-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في سابقة غريبة وغير مبرّرة:

السّلطات السّعودية تمنع بعثة “الشّروق” من تغطية مناسك الحج!

الشروق أونلاين
  • 24219
  • 51
السّلطات السّعودية تمنع بعثة “الشّروق” من تغطية مناسك الحج!
ح م

رفضت السّلطات السّعودية منح تأشيرات السّفر إلى البقاع المقدسة لأفراد بعثة “الشروق” المكلفة بمرافقة الحجاج الجزائريين وتغطية مناسك الحج وإنجاز عدد كبير من الحصص والبرامج التي تميزت بها قنوات “الشروق” على مدار السّنوات السّابقة، وحرمت بذلك الجزائريين من متابعة أخبار ذويهم عبر باقة الأخبار والبرامج والحصص التي كانت تعنى بنقل أوضاع الحجاج في تنقلاتهم بين البقاع المقدسة، وكذا تعريف الجزائريين بكل تفاصيل الركن الخامس في الإسلام من خلال سلسة من اللقاءات مع المسؤولين السعوديين والشيوخ والعلماء والقراء والدعاة والقائمين على المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقد جاء قرار الخارجية السّعودية الذي أبلغته السفارة السعودية بالجزائر إلى المسؤولين بمجمع “الشروق” مفاجئا وصادما، بالنظر إلى التحضيرات الحثيثة التي قام بها المكلفون بباقة البرامج والحصص والتقارير الإخبارية، بعد أن قطعوا شوطا مهما في التحضير، بل أشرفوا على وضع اللمسات الأخيرة، موفرين بذلك كل التجهيزات التقنية من كاميرات وإضاءة وأجهزة بث مباشر وغيرها، كما تم تكليف مجموعة من الصحفيين ذوي الخبرة في تغطية مناسك الحج، ولم يبق إلا استلام الجوازات من السفارة والتوجه إلى البقاع المقدسة، لينزل خبر رفض منح التأشيرات كالصاعقة على الجميع.

والغريب في الأمر أن كل الإشارات التي وصلت المسؤولين في مجمع “الشروق” كانت تؤكد أن الأمر يتعلق ببعض المماطلة من قبل السلطات السعودية، وهو الأمر الذي فسر حينها بالضغط الكبير على السفارة السعودية التي تصلها آلاف الطلبات بخصوص التأشيرات، غير أن الأمر بدأ يثير بعض القلق خلال الأيام الأخيرة، ذلك أن المسؤولين في مجمع “الشروق” قاموا بكل الترتيبات الإدارية اللازمة حيث تمت مراسلة وزارة الخارجية السعودية في الموضوع ووزارة الإعلام وحصلوا على كل التراخيص اللازمة لمزاولة التصوير والعمل في البقاع المقدسة، كما تم الاتصال بالكثير من العلماء والشيوخ ليكونوا ضيوفا على برامج “الشروق” كما جرت العادة، وهي جهود كلها تبخّرت بسبب قرار السلطات السعودية.

 

تعاون مثمر مع السّفير السعودي ينتهي بصدمة!

وقد علمت “الشروق” من مصادرها الخاصة أن قرار السلطات السعودية جاء إثر تقرير مفصل أرسلته السفارة السعودية في الجزائر إلى الخارجية السعودية، جاء فيه أن مجمع “الشروق” بفروعه، خاصة الجريدة والقناة، يعتبر هيئة إعلامية معادية للملكة العربية السعودية. وحرصا عل استمرار علاقة التعاون بين مجمع “الشروق” والسفارة السعودية، وبخاصة السفير الحالي الذي تربطه علاقة صداقة وثيقة مع عدد من مسؤولي “الشروق” وكان أول سفير سعودي ينزل ضيفا على منتدى “الشروق”.. حرصا على هذا التعاون، بادر السّيد علي فضيل، الرئيس المدير العام لمجمع “الشروق”، رفقة مسؤول العلاقات العامة بالمجمع، الأستاذ العربي زواق، بالاتصال بالسفارة والتنقل إلى مقرها بغرض إذابة الجليد وتجاوز بعض الخلافات إن وجدت، وقد التزم سعادة السفير بإيجاد حل للمشكلة، وقال: “إن السّفارة راسلت الخارجية السعودية في الموضوع” ثم أبلغت السفارة مسؤولي المجمع برفض منح التأشيرات.

 

“رسائل الحرمين” .. وداعا

وكانت النتيجة المؤسفة هي حرمان المشاهد الجزائري الوفي لقنوات “الشروق”، من متابعة باقة البرامج التي ألف مشاهدتها وبعضها يدخل في موسمه الثالث أو الرابع، كما هي الحال مع البرنامج المتميز “رسائل الحرمين” الذي قدم للجزائريين صورة مقرّبة لقبلتهم الأولى بكل مشاعرها المقدسة، من خلال سلسلة من الروبورتاجات والحوارات، وسلط الضوء على الأشغال الجارية لتوسعة الحرم وصيانته ونظافته. وقد مر الكثير من المشايخ والعلماء على هذا البرنامج الذي حرم منه الجزائريون هذا العام… هذا البرامج وغيره من البرامج والتّغطيات والحوارات التي أنجزتها بعثات “الشروق”، خلال المواسم الماضية، كانت محل ثناء وشكر من قبل المسؤولين عن المشاعر في البقاع المقدسة، بل إن وزارة الإعلام السّعودية كانت راضية تماما عن العمل الاحترافي لبعثات “الشروق”، خلال السّنوات الخمس الماضية، وهذا ما يفسر حصول “الشروق” على كل التّراخيص والتسهيلات، لمزاولة العمل في البقاع المقدسة، لولا القرار المفاجئ بعدم منح التأشيرات لأفراد البعثة.

وعلى الرغم من أن السّفارة لم تقدّم مبررات لرفض منح التأشيرات لبعثة “الشروق”، في الوقت الذي مكّنت فيه كل مبعوثي الصّحف والقنوات الجزائرية الأخرى من التأشيرة، بما فيها الجرائد الصغيرة والقنوات التي لا تحظى بنسب مشاهدة تذكر، فإن تساؤلات عديدة تطرح بشأن هذا القرار الذي تُشتم منه رائحة السّياسة؟

 

الحج في قلب متاهة “التسييس”!

هل ذنب مجمع “الشروق” أنه رفض التموقع لصالح طرف عربي على حساب طرف عربي آخر؟ وهل ذنب مجمع “الشروق” أن فروعه، سواء الجريدة أم المجلة أم القنوات أم المواقع الإلكترونية، حاولت معالجة الأزمات العربية- العربية باحترافية ومهنية وعدم التحيز إلى هذا الطرف العربي أو ذاك؟ وهل من الخطإ مهنيا وأخلاقيا أن نجد في مؤسستنا الرّأي والرأي الآخر؟… نعم الكثير من المقالات والبرامج التلفزيونية جاء فيها انتقاد إلى السّعودية، لكن هناك كذلك العشرات من المقالات التي تنصف السعودية وتقول إنها تمثل حصنا منيعا للجموح الإيراني في المنطقة، فلماذا لا ينظر المسؤولون في الخارجية السعودية إلا إلى النصف الفارغ من الكأس؟ ثم إنّ “الشّروق” منبر للجميع، ما لم يتعد الخطوط الحمراء، وهي المساس بالمقدسات والثوابت الوطنية والوحدة الترابية، وكذلك المساس بحق الشعب الفلسطيني في مكافحة المحتل.. غير ذلك، فإن “الشروق”، بكل فروعها، لا تستطيع أن تتلون بلون واحد، وقد نشرت عشرات المقالات التحليلية التي تتناول الشأن العربي، وفيها انتقاد إلى اللاعبين الرئيسيين في المنطقة العربية.

الآن، وبعد كل الذي حصل، تبقى المملكة العربية السعودية دولة محورية في المنطقة العربية، ومدافعا رئيسا عن مصالح العرب والمسلمين في العالم أجمع، ومن هذه الخلفية ينبغي مؤازرتها والوقوف إلى جانبها هي والدول العربية المحورية الأخرى مثل الجزائر تماما. وعليه، فإن ما نتمناه هو أن يكون ما وقع من منع بعثة “الشروق” من السفر إلى المملكة العربية السعودية مجرد سحابة صيف عابرة…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
51
  • منير

    إقرؤوا كتاب ناصر السعيد "تاريخ آل سعود" تفهموا كل شيء ...وابحثوا عن حاييم فايتسمان. تعرفون أن فلسطين قدمت على طبق من فضة لقاء حكم آل شريف بن حسين وبعدهم آل سعود . تم القضاء على حكم آل سعود مرة وترك بعضهم وكانت تلك الغلطة الكبرى ...آل سعود لديهم حقد كبير على كل الدول العربية لأنهم ليس لهم شرعية في الحكم ولاأحد يعرف نسبهم الحقيقي وكيف أتوا الى الجزيرة العربية ..وكيف إلتقى دلك مع ثورة ضد المملكة العثمانية .(حزب تركيا الفتاة وأحداث الثورة العربية المصنوعة بأيدي المخابرات البريطانية برسي كوكس ولورنس)

  • عبدو

    كما قال احد الجزائريين عندما تشاجر مع مواطن سعودي في مكة : انتم الرسول عليه الصلاة والسلام وما عشرتوهش رايحين تعشرونا حنا

  • عبدو

    على العالم الاسلامي ان يتحد من اجل جعل الاماكن المقدسة مناطق حرة لا تتصرف فيها اي دولة ن حتى وان بقيت تحت السيادة السعودية لاننا لا نرضى بتقسيم المملكة لكن يجب ان تطبق على هذه الاماكن احكام خاصة فيما يخص الدخول والاقامة وتصبح هي مقر لرابطة العالم الاسلامي على الاقل يتوحد فيها المسلمون عند اقامة شعائرهم خاصة الحج وتوقيت صيام رمضان وعيد الفطر . واعادة توزيع موارد موسم الحج والعمرة لما يخدم الاماكن المقدسة ويوزع الفائض على فقراء المسلمين وفي نشر الاسلام

  • حميد

    وهل آل سعود فيهم رجل رشيد وهذه القرارات ليست منهم كما هو وارد إنما يحاربون أعداء الصهاينة من دول و صحافة و أحزاب ووووو القائمة طويلة أينما كانو على وجه الأرض ولا نتعجب لمثل هاته الأمور هم معتادون منذ زمن لاكن لا يسعنا إلا أن نرفع أيدينا إلى الله بالدعاء لينتقم منهم و يرينا فيهم عجائب قدرته آمين

  • علي

    الشعب الجزائري حر و الحمد لله و قد ضحى بالنفس و النفيس من أجل حريته.

  • كمال

    مخزني خواف معزة، لماذا لم تكتب اسمك و اسم مهلكتك أم خائف؟! يا لك من جبان.

  • سقراط

    انظروا الى فيديوهات غانم الدوسري. إنه يعرف جيدا آل سعود. وما قاله فيهم أخطر مما قاله محمد جربوعة.

  • بدون اسم

    تعاليق قراء الشروق ونشرها على المباشر هي السبب وطبعا الكثير من الكتابات المساندة لذولة قطز

  • الربعي

    الحمد لله ان الله في كل مكان ....و ليس عند ال سعود فقط...
    وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله وهو الحكيم العليم
    الحمدلله المنان بديع السماوات ولأرض ذو الجلال والإكرام الحي القيوم أشهد أنك انت الله لااله الا انت ..

  • شرارة بومدين

    آل سعود يعلمون جيدا انه لولا رابط الحرمين لقطعنا جميع علاقاتنا بهم منذ غدرهم واغتيالهم للرجل الوحيد في حكمهم ، الملك فيصل رحمه الله ..ما قاله بومدين عن السعودية منذ 40 سنة، لا زال سار المفعول ..برميل كبير تاع بترول وصندوق كبير تاع دولارات لا اكثر ولا اقل .

  • ناصر المهدي

    "لن يتحرر المسجد الاقصى ( فلسطين) حتى يتحرر المسجد الحرام (الحجاز) و لن يتحرر المسجد الحرام حتى يتحرر الشعب الجزائري المسلم.

  • عبدالله أحمد

    في الوقت الذي يسرح ويمرح بالبقاع المقدسة أحمد موسى الذي حرض صراحة على قتل الجزائريين في السودان ومقطع الفيديو متداول..
    نلتمس من وزارة الخارجية تقديم استفسار عن هذه المعاملة التي فيها خيار وفقوس، وإن اقتضى الامر نعاملهم بالمثل ونطرد مراسليهم

  • ali

    دليل على ان الكعبة محتلة من طرف قوم لوط ال سلول المتصهينين

  • علي

    و لكنه يحسن الرقص مع trump و هو واقف

  • الربعي

    عن عمرو بن مهاجر قال: قال لي عمر بن عبد العزيز رحمه الله: إذا رأيتني قد ملتُ عن الحق، فضع يدك في تلبابي، ثم هزَّني، ثم قل: يا عمر ما تصنع.
    باهودي او بكيستاني الاصل يحرمني من ارض اجدادي .....

  • بدون اسم

    لم يمنعو قنوات امبسي ولم يمنعوا قناة العربية عفوا العبرية وكميراتهم لم تصور ماذا يحدث في اليمن من معناة وقتل وتشريد

  • النوي الطاهر

    متى كانت السعودية مع الشعوب العربية والاسلامية وهي أكبر عدو للمسلمين السنة مثلهم مثل ايران وتدعي محاربة الشيعة الروافض لأن لهم نية التوسع في الدول السنية. لكن الحقيقة ان السعوديون مثلهم مثل السفاح السيسي آل سعود يريدون التحكم في رقاب السنة باسم الحرمين الشريفين والسيسي باسم مصر أم الدينا يريد كل منهما أن يكون وصيا على العرب والسنة ونحن بريؤون منهم والدليل تعاون مصر وآل سعود على محاربة السنة الاخوان لانهم فازوا بجدارة واستحقاق وحماس التي تدافع عن القدس وشرف الأمة يحاربونهم ارضاء لنتنياهو .الله ي

  • سراب

    الرد لمنعدم التسمية
    أنا هنا في أرضي حررها أجدادي من الرومان ثم اشتروها من فرنسا بدم شهدائنا عندما باعوها الزواف لهم.
    اقرأ التاريخ الذي لا يرحم.
    الجزائر لكل من كافح من أجلها و ليست لمن باعها و لازال يريد تسليمها إلى سيادته فرنسا .
    المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار.

  • مجيد

    اذا استمرت الاوضاع على ما هي عليه سيأتي اليوم الذي سيحج فيه ترامب و اهله و ساركوزي و انجيلا ماركر و اخرون من اليهود و النصارى و نذهب نحن المسلمون الى مقر الفاتيكان المستقل ىسياسيا لنحج فيه , لان السعودية استولت على المقدسات الاسلامية العالمية بغير حق و تحدت السعوية قول الله تعالى {و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} فاصبح شرط الاستطاعة منع و تعجيز و ابتزاز مثل ما حدث للحجاج القطريين و لكل من يجرؤ على قول كلمة الحق

  • nicivibus

    "وكذا تعريف الجزائريين بكل تفاصيل الركن الخامس في الإسلام من خلال سلسة من اللقاءات مع المسؤولين السعوديين والشيوخ والعلماء والقراء والدعاة والقائمين على المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة."
    صراحة لم نعد نثق لا في شيوخهم و لاعلمائهم و لا قرائهم و لا دعاتهم بعد ما سقطت ورقت التوت و انكشفت عوراتهم بعدما ايدوا تصنيف حركة المقاومة الفلسطينية حماس ضمن قائمة الإرهاب و سكوتهم عن التطبيع مع الصهاينة و تأييد المجرم و العميل الحاكم لمصر.

  • samir

    انهم المنافقون منبع الارهاب و النفاق قبل 60 سنة فقط كانوا ينتطرون الحجاج للاخذ بما يجودوا به الحجاج والان هم في تكبر امام المسلمين و انحطاط امام وليهم ترامب يظنون ان البقاع المقدسة ملكهم يستعملونه متلما شاووء

  • بدون اسم

    هذا هو السبب و بتاكيد - لان تصريح السفير بان حماس منظمة ارهابية قد اوقع ضجة في العالم العربي و الاسلامي و خاصة في الجزائر و هذا ما اغضب السفير و حتى السعودية فاصبحت الشروق التي ادلت بهذا التصريح في جردتها عدوة للسعودية فانتقمت منها بهذه الطريقة الخبيثة لانهم لا يردون ان تفضح خبياهم و مكرهم - على الشروق ان لا تبالي بهذا الامر و تكمل مشوارها في ابلاغ المعلومة كما هي و لو اغضبت السعودية او غيرها

  • عبد المجيد سعدون

    ولماذا تستغربوا هذا المنع ؟ لقد اختار ال سلول التخندق مع الصهاينة وترمب ضد مصالح الامة وقضاياها العادلة ومنها فلسطين. .فمن الرقص مع ترمب ومنحه 460 مليار دولار ..الى محاصرة قطر واتهام كل حر شريف بالارهاب ..ها هم ال سلول يريدون التحكم في صحفنا وقنواتنا واعلاميينا ويحاولون عبثا تكميم الافواه وطمس الحقائق وتزييف وعي الامة وبيع فلسطين بثمن بخس. الحمد لله ان كشف لنا وجه ال سعود القبيح الذي كاد يخدعنا لبعض الوقت.

  • يوسف

    تعلن مؤخرا المستشارة الالمانية انغيلا مركل ،أنها ليست نادمة على فتح أبواب ألمانيا لاستقبال مليوني لاجئ سوري على مدى سنتين ،رغم العواصف من المشاكل الامتناهية التي سببها لها هذا القرار الشجاع المنقطع النظير...في الوقت الذي رفضت فيه دول إسلامية غنية استقبال ابناء جلدتهم وايناء دينهم من اتون حرب اهلية اتت على الاخضر و اليابس.و في الوقت الذي ترفض فيه مصر السماح لمرور الأدوية إلى فلسطين... حلل و ناقش

  • يوبا

    فكرتيني بشاوسيسكو و سعدي و عبد الناصر ذاك الزمن زمن الخمسينات! ياو نوضي يا امرة رانا في 2017!

  • يوبا

    ياودي ما كان والو! عادي في بلادكم...

  • Amr Boudj

    على الإعلاميين أن يتصرفوا بحكمة ورزانة بعيدا عن العاطفة والتشنج وأن يكونوا منصفين في تقييمهم لمشكلات الأمة العربية، كما عليهم أن يكبحوا عواطفهم قدر المستطاع حفاظا على مصالح الدول والشعوب ومساهمة منهم في استقرار المجتمعات.
    كما يجب على هذه المواقع أن تتحلى بالمسؤولية وتدعم استقرار الدول والأنظمة العربية وغيرها، هذا معناه عدم نشر أي كلام أو خطاب يسيئ لهذه الحكومات.
    حرية التعبير لا تعني حرية السب والشتم للبعض وتبرئة ساحة البعض الآخر. كما يجب التركيز على المفيد وتجنب كل ما يضر بالشعوب والأنظمة.

  • مستنبعل

    لقد اذلهم الله آل سعود. فقط انظروا كيف تعاملوا مع سيدهم ترامب و ........ابنة ترامب اثناء زيارتهما للسعودية و كيف كانوا يلهفون وراء ابنة ترامب .ترامب الذي سب الاسلام.

  • بدون اسم

    و ماذا تفعل هنا فى الجزاءر ارجع الى اصلك

  • براهيم

    يمكنكم ان تطلبوا من احدى قنوات وطنية او اجنبية ان تقم مقامكم ثم تشتروا حقوق البث لكل شيء يوجد حلول

  • دحمان

    على الاخوة المغاربة ان يتفادوا الكلمات النابية و ان يركزوا على صحفهم و شؤونهم الداخلية .

  • عبدالقدر

    "تبقى العربية السعودية دولة محوريةفي المنطقة العربية،ومدافعا رئيسا عن مصالح العرب والمسلمين في العالم أجمع،..فإن مانتمناه هو أن يكون ماوقع من منع بعثة "الشروق"من السفرإلى المملكة السعوديةمجرد سحابةصيف عابرة."ماهذاالكلام.هذاالكلام الذي لايقوله الاالشياتين.السعودية في الوقت الحاضر لاتستحق ان يقال عليها بانها تدافع عن مصالح العرب والمسلمين بل تدافع عن مصالها حكامها وفقط ولاتدافع حتى مصلح شعبها.هذا كذب صريح لايقبله اي انسان له عقل.يجب الوقوف بقوةفي وجه حكام ال سلول على جميع الاصعدة لمنعهم تسييس الحج

  • عباس شريط

    لا لشيئ .. فقط هو الخوف من جريدة الشروق ذات الامتياز بالصدق والمصداقية عالميا ومحليا ، القيام بكشف الخبايا وتعريتها امام المواطن .

  • بلقاسم

    التاريخ يعيد نفسه ==السعودية خاصة والعرب عامة ==يحيون أيام ما قبل الجاهاهلية ==وأثناء مناسك الحج ترتكب كل الخبائث ==إذا منعوا الشروق من كفها فهل بإمكانهم حجبها عن الله===

  • k kamel

    تشرق الشروق حبّ من حبّ وكره من كره .

  • amal

    بلد و قبلة المسلمين قطع الغذاء على جيرانه و بني عمومتهم في رمضان شهر رمضان المبارك و هم يدعون انهم مسلمون و ينتمون الى أمة محمد صلى الله عليه و سلم ما هذا ؟؟؟ شعوب لم تتحد يوماً ضد إسرائيل اتحدت ضد دولة إسلامية عربية و جارتهم فلا تستغربوا من هذا التصرف لان المملكة العربية السعودية ماتت لما مات الملك فيصل الله يرحموا , ملك عزل ابن عمه الامير نايف لينصب ابنه المراهق ما معنى هذا ؟؟ افهم وحدك مع الاسف إسرائيل هب التي تحكم اليوم حتي في المسلمين الفروض هم من يدافع عن الاسلام و المسلمون ؟؟؟؟؟؟؟

  • amal

    اقول كما قال الشاعر الكبير نزار القباني " ما بها العروبة صارت ارملة " مع الاسف السعودية تعتبر ان الكعبة ملكاً لها و قامت تتصرف مثل قريش في الجاهلية تعطي و تمنع التأشيرات عن أخرين و هو ما يقال عنه تسيس الحج " اخبث شعب على أطيب أرض مع الاسف و الله ان اذا لم يكن الحج الركن الخامس في الاسلام لا توقف المسلمين عن الحج , منعت القطريين من الحج و الحين يمنعون بعثة الشروق حسبونا الله و نعمة الوكيل كفاية بلاء من عند الله لما ترى الملك سلمان لا يقدر على ارتداء حذائه إلا بمساعدة الرجل الخاص فيه ؟؟؟

  • سهى

    صحافي بعثة الشروق ليسوا كصحافيّ بعثة السّفاح السيسي الذين حرّضوا على سفك دماء آلاف المصريين في رابعة وغيرها وبرلمانه:الذين اقتطع لهم -بلحة- من قوت المصريين الجوعى فلبسوا البياض وذهبوا (للحج)!!! تزلفا لآل سعود وقذفا (في أرض الإحرام)لكلّ من خالف سدنة اسرائيل وعملائه.
    {يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار}[غافر].
    {وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ}[ابراهيم].

  • Nabil medecin

    لأنكم فضحتوهم على رؤوس الأشهاد.
    مملكة الذل و الطحين، اذن ليعلموا أن كل الشعب الجزائري يعرف قيمة حكام السوء هؤلاء.
    لا تظنن ان رشوة ٣٨٠ مليار ستحميكم من مكر الغرب و من تربص إيران بكم .
    كونوا رجالا و لو لمرة واحدة فقط هنا فقط سيحترمكم الشعب الجزائري.
    قالك نحارب قطر لأنها تدعم حماس انا لا امزح قالوا هذا فعلا.
    انشر يا صديقي يرحم والديك

  • ali

    C'est vos frères,en plus ,c'est des musulmans.

  • بدون اسم

    اللهم اجمع الشمل المسلمين واحفظ الجزائر والسعودية واجمعهما على الكتاب والسنة برغم كيد الحاقدين والحاسدين

  • bilal

    حان الوقت لتكون البقاع المقدسة مستقلة تماما عن السعودية مثل الفاتيكان
    حتى لا يسيس الحج والعمرة وتعود مداخيلهما الى كل المسلمين في العالم

  • أخوكم المسلم

    نأسف لحرمان الشروق من تغطية خاصة في الآونة الأخيرة ودفاعها عن الإسلام التقي وصافي وكشفها بخبث إيران وخبث الشيعة عكس جريدةسعد و عمود ايران

  • سراب

    عدم السماح لبعثة الشروق من تغطية مناسك الحج يعد حرمان أغلبية الشعب الجزائري الذي تعود على متابعة ضيوف الرحمان من خلال تأديتهم لشعائر الدينية الخاصة بالحج .
    نطلب من الله عز و جل أن يهدي من كان السبب في ذلك .
    إلى ملك السعودية تحت إشراف سفيره بالجزائر. بعد تحية السلام
    لا تنسى أن اغلب عرب الجزائر أصولهم من مكة ،بفضل الله سبحانه و تعالى و أجدادهم أصبحت الجزائر دولة مسلمة. فلماذا تحرم الجزائريين من رؤية صور فقط.
    الرجاء من الجريدة النشر

  • tablati

    موقف الشروق في ازمة الخليج و كذلك عن ما قاله السفير عن حماس هو سبب رفض التاشيرة

  • علاء

    المشكل ان الشروق دعمت قطر اعلاميا ضد السعودية لهذا تم امر الالغاء عقلية الاطفال التي تتمتع بها السلطات في السعودية لم ارها في حياتي

  • الربعي

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    فاصبر صبرا جميلا إنهم يرونه بعيدا و نراه قريب

  • بدون اسم

    المسؤولين في السعودية يرضون على كل من هو منافق نصيحة مني لكم كنو منافقين ستحصلون على تأشيرة خلال 24 ساعة.

  • العباسي

    اليوم بعثث الشروق و غدا الحجيج بان عيبه هادو ال سعود قصف اليمن اعتداء و حصار على قطر بزاف وكان يتلقون اوامر من جهه

  • SANS-PITIE

    لانهم ارخص بشر فوق الارض --الذل , الانبطاح, خيانة, نفاق
    ماذا تنتظرون من شعب شوهى كل صفحات التاريخ

    ----------------------un peuple lache,hypocrite,obsedés sexuel,voleurs-----------

  • تلميذ البشير بوكثير

    هذا كله لأنّ الشاعر محمد جربوعة هجا ملكهم الظالم في قصيدته التي سارت بها الركبان "آخر معزوفة في طنبور سلم الخاسر "، وكذلك كتابه الشهير " الحج لله لالآل سعود" والذي ألفه باسم مستعار " الشيباني"..
    حفظ الله شاعرنا والخزي والعار لآل سلول.