-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أويحي أبلغه أن على الرباط وقف حملتها الإعلامية

الغنوشي يعرض الوساطة بين الجزائر والمغرب

الغنوشي يعرض الوساطة بين الجزائر والمغرب
ح.م
الغنوشي يدخل على خط الأزمة بين الجزائر والمغرب

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الأربعاء، أن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي اقترح وساطة بين الجزائر والمغرب لوقف التوتر بين البلدين.
ونقل الموقع عن مصدر دبلوماسي جزائري، تأكيده أن الغنوشي اتصل بالوزير الأول أحمد أويحي ونظيره المغربي سعد الدين العثماني مقترحا وساطة لحل الأزمة بين البلدين وجلوس الجانبين إلى طاولة الحوار.
وحسب المصدر ذاته عرض الغنوشي على أحمد أويحي التدخل لدى شخصيات مغربية مؤثرة بشأن الأزمة، لكن الوزير الأول رد على الزعيم التونسي بأن الأمر “لا يستدعي وساطة ولكن المطلوب من المغرب وقف الحملة الإعلامية ضد الجزائر”.
وقلل المصدر ذاته من إمكانية نجاح الخطوة كون “القرار في المغرب يتخد على مستوى القصر الملكي وليس بيد حكومة العثماني” .
ووفق الموقع البريطاني، فإن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني نفى في اتصال به أن يكون قد تلقى اتصالا من راشد الغنوشي بشأن هذا الملف.
وكانت الجزائر قد رفض سابقا وساطات خارجية في أزمتها مع المغرب، مؤكدة أن القضية لا تستدعي تدخل طرف ثالث.
وفي 2015 رفض عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية آنذاك (وزير الخارجية الحالي) أي وساطة دولية في الأزمة مع الغرب بعد دعوة عبد الإله بن كيران رئيس حكومة الرباط لتدخل طرف ثالث من أجل حل سوء التفاهم بين الجانبين.
وصرح مساهل أنه “لا وجود لأزمة بين البلدين تستدعي وساطة من أي جهة”، وأضاف أن “ملف الصحراء الغربية يعالج في إطار الأمم المتحدة، ونتمنى أن يجد حلا له في أقرب الآجال”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • ب.مصطفى

    اي وساطة عربية تنتهي بالفشل واذا كانت غربية يكتب لها النجاح سؤال لماذا ؟

  • marocain

    امة ضحكت من جهلها الامم. ce message est pour tous les musulmans

  • موحنذ أمزيان

    كان على الشيخ الغنوشي عرض وساطته على الشعبين الصحراوي والمغربي حتى يمكن تسهيل حصول الاشقاء المغاربة على الفيزا وقت حاجة تنقلهم للعمل إلى الجمهورية الصحراوية العظمى عند إتمام تشكيل كل هياكل مؤسساتها على الطريقة العصرية .

  • Mounaim naciri

    ردا على بعد التعليقات وردا على بعد الجزائريين ,وإنشاء الله سيكون مختصرا , نعلم أن الله ينصر دائما الحق ويضحض الباطل ؟
    أنظروا إلى المغرب وإلى الجزائر وستفهمون ؟
    المشكل هو وبشهادة جزائريين نفسهم أن المغرب يرحب دائما بالشعب الجزائري لدرجة يأتون إلى المغرب ولا يذهبون إلى الجزائر ؛ هادوا اللي يعيشوا فالخارج ,

  • محمد

    علي كل حال بركات ماتعيو في أرواحكم شهر رمضان علي الأبواب ويبدؤون الرساءيل بين محمد 6 وبوتفليقة والشعب المقهور عامل كرنفال في الدشري التفق العرب علي الا يتفقو

  • Ben

    Yaw fermé c'est fermé sayiiiii
    On va rester tout le temps à se justifier de cette fermeture
    Faites-vous vous un pont aérien et allez dans d'autres pays vendre votre poison votre politique et on s'en bat les kh ouilles de votre toi et sa cour
    On n'ouvre pas et on construira un mur pour bien fermer hermétiquement cette frontière
    Pour quoi vous voulez tant ouvrir les frontières ? A vous entendre on n'est pas bons donc qu' elles restent fermées à vie et tant mieux

  • benchikh

    من قالك يا سيد غنوشي ان الجزائر والمغرب هما في ازمة وحتى ان كنا كذلك فنحن اعلم بالصديق من العدو.

  • kader

    Je prefere qu'on supprime toute relation diplomatique avec le maroc

  • Med-dz

    إلى المعلق 21 : قضي الأمر الذي فيه يستفتيان روح قولها لمجلس الأمم المتحدة هي المتكلفة بملف الصحراء الغربية وليست الجزائر .

  • نورالدين

    المشكل مع الاخوة الجزاءريين سيحل في اطار التفاهم والمصالح وحسن الجوار، لما فيه خير للبلدين ان شاء الله،مشكل الصحراء مشكل مفتعل، لتضليل الراي العام. والصحراويون واعون ، المغرب بلدهم ، والصحراء مغربية، وقضي الامر الذي فيه يستفتيان.

  • فريد .م

    يا سي(بوغراب محجوب): لو سلمت نوايا الملك محمد السادس اتجاهنا و عاملنا معاملة الجار و معاملة المسلم لأخيه لكنا نحن السباقين لهذا، لكن الأمر ليس كما تراه أنت انه يختلف.

  • حامدي كمال

    بالعكس يا سي (s.abdallah)، أنت من يفكر بعاطفته أما المعلقين الذين قرأت تعاليقهم فهم يفكرون بالمنطق و أعرف أنك مغربي و لذا كان هذا رأيك. أقول لك شيئا و أعرف أنه لا يعجبك: ملككم محمد السادس اخترع لشعبه عدو افتراضي اسمه الجزائر ليلهيهم عن مطالبهم و حقوقهم في العيش الكريم و تستمر مملكته و تدوم أكثر، هذه الحقيقة شئتم أم أبيتم.

  • docteur22

    le peuple marocain comme la majorité des autres peuple, des algérien, des juif, des palestiniens, des russe des français des chinois etc tout le monde est tranquille des travailleur et père de famille. ya une bande de criminel organisé qui sème le désordre sur terre et ça ne date pas d’aujourd’hui..il faut rester vigilent يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)

  • Med-dz

    كل واحد يريح في المكان نتاعه ، لا فتح الحدود ولاهم يحزنون.

  • بوغراب محجوب

    اللهم وفقه وبارك جهده وجهد كل من يسعى للم شمل الامة

  • عبدالله بن محمد بن ابراهيم

    أتمني شفاء إلا الشعب الجزائري مسكين مريض بي مرض نفسي . والله أكبر شعب في الجهل

  • s.abdallah

    المعلقون هنا يفكرون بالعاطفة وليس بعقولهم...نحن على ابواب رمضان الكريم.فلا بد من.سلامة الصدر مع المسلمين: فلتحرص أيها المسلم، ألا يكون بينك وبين أي مسلم آخر شحناء، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن" . والسلام ختام..

  • mohamed

    non , Mr el ghanouchi ,? d"ailleurs quel internet . on n'a rien avoir avec ce pays mis a part les malheurs , pourquoi Mr ? vous voulez plus de la drogue , la prostitution la sorcellerie ,Allah yastor manhoum! aucune chance monsieur tar lahmamm

  • Rachid

    أكبرخطأ لو تنكسر كلمة الزعيم محمد اللأمين زروال حفضه الله.
    لا لفتح الحدود

  • marocain

    non non

  • انشروا يرحمكم الله ولا تخفوا تعليقي

    لا تتركوا عبيد المخنز يدخلون ويصوتون على تعليقاتنا بالسلب يرحم والديكم ... فليذهبوا لجرائدهم ويكتبوا فيها لأنها مغلوقة في وجوهنا ولن ينشروا لنا ولو كلمة "بسم الله الرحمن الرحيم" عكس الشروق التي تترك عبيد المخنز يكتبون ضد بلدنا ويصوتون على تعاليقنا بالسلب وفي جرائدنا ....هذه إهانة... كرهنا من سياسة السكوت وتلقي اللكمات ... يزي.

  • Bela

    أويحيا يداه مكبلاتان وإلا كان قد وجد حل للمخرب، كما وجد حل لساوريس و الأفاريقى.

  • واحد ماشي مع الغنوشي

    هاذاك مابقانا ( إكثر خيرك ياسي الغنوشي )

  • عبدالقادر الجزائـــري

    العائلة الملكية هي من سعت وتسعى للهيمنة مثلا : هي من طعنت الجزائر في الظهر سنة 1963م ماتسمونه "بحرب الرمال" والكارتة أنكم سميتموها حرب بل هي غدر ضد جار مسلم خرج من حرب دامت سبع سنوات وضد كافر صليبي ! كان من المفروض أن يفرح المغرب بطرد فرنسا الصليبية من شمال إفريقيا !!! لكن العائلة الملكية من صفتها الغدر ! فقد غدرت حتى مواطنيها مثل عبد الكريم الخطابي رحمه الله ، وبن بركة رحمه الله والقائمة طويلة /// العائلة الملكية غدرت موريتانيا والصحراء الغربية /// العائلة الملكية مختصة في انتهاز فرص ضعف جيرانها للغدر بهم تحت خزعبلات وخرافات تاريخية !

  • جبل زندل

    الغنوشي في الحقيقة يروح يدبر على رأسه في تونس اما الجزائر فلها رب يحميها واذا كان ناوي الخير يروح يساعد الصحراويين في تندوف ويقنع المغرب بالاستفتاء سواء ارادوا الإنضمام او الانفصال

  • الشيخ عبد الحق بن موسى

    يا الغنوشي الخير بين والشر بين ... الجزائر ساكتة متعقلة بسياسة ضبط النفس لدرجة تنرفز حتى شعبها بينما المخنز يسب الجزائر ويشتمها ويشهر بها ويدفع حتى القنوات الخليجية للتشهير بها والمثل قناة العربية بالأمس قالت أن الجزائر تسهل لإيران زعزعة استقرار المغرب الداخلي متناسية أن الصحراء مستعمرة والقضية مدولة ولا طابع داخلي لها في مهلكة الحشيش.يا الغنوشي إذا كنت صادقا فاعمل بقوله تعالى (يَا أَيُّهَآ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ للَّهِ شُهَدَآءَ بِٱلْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىۤ أَلاَّ تَعْدِلُواْ ٱعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ) فقط كن عادلا مقسطا.

  • ديوجين المغربي

    اتمناه حبا بلاحدود بين الشقيقين وأن يكف اصحاب الفتن من القاصرين على التعليق

  • العباسي

    كل شئ واضح يا سي الغنوشي المخرب يحتل ارض ليست ارضه و ينهب ثرواته و يشرد شعبها اكبر منتج للمخذرات عميل واكبر حليف لليهود الصهاينه يتحالف مع الشيطان ضد الجزائر

  • محمد

    يا الغنوشي، يا عميل الاستخبارات البريطنية، ابقى بعيدا عن الجزائر ولا تحشر أنفك . الجزائر ليست لها مشكلة مع المغرب ، بل المغرب هو الذي له مشكلة مع القانون الدولي وتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ، وعليه أن يرجع الى صوابه لأن الصحراويين مع التأييد المتزايد لقضيتهم العادلة سيقررون مصيرهم ىجلا أو عاجلا.

  • سيدي أعمر الغزوات

    الغنوشي ليس مؤهل لا هو و لا غيره للوساطة المروك بعدما ترجيت قطر و فرنسا و الإمارات و السعودية لتتوسط لهم مع الجزائر و فشل - الجزائر فرضت- عليكم ثلاثة شروط و يوجد سفارتها في المغرب و ردكم يكون عبر السفارة لا وسيط الوسيط عندما لا تكون سفارة +++ و لأذكركم فقط الغنوشي غير مؤهل عندما كان هارب في بريطانيا مواقفه كان ضد البوليزاريو و الصحراء الغربية التسجيلات موجودة نحن لا ننسى الحدود مع المغرب لم و لن ولا تفتح غير أنساو يالمراركا لأن مشكلتنا معكم ليست الصحراء الغربية و لا سياسية المشكلة معكم قبل إستقلال الجزائر غدرتم الجزائر و بعد الإستقلال العرش الملكي إخترع عدو إسمه الجزائر ليستمر عرشه