-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا بإلغاء المادة 259 من قانون الصحة الجديد

الصيادلة الخواص في إضراب مفتوح بداية من السبت

زهيرة مجراب
  • 6218
  • 5
الصيادلة الخواص في إضراب مفتوح بداية من السبت
أرشيف

أعلنت نقابة الصيادلة عن دخول أزيد من 12 ألف صيدلية في إضراب عن العمل السبت القادم، حيث ستغلق جميع الصيدليات أبوابها ولن يكون هناك ضمان للحد الأدنى من الخدمات ولا المناوبة، احتجاجا على ما وصفته “بالخديعة الكبرى” التي تضمنها قانون الصحة الجديد.
تسبب قانون الصحة بعد عرضه على البرلمان في حالة غليان وسخط كبيرين في وسط الصيادلة، حيث أكد الناطق الرسمي لنقابة الصيادلة مناع صلاح الدين، رفضهم التام للقانون الذي جاء لذبحهم والقضاء على مهنهم النبيلة، فالأمر مستعجل على حد قول محدثنا وفي حال تمرير القانون فسيكون ضربة موجعة لمهنة الصيدلة، خصوصا وأن المدة الزمنية قصيرة ولم تعد لديهم الفرصة للتحرك والقيام بالإجراءات الضرورية لذا لم يتبق من حل أمامهم سوى الدخول في إضراب للحفاظ على كرامة الصيدلي وحقوقه.
ووصف مناع ما حدث “بالخديعة الكبرى” فنسخة مشروع قانون الصحة التي استلموها من لجنة الصحة بالبرلمان والوزارة تذكر فيها حقوقهم، وهي محفوظة بشكل قانوني، ليفاجأوا عند عرضه أول أمس الاثنين في البرلمان بتغيير المواد المتعلقة بالصيدلية وتسييرها بأخرى لا وجود لها في النسخ التي تحصلوا عليها، وقدم القانون في شكل مغالطة للنواب، مما تسبب في حالة استنفار كبرى، وهم يقومون حاليا بمساعي مع النواب لمنع هذه المواد، منها المادة 259 التي تتحدث عن الملكية، حيث أصبح الصيدلي مجرد عامل تقني في الصيدلية وهي ملكه، كما انتزع القانون الجديد قوة الصيدلي في إجراء التحاليل الطبية باعتباره دارس في تكوين علمي وبيولوجي ومتخرج بعد سنوات الدراسة كدكتور صيدلي، وطالب المتحدث بإعادة النظر في المادتين 226 و227 أو حذفهما لأنهما لا تمتان بصلة للصيدلية بل هي متعلقة بشركات التوزيع والاستيراد والإنتاج.
وشدد الناطق الرسمي باسم النقابة على أن الصيدلية كفضاء عمومي صحي حقوقها محفوظة وكذا حقوق الصيدلي مالكها، لذا قررت النقابة الدخول في إضراب يوم السبت القادم عن العمل والتخلي عن الحد الأدنى من الخدمات وعدم ضمان المناوبة، لأن الوزارة لم تحترم القانون، وهم كذلك لن يحترموا القانون في التعامل معها، ويضيف مناع “ستعقد النقابة اليوم الأربعاء اجتماع وطني استعجالي لبحث القضية، ففي حال تراجعت الوزارة عن هذه المواد سيتخلون عن الإضراب، أما في حال تمسكها بها فإن 12 ألف صيدلية لن تفتح أبوابها”.
من جهة أخرى، رفض رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز، استغلال النقابات ومختلف القطاعات المواطنين كرهائن وورقة للضغط على السلطة، موضحا بأن القانون الذي منح حق الإضراب لا يسمح بإضراب شامل دون ضمان حد أدنى من الخدمات ولا مناوبة، ودعا نقابة الصيادلة لعدم التطرف في مواقفهم وضرورة الالتزام بالناحية القانونية والأخلاقية وضرورة بحث طرق لحل مشاكلهم دون استغلال المواطنين، فالأمر يتعلق بحياة أو موت إنسان فالإضراب من حقهم دون الإضرار بمصالح المواطنين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمد vendeur

    غلق الصيدلية ليلا و فتح أخرى للمنوابة قرار مثله مثل أمرية فتح صيدلية جديدة قديما بأن تكون المسافة أكثر من 200 متر عن صيدلية أخرى ثم الأمرية الأخيرة فتح صيدلية جديدية يكون ب enclave. و حتى enclave تفسر حسب كل مقاس من اللجنة التي تقرر الفتح. و الفاهم يفهم.
    أما فيما يخص الكرلمة فلم تبقى هناك كرامة غير كرامة les pionniers. أي الصيادلة الأقدمون. قوانيين قد عجلت بإفلاس صيادلة جدد. أغلبهم فتحو صيدليات بعد 2013. أنشري يا شروق.

  • koursque

    Bonjour à Tous,
    C’est clair, cette loi est faite pour que ces nouveaux riche peuvent pénétrer le marché pharmaceutique afin de créer des chaines de pharmacie et font recruté des pharmaciens qui ont un bac + 6 pour gérer les officines.
    Après l'adoption de cette loi par le parlement, on verra un jour la création de société d'officines appartenant aux hommes d'affaires actuel car un malade ne pas s'en passer pour guérir par conséquent il ne pas les laissés rouiller (ISSEDIOU) :
    Une source d’entrée sûre.

  • salah

    أنت تعتقد أن قرار غلق الصيدليات ليلا يعود للوزارة . أقول لك أنك مخطئ في هذا... ،الوزارة رغم وجود تعليمة قديمة في هذا الإطار فهي ضد قرار الغلق ليلا لإعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها.
    إعادة إحياء هذه التعليمة جاء من طرف النقابة لإعتبارات تجارية بحتة ، ويمكنك الرجوع للحوار الذي أجرته الشروق أول أمس مع السيد عابد رئيس النقابة وستكتشف هذا بنفسك. أقول هذا عن إطلاع وليس مجرد كلام كوني أظنك صيدلي مهتم . ولك أن تفتح عينيك و تبحث عن الحقيقة

  • Salah

    Said tou
    أنت تعتقد أن قرار غلق الصيدليات ليلا يعود للوزارة . أقول لك أنك مخطئ في هذا... ،الوزارة رغم وجود تعليمة قديمة في هذا الإطار فهي ضد قرار الغلق ليلا لإعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها.
    إعادة إحياء هذه التعليمة جاء من طرف النقابة لإعتبارات تجارية بحتة ، ويمكنك الرجوع للحوار الذي أجرته الشروق أول أمس مع السيد عابد رئيس النقابة وستكتشف هذا بنفسك. أقول هذا عن إطلاع وليس مجرد كلام كوني أظنك صيدلي مهتم . ولك أن تفتح عينيك و تبحث عن الحقيقة

  • said tou

    على نقابة الصيدلة أن تأخذ العبرة من الأطباء المقيمين الذين أعطوا دروسا في العمل النقابي الحقيقي .لأن نقابة الصيادلة كانت أداة في يد وزارة الصحة وخير دليل هو رضوخها في الفترة الأخيرة لقرار الوزارة بغلق الصيدليات ليلا وهي بذلك وقفت ضد المصلحة العامة للمجتمع وهاهي الوزارة تكافؤها على تخاذلها وخيانتها بذبحها في أول فرصة لتصبح مهنة الصيدلة في قبضة رجال المال، لو رأت الوزارة أن هذه النقابة لها قوة في الطرح وثبات في المواقف لما أقدمت على استغبائهم بادراج المادتين 226 و227..... على الصيادلة الصمود هذه المرة دون التعويل على النقابة مثلما فعل الأطباء المقيمون.... انشري ياشروق الأحرار.