit ni argent ni avenir. Parfois la société autour enfonce le clou d'avantage. La roukia prospère tant qu'on y croit mais elle est exagérée avec une certaine flagélation primitive, moyennant une certaine somme d'argent ( business). La prière aide à se forger de patience et d'une rahma proche, mais avec le temps, la patience s'épuise même en continuant à prier, car les mêmes facteurs précurseurs sont là. Ce phénomène de roukia est constaté dans les quartiers populaires surtout. La dépression, l'angoisse, l'instabilité et l'irritabilité, voire l'agressivité, sont les vrais termes de ces troubles, plutôt que la faiblesse de la personnalité qui est d'interprétation souvent erronnée.

  • b.g:الوادي

    سيدي الباحث حوالي 75%من المرضى النفسانين سبب المرض عندهم روحي إما عين او سحر او مس.
    لذا وجب التعاون بين الراقي والمعالج النفسي لكن للاسف فالمعالجين الاكثرية منهم لا يحسنون إلا المهدئات والعلم تقدم وحالة الطب النفسي في الجزائر تراوح مكانها هذا إذا لم تكن ادهى وامر.

  • جيلالي

    جيلالي..البيض
    المشكل في الشعوذة والسحر وليس في الرقية الشرعية التي هي سنة مؤكدة حاربو المخدراة والخمور وبيوت الدعارة اما قول الدكتور ضعاف الشخصية هم الذين يذهبون للرقاة هذا يدل على ضعف ايمانك بدينك يا دكتور كم من مريض شفي بالرقية الشرعية اعجز عن علاجة امثالك
    والمعقول هو التعاون بين الاطباء والرقات في تشخيص المرض حتى لا تختلط الامور بين المرضين النفسي والروحاني

    انشري مقالتي يا شروق اشرق الله بك الحق

  • بشير الوادي

    اقول الى حضرت البروفسور ان الرقية اذا كانت بطرقة شرعية فلا تقارنها بالطب النفسي الذي بنى اغلب نظرياته من الكفار و الملحدين فاذا قارنت ذلك فقد جحدت بما انزل على محمد صلى الله عليه و سلم لانك اذا اصبحت تقارن بين ذلك الذي يسمى فرويد الذي يرجع كل شيء الى الليبدو فهذا يعني ان كل البشر حيوانات و لا تحكمهم اي مبادئ .
    و شكرا

  • souad

    القران هو الذي يعالج المراض النفسية وليس النظريات الاروبية المسيحية التي قراها اطباء النفس

  • nacer.alger

    الرقية الشرعية جائزة وهي من العلاج الشرعي لكن كما هو معلوم لدى أهل العلم لا يلجئ إليها إلا في حلات لأنها تضعف التوكل على الله وأفضل أن يرقي النسان نفسه ومع ذلك هي نافعة للمريض في حلات الصرع والمس وسكون الجني الإنس وحلات الحمى و اللضغ وهذه النسبة 80% المشار إليها دليل على تفضيل العلاج الشرعي على الطريقة الفرودية الدخيلة علينا بشرط ألا يتعلق المرقى له بالراقي أي يتخد الأسباب ويتوكل على الله لأنه هو الشافي ٠

  • amine

    اداوهالكم الرقاة يا سماحة الدكتور الشفاء بالقرءان

  • saliha algerie

    السلام عليم!
    كراك تتمسخر بالرقية علاش انتما أطباء؟ مازال ما عندناش أخصاء نفسانيين هما في حد ذاتهم مهابل انشري يا شروق من فضلك

  • rim-chalghoumia

    1.2.3. VIVE AL DARAK AL WATANI SURTOUT SAMI BENI HMIDAN....RABI YAHAFDAK MIN L3IN OU RABI Y3INAK.....1.2.3. JE TAIME A LA FOLIS.......RIM.

  • sabrina_dallas

    القرآن كلام منزل من عندالله تعالى و هو شفاء للناس و الرقية سنة البشير المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم . و و قرايتك هذي اللي وصلتك و عدت بروفسور و خلاتك تهدر على الرقية (سنة الرسول) كيما هاكخليها عندك و غير ريتي و خليك في بلاستك و متزيدش تقول امور اكبر منك راك مزلت صغير

  • بدون اسم

    ''الــــرقـــــــــــيـــــــــــة الــــــــــشــــــــرعــــــــيـــــــة'' فيها شفاء بإذن الله

    و عمك البروفيسور خايف على خبزة أولادو، الله غالب لوكان نجحت في ''الكونكور'' يعني المسابقة تاع التخصص راك درت سبيسياليتي مليحة... ولا طب النفس هاذي اللي هي إختصاص تاع ناس برا ماشي هنا عندنا ...
    كاعد هوما ما عندهمش تفسير لهذه الأمور الروحانية كي العين و السحر ...

  • كمال الشعبي

    المختص النفسانى و الراقي و الطبيب كلهم اناس يبحثون على الشفاء و القافز يفوت و اتركوا الناس تاكل (الخبز ) يعطيكم العافية ......................باي بااااااااااااااااي

  • amine rahmouni

    السلام عليكم
    أما بعد خير مثال أفتتح به الحديث هو : ليس كل أخضر حشيش
    و تلك هي حالة المرض الذي بين أيدينا
    فالله خلق الجن و الانس و حذر الاخير من مغبة المس من الطرف الاول و ان حدث ذالك فليش له شفاء الا الرقية الشرعية .
    كما ان هناك حالاة اخرى تاتي من جراء الارهاق او مشاكل عائلية او غير ذالك و متاعب كلها الحيات فذاك و ذاك لا يداوى بالرقية و انما عند اهل الاختصاص من علم النفس.
    في الاخير اريد ان اقول ان الرقية ليسة مهنة تمتهن و انما هبة من الله لعباده توجب محاربة المتجارة بها و في المقابل نكون الائمة بالمساجد ليقموا بهذا الدور.
    حسن الختام سلام الى كل الشعب الجزائري راجيا من الله ان يجنبه الامراض و العلل مابدى منها وما خفى

  • العباسى

    ولما لا مدام اطبائنا بزناسه ويتقنون الاضرابات لامور تافه واكبر سماسره فلهادا يلجؤ المريض الى المشعودين ولا حوله ولا قوة الا با الله

  • ba7bkmoat

    جزائريييييييين مرضى عايزين ....................

  • عابد

    نشكر الباحث محمد حامق على رسالة الماجستير القيمة و الاولى في العالم العربي و الاسلامي والتي ادخلت الرقية في عالم البحث العلمي كما نتوجه بالشكر ايضا الى الشيخ بلحمر الحاج ابو مسلم مؤسس جمعية بشائر الشفاء بغليزان الدي امد الباحث بخبرات جمعيته التي تسعى الى تنظيم وتطوير العلاج بالرقية الشرعية .

  • zoubida

    bonjour tout le monde moi j aimes beaucoupel roqya mai avec le lait caud sa ma arrive une fau dans avec chiekh romanifi alger je bonse ababa eloude el ma fait le lait mélonge avec gournadin si tu très bon salut tous

  • rabie

    نرجو منكم الايلتفات الى حاسى مسعود يو يوم الجميعة 24/04/2010 وجدة جثو طفل القمامة فى حي 136

  • ahmed

    ya rabi rahom yrakou bel koran tjou tgoulou docteur w mena halebtouha

  • Freud

    Un autres communiste camouflé. vive Rokya

  • typhoon75

    Des peuples malades que même des armées de psychiatres ne pourront jamais soigner! Cha3b mrid !! Allah yechfih!

  • karim

    salam.
    la verite c´est que on loin de l´eslam, mes pour tant tout est dans l´eslam...

  • ف

    يا سي البروفسور ضعف ايمانك هو الذي يجعلك تقول هذا القول المريض يحتاج الى رحمة الله وهو وحده بيده الشفاءودواؤك ما هو الا نوع من المخدرات تحطمون بها المواطن التزم بصلاتك واصمت

  • yacine

    ان استغلال الجهل و عدم المعرفة لدى بعض من هذا الشعب المضرور يجد الذي يعتبر نفسه راقي والذي هو بحاجة ماسة الى رقة من طرف راقي مضرور ايضا فكيف لنا ان نعالج انفسنا وهم كلهم مضرورين.ان الرقية الحقيقية من رقى نفسه.اما الباقي فهي شعوذة واستغلال فرص و لكشف العورات .

  • عبد المجيد - ادرار

    ان البعد عن الله و نقص الايمان هو السبب الوحيد لكثرة الامراضة النفسية و لا بد على الانسان ان يفرق و يميز بين المرقي و المشعوذ اما بالنسبة لطبيب النفسي في العالم الثالث لا بدا ان يعاد تسميته بصيغة اخرى لتسنى له الاقبال من طرف المرضى او اسناد المعالجة النفسية لاطباء العامون

  • bioalgeria

    السلام عليكم
    ارتفاع نسبة المرضى الذين يعالجون بالرقية ليس لعدم كفاءة الطبيب النفسى وانما لقلة الوعى و لانتشار المشعوذين والسحر وهذه حقيقة لايجب ان نغفلها فنجد المثقفين والجاهلين فى نفس الخط اذا تعلق الامر بالمصلحة الشخصية حتى وان كان على حساب الدين لذلك اتمنى من السلطات ان تقوم بمحاربة هذه الظاهرة بانشاء هيئة متابعة والقضاء على هؤلاء المشركين بالله مثل ماهو موجود فى السعودية هيئة الامر بالمعروف

  • بدون اسم

    البروفيسور عبد الرحمن سي موسى:"ضعف الشخصية هو الذي يدفع بالجزائريين إلى الرقاة !" كيما انتا يا سي عبد الرحمن كيف تقول على الرقية و هي سنة الرسول )(ص) من كلامك ان الذين فعلو الرقية في عصر النبي )ص( ضعيفو شخصية واش قريت يا اقما

  • mustapha

    khalouhom yrakou wach bikom

  • BANATCHEK

    VIVE DEREWICHE