-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سوناطراك تضخ بأقصى طاقتها

الغاز الجزائري ينقذ إسبانيا من موجة برد تاريخية

حسان حويشة
  • 30471
  • 16
الغاز الجزائري ينقذ إسبانيا من موجة برد تاريخية
أرشيف

ضاعفت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك إمداداتها من الغاز إلى إسبانيا ووصلت نسبة تعبئة أنبوبي الغاز ذروتها بسبب موجة البرد غير المسبوقة التي ضربت المملكة، حيث زادت بشكل كبير من الطلب على هذه المادة، وارتفعت أسعاره محليا لمستويات قياسية.

وفي السياق، ذكرت الصحيفة الاسبانية المتخصصة في الطاقة “إل بيريوديكو دي لا إينرجيا”، أن الجزائر عادت لتضخ الغاز إلى إسبانيا بالطاقة القصوى، بعد أن عرفت عمليات الضخ بعض المشاكل في زيادة القدرات عند بداية موجة البرد، مشيرة إلى أن الجزائر حاليا تضخ 1.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى إسبانيا كل ساعة.

وأدت موجة البرد التاريخية التي تضرب إسبانيا منذ مدة وتستمر خلال الأيام القادمة، إلى ارتفاع كبير في الطلب على الغاز وقفز بالأسعار ليلامس 60 أورو لكل ميغاواط/ ساعة، وسط ندرة في مادة الغاز في عموم اسبانيا، وأشار المصدر إلى أن الجزائر وبعد أن عادت إلى ضخ المزيد من كميات الغاز الطبيعي تراجعت أسعار الغاز في السوق الاسبانية واستقرت عند 45 أورو لكل ميغاواط/ ساعة.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن سوناطراك صارت تضخ حاليا ما مقداره 1.6 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا كل ساعة، ما يعني أن وتيرة الضخ تصل إلى 38.4 مليون متر مكعب خلال 24 ساعة، ما يعني أنه في حال استمرار الوتيرة الحالية للضخ ستكون الكميات المصدرة في شهر واحد بـنحو 1.15 مليار متر مكعب.

وأشارت الصحيفة الاسبانية المتخصصة في شؤون الطاقة إلى أنه بعد زيادة الجزائر كميات الغاز التي يتم ضخها إلى اسبانيا، قامت شركة “إيناغاس” باتخاذ إجراءات احتياطية وتحرير جزء من قدرات التخزين تحت أرضية بمناطق متفرقة من اسبانيا، ووصفت الصحيفة الوضع في اسبانيا بالحرج بالنظر إلى أن موجة البرد ستستمر لأيام أخرى.

وينتظر أن يكون للشتاء البارد غير المسبوق الذي يميز أوربا منذ شهر ديسمبر الماضي أثر كبير على مبيعات سوناطراك من الغاز للقارة العجوز، بعد أن تراجعت بواقع 22 بالمائة العام الماضي حسب وزارة الطاقة، بسبب شتاء أوروبا الدافئ، شريطة أن تتمكن شركة سوناطراك من الإنتاج بأقصى طاقة ممكنة لتغطية الطلب الداخلي من جهة، وخصوصا الطلب الأوروبي في هذا الشتاء البارد جدا من جهة أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • أبو رانيا

    العربي ديما قلبو هشيش وطيب وساذج نهار طيح "وراك طايح ديجا" والله ما يشوفو فيك السبليون كيتمسكنو حتى يتمكنوا ولي بغا يعرف أكثر يرجع للتاريخ.

  • معطي أحمد

    إسبانيا تشتري منا الغاز ونحن نشتري منها أشياء أخرى هكذا تتعامل الدول فيما بينها. عنوان المقال مستفز وغير منطقي بدّلو شوية العقلية

  • بلال

    أتعجب من التعليقات التي فيها إلا الشكوى, لم أجد أحد يقول الحمد لله ، واحد يشكي لأنه لا يستفيد من أموال الغاز، الأخر يقول يجب الإستفادة من الغاز في الداخل، واحد يقول من ينقذ الجزائر من العنف و التطرف...صراحة و كأننا نتكلم على موضوع إجتماعي، كل ما في الأمر هو بيع كمية إضافية من الغاز لإسبانيا، ككل الدول تصدر ما لديها من الموارد. و نحن نستغل الموضوع للشكاوي و البكاء و الكسل و الخمول و الإنحطاط و كسر الهمم. ياخي شعب ياخي.

  • BenAli

    سونطراك و من ورائها الحكومة تقوم بإلتفاتة إنسانية تجاه إسبانيا و الإسبانيين في دروة البرد القارس، و إسبانيا تفرض التأشيرة على المواطن الجزائري في دروة الفقر القادح.
    سبحان الله،المنافقين أسفل سافلين.

  • جزائري غبي

    الغرب يستفيد من خيرات الوطن ، طبعا بمقابل ، وأنا و رغم أني أسكن في حي جامعي في وسط سيدي بلعباس و (إطار) و رغم مرور أنبوب الغاز بقرب الحي و لكن للأسف مازلنا نتعارك مع قارورة الغاز. ربما نسمى أماكن الظل.

  • نذير

    السبنيول يعيشو بالغاز الجزائري لأن دولتهم تخدم شعبها، والشعب الجزائري يموت بالبرد في المدارس والأرياف خاصة بسبب صعوبة الحصول على قارورة الغاز في بلاد الغاز .. لا حول ولا قوة إلا بالله!

  • الله غالب

    الغاز ينقذ اسبانيا ولم ينقذ اهل البلد من البرد حيث يوجد عدم استقرار بالتزود بهذه المادة فى السوق الداخلي

  • benchikh

    اشتريت مبيد نباتي لمعلاجة العدس قبل زراعته لمساحة تقدر 7هكتارات BASF شركة المانية دفعت حوالي 80.000دينار من سيتدخل لانزال السعر كما فعلت سوناطراك الانسانية !!!!!!!!!

  • benchikh

    مشكورة سوناطراك لهذه الالتفافة الانسانية فعلت خير ,ولكن هل الاسبان ومن معهم يفكرونا بنفس التفكير يعني ان احتجنا لهم في بعض السلع وطلبنا منهم تخفيض الاسعار هل سيخفضونا اسعارهم ???كما حافظنا عليهم من الشتاء القارص!!! يعني اننا نبادر من جانب واحد هل هو "الخوف " واذا كان هو الى متى لانحترم سيادتنا ???

  • جزائري و افتخر

    .... شريطة أن تتمكن شركة سوناطراك من الإنتاج بأقصى طاقة ممكنة لتغطية الطلب الداخلي من جهة، وخصوصا الطلب الأوروبي في هذا الشتاء البارد جدا من جهة أخرى..
    يعني الإسبان أولى بغازنا منا يا كاتب النص (حتى لاأقول المقال) !!

  • Mohammed

    والشعب الجزائري له الله
    الحمد لله

  • ملاحظ

    بطبع سونطراك تتمكن حسب قولها مساعدة اسبانيا في تصديها لموجة البرد التي عجزت في بلدها و فقط في تمديد القری والمدن بربطهم بالغاز الطبيعي او علی اقل توفيرهم بالغاز البوتان في موجة البرد ۔۔والعاٸلات المحرومة۔۔۔وانتم تفتخرون باسبانيا وهم يتوفرون علی ربط لشبكات الغاز الطبيعي وتمديد لهم بالغاز جد سريعا۔۔۔وشعبكم ينظرون الدهر ليستفيدوا من ذلك

  • جزائري صحراوي

    المروكي يدمر الشباب الأوروبي بالمخدرات المحرمة ربانيا و قانونيا
    فريق كبير بين من ينفع و ينتفع و من يدمر خلق الله
    الحمد لله الحدود تبقى مخلوقة إلى أبد الآبدين

  • جزائري

    اذا كان الغاز الجزائري ينقذ إسبانيا من موجة برد تاريخية قد تدوم أيام معدودة . فمن ينقذنا نحن من التخلف و الجهل واللاوعي وقلة الانضباط والكسل والشعوذة والخرافات والنفاق والتطرف والعنف ............... التي تنخر جميعها جسم الأمة الجزائرية ؟؟

  • قرعاج

    للأسف عندما أسمع هذه الاخبار لا افرح كثيرا لأني أعلم أني غير معني بالإستفادة من أموال هذا الغاز المصدر

  • Mohdz

    ياودي الغاز إسبانيا الذكية راهي تاخذ فيه باطل , بي أدنى سعر .