الخميس 27 فيفري 2020 م, الموافق لـ 03 رجب 1441 هـ آخر تحديث 01:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف وزير الطاقة، محمد عرقاب، الخميس، عن توقيع مذكرة تفاهم بين مجمع سونلغاز ومبادرة “ديزرتيك” الصناعية لطاقة الصحراء شهر أفريل القادم، بشكل يؤكد قرار السلطات بإعادة إحياء المشروع الذي بقي يراوح مكانه منذ سنوات لأسباب مجهولة.
وقال الوزير لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش مؤتمر الاتحادية الجزائرية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية انه “سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين المجمع العمومي سونلغاز ومجموعة “ديزرتيك” الصناعية لطاقة الصحراء (المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة) في شهر ابريل المقبل وهي تشمل المجال التقني والتكويني”.
وكان الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص قد اكد في تصريح سابق ان هناك ارادة في الانضمام مجددا الى المبادرة ديزرتيك الصناعية لطاقة الصحراء (Dii Desert Energy) المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة.
واوضح بهذا الشأن أنه تم تكليف سونلغاز بإنجاز برامج لتطوير الطاقات المتجددة، بالنظر الى اهمية مورد الطاقة الشمسية الذي تتوفر عليه الجزائر وكذا بالنظر الى شساعة مساحتها.

وكانت وزارة الطاقة أكدت شهر ديسمبر الماضي في بيان لها أن هذا التوجه هدفه “تعزيز قدرات إنتاج الطاقات المتجددة و إدراجها الجيد في المنظومة الكهربائية الجزائرية، يتطلع قطاع الطاقة إلى تطوير محاور التعاون مع “د أي أي ديزرت إينرجي” في مجال الطاقات المتجددة” .
وتتعلق أهم أهداف هذا التعاون حول إطلاق وانجاز الدراسات التقنية والاقتصادية للاستفادة من الطاقات الشمسية والهوائية وتعميم الطاقات المتجددة وترقية المشاريع المشتركة الخاصة بتطوير الطاقات المتجددة على المستوى الوطني والدولي والترقية المشتركة للبحث في مجال تصنيع و تركيب واستغلال و تخزين الطاقات المتجددة.

وحسب المصدر ذاته “يتعلق الأمر أيضا بالدراسة المشتركة للسبل والوسائل الكفيلة بولوج الأسواق الخارجية من أجل تصدير الكهرباء المتجددة و تعزيز الشراكة في مجال التكوين في صناعات الطاقات المتجددة و تحويل المعرفة و التكنولوجيا”.

كما تمت الإشارة أيضا إلى أن “هذه الإرادة في التعاون ستتجسد في الآجال القريبة بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الفاعلين الوطنيين لقطاع الطاقة وهذه المنظمة”.

وأكدت الوزارة أنه في إطار سياسة الحكومة حول تطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، أطلق قطاع الطاقة برنامجا ” طموحا” لإنتاج 5600 ميغاوات بحلول 2027 .

في هذا الصدد، شارك مؤخرا وفد عن قطاع الطاقة يضم مسؤولين من لجنة ضبط الكهرباء و الغاز و سونلغاز ومحافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية في المنتدى العربي-الألماني الـ 10 حول الطاقة.

ولم توضح الوزارة سبب إعادة إحياء هذا المشروع حاليا بعد سنوات من التجميد، حيث تم تداول معلومات متضاربة حول رفض الحكومة له بسبب كلفته الكبيرة فيما ذكرت تسريبات حول وجود ضغوط خارجية من فرنسا لإجهاض المشروع.

وكانت مجموعة من كبريات المؤسسات الالمانية الموحدة ضمن الاتحاد الدولي لطاقة الصحراء، المعروفة تحت اسم “المبادرة الصناعية ديزرتيك”، قد اطلقت في 2009 فكرة حول تجسيد مشاريع لطاقة الشمس والرياح في صحراء منطقة شمال افريقيا و الشرق الاوسط (مينا)

ألمانيا ديزيرتك وزارة الطاقة

مقالات ذات صلة

  • تجربة طويلة في مجال المواطنة والتحول الرقمي

    "أوريدو" ستستثمر 52 مليار دينار خلال عامين

    ركز متعامل الهاتف النقال "أوريدو"، تجربته في مجال الاتصالات، على فضاء المواطنة، والاستثمار النوعي والخدماتي في عالم التقنية والشبكات الرقمية الخاصة بقطاع الهاتف المحمول، الذي…

    • 2075
    • 2
  • يتم تطبيقه على أساس الشعب الإنتاجية

    وزير التجارة: فرض رسم وقائي مؤقت لتقييد الاستيراد

    أعلن وزير التجارة، كمال رزيق عن فرض الرسم الوقائي الإضافي المؤقت لتقييد عملية استيراد السلع المنتجة محليا، يتم تطبيقه على أساس الشعب الإنتاجية. وأوضح رزيق عند…

    • 792
    • 1
600

39 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    خبير ألماني: مشروع ديزيرتيك لم يعد مغريا للألمان.
    خلاص تغير الوضع ضيعت مشروع كبير ,مع انخفاض تكاليف الطاقة الكهروضوئية، أصبح مشروع ديزيرتيك أقل إغراءا. فقد بات من الممكن إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا وفرنسا وحثى سويد بتكاليف مماثلة نسبيا.
    فهل يرف ذلك هذو البك بك .
    الذي قلت تصرحات هده دول ذكرة 3 لكن هما أكثر من ذلك.

  • محمد☪Mohamed

    ثم يأعداء هذا الوطن منذ 2012 خمس دول ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمغرب وأسبانيا والمغرب وقع لى
    اتفاقية يتم من خلالها بناء محطة للطاقة الشمسية في المغرب بقيمة 600 مليون يورو.
    المغرب اليوم متطور وأصبح يذعي (المغرب يدشن أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم)
    خلاص لم يكن له شأن عالمي .

  • Ali la pointe

    الديزرتيك كلفته ما يقرب من 500 مليار يورو وون راك يا 600 مليون يورو…
    اما كلام ان المانيا تنتج الكهرباء بتكلفة مقاربة فهذا كذب… فهي تفكك المفاعلات النووية و انتاج الكهرباء عن طريق الرياح يشو به الكثير من الغموض إذ ليس نضيف كما نظن و الموجات الارتدادية تحدث امراض و مشا كل عويصه للبشر و الحيوان و سويسرا منعته منعا باتا اما المانيا انشأته في البحر بعيد عن التجمعات السكانية و تكاليفه ليست بهينة… ايه فرانسا و كلابها هي السرطان اللي ضيع الجزائر الجزائريين..

  • Bela

    المشروع مهم جدا، بيئيا وإقتصاديا، كنا نقول من نافدة الشروق أن الألمان غيروا وجهتهم من الجزائر نحو ألمانيا لأن الشريك الجزائري كان يطلب الرشوة، يجب فتح تحقيق لمادا عطل الشريك الجزائري هدا المشروع ، ومن كان يقف وراء دلك.

  • مار من هنا

    لا يستحمر أحد العقلاء. هذا المشروع شكك في فعاليته و كان الاجدى بتعاون دولي أن يجرب في المغرب فنجح و أعطى ثماره. و الان حان الوقت لتعميمه و قد يجرب مرة أخرى في الجزائر. أوروبا في حاجة التخلص التدريجي من المفاعدات النوويية و تعويضه بالطاقة المتجددة و خاصة الدزيرتيك بشمال أفريقيا و الشرق الاوسط. لا تلعبوا بعقولنا، فالرأي العام هو الاستنتاج الحقيقي لما سيحدث.

  • مشرك الفم

    يجب ان يمنح هذا المشروع لطحكوت و بن حمادي و ربراب و حداد و بدة و سلال و ابنه ….. لتسييره

  • مشروع “ديزيرتك” رفضه بوتفليقة شخصيا

    تقولون (مشروع “ديزيرتك” الألماني للطاقة الشمسية المجمد منذ سنوات لأسباب مجهولة) لا معذرة أسباب رفضها معروفة بوتفليقة شخصيا هو من رفضها بدعم بل بإملاء من فرنسا لأن العصابة كانت تعبد فرنسا والمشروع موجود بالمغرب وناجح…راجعوا مصادركم قبل قول أسباب توقف مجهولة … مشروع “ديزيرتك”ما توقف لغاه بوتسريقة كيما قال صاحبه عمارة يوم كان في “المعارضة” soi disant

  • للتوضيح فقط

    بالنسبة للمعلق الفرنسي المغربي محمد☪Mohamed فاقو بيك و بدفاعك المستميت لخالتك فرنسا و المغرب
    و حقدك على الجزائريين الاحرار …..
    اما للتوضيح فمشروع ديزارتك يستغل الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء بطريقة مختلفة و الطرف الاماني رفض نقل التكنولوجيا بل يريد الارض و الشمس فقط و هذا مرفوض جملة و تفصيلا اليوم و غدا.
    مرحبا بالتعاون لكن ليس الا الاستغلال و فقط … ابحثوا في الموضوع و تجدون كل شيء في الانترنت و لو ان اذناب فرنسا لها ضلع في القضية

  • alilao

    الألمان لا يقبلون العبث السائد في دولتنا. سيختارون دولة أخرى لمشاريعهم.

  • mohamed planéte oran

    الرجال تسترجع السيادة الوطنية شيئا فشيئا و ما زال التافهين ينتقضون كل شيئ

  • كمال

    عندما كانت الخزينةفائضة بالمال،و كانت المانيا ترغب في انجاز هذا المشروع الذي هو اضخم مركز للطاقة الشمسية في العالم و اكبر خمس مرات من مشروع المغرب،كانت الجزائر ستستطيع بيع الكهرباء لافريقيا كاملة و جزء من اوربا،وكانت ستجني اربعة اضعاف ما تجنيه من البترول و الغاز معا و بتمويل كلي من الخزينة،سمعو لفرنسا بالرشوة و اوقفو المشروع بعد تهديد فرنسا بنزع المصالح الشخصية للمسؤولين لديها،و الان و الخزينة فارغة يريدون احياء ربع المشروع و بتمويل الماني و نكون تحت ايديها لمدة خمسين سنة،هذا الاشخاص ضيعو علينا فرصة التطور و قفزة ضخمة للبلد،و هم الان يحاولون تقسيم الشعب و تنويمه ليواصلون في رداءتهم لمصلحتهم

  • Populiste

    هاذا المشروع جديد الجزاءر ليست عندها خبرة فيه ولم يجرب في اي بلد..في ميدان التكنولوجيا الضخمة لازم يكون مشروع اثبت نجاعته على الاقل منذ عشرين سنة..ترون حتى في المحركات السيارات كل محرك جديد بعد اربع سنوات تضهر العيوب..هو المصنع يرمي بالمحرك الجديد و يحلل العيوب..على عشرين سنة..الجزاءر اكتسبت مهارة عالية في الطاقة البترولية لازم تكمل فيها..اما الطاقة الشمسية تكون محاية للخواص..وضع سياسة تحفيزية للقرى حتى يضعون لوحات شمشية لادارة climatiseur
    يعني انتاح climatiseur a energie solaire
    تخفف على سونلغاز من استهلاك الكهرباء و تحويله للمنتجين

  • علي الجزائري

    مشروع دزيرتيك لن ينجح بقرارات ارتجالية دون اخذ موافقة واستشارة الطرف الاخر وهم الالمان
    بعض التعليقات تقول ان المشروع ذهب للمغرب
    مشروع المغرب لا علاقة له بالالمان , تمويله مختلط اماراتي فرنسي وبنك اوروبي والبنك الافريقي
    ومخصص لسد احتياجات المغرب داخليا
    ديزتيك الجزائري الذي خصصت له ميزانية فوق 500 مليار اورو كان مشروع لتغطية كل دول الاتحاد الاوروبي بالطاقة الشمسية من جنوب الجزائر باعتبارها تمتلك اكبر صحراء بالمنطقة

    اما بالنسبة للعصابة بالجزائر ندرك ان احيائه مجرد كلام لاستحمار الشعب قبل الانتخابات
    مدام سلال واويحي ينكرون افعالهم ومسؤولياتهم فهل يتحملها بدوي وزيركم الاول حاليا ؟

  • حسن وجدة

    إلى المعلق رقم ٨ حينما يكون الموضوع خاصا بالأمور الداخلية للجزائر فلا تدخل المغرب كطرف فالمغرب ليس دولة عظمى حتى يمنع أو يعطي فكن أكثر عقلانية ولا تنسق للفتنة .

  • Populiste

    سهل نجيبوا كما نقولو الكذاب لباب الدار..
    الالمان يقولوا المشروع مربح لهم و لنا..
    اي سيدي نصف المال جزاءري و الاخر الماني..
    شوفوا شا يقولوا..
    لو وضعوا سنتيم واحد انا مش بوبيليست لو وضعوه سوف افاجء اواه الدعوة فيها الشك هاذي مش طباءع علماء المان هاذوا ليسو المان

  • احمد بن عائشة

    قبل التفكر في احياء المشروع يجب البحث عن المتسبب في توقيفه و اسبابه
    المشروع يشبه مشروع رونو ..الي امي في الجزائر و انجز في المغرب
    و يشبه مشروع غاز نيجيريا امضي في الجزائر و راح لمغرب للسطو عليه ..ها المشروع لن ينجح لان فرنسا ابعد من ان تفسد فيه ..

  • ياسين

    و الله لو كنت وزيرا لأبقيت الأمر سرا إلى حين البداية الفعلية لانطلاق المشروع حتى لا تمتد إليه اليد الخفية لاقباره كما قبر من قبل؟؟؟

  • الوطني

    سوف يتدخل ازلام فرنسا وعصاباتها برفض هذا المشروع لانهم يخافون التعامل مع كل الدول في العالم هم يريدوننا عبيد مثلهم ….. لن نقبل التعامل فقط مع فرنسا وعصابتها في الجزائر …. سنتعامل مع كل دول العالم والذي يقدم الاحسن سيبقى اكثر …. وعليه الدول التي تطورت في افريقيا هي التي ليست لها علاقة بفرنسا والفرنسية … حتى الدول المفركشة والتيب تخلت عن فرنسا والفرنسية قد هربت بسنين خير دليل دولة روندا التي تخلت عن فرنسا والفرنسية وكل ما يأتي من فرنسا … وهاهو اقتصادها في تقدم مستمر بدون فرنسا …. وعليه تطور الجزائر سيتحقق بالتعامل مع المانيا والصين وتركيا وماليزيا وامريكا وبريطانيا والنرويج وووووو

  • SoloDZ

    اذناب فرنسا في الجوار الغربي التابعة يتمزقون بل يتعذبون غيضا من بعث المشاريع الجزائرية الكبرى مع الشركاء الاجانب مثل ديزارتيك والذي سيكون قاطرة الاستثمارات الضخمة الآتية بإذن الله بالجزائر الجديدة نقول لهم غير ما تتقلقوش رويدا رويدا على حالتكم المثيرة للشفقة القادم اسوء على نفسياتكم هادي البداية ومازال مازال

  • Kamal

    ما يضحك هو ان المبلغ الدي يتطلبه المشروع حسب البعض 500مليار
    هدا الرقم المهول يتير الضحك لسبب بسيط هو ان لايمكن لأي دولة أو شركة عالمية ان ترمي مبلغ كهدا في دولة عبر مستقرة سياسيا وليس هناك ضمانات لأي كان حول الماءال السياسي البلاد
    أقول وأنا متاكد من دلك الاوروبيين ليسوا. اغبياء ليرمي مبلغ كهدا في دولة مجهولة المصير

  • سمير

    محمد☪Mohamed قبل ان ادخل و اقرا الموضوع كنت متاكدا اني سأجد ك تدافع عن مصالح فىنسا هنا. الطاقة الشمسية هب مستقبل الجزائر

  • قناص

    واش بيكم يا معلقين تعظوا في لسانكم 😀
    واحد يقول خلاص مابقاش
    و الآخر يقولك المغرب مسكين ههههههه
    يا أولادي لا يوجد مشروع فات عليه الوقت
    إنها الجزائر يا أبناء الجزائر
    والله يستطيعون فعل العجب في الصحراء التي لا تفارقها الشمس طوال السنة ..و يكون اكبر بثلاثة مرات من أي دولة اخرى….اغلبية التعليقات و على كل المواضيع تكون سلبية عوض أن يشجعون و تقفون مع لبلدكم و تشجعون الدولة الجديدة بالنفس و النفيس ..قاعدين غير لتمنشير bla bla bla bla bla …قل جمالا أو تجمل بالسكوت…
    نسيت أخبركم بأن اويحيا و سلال و حداد و طرطاق ووووووو مابقاوش في الحكم …ولا مزالت عندكم عقلية الأرشيف ههههههه…اتقوا الله

  • جزائري

    الجزاءر راءدة في الطاقة الشمسية زهيدة التكلفة والاستغلال ! هذا ما على الجزاءر ان تستهدفه على المدى المتوسط والطويل . يتم ذلك عن طريق استقطاب الخبراء والعلماء الجزاءريين في هذا الميدان والبحث العلمي المتقدم. هناك انباء تتخدث عن امكانية الحصول على تقنية للطاقة الشمسية رخيصة الثمن يتم اخفاؤها حتى لا يتغير سوق الطاقة الدولية اللذي تسيطر عليه شركات عملاقة لا تريد للطاقة الشمسية ان تنجح حتى تحتفظ بنهبها للبترول والغاز . على الجزاءر ان ترسم استراتيجية التفوق في هذا الميدان وان شاء الله ستصبح راءدة اذا توفرت الارادة . طاقة شمسية رخيصة حلم يمكن ان يتحقق!

  • جزائري

    السلام عليكم :
    علينا أن نبدأ أولا بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية مع الألمان أو غيرهم من الدول الخبيرة في هذا المجال، وليس مع الصينيين ؛ لأن الطريق السيار شرق غرب أنفقت عليه أموال طائلة ، أكثر مما عرضه الألمان ؛ لكن من أنجزه بأكثر من 20 مليار دولار هم الصينيون .
    – ما نخشاه أن يسند مشروع الطاقة الشمسية للصينيين مرة أخرى، فيتكرر سيناريو الطريق السيار مرة أخرى – ملايير ضائعة وأعمدة غير مشتعلة .

  • Med-dz

    الجميع يعلم أنّ مشروع الديزيرتك كان سيقام بالجزائر وذلك بعد دراسة قام بها مختصون ألمان في هذا المجال ووصلوا إلى النتيجة وهي صحراء الجزائر التي تعد من أكبر الصحاري في العالم من حيث المساحة و درجة الحرارة مرتفعة جدا خاصة في الصيف الذي يدوم أكثر من ستة أشهر في هذه المناطق لذى كان تركيزهما و إصرارهما أن يقام هذا المشروع الضّخم بالجزئر ،لكن وجدوا بعض العراقيل التي أخذت وجهتهم إلى المغرب الذي كان يسبح في المياه العكرة .

  • نادية

    الذين يعلقون هنا ويقللون من شان المشروع الجزائري الالماني هم مغاربة وذلك لحاجة في نفس يعقوب يريدون ان ينفردوا بالطاقة الشمسية في المنطقة . ويغيضهم ان المشروع لم يعطى لحبيبتهم فرنسا كمشروعهم.

  • بوتافغة حسين

    فازت المغرب بالمشروع بعدما رفضه بوتفليقة شخصيا … يعني بقى غير العلف أو القشور …

  • سامي

    معظم المعلقين مخاربة بأسماء جزائرية من أمثال عميل المخابرات المخزن (محمد☪Mohamed) لأن نوع هذه الأخبار ترعد المخزن

  • امير

    مؤسف جدا ان نرى اي نقاش بيننا نحن الجزائريين بهذا الشكل دائما حيث هذا يكتب ويرد عليه الآخر بلا معطيات واقعية ولا معرفة بما يجري في العالم .ولو حدث مرة ان تكلم احدنا برزانة وواقعية ومعطبات على الارض يرد عليه الآخر على انه مغربي لايريد الخير للجزائر والمغرب يسرق المشاريع من الجزائر بينما العقل يقول ان المستثمر الاجنبي لايختار بلدا الا ودرسه من جميع النواحي لأنه بكل بساطة لا يريد ابدا ان يخسر أموال. هكذا يحتد النقاش بيننا ونعترف بفشلنا من حيث لا ندري . ان غالبيتنا مع الاسف لا تريد ان ترى وجهها في المرآة .والجزائر تحتاج الى الواقعية والبراكماتية والعمل الجاد بلا زوخ ولا فوخ الذي هلكنا منذ زمان.

  • عبد القادر

    لو قطعنا شوية من لساننا واظافناه الى ايدينا لنجحنا. مع الاسف لا نؤمن الا بشعار اركبني على ظهرك او اركبك على ظهري ولا احد يريد ان يمشي وحده على رجليه الا من رحم ربي

  • قبائلي قح

    (وجود ضغوط خارجية من فرنسا لإجهاض المشروع). هذه المعلومة هي الصحيحة
    كما أن التشويش على انتاج الغاز الصخري في عين صالح وراءه شركة توتال الفرنسية
    ومخابرات فرنسا ، عبر بعض عملائها في الجزائر ……….

  • Mohamed

    Le projet de desertech est plus que utile pour l’algerie il est vital le pays a besoin de toutes les energies possibles j’encourage les dirigeants de ce beau pays notre algerie a saisir cette opportunité pour que ce projet sera fait dans les plus brefs délais

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – المشروع مازال مربح وناجح جدا جدا
    – استراتيجيا مشروع كهذا لا يصدأ ولا يفشل البتة للداخل و الخارج و المستقبل باءذن الله
    – اذا لم يرد الألمان نقل التكنولوجيا ,,فاليابان أو أمريكا أفضل
    – 500 مليون أورو مشروع غير مكلف ,, و مكاسب المشروع تجنى في الأمد القصير , عكس الصناعات الثقيلة التي تلمس مكاسبها في الأمد البعيد
    – وياليت يكن علو الألواح الشمسية مائم متر ,,,تمتد على عشرات الأالاف من الكيلومترات ,,و تحتها زراعة الذهب الأحمر ( الزعفران ) و الورود و ماشابه من المنتوجات الغالية المطلوبة دوليا ,,

  • الحكمة

    ما أريده من هذا الديزرتيك ، هو أن نتحول من أستهلاك الغاز في الطبخ و التدفئة ، الي استهلاك الكهرباء ، و بالتالي نقطع الطريق أمام غشاشي افران التسخين الخ.

  • Quelqu'un

    أن هذا المشروع له بعد دولي عابر بين البلدان. فهو ممتد عبر صحراء افريقيا الي الشبه الجزيرة العربية. و ا لهدف منه إشراك إسرائيل في الإنتاج و الاستغلال المحلي لها. فتطبيقه هو الاعتراف بها. أما الكلام الآخر فهو مصالح و تكالب بين فرنسا و المانيا لمن يتحصل على المشروع. أما إذا كان هذا المشروع يطبق بسيادة فيجب استعمال دفتر شروط مدروس يعطي للجزائر دورها و سيادتها و يجب أن يكون مشروع رابح رابح مع تبادل المعرفة التكنولوجية. و الله اعلم.

  • moh seddik

    *حذاري هذا المشروع خاسر 100/100 لأنه يتطلب 400 مليار دولار و الجزاىر ليس لها هذا المبلغ الضحم يعني ستموله المانيا و الجزاىر لن تتحكم فيه بل ستصبح مثل من يكري ارضه لشخص اخر يبني عليها مشروع. ثم ان الالمان سيجبرون الجزاىري على شراء الكميات الزاىدة من الطاقة ان لم تشتريها دول اوروبا. هذولا العبرة من محطات تحلية المياه 100/99 من الجزاىريين لا يعرفون انها ليست ملك للجزاىر 100/100 بل الشركات الاجنبية التي بنتها باموال الخزينة العمومية تملكها مناصفة مع الجزاىر. و عندما يكون هناك فاىض في المياه تضطر الدولة لدفع المال للشركات الاجنبية مقابل هذه الكميات التي تعاد للبحر.*..

  • قبائلي قح

    محمد☪Mohamed
    يبدو انك من المتخصصين في الإقتصاد ، والكهرباء ، يا رجل تكلم في غير هذا

  • عبدو

    الكل يجهل القصه حتى كاتب الموضوع حين تصور ان المشروع يعتمد على الخلايا الضوئيه فوضع صوره لها ببدايه المقال . المشروع باختصار هو يشمل عده دول و ليس الجزائر و يرتبط عبر شبكه فعندما يقولون ان التكلفه 400 مليار هي للشبكه كامله و ليس الجزائر فقط و هو عباره تسخين زيت محصور في شبكه عن طريق مرايا عاكسه لضوء الشمس و عندما يسخن يحرك توربينات بخاريه تولد الكهرباء و هذا لا علاقه له بمشروع المغرب .
    المشروع معقد تقنيا و قابليه نجاحه نظريا اما عمليا فهناك شكوك لذلك رفضه الجزائر

  • شخص

    أقل رقم قدمه الخبراء في المجال لتكلفة المشروع هي 400 مليار دولار ؟
    فمن أين للجزائر بهذا المبلغ و نحن لن نستطيع في القريب العاجل دفع ثمن القمح و الحليب ؟

close
close