-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد في اجتماع له أن مصير النزاع يحدده القانون الدولي

الصحراء الغربية: مجلس الأمن يطلق رصاصة الرحمة على صفقة ترامب والمخزن

الشروق أونلاين
  • 62292
  • 14
الصحراء الغربية: مجلس الأمن يطلق رصاصة الرحمة على صفقة ترامب والمخزن
أرشيف

أطلق مجلس الأمن، مساء الإثنين، رصاصة الرحمة على صفقة المقايضة بين الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب والنظام المغربي حول الصحراء الغربية، أين اعتبر أن القانون الدولي وحده من يحدد مصير النزاع.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة، لبحث آخر التطورات التي شهدتها قضية الصحراء الغربية، بعد أكثر من شهر على بدء أزمة الكركرات، وأياماً عقب اعتراف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بـ”السيادة” المزعومة للمغرب على الأراضي الصحراوية.

وتركزت مداخلات الدول الأعضاء على أن الوضع النهائي للصحراء الغربية يمكن تحديده فقط وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وليس مواقف الدول الأحادية الجانب.

وقدم رئيس مجلس الأمن الدولي مندوب جنوب افريقيا إحاطة للصحفيين تضمنت تقييما للاجتماع بعد نهايته، مذكرا بالظروف الراهنة التي تمر بها القضية الصحراوية .

وذكر مندوب جنوب إفريقيا ان الهدف من تواجد المينورسو بالصحراء الغربية هو خلق الظروف المناسبة لتنظيم الاستفتاء .

وقبل الإجتماع قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة قبيل إحاطة المجلس التي طلبتها ألمانيا “لا توجد تغييرات عملياتية كبيرة من جانبنا”.

وأضاف “موقفنا من الإعلانات المتعلقة بالصحراء الغربية لم يتغير… وما زلنا نعتقد أنه يمكن إيجاد حل من خلال الحوار على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وجاء هذا التطور، ليجسد مسار الرفض التي تمت بين ترام ونظام المخزن، حيث سبق وأن أعلنت أغلب الدول بينها إسبانيا المستعمرة السابقة للصحراء الغربية رفضها للقرار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • نفاق

    خخخ في الوقت التي تناقش فيه قضية الصحراء الغربية في مجلس الأمن .. المخزن يستقبل طائرة الصهاينة.... العرس عرسي و انا غايب ...

  • nouar djellal

    من يرى ان ترامب يستطيع منح القدس لاسرائيل سيرى ايضا انه يستطيع منح دولة الصحراء الغربية لدولة المغرب يا منافقين حرام على غيركم حلالا لكم

  • مختار

    نظام المخزن يعيش اسوا لحظاته

  • saidoune

    ترامب لم يخسر شيأ لأن ما يهمه هو إفتكاك الإعتراف بإسرائيل وقد حصل على ذلك

  • محمد

    صفعة ؟؟ عن أي صفعة و المجلس لم يتطرق لموقف الرئيس المريكي القاضي بإعتراف حق المغرب في الاقلايم الجنوبية أما المواقف لن تؤتر على قرار أمريكا و القرارات الرسمية سيكون كلام أخر والكل يعرف تقل الوليات المتحدة مشكل الصحراء نقطة نهاية إنتها مع قرار أمركا .

  • meloharmo3@gmail.com

    يجب على النضام الدولي والراي ومنضمات الحقوق الانسان ان تتفطن لجلب الصحافة والاعلام الدولية للدخول الى المناطق المحتلة في الصحراء الغربية وتنشر مايحدث داخل المناطق الصحراوية المحتلة من قمع وتعديب وطمص الحقائق للشعب الصحراوي وكشف كل مايحدث في المناطق الصحراوية ان المخزن يعتم كل مايحدث في الصحراء الغربية

  • المختار

    الشعب الصحراوي هو من يفرض إرادته على الجميع بالصمود والكفاح وما دور الأمم المتحدة إلا تسهيل الحوار واقتراح حلول
    مثلا إذا صوت مجلس الأمن بالاجماع على مغربية الصحراء الغربية هل سيقبل الصحراويون؟؟؟ طبعا سيواصلون حربهم على نظام المخزن وقرار مجلس الأمن لن يفيد في شيء إذا لم يرضي الصحراويين

  • قبولي حسن

    بصح بصح؟؟؟؟؟؟؟!!!
    !!!+!!!!

  • عمر

    تحيا الجزائر بلاد الاحرار وتحيا فلسطين وتحيا الصحراء الغربية حرة مستقلة والخزي والعار لكل خائن مذلول منطبح

  • منير

    كلنا نعلم ان قرارات مجاس الامن لا تعلو على قرارات امريكا . و لحد الساعة لم يدن مجلس الامن قرار ترامب . وتتكلموم عن
    موقف امريكا كأنه موقف السنغال او سنغافوره وليس موقف اقوى دولة في العالم. ومن رايي الشخصي أن على البليزاريو و الجزائر اجراء محادثات دبلوماسية لتغيير الموقف الامريكي.اذا أقامت امريكا قاعده عسكريه في الصحراء فوداعا للقضية الصحراوية

  • حمدو

    انتظروا القرارات الرسمية القادمة أما الإجتماعات عن بعد للاحاطة فهي مجرد لغو بين جنوب افريقيا وروسيا. من بين الحلول هو إصدار مجلس الأمن قرارا ب تصويت أغلبية الأعضاء ?

  • جزائري حر

    المغرب الان في موقف محرج للغاية لانه طبع مع الكيان الصهيوني بالمجان يعني بالدرجة نتاعنا ( ربح غير العيب ) تحيا الجزائر بلاد الاحرار وتحيا فلسطين وتحيا الصحراء الغربية حرة مستقلة والخزي والعار لكل خائن مذلول منطبح

  • و اسفاااااااه

    ترامب قضى بيكم شغل و راح يرتاح على شواطئ كاليفورنيا
    ألهذه الدرجة لعب عليكم النتن ياهو ?
    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Omar

    هدا كان متوقعا ختى يظل المغرب تحت الضغط الطامعين و المستعمرين السابقين.
    و اين كان هدا المجلس من تدخل امريكا في ااعراق و افغنستان و الاسعمار في فلسطين هل حل المشكل .لا ابدا
    المغرب سياخد جرعة قوية من هدا القرار و قد اخد القرار بانهاء مشاكله بنفسه.