-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجمعة الـ 45 من الحراك .. والأولى بعد رحيل قايد صالح

“الشعب يريد الجزائر الجديدة”!

الشروق أونلاين
  • 9024
  • 23
“الشعب يريد الجزائر الجديدة”!
ح.م

تجددت مسيرة الجمعة ليدخل الحراك الشعبي أسبوعه الـ 45، التي تعد الأولى بعد رحيل الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، والثانية بعد انتخاب رئيس للجمهورية، محافظين على المطالب المرفوعة منذ 22 فيفري والمنصبة أساسا على ضرورة التغيير الجذري والشامل من أجل بناء “جمهورية جديدة”، مشددين على الوحدة الوطنية ومتانة اللحمة بين أفراد الشعب وجيشه.

رغم تراجع زخم الحراك مقارنة بالجمعات الماضية وكذا التشديدات والحواجز الأمنية، إلا أن المتظاهرين خرجوا كالعادة إلى ساحات الحراك، حيث شرعوا في التجمعات متفرقة بشارع ديدوش مراد، وساحة “أودان” وبالقرب من حديقة الساعة الزهرية، ليجوبوا مباشرة بعد صلاة الجمعة، في مختلف الشوارع الرئيسية بالعاصمة، على غرار شارع عسلة حسين وزيغود يوسف، حسيبة بن بوعلي، وفرحات بوسعد وغيرها، حيث التقت المسيرات القادمة من ساحة أول ماي مرورا بشارع حسيبة بن بوعلي، ومسيرة باب الوادي وساحة الشهداء في ساحة البريد المركزي، وقد رفعت لافتات كبيرة تنادي بضرورة تغيير الأوضاع  القائمة، كما برزت أهازيج جديدة على غرار “الشعب يريد الحوار مع الشعب”.

وقد تميزت الجمعة الـ 45 برفع عدد كبير من صور شهداء الثورة على غرار عبان رمضان، العقيد عميروش، سي الحواس وحسين آيت احمد، ومحمد بوضياف، فيما ردد  المتظاهرون بصوت واحد “جزائر الشهداء.. ليبيري بورقعة”، كما طالبوا بإطلاق سراح جميع الشباب الذين تم توقيفهم في مسيرات الجمعة، مطالبين برفع التضييق تنفيذا للوعود التي تم إطلاقها بخصوص إجراءات التهدئة، معتبرين أن هذا المطلب يعتبر كخطوة أولى لفتح الحوار مع الشعب.

وما لوحظ خلال مسيرة الجمعة، هو تلك المناقشات الحادة بين جموع المتظاهرين، الذين شكلوا مجموعات هنا وهناك، بساحة البريد المركزي والجامعة المركزية، وكذا موريس أودان، حيث تحولوا جميعا إلى محللين للوضع القائم مع اقتراحهم حلولا، بعضها يدور حول خليفة الراحل الفريق أحمد قايد صالح، والبعض الآخر يناقش الأوضاع الأمنية بالحدود الجزائرية مع الجارة ليبيا، فيما اعتبر البعض الآخر أن تولي عبد المجيد تبون رئاسة البلاد هو فرصة ذهبية لإثبات نواياه الحسنة، في ظل الأوضاع القائمة، مقترحين ضرورة الحوار مع الشعب كي يخرج من صلبه ممثلوه الحقيقيون الذين يسيرون دواليب الدولة، إلا أن الكل إلتقوا في نقطة واحدة وهي المرور إلى “جزائر جديدة” مرددين بصوت واحد “نريد الجزائر لا نصفها.. نريد الحرية لا ربعها.. نريد العدالة لا جزءها”.

آخر جمعة من سنة 2019
تراجع في أعداد “الحراكيين” بعدة ولايات

في آخر جمعة من سنة 2019، وبعد يومين من جنازة  قائد الأركان الراحل، أحمد قايد صالح، لاحظ المتابعون التقلص الكبير في حجم مسيرات الجمعة 45 التي فقدت الكثير من زخمها الجماهيري، واختفت النساء بشكل كبير في عديد الولايات، ولم يجد آخرون سوى رفع صور عبان رمضان في الذكرى الثانية والستين لوفاته، كما بقي البعض وفيّا لمسيرة بدأت منذ أكثر من عشرة أشهر، وأصروا على أن يتواصل التظاهر إلى أن تتحقق كل المطالب وأن يكتمل التغيير وأن لا يبقى حبرا على ورق، على حسب أقوالهم.

في تبسة وسوق اهراس وقالمة والطارف وأم البواقي وبرج بوعريريج وميلة بدت الشوارع بعد صلاة الجمعة على غير الجمعات الماضية، وحتى الجو المشمس القريب من الربيعي لم يكن ليعيد للشارع في قسنطينة وسطيف وعنابة وباتنة نفس الأمواج البشرية التي كانت في الأسابيع الماضية، وإذا كان البعض قد أصرّ على مواصلة السير في نفس الشوارع وبنفس المطالب إلا أن الشعارات اختفت وخفتت الأصوات أيضا، وهتف البعض بالترحم على الحراقة في قسنطينة، وبحياة أفضل للزوالية في عنابة، ويبقى الأهم هو أنه بالرغم من بعض المشادات الكلامية بين بعض الشباب هنا وهناك، إلا أن السلمية تواصلت وبصَمت على آخر جمعة من سنة 2019.

وخرجت مسيرة في ولاية تلمسان للجمعة الخامسة والأربعين على التوالي، في إصرار على مواصلة افتكاك بعض المطالب المرتبطة بالتغيير، وترجمتها على أرض الواقع، وجدد حراك تلمسان مطالبه بالإفراج عن معتقلي الحراك الذين تزايد عددهم، والتحق بهم بحر الأسبوع الماضي طالبة جامعية جديدة. وسار المتظاهرون عبر المخطط المعتاد مجددين مطالبهم ورافعين عدة شعارات تطالب بالديموقراطية وتحقيق عدة مطالب كالعدالة الاجتماعية وغيرها.

وخرج الكثير من البجاويين ككل يوم جمعة، في مسيرة انطلقت من ساحة دار الثقافة “الطاوس عمروش” صوب ساحة حرية التعبير “سعيد مقبل” ومنها نحو أعالي المدينة بشعار “ماراناش حابسين” و”أولاش السماح أولاش” حيث طالب المشاركون برحيل “بقايا النظام الفاسد”، ومحاسبة كل رموزه من كبيرهم إلى صغيرهم مع أولوية استرجاع أموال الشعب المنهوبة طوال حكم بوتفليقة مجددين في نفس الوقت مطلبهم الداعي إلى إطلاق سجناء الحراك من دون شرط أو قيد.

في الجمعة الأخيرة من 2019
الجزائريون يواصلون حراكهم الشعبي

واصل الجزائريون التظاهر في مسيرات شعبية سلمية، بالجمعة الـ45 للحراك الذي انطلق في 22 فيفري الماضي، وهي الأخيرة في سنة 2019.

وخرج آلاف المواطنين إلى شوارع العاصمة ومدن أخرى للمطالبة بالتغيير الجذري للنظام وضرورة الاستجابة للمطالب المرفوعة منذ 9 أشهر.

وبدأ توافد المتظاهرين إلى شارع ديدوش مراد منذ الصباح، لتبلغ الأعداد ذروتها بعد نهاية صلاة الجمعة، حيث وصلت مسيرات من باب الوادي عبر شارع عسلة حسين إلى ساحة البريد المركزي، كما وصلت مسيرات أخرى من ساحة أول ماي إلى قلب العاصمة مرورا بشارع حسيبة بن بوعلي رفعت فيها الأعلام الوطنية ولافتات كبيرة فيها صور مجاهدين ومعتقلين في الحراك الشعبي.

ورفع المشاركون في الجمعة 45 صورا للراحل، عبان رمضان، الذي تزامنت المسيرة مع ذكرى رحيله، ورددوا شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين بسبب آرائهم أو خلال مشاركتهم في الحراك وعلى رأسهم المجاهد لخضر بورقعة.

وشهدت العديد من الولايات على غرار تيزي وزو وبجاية وبرج بوعريريج وعنابة وميلة والشلف والبليدة ووهران وسيدي بلعباس وغيرها مسيرات شعبية، جدّد فيها المتظاهرون محاسبة المتسببين في الفساد ونهب المال العام وكذا إرساء دعائم الحق والقانون، كما جددوا تمسكهم بمواصلة تنظيم المسيرات إلى غاية تحقيق المطالب المرفوعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • جزائري

    التغيير ان يغير كل واحد ما بنفسه. اما ان ياتي كل واحد ليغير فقط الاخرين وينسى فاعتقد ان لا نبي بعد محمد ص. اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم. حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا. الحراك ان تنهى نفسك اولا عن مناكرك انت وما اكثرها والله يقول ما ابرؤ نفسي ان النفس لامارة بالسوء. الحراك قسم المجتمع الى نصفين نصف الملاءكة وهو الحراك والنصف الاخر للشياطين وهو كل من لا ينخرط في الحراك. تقسيم تسلطي طاءفي عشاري قبلي. عندما تتناقش مع احدهم يكاد يصفك بالكفر اذا اختلفت معه حتى في جزيءة بسيطة وكانهم انبياء او وحي يوحى لا يجب مناقشته. تبا لهكذا نزعة تسلطية اكثر من تسلط السلطة .

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق 8 : تكرر لنا نفس التعليق منذ ما يقارب العام . يقول الشاعر قوته : ليس أسوأ من معلم لا يَعْرِف سوى ما يجب أن يعرفه تلاميذه.

  • TABTAB

    للمعلق 8 HOCINE HECHAICHI : صدق القائل : ادعاء المعرفة أخطر من الجهل

  • جزائري DZ

    للمعلق2 : الأخطار التي تتحدث عنها لا وجود لها سوى في مخيلتك وهذه الأخطار الافتراضية صنعها النظام الحاكم لتنويم الجزائريين فمنذ 1962 ونحن نسمع : أخطار وتهديدات وعملاء وخونة .. وكأن العالم برمته يتآمر على الجزائر لكن لم يحدث أن ذكرت لنا مصادر وأسماء هؤلاء العملاء والخونة والمتآمرين... الخ وهنا نتسائل هل هؤلاء أشباح ? وكيف كانوا يتآمروا ضد بلادنا منذ 57 سنة ولم ينفذوا تهديداتهم ? عجيب في بلد العجائب بل في بلد أبنائه صفين فهناك منهم من يحارب العبودية وهناك منهم من يطالب بتحسين شروط هذه العبودية وأخير يقول أفلاطون : لو أمطرت السماء حرية .. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات.

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 2 سقراط : .. ماذا ينقصكم راكم عايشين ساكنين متنقلين باطل عيب عليكم احترموا الاموات والشهذاء .. الحياة ليست أكل وشرب وسكن ..وفقط بل هي تنظيف البلاد من الفاسدين وتطبيق القانون على الجميع وبناء دولة العدالة المستقلة وتطبيق القانون على الديناصورات كما تطبق على المعذبين في الأرض ودولة تتوفر على مستشفيات محترمة وجامعات لا تصنف في ذيل ترتيب ليست التصنيف العالمي بل حت الافريقي ودولة لا تظهر الحفر في طرقاتها بعد ساعات فقط من تعبيدها ودولة حريات أين لا يعتقل من ينتقد الحاكم بتهم المساس بالأمن أو الوحدة الوطنية... أما الأكل والسكن .. الذي تتحدث عنه فحتى الذئاب لها أكلها ولها مأواها

  • جزائر العجائب

    للمعلق 3 : أي حراك هدا الدي تنفخ فيه فرنسا و ينفخ فيه جار السوء واعلامه .. كلامك هذا يظهر أنك لا تزال تفكر بعقلية السبعينيات ومن يدري أنك لا تدرك بعد بأننا في الأيام الأخيرة من 2019 بل لا تدرك بأن جزائري اليوم ليس كجزائري ما بعد الاستقلال فهو لا يثق ولا تهمه الخزعبلات التي بها خدر النظام الفاسد بل المافيا الحاكمة من 1962 الى اليوم الجزائريين ليتمكن من خدمة أغراضه وأغراض حاشيته على حسلب مصلحة الجزائر والجزائريين فهرب الملايير واشترى عقارات في البلد الذي تقول أنه ينفخ في الحراك والحقيقة أن لا ينفخ الى في العصابة ..وأخيرا الخطر الوحيد الذي يهدد الجزائر والجزائريين هو النظام الحاكم وزبائنه

  • جزائري وفقط

    للمنافقين الذين يتحدثون عن أن فرنسا هي من تقف وراء الحراك أن يعلموا 1-- بأن وسائل الاعلام الفرنسية مارست تعتيم اعلامي لا نظير له على الحراك فهي تبدأ اخبارها بالعراق ولبنان رغم أن ما يحدث في لبنان مثلا هامشي مقارنة بما يحدث في الجزائر منذ ما يقرب سنة ونادرا ما تخصص هذه الوسائل هامش ضيق للحراك في الجزائر 2 -- فرنسا استجابت للسلطات الغير شرعية حيث أوقفت بث احدى القنوات التلفزيونية وهذا ما اعترفت به السلطات الفرنسية 3-- فرنسا وفرت كل الامكانيات للانتخابات الرئاسية الأخيرة .. هذه وأخرى كلها ادلة بأن فرنسا وقفت وتقف منذ 1962 الى جانب النظام ولم تقف يوما الى جانب المعارضة

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 2 : كلامك عن الخطر من الجنوب والتهديدات ..هو نفس خزعبلات النظام الحاكم منذ 1962وبها تمكن من الجثوم على صدورنا طويلا ثم الدولة لا تكون محصنة بالمتملقين والمنبطحين بقدر ما تكون محصنة بوعي أبنائها والعدالة المستقلة التي لا تتحرك برنة هاتف والمدرسة العصرية والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفاسدين ..هذه التي يسعى الجزائريين لتوفيرها منذ 10 أشهر
    تقول أتركوا الرئيس الجيد يعمل...لقد ترك الجزائريين7 رؤساء قبله لكنهم لم يحققوا سوى الجهل والتخلف والفساد والاستبداد..
    أحفاد فرنسا الذين تتحدث عنهم هم رجالات النظام الذين ساندتهم منذ 1962وليست المعارضة الشريفة التي تريد تحرير البلاد من العصابة

  • MADO

    waalah qu est ce qui veut ce hirak maintenant il faut envoyer ces harkas chez mamahom franssa

  • ملاحظ

    حراك بتغطية فرانس 24 وخارجية الفرنسية التي تقف مع هذا الحراك؟ اسألوهم واتحدى هل واحد منهم عزى الراحل قايد صالح؟ اسألوهم لماذا رفضوا عرض الحوار مع رئيس بن صالح وثم مع قايد صالح وبمجرد ان ماكرون تكلم عن الحوار بين أطراف ...قبلوا الحوار مع رئيس تبون؟ صراحة من هم هذوا الشعب الذين تتكلمون عنهم ويرفعون الاعلام الانفصالية واتباعهم شاركوا في المسيرات بباريس تحت حماية الشرطة الفرنسية ! روحوا انتم فهمونا واش نحن غالطين ان هؤلاء يسيرون كل جمعة في أوقات الصلاة بشعار علمانية الحادية هي جزائر الجديدة التي يتغنون به تحت تحريض زيطوطيين وامير دز..

  • جزائري

    الجزاءر الجديدة تتطلب مجتمعاةجديدا بثقافة جديدة. اما. بثقافة المجتمع البالية الحالية فلا طاءل من البحث عن جزاءر جديدة. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم. ما يحدث اليوم ان الجميع يطالب بالتغيير لكن لا احد مقتنع ومستعد لتغيير ما بنفسه هو. يعتقدون ان مجرد حرية التعبير والبلابلا le blabla هو ما سيغير الجزاءر. هذه سذاجة عقلية متخلفة . لقد تبدل الرؤساء والحكام والانظمة لكن العقلية البالية بقيت لان المجتمع بالي لا يريد ان يتغير فابقاه الله فيما هو اسوا كما كان عليه قبل تغيير حكامه وانظمته. هكذا حدث في ليبيا والعراق وتونس ومصر وكل الشعوب اللتي لم تقتنع بتغيير نفسها اولا.

  • ملاحظ

    حراك زوافية ورافضة لشرعية..هم من حملوا االشعارات من سرقوا الثورة التحرير ومهدوا الطريق لصالح الاستعمار بل اجدادهم وابائهم ومقربيهم هم من قاموا بتصفية الاحرار المجاهدين، مدعومين من رفضوا قايد صالح وعملوا على تشويه ومٱجورين من فرنسا ،فارق كبير بين الاحرار الذين شاركوا في جنازة الراحل وهؤلاء التي تمثل الاقلية والتي دعمت اويحي وبوشوارب وبن غبريط وكل البارات السابقة، رافضين الشرعية وقرار الشعب التي سرقوها لأكثر من عقدين من زمن تلك الاقلية التي نقود الحراك الزوافي هي نفسها التي تريد تقسيم البلاد..قال عنهم الراحل شردمة...مجد وخلود لشهدائنا الابرار ويحي الجيش الوطني وقائدها بن شريقحة..حفظ الله جزائر

  • مقبرة المواهب

    السماطة ماشي مليحة, الجزائر الجديدة تصعونها انتم و ابنائكم بالعمل بالعلم بالاحترام بالانسانية بالتغاضي بالصدق بالاخلاص بالاخلاق بالشجاعة بالحفاظ على ارث الشهداء ... و ليس برفض كل شيئ و عدم تقديم بدائل واقعية و كثرة الكلام و قيل و قال و الجلوس في الطرقات تعطيل مصالح الناس و سب و لعن الناس ... لا تسمط على الملوك لا يملوك.

  • HOCINE HECHAICHI

    الحراك الشعبي المليوني توقف عقب حراك عمي الصالح" الحازم" ضد العصابة الفاسدة.

    حراك المرحوم عمي الصالح "المهيب" الذي سيوقف المظاهرات الحالية للشراذم التالية :
    1. شرذمة FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي على الطريقة الداعشية )
    2. شرذمة MAK (للمطالبة بالانفصال على الطريقة الكردية)
    3. شرذمات الأحزاب "الجهوية" FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ).

  • HOCINE HECHAICHI

    الحراك الشعبي المليوني توقف عقب حراك عمي الصالح" الحازم" ضد العصابة الفاسدة.

    حراك المرحوم عمي الصالح "المهيب" الذي سيوقف المظاهرات الحالية للشراذم التالية :
    1. شرذمة FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي على الطريقة الداعشية )
    2. شرذمة MAK (للمطالبة بالانفصال على الطريقة الكردية)
    3. شرذمات الأحزاب "الجهوية" FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ).

  • الوفي للحراك

    هذا الحراك هو الأخير لسنة 2019 و هو مهدى لروح الفقيد قايد صالح .

  • الشعب

    نعم الحراك مستمر و سيستمر كما أراده المرحوم قايد صالح .

  • الحراشي

    نعم خفت أعداد الحراكيين ....هذا دليل على ان معظمهم يذهبون الى رأس السنة الميلادية بفرنسا ...
    سيعود الحراك بالى قوته بعد عودة هؤلاء من "الزهو" ....

  • سراب

    على الشعب الجزائر مطالبة حكومة فرنسا اخذ أبنائها غير الشرعيين المتواجدين ببلادنا

  • BOUMEDIENNE

    حراك الشعب الجزائري،انتهئ بانتهاء،استفتاء 12ديسمبر 2019.هذه الفئة اخترقت الحراك وحرفت مطالبه،هي اليوم تستغل الاوضاع الداخلية والاقليمية والدولية،في تناسق مع جهات معادية للجزائر،لاجل الدفع بها الئ المجهول.
    ومطالبهم ليست في شيئ،من مطالب الشعب الجزائري في معظمه.
    الذين اهانوا الراية الوطنية ورموز الدولة الجزائرية،وشتموا تاريخها،وجيش التحرير الوطني ووصفوه بالملشيات،يجب التحري في تاريخهم.
    التظاهر حق،والحق لا يجب ان يستعمل في تكريس الباطل.يشهد العالم علئ ان الحراك وفر له الجيش الوطني الشعبي الحماية الكاملة وحقق مطالبه.
    معظم هؤلاء المخترقون،في الحقيقة،لهم تصفيت حسابات مع ثورة نوفمبر المجيدة.

  • djazairi elghorba

    أي حراك هدا الدي تنفخ فيه فرنسا واعلامها اي حراك هدا الي ينفخ فيه جار السوء واعلامه وحتى عبيده اي حراك هدا الدي يمجده عميل القرن بدرجة دوكتوراه في العمالة "اقصد حراك مابعد الانتخابات وليس حراك 22 فيفري المبارك تحيا الجزائر ويحيا الجيش الوطني الشعبي والله يرحم الشهداء "

  • سقراط

    بربكم قولوا لنا ماذا تريدون الخطر قادم من جميع حدود الجزائر والكل يتامر علينا ويريد تحطيم البلد وتخريبها
    وانتم تخرجون الى الشارع كل جمعة وثلاتاء تصيحون بدون هدف ولا هدف لكم الا الفوضى الم تتعضوا الم تشلاهدوا الملايين التي شاركت في جنازة القائد اتقوا الله في وطنكم يا احفاذ فرنسا يا من لا تؤمنون بالجزائر اتركوا الرئيس الجديد يعمل تم احكموا رغم انه لا حكم لكم لانكم تخرجون من اجل الخروج ماذا ينقصكم راكم عايشين ساكنين متنقلين باطل عيب عليكم احترموا الاموات والشهذاء ..

  • Hou

    انتهى وقت المسيرات وحان وقت العمل،