-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد في حوار لـ"الشروق":

العربية.. لغة رسمية في 60 دولة.. و132 مليون شخص يستعملونها على الإنترنت

حسان مرابط
  • 9155
  • 24
العربية.. لغة رسمية في 60 دولة.. و132 مليون شخص يستعملونها على الإنترنت
ح.م

كشف الدكتور ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد أنّ اللغة العربية تتطوّر كل ثانية والمستقبل لها. وقال بلعيد في حوار مع “الشروق” على هامش معرض الجزائر الدولي للكتاب، إنّ العربية قبل 2012 كانت عدما، لكنها تحتل المرتبة الثانية بعد الإنجليزية في الشابكة (الأنترنت) ويستعملها 132 مليون شخص، و66 جامعة صينية تدرس لغة الضاد و60 دولة تعتمدها لغة رسمية، وأكدّ بلعيد أنّ المجلس سيصدر قريبا المجلدات الأولى من “موسوعة الجزائر”

بكم عنوان دخل المجلس الأعلى للغة العربية صالون الكتاب في طبعته الـ24؟

226 عنوان جديد صدرت في 2019، بعض العناوين فيها أكثر من جزء، وعندما نفصل في العناوين نجد معجمين، مجلة اللغة العربية 6 أعداد، معالم فيها عددان، ومجلة العلوم والتكنولوجيا، إلى جانب كتب “تحدي الرقمنة” في جزأين، وأعمال أخرى.

ينظم صالون الكتاب في طبعته الـ24 في ظل حراك شعبي وأزمة اقتصادية.. كيف بدا لك التأثير على هذه الفعالية خاصة وأنّه تم تقليص عدد الضيوف المشاركين والبلدان والعناوين؟

صحيح، هناك نوع من التقهقر، عدد المشاركة تقلّص، العام الماضي كان أكثر وهذه السنة 34، فقد سجلنا غياب 10 دول، إضافة إلى دور النشر الجزائرية، فيها تقهقر على صعيد العدد أيضا، وكذا حضور دور النشر العربية تقلّص، هنا أعتقد أنّ الشق الاقتصادي المتدهور ساهم في التأثير على المعرض برمته، وكذلك الوضع الذي تعيشه البلاد، فبعض دور النشر لا تريد المغامرة وغيرها، الجديد هذه السنة ضيف الشرف وهي دولة السينغال بعدما كانت العام الماضي الصين، وهذا هدفه التطلع والتعرف على الثقافة الإفريقية والتراث في قارتنا والانفتاح على ذواتنا وما أحوجنا إلى ذلك، إضافة إلى وجود دور نشر جديدة تعرض أعمالا كثيرة ومتميزة مقارنة بالعام الماضي، كما أنّ النشاطات الثقافية المرافقة لـ”سيلا” 24 تمثلت في الاهتمام بالإبداع الجديد. فلأولّ مرّة نرى مبدعين جدد، لم يكونوا في الطبعات السابقة وهذا شيء جميل جدا تحت عنوان “أقلام واعدة”، وبالتالي تم اكتشاف كُتّاب شباب وفتيان يعتبرون بالنسبة لنا مغمورين، في الوقت الذي كنّا نعيش على قامات كبيرة في الكتابة. وهنا أقول “لابد من تشجيع هذه الأقلام الواعدة والاهتمام بها والانفتاح عليها حتى يكون لها الحضور والتواجد في الإبداع والثقافة الجزائرية من دون أن نبقى في الثقافة النمطية”. ورغم هذا يبقى معرض الجزائر واحدا من أكبر المعارض في العالم، ويصنف الثالث بعد صالوني فرانكفورت والقاهرة.

تترأسون المجلس الأعلى للغة العربية ومختصون وتبحثون في لغة الضاد، هل هناك إحصائيات وأرقام حول العربية واستعمالها في الأنترنت وما مستقبلها في ظل التسارع التكنولوجي؟

اللغة العربية قبل 2012 كانت عدما، ومنذ 2012 إلى يومنا هذا، هي تتطوّر كل ثانية، والذين يستعملون اللغة العربية في الشبكة العنكبوتية من العرب فقط بلغ 132 مليون، أي هناك قفزة نوعية في 7 سنوات فقط، وثانيا تتواجد اللغة العربية في الشابكة (الشبكة العكنبوتية) في المرتبة الثانية بعد اللغة الإنجليزية وأحيانا تنافسها الإسبانية، وموقعها متميز، وكذلك الوكالات العالمية التي تستعمل العربية لا تعدّ ولا تحصى، فهي كثيرة جدا، وفي الجامعات، أُقدّم مثالا.. جامعة الصين فيها 33 ألف كلية، وعديد الجامعات.. 66 جامعة تدرّس اللغة العربية، وعندما نقول الصين يعني الكتلة البشرية الكبيرة، وماليزيا وأندونيسيا، ونحن نعرف أنّ هذه الشعوب “يعبدون” اللغة العربية باعتبارهم من المسلمين، والصين ليس كذلك، ولكن اللغة العربية تتقدم في الصين بشكل جيد جدا، بدليل أنّ هذه السنة سوف يعقد الصينيون مؤتمرهم في التباري حول من يستعمل العربية على نطاق شمال إفريقيا بالنسبة للصينيين، سيكون في الجزائر، شهر مارس المقبل، وسينظمه التلفزيون الجزائري بإشراف المجلس الأعلى للغة العربية.

يعني هناك أشياء واقعية وملموسة عن تطوّر العربية رغم جهل الكثير من الناس لها؟

نعم، هناك أشياء إنمائية بالنسبة لموقع اللغة العربية، في العالم بصفة عامة، فيكفي أن نقول إن عدد الدول التي تستخدم العربية كلغة رسمية هي 60 دولة منها 22 دولة (الوطن العربي) تستعملها لغة رسمية أولى أو اللغة الأم، 16 دولة تستعملها كلغة رسمية أولى و26 دولة تستعملها كلغة ثانية، والعربية يوميا تنال مواقع متقدمة جدا، والمجلس لديه عمل سوف يعرض قريبا حول القياس العالمي لموقع اللغة في الجزائر والعالم، وسوف سيندهش الإنسان عندما نستنطق هذه الدراسات الميدانية، فسنجد أنّه في 2025 دراسات مستقبلية وواقعية.. ستكون لغة العولمة وبالفعل استنادا إلى القياس العالمي وليس الجزائري.. ونقول العربية بخير.

ما مشاريع المجلس فيما يتعلق بالعربية؟

سوف نبدأ قريبا في طرح المجلّدات الأولى من “موسوعة الجزائر”، وتتعلق بالقواميس والأدلة والمعاجم التي ننتجها في الصيدلة وفي ميدان لغة الطب والمحادثة ومصطلحات البيئة والطاقات المتجددة (العلم الحديث) ومصطلحات السياحة مثل اللغة المستعملة لدى المضيفة في الطيران واللافتات المستعملة في المطار، الترجمة الآلية أي قاموس محدد كيف يترجم الذكاء الصناعي عندما تكون في المطار أو في الأحوال الجوية أو في لغة المحادثة بينك وبين سائق طاكسي أو في الفندق وغيرها، هذه كلها من المشاريع بدأنا نجسدها الواحدة تلو الأخرى وهذا يتم بتظافر جهود الجميع ولما نقول المواطنة نقول الهوية، وعندما نقول الهوية نقول الاعتزاز، بمعنى أن نعطي قيمة كبرى للغتنا العربية الجميلة، فالقضية اللغوية قضية جمعية وليست مرتبطة بالمجلس الأعلى للغة العربية فقط وإن كان أنّ المدرسة والإعلام والمجلس..هذا الثلاثي الذي يجب أن يبذل مجهودات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • عقبة

    لغة اجدادنا وآبائنا ولغتنا نحن وسنورّثها ونوّرث حبها لأبنائنا..انها لغة سيد خلق الله وكتاب الله الخاتم ،وكان الله عزيزا حكيما..والله لا يبغضها إلا حاقد أو منافق..نبتغي تعزيز مكانتها وبجانبها الإنكليزية ..

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع: وتخلف اهلها من المحيط الى الخليج حيث جل الادارات والشوارع والواجهات كلها مفرنسة تفرنسا اذلاليا استعماريا وحتى مسؤولينا يخاطبون الشعب الجزائري بلغة الاستعمار كتابة وصوتا وحتى اللوحة الجدارية الاشهارية لأي اجتماع او تربص تكويني او ندوة صحفية داخل القاعةمفرنسة وللعجب العجاب الصحفي يسأل الرومية الجزائرية بالعربية وتجيبه بالفرنسية وتقوم بتكسير وتمعيض اللغة العربية نصفها دارجي والنصف الاخر فرنسي - احفاد فرنسا هم سبب ازدراء اللغة العربية وتخلفها لأنهم تشبعوا بمدارسها المتخلفة ايضا وخاصة الدول المنطوية تحت الاستعمار الفرنسي لغة تشاد مالي النيجر افريقيا الوسطى وكوت ديفوار وغويانا الفرنسية وهايتي

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع: بالاكتشافات والبحوث العلمية الباهرة بفضل الله تعالى الذي سخر لنا العباقرة والعلماء كابن سينا في علم الطب بكل اختصاصاته ولا ننسى علم ابجدية الدواء - والرازي والبيروني والخورزمي الذي اخترع الرياضيات -الجبر والهندسة وخاصة الصفر - والكندي وجابر بن حيان العالم الكيميائي والفيزيائي الذي اخترع الضوء وعليه العلوم التي عجز عنها الاروبيون فنهضت وتطورت صناعتهم الا في القرن 19 الماضي الى يومنا هذا وغدنا فهربوا علينا بالمئة سنة -وسبب عجز اللغة العربية للحاقها بالركب الحضارة هم اهلها المنبثقين المنطويين عن الاستعمار الفرنسي المغرب العربي والانجليزي في المشرق العربي -الاستعمار هو سبب دمار وتخلف اهل

  • غصن الزيتون*الجزائر

    الى الذين ينتقدون اللغة العربية لغة القرأن فهي اجمل اللغات بيانا ومحسنا واعرابا وصرفا واملاءا ولفظا وشكلا ومضمونا فهي ارقي اللغات الارض واجملها نسخا وكتابة تبهر الكفيف اذا راها خطوطا نسخية وكوفية ومسمارية ورقعية اذا نظرت الى فنانيها وخطاطيها الاجلاء تبهرك نضرتها المبتهجة التي تريح القلوب المريضة بزخرفتها ونظراتها التي اعجزت السياح بالتعابير عن الخطوط المزخرفة المرونقة فتجعل المشاهد والناظر مبهوتا بالابداع الفن الاسلامي الرائع - ولا ننسى البحوث العلمية والتحنولوجية التي توصلت اليها اللغة العربية الاصيلة منذ فجر الاسلام الى حضارة الاندلس حيث العلماء المسلمون الافاضل رقوا اللغة العربية بالاكتشافا

  • حر

    إلى الأخ العزيز : TADAZ TARBAZ
    اللغة العربية حية فنحن نستعملها على الأقل 5 مرات في اليوم، نستعملها عندما نرفع أيدينا لندعوا من يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء.
    إن قرآة أي كتاب يؤثر على شخصية الإنسان، فالتمسك بالقرآن يرفع النظام المناعي لديه، و يقيه من الأمراض النفسية، ويساعده على النجاح ، القرآن هو الطريق للإبداع والسعادة والنجاح، إقرأ مثلا قوله تعالى (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) تدبرها جيدا ستتيقن أنه لن يحدث شيء إلا بأمره، و أن الله لن يختار لك إلا الخير فهو يحبك.

  • عبد السلام

    هناك دول عربية تحترم اللغة العربيةوتضعها في المرتبة الأولى - وهناك بعض الدول العربية تستعمل اللغة العربية لكتابة الشعرات فقط هناك دول عربية تحترم لغة المستعمر وتقدسها على اللغة العربية .ِ؟

  • يوسف ابن تاشفين

    ولكن في المواقع الافتراضية تستعمل إلا في السب يندر أن تلقى بحثا في الفيزياء ا النووية أو تقنية النانو أو الطب أو غير ذلك من العلوم الدقيقية بالعربية ...

  • محمد عربي

    التكالب على لغة القرءان لا تفسير له إلا كون فئة من الجزائريين أصبحوا بدون أن يشعرون مستلبين حضاريا و دينيا و ناكرين لتضحيات شهداء ثورة التحرير و معول هدم في يد التيار الذي يدعو إلى لغة أخرى تفقد كل سنة شيئا من بريقها هي الفرنسية . الملفت للإنتباه هو أن هذا التكالب يتزامن مع حراك كان مباركا ثم أصبح مشبوها. امّا كون اللغة العربية أصبحت ضعيفة، فمن المفروض أن هذه الوضعية تثير فينا النخوة و الغضب كي ننتفض جميعا لنصرتها لا عكس ذلك. أعتقد أن كثيرا من العوامل تشير إلى أن المستقبل سيكون للعربية أكثر من الفرنسية أهمها أنه بعد قرن على الأكثر سيصبح عدد الناطقين بالعربية في العالم أضعاف عددهم بالفرنسية.

  • karim

    تتعلم في المدرسة اكثر اللغة العربية والجامعة كدلك ولكن عندما تجد الوظيفة تعمل بالفرنسية !!!!!! ثم يضحكون عليك لانك لا تتكلم الفرنسي هههه تناقض اما الفرنسي يتعلم بالفرنسي ويعمل بالفرنسي لانه لديه الشخصية....لهدا اطلب من الوزارة التربية ان تفرنس كل المواد حتى يصبح الطفل يتكلم الفرنسي بطلاقة ولا يوجد صعوبة في عمله بالفرنسي...كل الادارات يقولون لك عندما يستخبرنك (entretien d’embauche) عن العمل : Parlez moi de vous ....يبدلك بالفرنسي ههه

  • TADAZ TABRAZ

    ماذا بقي من اللغة العربية وشبابنا يفضلون كتابة رسائلهم القصيرة بالعربية لكن " بالحرف اللاتيني " ونفس الشيئ يقال عن المتعاملين كجيزي مثلا أو اوريدو الذي يرسلون رسائل لزبائنهم بالحرف اللاتيني مثل : AIDKOUM MOUBAREK ..... رغم أن المرسل والمرسل اليه ليسوا فرنسيين ولا انجليز ................. بل هم أبناء هذه اللغة . سلام عليها وعليكم

  • TADAZ TABRAZ

    من المعروف أن اللغة الحية هي لغة يستعملها الافراد في حياتهم اليومية غير أن اللغة العربية لغة لا أحد على وجه الارض يستعملها في حياته اليومية و ما يوجد هي لهجات عربية بعيدة تماما عن اللغة العربية فالفرنسية التي يتكلمها الفرنسي في الشارع قريبة جدا من الفرنسية الرسمية وكذلك الأمر بالنسبة للانكليزية وباقي اللغات لذلك تجد أن التلميذ في هذه الدول يخصص له توقيت محدود لتعلم لغته و الوقت الاكبر يكون لتعلم المواد العلمية بينما التلميذ عندنا يستغرق11ساعة كاملة لتعلم اللغة العربية و4 ساعات فقط للرياضيات.. ورغم كل ذلك فيبقى المستوى متدني لأن اللغة العربية في ذهن التلميذ بمثابة لغة أجنبية بل لغة غريبة

  • صالح

    والدارجة اللي رباونا بيها واليدينا لغة طايحة ، الدارجة هي اللغة الأم، ماشي العربية الفصحى .

  • عقبة بن نافع

    بفضل القرآن انتشرت العربية حول العالم، وبفضل القرآن صارت في التصنيف الرابع في العالم
    الفرنسية من عام لعام تنسى، ولا تتذكرها وتدافع عنها إلا جمهوريات الموز الافريقية وتلك البلدان المليئة بالزواف في دوائر المال والاعلام. هذا كل ما في الامر
    فالحرب الابدية في هذا البلد بين العربية والفرنسية، والحمد لله أن الانجليزية في المقدمة وهي سبيلنا، فموتوا بغيضكم يا أبناء فرنسا.

  • ضحية تعريب

    العربية هي اللغة الوحيدة في العالم التي لا يتقنها أبناؤها، وبالتالي لا يكنون أي نوع من الاحترام لها رغم أنهم يتظاهرون وكأنهم يدافعون عنها ، لأن احترام أية لغة يتأتي من درجة اتقانها، وكم هو مضحك حين تستمع مسؤول عربي كبير، أو إعلامي،أو متحدث عربي، أو واحد من أولئك المستعربين وهو يتحدث باللغة العربية، فينصب المجرور، ويجر المرفوع، ويرفع المكسور. ومن النادر أن ترى أناساً يتقنون هذه اللغة اتقاناً كاملاً وقد تستعصي حالة واحدة أو كلمة أو تركيب وإعراب على أساتذة كبار في اللغة العربية، ويختلفون فيها، ويرجعون لمراجع ومصادر من أجل كلمة تافهة لا تقدم ولا تؤخر في مسيرة الشعوب ونهضتها الحضارية

  • riad

    منذ تنصيبك لم نر اي شئ يتعلق باستعمال او تطوير اللغة العربية التي تعتبر على الورق اللغة الرسمية في الجزائر عكس زميلك السيد عصاد رئيس المجلس الاعلى للامازيعية الذي ادخل الامازيغية حتى في الاتحاد الافريقي واصبحت اللغة الامازيغية في جميع الواجهات والشوارع والادارات عكس العربية التي اختفت في تقريب جميع الساحات والواجهات والشوارع اين هو تطبيق قانون اللغة العربية مازال مدفونا في اروقة المجلس الوطني يجب عليك ترك مكانك لاحسن منك لانك لم تكن الرجل المناسب

  • ضحية تعريب

    لماذا لا تلغى اللغة العربية من المناهج التربوية بما أنها باتت عقبة أمام تفوق ونجاح الطلاب، وبنا أنها مادة فروضة على الطلاب المساكين رغم صعوبتها وإبهامها وكونها باتت تشكل عبئاً ثقيلاً ومرهقاً ومحبطاً،وكم سمعت طلاباً يشتمون ويتذمرون من اللغة العربية، نظراً لصعوبتها وتعقيدها ووقوفها حائلاً أمام نجاحهم وتفوقهم ودخولهم الفرع الجامعي الذي يريدونه ويصبح الأمر كارثياً و أكثر تعقيداً حين الغوص بعيداً في مواد النحو والبلاغة والشعر حيث يطلب من طالب في الألفية الثالثة معرفة أي نوع بيت من الشعر قاله، مع تقطيعه، عنترة، أو النابغة الذبياني، وغيرهم من بدو الجزيرة الذين عاشوا في القرن 5 او 6 الميلادي

  • kahina

    مادام العرب متخلفين تكنولوجيا ولا يصنعون قوتهم فلا احد يتعلم لغتهم فكفي من الكدب علي الابسطاء الصين اصبحت دوله قويه وبالتالي فاللغه الصينيه اصبحت متداوله في العالم و اما العربيه شانها كالامازيغيه فهي لغه محليه لاتستعمل حتي عند اهلها .

  • سي الهادي

    مع الأسف الشديد أنها لغة رسمية لدول متخلفة فكريا وشعوبها تعاني من كل الأزمات والأمراض الأجتماعية .

  • حر

    إلى الأستاذ المتقاعد :
    1-صحيح أن العربية موجود على الورق ، و لكنه أشرف ورق (كتاب الله)
    2-على العكس مما تقوله تماما العربية حاربت الشعوذة والخرافات التي لا تزال راسخة في ( الدشور ) التي لم تصلها و التي ساعد الإستعمار في بقائها .
    العربية لم تتحالف مع خالد نزار و توفيق ليأتوا برئيس جمع أشرار القوم ووضعهم على رأس سدة الحكم ليحيدوا الجزائري عن مبادئه و قيمه.
    3-نحن نعلم أبنائنا القرآن أولا لأنه يعلمهم المعاملة الإنسانية مع ( الوالدين، الأقارب، الجار و حتى الأعداء ...إلخ)
    4-ماذا أنتجت لغة فافا غير العري و قصات الشعر الغريبة عن مجتمعنا و الإنحلال الأخلاقي (الخمور، المخدرات سرقة المال العام...)

  • الجزايري

    ستغزينا اللغة العربية من الصين والغرب بعدما حوصرت في عقر دارها ومن المشرفين عليها .

  • Ayoub blidi

    واضحة وضوح الشمس.. لغة الحضارة والعلوم بإمتياز..
    لا تحدثوني عن اللهجات.. فأنا أتحدث عن أكثر اللغات ثراءا وجمالا.

  • أستاذ متقاعد

    العربية.. لغة رسمية في 60 دولة.. و132 مليون شخص يستعملونها على الإنترنت 1 -- العربية لغة رسمية في 60 دولة لكن على الورق فقط أما الواقع فيقول عكس ذلك بل يقول أن حتى العرب الحقيقيين في شبه الجزيرة العربية تخلوا عنها لصالح لغة شيكسبير ثم ماذا أنتجت هذه اللغة يا سي بلعيد باستثناء الشعوذة والخرافات والتطرف وفتاوي العجائب والغرائب لعلماء الأزهر : سعاد صالح والزمزمي وعلي جمعة ... الخ اليست هي من كونت الارهابيين والمخربين والظلاميين وأعداء العصرنة والحداثة ...
    2 -- تدافعين عن اللغة العربية وتطالبون بالتعريب ثم تحجزون مقاعد لأبنائكم في جامعات باريس ولندن ... منافقين

  • يوسف

    العديد من المعلومات خاطئة,أرقام مضخمة,

  • عبد الله-تلمسان

    كان الاجدر ان يكون الدكتور عثمان سعدي على راس هده الهيئة و ليس انت