-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرار التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

المخزن يُّعدم الإتحاد المغاربي وحزب العدالة والتنمية بحجر واحد

الشروق أونلاين
  • 18467
  • 37
المخزن يُّعدم الإتحاد المغاربي وحزب العدالة والتنمية بحجر واحد
أرشيف
العاهل المغربي محمد السادس

التقت التعليقات حول قرار المخزن المغربي، تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في أن هذه الخطوة تعد آخر مسمار تم دقه في نعش الإتحاد المغاربي، فضلا عن أنه “إعدام” سياسي لحزب العدالة والحرية الإسلامي الذي يقود الحكومة.

وفور إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، تطبيع المغرب والكيان الصهيوني لعلاقاتهما رسميا، بدأت تحليلات حول تداعيات القرار على المنطقة المغاربية وحتى الداخل المغربي، بحكم وجود رفض شعبي واسع للخطوة.

وبالنسبة لمستقبل الإتحاد المغاربي كتب الإعلامي عبد الباري عطوان “هذا الاتّفاق المغربي الإسرائيلي قد يُحَقِّق السّلام لتل أبيب ومُستوطنيها، ولكنّه قد يكون في المُقابل مشروع فِتنَة، وربّما حُروب وعدم استِقرار في دول الاتّحاد المغاربي”.

وحسبه هذه المنطقة “ظلّت مُحصّنةً في وجه الاضّطرابات والحُروب التي سادت المشرق العربي طِوال السّنوات العشر الماضية تحت عناوين الديمقراطيّة، وبتخطيط ومُشاركة من أمريكا والدّول الاستعماريّة الأوروبيّة الأُخرى”.
أما صحيفة “تونيزي تيليغراف” التونسية فكتبت أن “ترامب قبل رحيله تعمد صب الزيت في المنطقة المغاربية كما أخلط أوراقها”.

والتقت تعليقات النشطاء والمحللين على أن الإتحاد المغاربي الذي يعيش موتا سريريا منذ سنوات وحتى منذ تأسيسه، تكون الخطوة المغربية قد دقت آخر مسمار في نعشه.

والسبب في ذلك أن محاولات إحياء الإتحاد، بعيدا عن خلافات السياسة، بالتركيز على إنشاء منطقة تجارية حرة، وتفعيل اتفاقيات التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء، لم يعد بعد الآن ممكنا أو سهلا بعد اتفاقية التطبيع التي قام بها المخزن.

ومن شأن فتح المغرب أسواقه للمنتجات الإسرائيلية، وتبادل الزيارات وحتى السياح، أن يدفع دول المنطقة المغاربية إلى تشديد إجراءات استيراد السلع الوافدة من الرباط، للحيلولة دون وصول السلع القادمة من الكيان الصهيوني.

من جهة أخرى، جاء ترسيم التطبيع، ليؤكد صحة المعلومات المتداولة في الجزائر خلال الأشهر الأخيرة، حول وجود مشروع مغربي لإقامة قاعدة عسكرية قرب الحدود، بدعم فني من تل أبيب، ستكون مستقبلا قاعدة للتجسس على المنطقة.

وعلى الصعيد الداخلي المغربي، يعد قرار التطبيع بمثابة “حكم إعدام سياسي”، صدر بحق سحزب العدالة والتنمية الإسلامي، الذي يقود الحكومة منذ اندلاع ما يسمى موجة الربيع العربي.

وحسب مراقبين فقد جاء القرار مع بداية التحضيرات للإنتخابات البرلمانية، المقررة عام 2021، حيث ستضطر قيادة الحزب الإسلامي، إلى تبرير “تزكيتها” لقرار التطبيع في ظل قيادتها للحكومة، بعد أن كانت هذه التشكيلة السياسية ترفع لواء معاداة الاحتلال الإسرائيلي.

ويتضمن البرنامج الانتخابي للحزب، بنودا واضحة حول “رفض أي تطبيع مع الكيان الصهيوني”، وأن القضية الفلسطينية مقدسة وعلى رأس أولويات السياسة الخارجية للعدالة والتنمية.

ويقول مراقبون، أن صمت قيادة حزب العدالة والتنمية، حيال التطبيع، يعكس حالة غليان داخلي بعد رفض كوادر منه، هذه “اللطخة” السياسية، التي أجبرهم المخزن على مضغها.

وكتب عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم “المبتلَى في هذه القضية هو حزب العدالة والتنمية ما الذي سيفعله، ونسأل الله أن يوفقهم للسداد ويعينهم عليه”.

وأوضح “ومهما يكن من أمر الاختراقات الواقعة على مستوى الأنظمة العربية التي ورثت شرف القضية الفلسطينية من نضالات حركاتها الوطنية ففرطت فيها فإن الشعوب ستظل متمسكة ثابتة حتى تمر العاصفة منكسرة على صخرة الإسلام العظيم روح الأمة وحياتها وسلاحها في الظروف الصعبة”.

أما المحلل حسن عبيدي مدير مركز الدراسات والأبحاث في العالم العربي وحوض المتوسط في جنيف فنشر تغريدة جاء فيها “بعد قرار التطبيع.. حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي ستكون في وضع محرج امام قواعدها المحافظة مع اقتراب موعد الغنتخابات البرلمانية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • أنا

    إخواني المغاربة، ركّزوا قليلاً و دون تحيّز من فضلكم :
    1- إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل
    2- إعتراف ترامب بالجولان المحتل أرضاً لإسرائيل
    3- إشتراط ترامب نزع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مقابل التطبيع (+ دفع 330 مليون دولار)
    4- التعهد بتمرير صفقات بيع طائرات الـ F35 للإمارات مقابل التطبيع (ثم لم تحصل عليها و لن تحصل عليها)
    5- و أخيراً إعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مقابل التطبيع ؟
    هل بعد كل هذا، يفتخر الشعب المغربي باعتراف ترامب ؟

  • شخص

    يجب على الجزائر جدياً مراجعة و تحيين قائمة الأعداء بعد أن انتقل الأمر من الشك إلى اليقين.
    و بتطبيعه الشامل مع أبناء القردة و الخنازير، فقد وضعت المغرب نفسها في في نفس الموقف الذي تضع فيه الإمارات نفسها أمام إيران. يعني أي حماقة إسرائيلية سيدفع ثمنها الشعب المغربي (للأسف)

  • tadaz tabraz

    المخزن يُّعدم الإتحاد المغاربي .. الاتحاد أعدم منذ أن ولد قبل 30 سنة بل ولد ميتا . فعلى أي اتحاد تتحدثون ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Malik

    هنا نفهم لماذا تم إختلاق أزمة الكركرات و الحرب مع البوليزاريو، فالمغزى كان تبرير التطبيع مع الصهاينة و الذي كان مخطّط منذ زمن بعيد بالطبع لخدمة مصالح العائلة الملكية و أأذنابها, لا لخدمة مصالح الشعب المغربي البسيط. فيا ترى هل أزمة الكركرات تخدم مصالح أطراف أخرى، سنرى في المستقبل القريب إن شاء الله.

  • طاله كريم

    رجوا ان تقوم الدوله ببناء جذار عازل على طول الحدود و اقامه ابراج مراقبة....و منع المراركا من دخول التراب الوطني ..و اعدام مهربي المخدرات....حفاظا على امن البلاد ...الان بعد ماقم به المخزن اصبح من الضروري مراقبة كل المراركا لنه يمكن ان يكون من بينهم صهاينة يحملون جواز سفر مروكي.

  • MOURAD

    Salam oua likoum, j'ai remarqué une chose à chaque fois qu'un Algérien commente on le sanctionne par un avis négatif!. Je dis une seule chose aux marocains, la roue tourne, et réveillez-vous, quoique c'est très difficile pour vous avec tout ce que vous ingurgitez chaque jour comme drogues et sorcellerie!. Ila marahimaa raabii

  • Tourik

    عندكم تسمونه المغرب العربي الكبير و منذ متى تحول الاتحاد المغاربي ؟! والإمارات السودان البحرين اشقاءكم ألا يعنيهم الأمر, النفاق امام الله وعباده

  • مسلم بن عقيل

    والادهى والامر انه اقبر للابد فرضية فتح الحدود بين الشعبين
    لكي يعلم المغاربة ان نضامهم نضام قذر فتان خبيث
    اول مااستقلت الجزائر حاول اقتطاع اراضي لم تجف بعد من دماء شهداء ضحو من اجلها بالملايين فاخذ صفعة لم ينساها
    و في 1994 فر التاشيرة على الجزائريين من جانب واحد وطردهم من الفنادق بسبب تفجير ارهابي
    واليوم يطبع مع الد اعداء الاسلام و الد اعداء رسول الله بحبث يسبونه ليل نهار في ملاعبهم واعلامهم و دنسو مسراه الشريف
    انتهت العلاقة بين الجزائر والمغرب
    الخاسر فيها العائلات و الارحام اضف الهم المغرب الذي حشر في الزاوية هل تنفعه اسرائيل ان ثار على المخزن الشعب المغربي؟

  • Fouad

    المغرب طبع مع دولة قائمة تعترف وتحاورها حتى فلسطين التطبيع لايعني البيع أو الخنوع بل يعني أن الحوار سيكون له جدوى اكبر
    و قطع المغرب علاقاته مع الصهاينة الحقيقيون في الحدود الشرقية الدين يسعون إلى تقسيم المغرب ويدعون الإسلام دين الوحدة و التوحيد

  • مهابر جواد

    على الجزائر ان تستدعي السفير الامريكي للاحتجاج و التنديد بشدة على القرار الامريكي والانسحاب من مجلس الامن لانه يعترف باسرائيل والجلوس مع اسرائيل على نفس الطاولة يعتبر تطبيعا. كما يجب على الجزائر طرد سفراء جميع الدول التي تعترف باسرائيل المغرب الامارات البحرين مصر الاردن تركيا السودان جنوب افريقيا نيجيريا هام جرا.

  • كمال

    مبروك على المغرب حكومه و شعبا الخيانه و من الآن لا ترفعوا رؤوسكم الا بعد غسل العار

  • Med-dz

    بعد الخيانة العظمى التي إرتكبتها المغرب في حق الفلسطينيين بالتطبيع مع اليهود , يجب على الجزائر قطع ما تبقى من العلاقات و طرد كل السفراء المغاربة المتواجدين عندنا كما يجب على قواتنا الأمنية التركيز على المناطق الغربية للبلاد تحسبا لأي طارئ لأن هذا الجار الغربي لا يؤتمن .

  • الجزائر الأصيلة

    الى فتحي المغربي
    الجزائر شعبا وحكومة مع الشعب الصحراوي حتى ينال استقلاله.
    تتنكرون خلف هويات جزائرية لكن رائحتكم تفوح من خلف الشاشة.

  • منيره - قسنطينه

    شكرا للرئيس ليامين زروال على غلق الحدود مع المغرب الإستعماري المحمي من طرف فرنسا بحق الفيتو في مجلس الأمة.
    الحمد لله على ان خديعة المغرب العربي لن تتحقق للقضاء على الجزائر.
    عاشت الجزائر والنصر للشعب الصحراوي البطل.

  • البدوي

    كبرنات فرنسا في الجزائر يقولون دائما أن لا ناقة لهم ولا جمل في ملف الصحراء، و لكن في الوقت ذاته لا تتردد في مهاجمة كل دولة تساند المغرب في هذا الملف مع العلم ان مثل هذه المواقف تندرج ضمن سيادة الدول في تبني المواقف التي تناسبها، فقد استدعت الجزائر سفير ساحل العاج لديها احتجاجا على فتح بلده القنصلية في الصحراء المغربية في خرق صارخ للقانون و الأعراف الدوليين.
    كبرنات فرنسا في الجزائر يعتبرون اوراما خبيثة يجب استاصالها من اجل مصلحة الجزائر و الجزائريين و المنطقة كلها.

  • mohand oukaci

    لكي تتاكدوا من ان معظم المخاربة مع الصهاينة لاحظوا ماذا يرجحون في التعليقات. صهاينة المغرب يظنون انهم احسنوا الفعل.

  • الصح والمنطق

    ترامب أهدى لمحمد السادس "أيس كريم" ينتهي في 15 جانفي - (اعترافه بالصحراء) ، مقابل أن ينزع الكمامة ضد كورونا - ( التطبيع)

  • حماده

    انظروا إلى ما قاله مقري تاع حماس عن إخوانه حزب العدالة المطبّعين في المغرب وما قاله عن الزوالي بوداوي !

  • حميد جومونفيش

    اللعنة تلاحق مملكة المعتوه الخائن م6 والمخزن بعد تطبيعه مع الكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين التي حررها الفاتح صلاح الدين الأيوبي وباعها الصهاينة العرب الخونة أما الصحراء الغربية وعاصمتها العيون هي جمهورية تحت الإحتلال المخزني وهي قضية تصفية إستعمار وتحريرها مرتبط بتحرير فلسطين والشعب الجزائري رغم كرهه لنظام البوتفليقة الفاسد وبقايا العصابة إلا أنه يقف مع الشعب الصحراوي لتحرير أرضه رغم أنف مخابرات وشياتي المخزن وذبابهم العفن الذي يتلاعب بالتنقيط وتعليقاتهم السخيفة لعنة الله على كل من يطبع مع الكيان الصهيوني وتحية لأحرار الشعب المغربي والصحراوي من أحرار الجزائر

  • Ezzine

    كل من طبعوا يسارعون بالقول بعد فعلتهم «نتمسك بالقضية ". هل عندهم شك في حلها! كمثل من رمي بدوره في تهلكة المشروع الصهيوني" يطمئن صاحبه المنهزم فيها ويقول له "لا تحزن انا ما زلت على وعدي وعهدي الذي قطعته على نفسي امام الله ثم امامك لأفك اسرك ". ما النتيجة الإيجابية للتطبيع المصري منذ 42 سنة وقيل عنه في وقته لمصلحة القضية المركزية. الم تنجح "إسرائيل" طوال هذه السنين العجاف في تطويع "ام الدنيا" وجرها لمستنقع الصهيونية وسحب معها القضية. هل لديهم هم القدرة وهم في احضان الصهيونية على تنفيذ ما وعدو به من قبل.

  • سي صالح

    ما يثير الدهشة انه مازال المخازنية يصوتون بالسالب !!!
    انشاء الله الفيزا ستفرض عليكم و القنصليات ستفتح في تندوف للإرانيين والروس و الاتراك و الصينيين و حتى المغول و الغجر يجب ان لا ينام ميمي السادس بعد اليوم....

  • ابو ملاك

    وهل يوجد شئء إسمه المغرب العربي أصلا . المغرب دولة قوية لها أحلام وطموحات سياسية واقتصادية واعدة تسعى بعض الدول الشقيقة لافشالها واقبارها لمحاولات مستمرة لكنها فاشلة . عندما تواجهك الضربات من الأشقاء فإنه يجوز لك التحالف مع الشيطان .

  • aza

    جل الدول لها علاقات مع دولة إسرائيل هناك امر واقع المغرب لعب جيدا اللعبة لأنه طبع مع إسرائيل بمقابل الإعتراف بالسيادة اليهود المغاربة في إسرائيل يتجاوزن المليون الحكومة الإسرائلية فيها عشر وزراء من أصول مغربية القضية فيها مصالح رابح رابح اعتراف أمريكا حقيقة هو من الدولة لانها دولة مؤسسات ليس من رئيس العالم الجديد يتشكل

  • salimsk

    ترامب مرفوع عليه القلم الى الان و حتى الوقت الحاضر مازال يضن انه فاز بعهدة ثانية ِ

  • فتحي

    و كل هذه التدبير من امريكة و فرنسة و بني سهيون الا و هدفهم زعزعة المنطقة المغاربية و بالاخص دفع الجزائر في حرب لي تشتيتيها و تفقيريها و لي تقسيميها دويلات لانها في حلقهم شوكة يردون بها منكرا
    نصيحتي حذري ثم حذري

  • علي عبد الله الجزائري

    نشكر ترامب على كشفه لحقيقة الخونة والعملاء
    نشكر المغرب قبوله الاعتراف لاثبات سيادته المفقودة عبر تغريدة افتراضية
    سيادة عجز عن ان يثتبها على ارض الميدان
    مشكور لانه اثبت موقف الجزائر و موقف الشعب الصحراوي و عزز مواقفهم امام المجتمع الدولي

    اما المواقف المخزية من المطبعين لن تغير من الحقائق المطلقة على ارض الواقع
    لن تغير من واقع القدس ولا من واقع الصحراء الغربية
    حتى من كان يجهل موضوع النزاع استنكر هذه المساومة بتوظيف مقدسات المسلمين
    من يمتلك الحق لا يساوم
    من بساوم دليل عدم امتلاكه للشرعية وبطلان ادعائه

    هي ارادة الله سبحانه وتعالى ليميز الخبيث من الطيب
    لكثرة الخبث بهذا الزمان

  • شالوم المغاربة

    من اليوم وصاعدا على الجزائر فرض التأشيرة على دخول المغارب الى الجزائر بعدما اصبحو مع اسرائيل خاوة خاوة.

  • جزائري للأبد

    التطبيع مبارك شعبا و حكومة هذا ليس بجديد و لم اتفاجىء به و السبب معروف بأن ميمي المنفوخ و حكومته ليس هم من يتحكمون في القرارات إنها فرنسا و تل أبيب المحتلة و كم فرحت بنهاية ما يسمى (المغرب العربي) دعونا من هذه النكتة و لتكن لنا وجهة أخرى ترتقي بها شعوب الجزائر و تونس و موريتانيا و ليبيا و الشعب الصحراوي الأبي...كما اطلب من حكام الجزائر بأن تغلق الحدود مع بني صهيون شمال إفريقيا إلى أبد الآبدين لا أثق فيهم أبدا المخذرات الجوسسة لصالح الصهيونية و فرنسا وووو و
    والله العظيم من أعماق قلبي اقولها لا أريد أن يأتون عندنا مهما كانت الأسباب لأن الغدر من شيمهم أب عن جد

  • بنت الداخلة المحتلة

    المخزن يعدم عبيده اما الصحراء الغربية تبقى غربية ولا مخزنية وللابد ولا تنزن منا حتى ولو رحلنا واحد واحد فالشعب الصحراوي لن يتراجع عن حقه مهمى حاول أمراء المدمنين بخبثهم وعاشت فلسطين وعاش القدس والخزي والعار لكل خائن وشكرا للجزائر شعبا وجيشا وقيادتا التي تقف دائما مع الشعوب المضلومة اما العياشة لا مكان لهم بيننا ولقد فاحت رائحاتهم في كل مكان وأصبح منبوذين وبكل صراحة هذا الخبر لن يفاجئ نا لقد متوقعين ان يحدث هذا بعد تلقى المخزن الضربة ألموجعة في كركرات ولن تقدر مواجهة الابطال فلجئ لاسياده للحماية ولكن شعب الصحراوي لن يسكت عن حقه لمشروع في تقرير مصيره حتى ومن استشهدنا كلنا ونموت ورؤوسنا مرفوعة

  • دردور

    إلى إخواننا المغاربة
    لا يُؤخذ الحق بإحقاق الباطل.
    لقد قُتل و هُجِّر إخواننا في فلسطين و هدِّمت مساجد و حوِّل بعضها إلى حانات و ملاهي و احتلت بلدات ووو
    لقد صدمنا هذا القراروسوف يكتب التاريخ على من أقره و مهما طال الزمن سيعود الحق لأهله.

  • محمد رضا

    المغارية يفتخرون بنوعية الحشيش الذي ينبت عندهم ويصدرونه إلى باقي أرجاء المعمورة. فبأي آلاء ربكما تكذبان.

  • Idir

    Donald Trump : "Le Maroc a reconnu les États-Unis en 1777. Il est donc approprié que nous reconnaissions leur souveraineté sur le Sahara occidental"

  • Aloborto

    نابليون كان يرفض مصافحت الخونة، وكان يعطيهم الثمن ذهباً، ويقو لهم: هذا الذهب لكم، أما يدي فلا تصافح أمثالكم أشباه رجال يخونون أمتهم وهم من تعتبر مصافحتهم أمراً مشيناً وغير مقبول كيف بالإتحاد معهم.?

  • خالد

    ان لله وان اليه راجعون
    تصهين كل العرب والاعراب والعربان -95 بالمئة منهم -وانبطحوا واستسلموا لعدوهم الصهيوني والامريكي الصليبي الغربي وباعوا العرض والشرف والكرامة والارض -فلسطين وغزة والقدس الشريف - مقابل عروش وكراسي وقصور الملوك والرؤساء الخونة العملاء من الخليج الي المحيط للاسف الشديد
    اعظم الله اجركم في موت الاعراب والعربان

  • كلمة انصاف

    و الله غير هايلة باش السرطان يبان طاي طاي و كل خاين يعرف مقاموا في هاذ الزمان المحان الي يرفع الدخان و يخبي اللؤلؤ و المرجان.

  • Mustapha

    لا وجود لحزب يسمى العدالة والتنمية ولا اسلاميين .انهم مجرد اسلاميو الرباط وفاس هم مجرد سماسرة دين اللعبو على احاسيس الشعب المغربي باسم الدين ووصلو الى اهدافهم بكل وقاحة وخلق فرئيسهم بن كيران يتلقى راتبا سمينا لا يتلاقاه حتى بن يامين نتانياهو بنفسه .أغلب هاؤلاء المتاسلمين منافقين بامتياز لا يهمهم الا المال وانفسهم
    بالنسبة التطبيع فالامر ليس جديد فهو قد يشمل عدة دول والمغرب كان اصلا في الحلقة لانه تربطه علاقات كبيرة باليهود مند زمان ولا يمكن نكران دالك او نكران اكثر من مليون يهودي من أصل مغربي
    الاعتراف بمغربية الصحراء من طرف امريكا كان متوقعة وقد تحدو فرنسا نفس الاتجاه

  • يوسف

    كل الدول العربية تتعامل مع اسرائيل سواءا كان ذلك سرا او علنا ومن الافضل ان يخرج للعلن لنضع حدا لنفاق الانظمة