-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشيخ أحمد بن حمد الخليلي: الإباضية ليسوا خوارج.. وقلت لهم أنتم و المالكية شعب واحد

الشروق أونلاين
  • 45703
  • 57
الشيخ أحمد بن حمد الخليلي: الإباضية ليسوا خوارج.. وقلت لهم أنتم و المالكية شعب واحد
مفتي عام سلطنة عمان سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي / تصوير : يونس أوبعييش

سعى مفتي عام سلطنة عمان، سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، إلى التأكيد على أن أكبر تهديد يواجه الأمة الإسلامية هو الفتنة الطائفية التي تنخر كيانها، وأوضح أنه لن تستفيد أي طائفة في واقع الأمر من هذا التناحر، لأن العدو هو المستفيد الأول والأخير.

كما حرص على توضيح أن مشكلة الإرهاب ينبغي أن تواجه بمعالجة المشكلة من جذورها، أي تفقيه الناس وفق الأصول الشرعية الصحيحة من جهة، واستمساك الأنظمة والحكام بالشرع الحنيف الذي يُعتبر دواء كل داء. كما أشار إلى أن أخطاء الأنظمة لا ينبغي أن تعالج بالإرهاب والتفجير والترويع، بل بالحكمة والكلمة الحسنة.

 سماحة الشيخ، تعاني الأمة الإسلامية اليوم من مشكلة الطائفية التي تنخر جسدها وتهدد مستقبلها، ما موقفكم من هذا الأمر؟ 

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن هذه الأمة أمة واحدة، فرض الله تعالى عليها الوحدة في عقيدتها وعباداتها وأخلاقها ومعاملاتها وسلوكها، وفي مبادئها وفي غاياتها، وفي آمالها وآلامها، فهي بكل هذه الاعتبارات أمة واحدة، ومعنى ذلك أن على الأمة بأسرها أن تسعى لمصلحة أفراداها، وعلى كل فرد أن يسعى لمصلحة أمته، وكل ما يؤدي إلى التفرق والاختلاف فهو غير مقبول عند الله تبارك وتعالى، وغير مقبول عند أبناء الامة الإسلامية، ذلك لأن الله تعالى يقول: “إن هذه أمتكم أمة واحدة، وأنا ربكم فاعبدون” ويقول: “وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون”، ويقول جل وعلى “ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم” ويبين سبحانه وتعالى أن أولئك الذين يتفرقون ويختلفون ويتنازعون ويتشتتون، على النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون بريئا منهم “إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء” ونجد أن الله تعالى يؤكد على وجوب اللحمة بين هذه الأمة، كما يؤكد على وجوب توحيدها لله، حيث يقول الله تعالى:”يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا” كل هذه الأدلة الشرعية النصية دالة على أن الأمة عليها أن تسعى لوحدتها لا لتفرقها، ولألفتها لا لتدافعها، ولتعاونها لا لتخاذلها، وعلى هذا كل من يسعى إلى تمزيق شمل الأمة بإثارة النعرات الطائفية سواء كانت مذهبية أو عرقية إنما هو في الحقيقة ساعٍ إلى هدم كيان الأمة وساعٍ إلى إضعاف قوتها وساعٍ إلى تشتيت شملها، ولذلك يعتبر في الإسلام ساعيا إلى مضرة الدين ومضرة الأمة معا، فهو غير مرضيّ عند الله وغير مرضيّ عند الناس.

 

ولمصلحة من تصب هذه الطائفية التي يرتفع صوتها يوما بعد يوم في عالمنا الإسلامي؟

 المستفيد الحقيقي هو العدو المتربص الذي يسعى إلى تشتيت الشمل وتفريق الكلمة وصدع كتاب الأمة وجعلها أمة مهينة وضعيفة وذليلة، أما الأمة الإسلامية فلا يجني أي فريق منها شيئا من المصلحة من هذه الاختلافات وهذا التنازع والتشتت، لا سيما عندما يصل الأمر إلى سفك الدماء لأن الدماء مصونة محرمة، والله سبحانه وتعالى يبين حرمات دماء البشر جميعا: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا، ومن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا).. فهذا يدل على صون دماء البشر جميعا، ويؤكد على صون دماء الأمة المسلمة المؤمنة إذ يقول تعالى: (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها).

 بعض الناس يطرح معادلة ثنائية: إما أن يصير المسلمون على مذهب واحد، وإما أن يشرع بعضهم في محاربة بعض، فهل هناك طريق ثالث بدل هذين الطريقين؟

 لا يتبين لي أن هنالك  حلا لهذه المشكلة إلا أن يوجد التسامح بين الأمة، أنا لا أقول بأن كيانات الأمة تذوب بحيث يطغى كيان على كيان، ولكنني أقول بأنه يجب أن يكون الأمل واحدا والألم واحدا، والهدف واحدا والمبدأ واحدا، وعندما يتيسر ذلك فإنه ولا ريب سيكون هناك تسامح بين الأمة، والتسامح لا يُمنع معه الاختلاف في وجهات النظر، حتى عند الصحابة رضي الله تعالى عنهم وقع الاختلاف، ولكن مع ذلك لم يتشتتوا ولم يتفرقوا.

 يعني إن لم تكن إمكانية للتقارب، فعلى الأقل يجب أن يكون تعايش؟

نعم.. هكذا يؤمر الناس. 

ربما يُعد النزاع بين الإباضية والمالكية في الجزائر أحد الثمار البغيضة للطائفية.. فكيف تنظرون إلى هذه الأزمة؟

 الجزائر شعب واحد، ومصلحته واحدة، ومضرته واحدة، فيجب على الشعب الجزائري أن يسعى إلى ترسيخ هذا التسامح فيما بينه، كما كان السلف من قبل، وعليه ألاّ يسعى إلى أي بوادر من بوادر الاختلافات والتنازع، ولما علمت بهذا الأمر وجهت رسالة إلى الطائفتين جميعا وحذرتهم وقلت هذا ليس لمصلحة أي فريق من الفرقين، إنما يكتوي بنار هذه المأساة الجميع، وعلى العقلاء من الفريقين جميعا أن يسعوا لإطفاء هذه الفتنة.

 

 هناك أيضا مشكلة التطرف والإرهاب، حيث تشهد الدول المسلمة محاولات تقتيل وتفجير تستهدف المسلمين، فكيف تقرأون هذا الواقع؟ 

ما يحدث لا يصب في مصلحة أي فريق.. أنا لا ألوم جماعة من المسلمين لأن يسعوا إلى ما فيه مصلحة الأمة الإسلامية وتطبيق الشريعة الإسلامية ويطالبوا بتطبيق الشريعة الإسلامية، ولكن من غير أن يكون سبيل ذلك إرهاب البشر وإخافة الآمنين وإقلاق الشعب، وإنما سبيل ذلك الكلمة الحسنة الهادئة، وأنا طالبت الفريقين جميعا أن ينظر بعضهم في مطالب بعض، طالبت الحكومة أن تنظر في مطالب أولئك، وطالبت أولئك أيضا أن يقدروا وألا يكون مسعاهم إلى الخير كما يتصورون طريقه الشر، فإن الغاية لا تبرر الوسيلة.

لكن جزءا من هذه المشكلة مرتبط بعدم إدراك المتطرفين لمقاصد الشريعة الحقيقية، فما هو الحل في نظركم؟

أهم شيء هو أن يُفقه الناس في دينهم ويُبصّروا به ويُردوا إلى الأصول الثابتة من الكتاب العزيز والثابت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهج السلف الصالح، وعندما يعود الناس إلى هذه الأصول لا ريب أن هذا الغبش في التصور يتلاشى عنهم.

جزء مهم من هذه المشكلة مرتبط كذلك بالأوضاع السياسية والاجتماعية، فما هو المطلوب من الحكومات العربية؟

أنا قلت أكثر من مرة بأن علينا أن نعالج المشكلة من أساسها، فالشاب الذي ينشأ وهو طموح يتطلع إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ويرى فجوة بين الواقع والمبادئ لا ريب أن ذلك مما يسبب في نفسه ردة فعل وقد لا تنضبط ردة الفعل هذه وتؤدي إلى أمور كثيرة، فلذلك هدم هذه الهوة ما بين المبادئ والواقع حتى تكون الشريعة واضحة مطبقة، بحيث يكون القانون قانونا إسلاميا والاقتصاد إسلاميا والتعليم على المنهج الإسلامي والإعلام أيضا على المنهج الإسلامي فستكون هذه الأمة كما وصفها الله تعالى “كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر” عندئذ تتلاشى جميع الأسباب التي يتذرع بها من يتذرع من أجل الإفساد في الأرض. والفساد لا يعالج بفساد.. وإنما بالصلاح. 

 هل المذهب الإباضي مذهب عقدي أم فقهي أم هو يمزج بين العقيدة والفقه، لأن الناس تنظر إليه بالصورة التاريخية القديمة المرتبطة بعلاقة الإباضية بالخوارج كما يُصنف في كتب الملل والنحل؟ 

لا ريب أن المذهب الإباضي هو مذهب إسلامي يستمد أصوله من الإسلام، وهذا واضح جدا لأن من الأمور الثابتة التي لا تقبل الجدل أنهم يرجعون إلى الكتاب والسنة وإلى إجماع الأمة، وهذا ما نص عليه العلماء:

والأصل في الفقه كتاب الباري * إجماع بعد سنة المختار

والاجتهاد عند هاذي مُنعا * وفاسق من كان فيها مبدعا

فهذا معلوم أنه من ركائز المذهب.. كذلك من ركائز المذهب أن التسامح يجب أن يكون بين الناس، وأن الاجتماع على أصلين كبيرين وهما شهادة ألا إله إلا الله وشهادة أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ونحن لا نطالب العبادا * فوق شهاديتهمُ اعتقادا

فمن أتى بالجملتين قُلنا * إخواننا وبالحقوق قمنا

هذه من ركائز المذهب.

كذلك أيضا المذهب له مواقف تاريخية معروفة فيها التسامح سواء في المشرق أو في المغرب، كما كان هنا عندكم في تيهرت حيث فتحوا الباب للجميع وكان الكل يمارس مذهبه بكل حرية، كذلك بالنسبة إلى المشرق سواء في عمان أو في اليمن أو في أي مكان آخر، هكذا كان المذهب الإباضي يحرص على أن يعطي الكل حقه مهما كان الأمر، سواء كان الشخص قريبا أو بعيدا يُعطى حقه كاملا غير منقوص، ولا يُغمط حقه بسبب مذهبه، وهذا مما هو معروف، حتى أنه في عمان عندما غزاها البرتغاليون ثم قام العمانيون ونصبوا الإمام ناصر بن مرشد وكان البرتغاليون في صُحار صادروا بعض اوقاف للشيعة، والإمام ناصر بن مرشد كان من بنود الصلح بينه وبين البرتغاليين حيث كانت هدنة بين الفريقين أن يردوا أموال الشيعة إليهم، وهذا معروف في التاريخ.

على أي حال، المذهب الإباضي إن كانت له علاقة بالخوارج فهذه العلاقة ترتبط بنظرة في قضية معينة، وهي قضية التحكيم، رأوا أن ذلك خطأ يؤدي إلى إنهاء الخلافة الإسلامية الشرعية، هذه النقطة. أما أنه يتفقون مع الخوارج في استباحة أموال الموحدين أو في انتهاك حرماتهم أو في أي شيء، فهذا مما شدد فيه الإباضية أيما تشديد، ومثال ذلك الإمام السالمي رحمه الله إذ يقول:

ومالُ أهل البغي لا يحلُّ * وإن يكن قومٌ له استحلّوا

خوارج ضلّت فصارت مَارِقَهْ * صُفرية نجدية أزارقَهْ

وأمة المُختار ضللتهمُ * وبدّعتهمُ وفسّقتهمُ

فالموقف كان صارما من تعاليم الخوارج ولا يمكن أن يوافق عليها في المذهب الإباضي.. ونستطيع أن نقول إن المذهب الإباضي مذهب عقدي فقهي لأنه يجمع بين العقيدة والفقه ولا يستقل بجانب دون جانب، ففي المذهب الواحد من المذاهب الأربعة هناك من يعتقد العقيدة السلفية ومنهم من يعتقد العقيدة الأشعرية، وهكذا، والمذهب يجمع بين العقيدة والفقه، لكن لا يعين ذلك أنه يتعدى على حرمات المسلمين أو يُنابذهم.

 

وهل من نصيحة للشباب المسلم وكذا الأنظمة العربية؟

نصيحتي للشباب المسلم أن يتقوا الله، وأن يرجعوا إلى دينهم وأن يستمسكوا بالعروة الوثقى من هذا الدين الحنيف، وأن يسيروا على هذا النهج الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون وأصحابه رضي الله تعالى عنهم أجمعين، وأن يحرصوا على أن يتفقهوا في دين الله تعالى بحيث لا يأخذوا الأمور بالجهل. أما بالنسبة للحكام، فنصيحتي لهم أن يتقوا الله في أنفسهم ورعيتهم وفي كل ما ائتمنهم الله تعالى عليه، وأن يحرصوا على أن يكونوا يدا واحدة، متعاونين على الخير، متآمرين بالمعروف، متناصحين في ذات الله تعالى، وأن يحرصوا على أن يُخلصوا شعوبهم وأمتهم من كل تبعية لغير المسلمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
57
  • عبد اللطيف الجزائري

    لا يوجد إسلام سعودي و إسلام جزائري و إسلام تونسي. ولكن أهل السنة و الجماعة كتلة واحدة مهما كانت جنسيتها. فالإمام مالك عاش ومات في الحجاز وهكذا أغلب أئمة السلف. بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب الرسالة ليس جزائريا ولكنه من أرض الحجاز.
    ولكن الإباضية هم الذين يتلقون رسائل مشفرة من سلطنة عمان - فعندكم كتب الخليلي تضعونها في مساجدكم فقط ولا تضعونها في المكتبات العامة فماذا تخفون و مماذا تخافون ؟؟؟

  • عبد اللطيف الجزائري

    المالكية و الشافعية و الحنفية و الحنبلية كلها تعتمد على كتاب الله وسنة رسوله. بخلاف الإباضية التي تعتمد على كتاب الله و كتاب لا يعترف لهم به أحد من أهل السنة و هو كتابهم الربيع بن حبيب الفراهيدي الأزدي، وهو كتاب مجهول لا سند له ومع ذلك يصفونه أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى.

  • عبد اللطيف الجزائري

    يقول الإباضية أن سلفهم هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    لماذا لم تنشأ العقيدة الإباضية في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    لماذا نشأت في البصرة ؟
    كلما ما أقوله أن الإباضية على ضلال ويردون أحاديث صحيحة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وهم من لأسباب تفرق الأمة و تشتتها. فهم أول من انشق على الخلافة الإسلامية عندما أسسوا دولتهم المارقة ، الدولة الرستمية . فعطلوا الفتوحات الإسلامية وأدخلوا الأمة في سلسلة من الفتن

  • عبد اللطيف الجزائري

    الإباضية ليسوا كأهل السنة : فنحن عقيدتنا أن نعرف الله و نعرف نبينا و نعرف الإسلام بالأدلة ثم نعلم بما علمنا، ونبلغ ما علمنا و نصبر على الأذى في ذلك.
    أم الإباضية فهم يرون أن يسلكوا في دينهم مسالك الدين الأربعة هي : الظهور – الدفاع – الشراء – الكتمان. كما يقول الاباضي سعيد القنوبي في "شرح غاية المراد". و الكتمان يستعملون فيه التقية فيبدون لك مالا يخفون في صدورهم.... أين الدعوة و أين البلاغ الذي أمر رسول الله بهما.

  • عبد اللطيف الجزائري

    وحدت الأمة لا تكون إلا بكلمة التوحيد، فنحن لا نريد أن نتحد فكون كمن وصفهم الله "تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى" ولن نجتمع مع الإباضية ماداموا يكفرون الصحابة وما داموا يرون أننا كفار نعمة لأننا نعتقد أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة، وما دمنا نعتقد أن كلام الله غير مخلوق وما دمنا نؤمن بصفات الله تعالى كما وصف بها نفسه و ما دمنا نرى أن الله في السماء وعلمه في كل مكان. فنحن هكذا بالنسبة للإباضية على الضلال.
    الخليلي يقول في فتاويه عن علماء أهل السنة أنهم يشربون من مستنقعات الضلالات اليهودية ويعبون منها

  • عبد اللطيف الجزائري

    إن الإختلاف بدأ به أهل الفرق، وشتتوا أهل الأمة و اليوم جاؤوا ينادون بالوحدة بعدما خربوها و رقصوا على جثمانها.
    الإباضية للأسف الشديد فرقة من فرق الخوارج وهذا بإقرار مؤسس الإباضية نفسه في رسالته لعبد الملك بن مروان حينما طعن في الصحابة ومدح الخوارج ثم قال : "هذا ما ذكرت من أمر الخوارج، نشهد الله وملائكته أننا لمن والاهم أولياء ولمن عاداهم أعداء، على ذلك نعيش ما عشنا و على ذلك موت إذا متنا و على ذلك نلقى الله " و الشيخ اطفيش يعرف الخوارج بقوله : هم الذين خرجوا على ضلالات علي -بن أبي طالب-.

  • عبد الوهاب

    سالة: إن سيد قطب هو الأب الروحي للجماعات الإرهابية فى هذا الزمان , وهذا ليس افتراءً عليه ولا عليهم ، وإنما هو بإعترافاتهم , بما أصله سيد قطب فى كتبه من فكر تكفيري للمجتمعات وإستلاح دماء المسلمين بحجة أنهم لم يدخلوا الإسلام وإن رفعوا الأذان على المآذن !!!!!!!! وهذا جانب من كلمات القوم !! قال أيمن الظواهري في صحيفة الشرق الأوسط، عدد 8407- في 19/9/1422هـ: إن سيد قطب هو الذي وضع دستور “الجهاديين !!” في كتابه الديناميت!! : (معالم في الطريق)، وإن سيد هو مصدر الإحياء الأصولي!!، وإن كتابه العدالة الاجتم

  • طالب العلم الحزائري المسلم

    الرد على 1-15-16
    يا جاهل تعرف اصلك امنين متهدرش في موضوع متعرفوش مهما كان اعتقاده فهو مسلم ونيته النصيحة والاصلاح وكل ما اعرفه من هذه الفرقة انهم مسلمون مواضبين على طاعة الخالق ومنظمين واهل علم وحفظة للقران الكريم

  • ابو الحسين

    يا اخواني اتقوا الله
    نحن الاباضيه بعيدون كل البعد عن الاتهامات اللي وجهت الينا
    فانا انصح كل من عنده اي مفهوم خاطئ عن الاباضيه في عمان ادعوه ليزور بلدنا ويتعرف علينا ونحن مستعدون بتلبيه كل ما يريده من مطالب لتشفي غليله وتبعده من هذه المفاهيم الخاطئه

  • نجمة الايمان

    جزاك الله خيرا شيخنا الكريم والعزيز على هدااتوضيح لمدهبنا الشريف ورزقنا الله الصبر على هذا الابتلاء

  • منير شوقي

    عمان فيها مسلمون من أيام الرسول عليه الصلاة والسلام
    عمان من سنة 1965 انتهى فيها الامامه (وهذا مايشكك انهم يتبعون الصحابه في الحكم الشرعي)

    الوهابية حاربوا عمان لنشر مذهبهم وليس الاسلام
    عند دخولهم لعمان منشوراتهم (ادخلوا مذهبنا فأن لم تدخلوا نقتلكم ونستحي نسائكم)

    لو رجعنا لفرقة الوهابية لرأينا بأن ماكتب في مسند البخاري عن الخوارج فأقربها للوهابية

    واليوم نرى من علماء السلاطين في السعودية يقولون (شعب تونس وشعب مصر خوارج)

    مع العلم انا سني شافعي ولكن الحق يقال

  • منير شوقي

    التعريف بالخوارج
    الخوارج يحللون دماء المسلمين
    الخوارج يستحون النساء
    الخوارج ينهبون اموال المسلمين
    بعد الدراسه رأيت بأن الوهابية الذين دخلو في فرقة اهل السنة والجماعه السلفيين , والسلفيين منهم براءة
    نشأت الوهابية قبل 100 سنة وربما اكثر بقليل
    هل تعلمون بأنهم حاربوا في سبيل دعوة الناس لمذهبهم وليس للاسلام ؟
    الوهابية خاضوا حروب ضد عمان لأجل نشر المذهب وليس الاسلام
    وهناك قصة في السعودية يقولون بأن السعودييون فتحوا عمان ونشرو فيها الاسلام . وهذه القصة مكذوبه ولا صحه لها

  • راشد الكيومي

    شكرا لسماحة الشيخ ابقاه الله ذخرا للاسلام والمسلمين.

  • يوسف باباحمو

    شكرا لشيخنا الفاضل على الموضوع وحدة الامة الاسلامية وتوضيح مفهوم الاباضية

  • مسلم جزائري

    بسم الله الرحمان الرحيم. لي وجهة نظر في الموضوع لعلي أفيد بها غيري و أرجو أن أكون صائبا فيما ذهبت إليه.
    عند البحث عن آراء مذهب إسلامي معين في العقيدة أو في غيرها، فإن المنهج العلمي المعتمد يقتضي أخذ تلك الآراء كما وردت في مؤلفات علماء المذهب نفسه، و ليس من مؤلفات غيره من المذاهب لأن أهل مكة أدرى بشعابها، فهل يجوز لي مثلا أخذ آراء الشيخ بن تيمية في العقيدة من المؤلفات الإباضية ؟ أو من كتابه " فتاوي بن تيمية " مثلا ؟ نفس المبدأ طبقه على آراء الإباضية في العقيدة أو في الفقه أو في غيره ترح و تسترح. فالإباضية في مؤلفاتهم يقولون أنهم ليسوا خوارجا و هم يتبرأون من الخوارج لأنه و بكل بساطة الخوارج كفروا غيرهم من المسلمين واستحلوا دمائهم (أقول هذا - بكل تحفظ - وكما ورد ذكرهم في كتب غيرهم من المذاهب الإسلامية الأخرى من بينهم الإباضية، فهم لم يتركوا لنا مؤلفات نستمد منها المادة العلمية حول آرائهم في العقيدة). أما الإباضية فهم أبعد المسلمين من أن يكفروا غيرهم من المسلمين أو يستحلون دمائهم، فهم يعتقدون أن كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله مسلم حرام دمه و ماله و عرضه مهما يكن مذهبه، سنيا أو شيعيا أو ...و قد طبقوا هذ المنهج في مختلف مراحل تاريخهم من نشأة مذهبهم وإلى غاية اليوم. ومن هنا فأن الذين يقولون أن الإباضية خوارج مخطأون من ناحيتين، الأولى أنهم لم يطبقوا المنهج العلمي في إصدارهم هذا الحكم على الإباضية، والناحية الثانية أنهم آثمون عند الله و ينبغي عليهم أن يتوبوا عن ذلك، لأنهم لايقدرون العواقب الوخيمة، الخطيرة، والكارثية التي تترتب على هذا الحكم. فالحكم على الإباضية بأنهم خورارج يترتب عليه أمرين خطيرين، الأمر الأول أن كل الأفعال التي نسبت إلى الخوارج عبر التاريخ من قتل واستحلال لدماء المسلمين و.... يتحملون وزرها، معاذ الله، أما الأمر الثاني فإن إطلاق كلمة الخوارج على الإباضية هو تحريض لغير الإباضية على كراهية معتنقي المذهب أينما وجدوا، وأينما حلوا، واستحلال دمائهم و أموالهم باعتبارهم كفارا، معاذ الله. فلولا مثل هذه الآراء و الفتاوي الضالة والمتطرفة في حق الإباضية لما قتل العديد من الإباضية في مختلف الفتن التي وقعت في الجزائر منذ الإستقلال إلى غاية اليوم وما أحداث بريان عنا ببعيد (قتل فيها أربعة إباضية) ألا تفقهون. أما بخصوص ما قيل عن الإباضية أنهم لايزوجون بناتهم لغير منتسبي المذهب فوجهة نظري في الموضوع أنه لايوجد أي رأي لأحد علماء المذهب ينص على مثل هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الزواج هو مسألة شخصية من أسباب نجاحه التوافق بين الزوجين بغض النظر عن المذهب، وهذه المسألة مطروحة بين أتباع المذهب الإباضي أنفسهم، كما هي مطروحة بين أتباع المذهب المالكي أيضا. وفي الأخير أقول للذين همهم الوحيد في هذه الحياة أن الإباضية خوارج، أقول لهؤلاء أنكم و الله قد شوهتم الإسلام أيما تشويه.

  • Algerian

    Reponse au N:22 Matmour /Tiaret
    DIs moi qui t'as ordonne de faire la priere avec eux. est ce qu tu fais la priere a ALLAH ou au gens,quel connard tu es?
    Reponse au N:16
    Tu te fais nommer Muslim de Setif,mais tu n'es qu'un mounafiq parceque tu n'as rien de l'islam et tu vas etre puni a l'enfer Yaoum EL Kiama.,vas lire et fais des recherches approfondis au lieu d'insulter les gens ,si tu te crois musulman c'est pour toi et non pas pour les gens et va defendre ton islam en Europe et en Israel au lieu d'insulter tes frers musulmans, mais malheureusement tu ne pourras pas arriver au dialogues avec les Americains, les Europeens et les Juifs parceque tu es trop limite ds tes connaissances et tu es fort ds les insultes et le mepris de tes freres musulmans.

  • الجزائري المعتز بدين الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله
    أما بعد فالطاهر في الأمر أن معظم الذين يطعنون في المذهب الإباضي و إدخاله في دائرة الخوارج ، معظم هؤلاء الذين يطعنون في المذهب لم يدرسوا عن المذهب الإباضي شيئا و إن درسوا فقد تقدموا إلى دراسته بخلفيات شاذة عن الطريق السوي ، و كل هذا يدل على الغلو و التطرف في دين الله ، و الدين المعاملة لمكانة المعاملة في دين الله فمن برأيك الخوارج إذا تطرقنا إلى المعاملات فأنتم تعرفون الإباضية بدينهم و ورعهم و تقواهم
    من جانب آخر فإنه لا ريب أن من يحاجج ضد المذهب الإباضي لا يتحاجج بمنطق و عقل بل يتحجج بعاطفة و اندفاع غير مسؤول مصدره الشيطان الذي يغرس فيه الحسد منهم و من سلوكياتهم وحالتهم فالشيطان لا يريد للأمة الإسلامية أن تتوحد فينفخ في الصدور ليلاّ يعود بعضنا إلى بعض
    كما أن علينا أن نعود إلى القرآن الثابت الذي لم يحرف أبدا و ذلك بقوله تعالى : (و إنا له لحافظون) و السنة الصحيحة التي لا تتعارض مع القرآن الكريم
    و شكرا

  • المالكي

    تريدون نشر المذهب الحنبلي هذا هو مرادكم نحن مالكية ومن يريد أن يتبع الوهابية فعليه الذهاب الى موطنهااا

  • BOUDIS

    أيها الصحفي لو سألت شيخ الأباضية عن عثمان و علي رضي الله عنهما

  • taha

    انا اقول انا الاباضية هم خوارج اما كلمة الشيخ فهذا رأيه ولكم راي مشايخ السنة
    http://www.alabadyah.com/

  • أبوربيع الجزئري

    ياخي عباد الصهاينة بالمرصاد وهما مازالو الإباضية خوارج.....فعلاتخلفوإنحطاط

  • صالح

    شكرا للشروق على إتاحة الحرية للرأي والرأي الآخر،
    رغم أني دخلت الأنترنت لموضوع آخر إلا أن ضميري لم يتركني لعدم الإدلاء بدلوي. أقول لمن ينقلون عن مواقع لأسيادهم في السعودية:
    إن هذه الحركة المستوردة لا تتفق مع أي أحد حتى مع المذهب المالكي فهم يريدون أن يكون العالم كله على شاكلة بلدهم الأصلي حتى القراءة برواية ورش التي يتبعها سكان المغرب الإسلامي يريدون تحويلها لقراءة حفص. ثم إن الخلافات التي أدرجها بعض المتدخلين لا تفتا أن تكون من الفروع فهل في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يتناقشون في موضوع كالخروج من النار فهل مقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لو ان رجلي اليمنى دخلت الجنة وبقيت رجلي اليسرى ما أمنت مكر الله" هل يعني ذلك رغم إيمانهم وعملهم وتقواهم أن يتبادر إلى أذهانهم مثل هذه الأمور. وأنا كإباضي مثقف متسامح لا أنفي إيمان أخي المالكي بخروج العاصي من النار. ثم إن مثل هذه الخلافات لا ينبغي أن تنزل إلى العوام. وإن محركها الرئيسي هي السياسة فلو كان الدين فوق السياسة لما عشنا في تخلف. ثم إن المذهب الإباضي متفق في أغلب الأمور العقدية والفقهية مع المذاهب السنية. وبما أن التربية التي يتلقاها الإنسان العربي من بيئته تجعله لا يتقبل الرأي الآخر فإن أي مخالفة ولو بسيطة لفرد من المجتمع سريعا ما يوضع في قفص الإتهام.
    لدي سؤال لمن يكن الحقد الجاهلي في نفسه: هل سجل تاريخ العشرية السوداء أو الحمراء في الجزائر إسما من أسماء إباضية الجزائر ضمن قوائم الإرهابيين المصنفين في دائرة الخوارج؟؟؟ أتحدى أي أحد يأتيني بالعكس.
    هناك آراء للمعتدلين حول الإباضية أمثال فضيلة الدكتور القرضاوي، موقع إسلام أون لاين، وهاكم رابط لأحد الأئمة المالكية المعتدلين يتمثل في تقرير مختصر عن زيارة الدكتور تواتي بن مبارك بن التواتي إلى مدينة غرداية
    http://www.elghofrane.org/index.php?option=com_content&view=article&id=159:touti-visit&catid=38:meeting&Itemid=29
    في الأخير أقول لمن أجسامهم في بلد الإسلام الجزائر وعقولهم في السعودية إن تخلف المسلمين فكريا علميا وحضاريا يعود إلى الفرقة التي زرعها المستعمر وغذاها الفكر المتطرف الأحادي الملغي للآخر فهل نحن بعيدا عن الإختلاف الذي حدث حتى في زمن الصحابة رضوان الله عليهم وبحضرة المصطفى عليه الصلاة والسلام في صلاة العصر ببني قريضة؟؟؟
    على هؤلاء وفي زمن العولمة أقول أخيرا: عليكم استيعاب الدين الإسلامي السمح الذي لا يقبل المحدودين في الفكر فهو يستوعب الجميع ويفتح صدره حتى للنصارى واليهود بله المسلمين الموحدين. فلا تجنو على هذا الدين الراقي الراشد لأنكم تسيئون فهمه وتطبيقه وتحجبون نوره للكثير من المغبونين في العالم الذين يريدون اعتناقه ثم يجدون أفكاركم وممارساتكم عائقا لمسعاهم فأنتم مسؤولون غدا يوم الحساب.

  • أبو ربيع الجزائري

    تواصلوا مع هذا الرابط إخواني الاحبة وعاشت الجزتئر إباضية مالكية ... مسلمة إن أكرمك عند الله اتقاكم أهلا وسهلا بالحبيب مفتي السلطنة وبنجله الأستاذ أفلح في ربوعنا ...http://www.almajara.com/forums/showthread.php?p=1061005189

  • سعيد

    السلام عليكم ورحمة الله
    نشكر الشيخ عل أجوبته الشافية التي تدعو الى وحدة المسلمين

    يصاحب تعليق رقم 22 إتقي الله على ما تنشره الناس يدعون للوحدة وأنت تدعو للفتنة و الفتنة أشد من القتل
    قال تعال
    {إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوز ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحو على ما فعلتم نادمين}

  • بدون اسم

    la ilaha illa alah mohamed rassoulo alah

  • اباضي والحمد لله

    مثلما ترون اخطاء في مدهب الاباضية فنحن نرى الكثيرة منها في المالكية فنرجو الاحترام احسن وكل يسلك طريقه الدي يراه صحيحا ولتقولو خيرا او لتصمتو احسن

  • طالب الحق

    اطلعت على ما كتب من ردود ، وعجبت ممن يصدر أحكاما مسبفة على طائفة لم نجلس إليهم ولم نطلع على حقيقة مذهبهم، في حين أننا لم نر فيهم إلا الصلاح ، فأنا أدعو كل الإباضية ليقوموا هم بالتعريف بمذهبهم ولا يتركوا المهمة لغيرهم.

  • اباضي جزائري مسلم

    يقول الله تعالى . يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعاناكم شعوبا وقبائلة لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير.

    والمقياس عند الله هو التقوى ومقياس التقوى ليس عند احد من خلقه
    ولهذا فاقول للذين يدعون الاسلام ان يتقو الله ولا يكونو سببا للفرقة لان الله على كل شيء بصير وعلم اخي المسلم ان الله سوف يحاسبك على كل ما سوف تكتبه هنا ولهذا فحدر عذاب جهنم

  • محمد

    السلام عليكم
    يا أمة محمد ليس من اختصاصكم يا عامة الناس أن تناقشوا اجتهادات العلماء فمن تكون أنت و من يكون عبدالله بن باز هذا حتى تستشهد به و كأن ما كتب قرآنا منزل فدع العلم يا جاهل لذوي الاجتهاد يا صاحب التعليق 22 تاريخ بلدك الجزائر إن كان لك الحق فيه لا تفقه فيه شيئا و لا تستطيع أن تفرق بين الحركي و غيره فما بالك تاريخ قرونا مضت المهم و كل المهم أننا الإباضية موحدون و مؤمنون بالكتاب و السنة فأما الاختلافات الأخرى فاختلاف العلماء رحمة دعك من الغل و الحقد الدفين أجزم و الله العظيم أن يكون أهل بلدك تيارت ملتزمين بأمور دينهم كالتزام الإباضية في غرداية بالدين و أحلف لك بالله أنك لن تستطيع حتى منع أختك من التبرج فالدين المعاملة ليس التباهي به يا أخي الدين قول و عمل أين أنت من هذا......................أنشر من فضلك فمن حقنا أن نرد.

  • Ahmed

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اتمنى من الاخوة الكرام اخذا الفائدة المرجوة من الموضوع وعدم التشدد والتزمت والابتعاد عن الطائفية
    واقول للاخ مسلم لا حاجة لنا في نصيحتك فنحن ادرى منك بمذهبنا ونحن نحرتم المذاهب الاخرى ولا نكفرهم ولا نضللهم كما فعلت انت !

  • مسلم إبن الجزائر الحقيقي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهلا بكم يا شيخ بأرض البطولات الجزائر

    أمس كانت بعض القناة المصرية تصفنا بالعنف رغم الاسراف في البعض منه.
    فأرجو أن تقرأوا جيدا وتفهموا أقوال هذا الشيخ حفظه الله لأن كلامهه وأقواله لايفهمها جاهل أو متعصب ك "إبن الجزائر" الذي أعتبر أن هذا الاسم لا ينتسب مع أفكاره لأن الجزائر أرض البطولات وأرض الرجال.
    وأذكر الإخوة أن أول دولة إسلامية في المغرب العربي أسسا الرستمييون ......الخ
    وأذكر كذلك أن في العشرية السوداء المذهب الاباضي لم ينتج ولو إرهابيا واحدا في الجزائر.
    فلا تكونوا " من الذين لايقرأون ولو قرأوا لا يفهمون ولو فهموا لا يطبقون "
    أنشرها يا شروق حتى يعرف بعض من إخواننا المالكيون منهم إخوانهم الاباضيون.

  • MUSLIM

    {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ
    الصَّابِرِينَ }الأنفال 46

    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }الحجرات10

  • مح

    اسمح لي ياشيخ من يرجع للكتاب والسنة .هو مسلم بحق اما ما نعرفه على الاباضية في الجزائر هم أناس انانيون لا يعرفون مصلحة الجمبع.أناس منغلقون على أنفسهم فقط. أطرح سؤال واحد ألم يجعلنا الله أمة واحدة.وجعلنا شعوب وقبائل لنتعارف.
    سؤالي الوحيد لماذا الإباضيون مسموح لهم الزواج بالمالكية أو أي مذهب الأربعة أو حتى من الأجنبية. ولن يسمحوا لأي شاب كان أن يتزوج منهم حتى يكون إباضي.هل أن الأخرون كفار في نظرهم أم ماذا???

  • بريان

    لا داعي لتغطية الحقائق و طمسها يا ابن الجزائر - التعليق 1 -
    فكما هو معلوم لدى الجميع أن الدولة الرستمية الإباضية في تيهرت هي أول دولة إسلامية قامت في الجزائر
    كلنا منضمين في وطن الوحدة الجزائر و يجمعنا دين الإسلام

  • موسى

    كشرا يا شروق لمنبرك الرائع المفتوح تفتح فكرك الوحدوي
    حقيقة هو عالم صنع من ابناء بلده قادة في تربية مجتمعهم العماني بالعمل و الإنضباط لما ينص عليه المذهب الإباضي و هو مذهب سني تطبيقي و نتج من هذا:
    أن عمان أهدأ بلد
    مسقط أجمل و أنظف المدن العربية على الإطلاق حسب ندوة هولندا للبيئة
    إستقامة نظامهم السياسي و عدم الزج بإنفسهم في الخيانة للقضايا العربية مثل ما مارسته بعض الدول العربية و الخليجية من دعارة سياسية و التنكيل بأبنائنا في فلسطين و العراق و عن قريب في السودان العزيز
    تحيا الجزائر و شكرا يا عمان و صبرا يا شرفاء الأمة
    شكرا على تبليغ الأمانة

  • مطمور التيارتي

    السلام عليكم
    اليكم أقوال أهل العلم في فرقة الاباضية

    السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 6935 ) :
    س5: هل تعتبر فرقة الإباضية من الفرق الضالة من فرق الخوارج ، وهل يجوز الصلاة خلفهم مع الدليل؟

    ج5: فرقة الأباضية من الفرق الضالة؛ لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما، ولا تجوز الصلاة خلفهم.

    وبالله التوفيق.
    وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو : عبد الله بن قعود
    عضو : عبد الله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة : عبد الرزاق عفيفي
    الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ج - 2 / ص - 369
    أما أقوال هذا الشيخ فتبقى أقواله

  • kagdtyi

    en 2010 vs parler des khawarij et dawakhil , kel gachi , !!!!!!! vs etre entrein de discrediter vs memes , vs donnez une mauvaise image de l'islam et des musulman.

  • smail

    الشيخ الخليلي هو اصلن ينتمي الي الاباضية والاباضية هم خوارج وعندي الدليل في كتاب ....وهم الان يمكثون في غرداية وهم في المدهب الاباضي غير معترف به ويكره الامالكية وحودث في بريان تعبر عن دلك ............وهم خورج خورج خورج خورج

  • new

    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم
    منقول من موقع الشيخ فركوس

    السؤال:

    نرجو من فضيلتكم توضيح الرؤى حول المذهب الإباضي السائد عندنا في مدينة غرداية.

    الجواب:

    الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

    فالإباضية من فرق الخوارج وليسوا من غلاتهم كالأزارقة، ولكنّهم يتّفقون مع الخوارج في أصول عديدة منها: تعطيل الصّفات، والقول بخلق القرآن، وتجويز الخروج على أئمة الجور وغيرها، وتنسب الإباضية إلى مؤسِّسها عبد الله بن إباض التميمي الذي يعتبر نفسه امتدادا للمُحَكِّمة الأولى من الخوارج، وكانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتّى وصلوا إلى مكّة والمدينة النّبوية، وانتشر مذهبهم في الشّمال الإفريقي بين البربر، وكانت لهم دولة عرفت بالدولة الرستمية وعاصمتها " تاهرت" وحكموا الشّمال الإفريقي قرابة مائة وثلاثين سنة حتّى أزالهم الفاطميون (العبيديون) ولا يزال تواجدهم في وقتنا في كلّ من عُمان وليبيا وتونس والجزائر وبالخصوص في مدينة غرداية وما جاورها وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار بتنزانيا .

    ومن معتقدات الإباضية بغضّ النّظر عمّا تقدّم:

    - إنكارهم لرؤية الله في الآخرة.

    - صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنّها هي عين ذاته.

    - يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازيا كالميزان والصراط وغيرها.

    - يعتقدون أنّ أفعال الإنسان خلق من الله، واكتساب من الإنسان، وهم بذلك يقفون موقفا وسطا بين القدرية والجبرية.

    - ومرتكب الكبيرة -عندهم- كافر كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملّة، ومع ذلك يقولون بأنّ العاصي مخلّد في النّار ومنه إنكارهم الشفاعة لعصاة الموحدين، وعليه فالناس في نظر الإباضيين على ثلاثة أصناف: مؤمنون أوفياء بإيمانهم، ومشركون واضحون في شركهم، وصنف أعلنوا كلمة التوحيد وأقرّوا بالإسلام لكن لم يلتزموا به سلوكا وعبادة، فهم مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد، وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك، لذلك لا يجوز -عندهم- أن يدعو شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلّق بها إلاّ إذا كان مسلما موفيا لدينه مستحقا الولاية بسبب طاعته، أمّا الدّعاء بخير الدنيا فهو جائز لكلّ المسلمين تقاة وعصاة.

    هذا، ويتّفق محدثوا الإباضية مع القدامى في أنّ دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلاّ معسكر السّلطان فإنّه دار بغي، كما أنّهم يعتقدون أنّ أهل القبلة من مخالفيهم كفار غير مشركين، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم حلال وما سواه حرام. ومن فروعهم في الصلاة:

    - عدم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام - والسّدل في الصلاة - وعدم تحريك السبابة في التّشهّد - والسّر في جميع صلواتهم حتّى الجهرية - وسجود لكلّ صلاة ولو لم يسه، وغيرها من مسائل الفروع، وأصل هذه المعتقدات تأثرهم بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن واعتمادهم على القرآن ومسند الربيع بن حبيب وعلى الرّأي والإجماع، ووقوفهم عند بعض النصوص الدينية موقفا حرفيا ويفسّرون نصوص الكتاب والسنة تفسيرا ظاهريا، واستنادهم في كتاباتهم الفقهية إلى آراء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة دون تحامل، ومن أشهر مراجعهم كتاب: " النيل وشفاء العليل " الذي شرحه محمد بن يوسف إطفيش المتوفى سنة (1332ﻫ) جمع فيه المذهب الإباضي وعقائده.

    ولا يخفى أنّ الإباضية قد خالفوا عقيدة جماعة الإسلام الذين اجتمعوا على الحقّ ولم يتفرّقوا في الدين فهي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق، وخالفوا منهج أهل السنة والجماعة في قواعدهم وأصولهم في مجال التّلقي والاستدلال، وفي الاتباع وترك الابتداع، والاجتماع ونبذ الفرقة والاختلاف في الدين، والتّوسّط بين فرق الغلوّ والتّفريط، والاقتداء والاهتداء بأئمة الهدى العدول المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة من الصحابة ومن سار على نهجهم ومجانبة من خالف سبيلهم قال تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً﴾ [النساء : 115]

    والعلم عند الله وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وسلّم تسليما.

    الجزائر في: 29 جمادى الثانية 1426هـ

    الموافــق لـ: 4 أوت 2005م .

  • حمو

    تحية تقدير و احترام للشيخ الخليلي أطال الله عمره آمين من بين أفضل العلماء المسلمين في مواقفه و تحليلاته المنطقية مرحبا بك في وطنك الثاني الجزائر.

  • بدون اسم

    il n'est pas algerien, de quel droit ce journaliste de echourouk lui pose des questions politiques et sociales sur notre pays, en principe il ne peut pas repondre, il n'a jamais visite berriane ! en plus il n y a pas de litige religieux entre mozabite et arabe, le probleme est sociale, et sa cause et tout simplement la gestion catastrophique des collectivites locales commence par boumediene et qui continue avec l'assassin zerhouni ..

  • مسلم

    الاباضية من الخوارج؟:

    والآن لك القواسم المشتركة والأمور المتفق عليها بين الخوارج وبين الاباضية، وسيظهر لك تلقائياً الجواب عن هذا السؤال: هل الاباضية من الخوارج أم لا؟؟

    تجد ابتداءً أن عبد الله بن أباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى كما في الرسالة التي بعثها إلى عبد الملك بن مروان.

    كما يظهر من خلال عقائد الاباضية التشابه الكبير بينهم وبين أسلافهم من الخوارج، فمثلاً في التوحيد نجد الاباضية تقول بخلق القران كما جاء في كتبهم قديماً وحديثاً (19)، وقد وافقوا الخوارج في ذلك، يقول الأشعري: (والخوارج جميعاً يقولون بخلق القران) [مقالات الإسلاميين 1/203]، ويظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات مثل إنكار رؤية الله في اليوم الآخر، وتعطيل الصفات عموماً (20).

    مثل الاستواء واليد وغيرها، والخوارج يغلب عليهم التعطيل في الصفات تأثراً بالمعتزلة، يقول الأشعري: (فأما التوحيد فإن قول الخوارج في الصفات فيه كقول المعتزلة) [مقالات الإسلاميين 1/203].

    وأما مسألة الأسماء والأحكام فإن الاباضية تقول بتخليد العاصي في نار جهنم، وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم لكن الاباضية تحكم عليه في الدنيا بأنه كافر كفر نعمة أو كفر نفاق (21).

    ومن الأمور التي يتفقون عليها إنكار الشفاعة لعصاة الموحدين، لأن العصاة مخلدون في النار، فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار (22)، وكل ذلك معارضة لما تواتر من الشفاعة لأهل الكبائر حيث قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي)) رواه الترمذي والبيهقي عن أنس مرفوعاً وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبيهقي.

    كما نجد الاباضية يجوزون الخروج على أئمة الجور، ويتهج بعضهم على معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وينكر بعضهم شرط القرشية في الإمام، وكل هذه الأمور قد قال بها أسلافهم من الخوارج، بل انهم يدافعون عن أسلافهم، فينتصرون للخوارج أيام النهر وان (24).

    نصيحة للطائفة الاباضية:

    وفي آخر هذه المقالة أدعو كل طالب حق من أبناء الطائفة الاباضية بأن يتجرد في طلب الحق بدليله، وأن نتلقى ديننا من كتاب ربنا وسنة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -، وذلك على حسب منهج السلف الصالح وفهم الصحابة - رضي الله عنهم -، وعلينا جميعاُ أن نتخلى من ربقة التقليد للآباء والتعصب لآراء الرجال، وأن تنشرح صدورنا لما جاء في الوحيين، أسال الله - عز وجل - بأسمائه الحسنى وصفاته العلي أن يُصلح أحوال المسلمين، وأن يهدي ضالهم ويثبت مطيعهم.

    والله أعلم

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  • محمد

    شيء طبيبعي فسلطنة عمان تتبع مذهب الاباضية لهذا فهو بدافع عنها لكن هذا المذهب فيه الكثير من المخالفات الشرعية الواجب تصحيحها بالنصح والارشاد لا تشجيعها بالسكوت عنها واعثبارها مذهبا صحيحا

  • عبدو

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لك سماحة الشيخ على كلماتك المنيرة وفقنا الله جميعا للعمل بها وأن نكون يدا واحدة في وجه أعداء الإسلام حتى نفك أسر قدسنا الحبيب وجميع مناطق الإسلام المختصبة.
    شكرا لك مرة أخرى على زياردتك لبلدك الثاني الجزائر من أجل المشاركة في الأيام الدراسية حول العالم العامل الشيخ أبو إسحاق أبراهيم اطفيش، ومرحبا بك ونتمنى لك مقاما كريما بيننا.

  • salah

    جزاك الله كل خير شيخنا الفاضل و أبقاك ذخرا للمذهب وللأمة الإسلامية ، على أن ينحو باقي المشائخ نحوك ، فالأمة في أمسّ الحاجة إلى هذه النداءات .
    أما أنت يا صاحب التعليق 1 يا"ابن الجزائر" ، فعليك بالتركيز عند قراءة المقالات حتى لا تطرح أسئلة ساذجة ، و قد أثبتت أنّك أو كنت تلميذا غير مجتهد لأنك لم تفهم القال ، فسؤالك يدعو إلى ما حذّر منه الشيخ .

  • مصطفى

    رد على التعليق رقم 1
    روح تقرى و رواح تهدر معنا

  • محمد

    جزى الله هذا الشيخ خير الجزاء كلامه يدخل في سويدا القلوب
    معك حق يا شيخ لا للفتنه ولا للتشتت

  • MOHAMED

    C EST UN IMMAME DE SYCLE TRES INTELEGENT DANS CES DESCOURTS
    PAS COMME D AUTRE IMMAN DE FITNA AIM SON PARTIE SON AUTRE PARITE ALORS IL FAUT QUE LE MOND PONSER A CE IMMAM DE QUALITTE

  • akoibon

    t'as raison (fils d'algerie) le cheick s'appel:.الشيخ الخليلي هو المفتي العام لسلطنة عمان.il est ibadite et le rite officiel d'oman est ibadite

  • أحمد

    جزاء الله شيخنا الخليلي كل الخير . أعلم من على الأرض والله أعلم. كما ذكر أحد الأشخاص أنه تمنى أن يرى أعلم أهل الأرض فرآئ سماحة الشيخ. هذا الشخص أظنه سعودي

  • جزائري أصيل

    نعم لا للطائفية وألف لا للطائفية التي وجد فيها أعداء الإسلام ضالتهم للتفريق بين المسلمين، قالى تعالى:"ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم"

  • أبوعدنان

    الحمد لله الذي جعلنا أمة واحدة نوحد إله واحد و تنتمي إلى رسول واحد وتوحدها قبلة واحدة.
    بارك الله فيك سماحة الشيخ الخليلي فأنت رمز من رموز الوحدة الإسلامية.
    لا للمذهبية المتعصبة و نعم للمذهبية المتعاونة و التي تعذر بعضها بعض

  • ALAARAB ACHOUDOU NIKAKA

    Au N°1: Toi tu est Ibn al djazair, et Nous on est Koi ?...ya ibn labatard.....

  • ho

    c'est qui ce terroriste?

  • slimauche

    c'est un grand Chikh et mathhaboho El Islame et c'est tout .......ya ibn eljazaïr

  • محمد

    قول حق....و لا مكان للطائفية المتعصبة اذا أردنا أن ننهض بالأمة الأسلامية.
    وكما هو مكتوب ....الشيخ الخليلي هو المفتي العام لسلطنة عمان.

  • ابن الجزائر

    ماذابكم تعرفونا بهذا الشيخ والى اي مذهب ينتمي