-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الديلي تلغراف:

النظام السوري عقد صفقة سرية مع “داعش” للحفاظ على آثار تدمر

الشروق أونلاين
  • 3503
  • 0
النظام السوري عقد صفقة سرية مع “داعش” للحفاظ على آثار تدمر
ح م
جندي من الجيش السوري في المنطقة الأثرية في تدمر

نشرت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، الثلاثاء، مقالاً لمراسل الشؤون الشرق أوسطية راف سانشيز يتحدث فيه عن “صفقة سرية أبرمها النظام السوري مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لإقناعهم بعدم تدمير آثار مدينة تدمر”.

وجاء مقال الديلي تلغراف بعنوان: “صفقة سوريا السرية مع تنظيم الدولة الإسلامية للحفاظ على تدمر”.

وقال كاتب المقال، إن “نحو 80 في المائة من الآثار في مدينة تدمر ما زالت في حالة جيدة، إلا أن أعمال الترميم لبعض الآثار المتضررة ستحتاج لمدة خمس سنوات على الأقل”.

وأضاف كاتب المقال، أن المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم أكد أن النظام السوري عمل بشكل سري على إقناع تنظيم “داعش” بعدم تدمير مدينة تدمر الأثرية.

ونقلاً عن مأمون، فإن “النظام السوري عمل بشكل سري مع حوالي 45 إلى 50 شخصاً داخل المدينة لإقناع التنظيم بعدم محو معالم تدمر الأثرية، خلال سيطرتهم على المدينة التي استمرت نحو عشرة شهور”.

وأضاف أن تنظيم “داعش” رأى أنه سيكون هناك ثورة ضدهم في حال دمر جميع الآثار في تدمر، مشيراً إلى أن “التنظيم لم يسرق أو يبيع أي من الآثار في تدمر”.

ويعتقد عبد الكريم، أن “عملية الترميم الآثار في مدينة تدمر تحتاج إلى خمسة سنوات في حال تلقت سوريا تمويلاً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)”.

وأكد للديلي تلغراف، أن “القلق اعترى الجميع عندما شن الجيش السوري عملية لاستعادة تدمر من أيدي تنظيم داعش، إذ ساد تخوف من احتمال تفجير التنظيم لجميع الآثار قبيل مغادرتهم المدينة”.

وختم كاتب المقال بالقول، إن “الجيش السوري منهمك بتفكيك العبوات الناسفة والمتفجرات والألغام التي زرعها التنظيم قبل إجباره على الانسحاب من المدينة التي احتلها لمدة عشرة شهور”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • متابع

    الفكر ليس له حدود جغرافية خاصة في العصر الحالي والاختلاف دائما يثرى الحوار اكثر وبالنسبة لموقع الشروق الخوادم (السريفرات) للموقع موجودة في فرنسا يعني ينطبق عليهم فقط القانون الفرنسي.

  • السي عبد الله

    أحمد في بلده و يعبر عما يعتقده في جريدة جزائرية خالصة تمنح له حق ابداء رأيه بكل حرية
    و لو كان ينتقد الرئيس أو أي مسؤول مهما كان منصبه و هو حر في الكتابة أين يريد و مثلما
    قال سيدنا أحمد في شروقه و الشروق في أحمدها. يا أحمد اكتب وين حبيت ...اكتب وين حبيت
    ... اكتب وين حبيت ... اكتب وين حبيت ... اكتب وين حبيت ... اكتب وين حبيت ... اكتب وين حبيت ...
    اكتب وين حبيت ... اكتب وين حبيت ...

  • وانا احترم رايك...--احمد من العاصمة

    أولا فيما يخص التعليقات الأخيرة فانا نقلتها وربما لاحظت الأخطاء الاملائية الكثيرة وبالتالي فالمصدر هو موقع فرانس 24.....ولا اعرف لماذا تنتقدني بدل انتقاد ذلك المؤرخ ...ثانيا السيد روحاني حر فيما يقول ويفعل فانا مواطن جزائري ومسؤول عما اعتقده انا ...ورغم ذلك فالجمهورية الإسلامية الإيرانية عقدت اتفاقا نوييا مع أمريكا ومقولة الشيطان الأكبر قالها مرشدهم الديني ...هناك فرق بين ما يقوله رجال السياسة ورجال الدين ان صح التعبير.......في كل الحالات مرحبا بكل ملاحظاتك مادامت محترمة رغم انحرافها ..

  • عربي

    نعم انت الاخ احمد اريد ان اسدي لك نصيحة مشاركاتك جدا مميزة طبعا . لا لا طبعا اقصد بطابعها لانها الى جانب حملها حجم كبير من الخزعبلات ايضا شكل المشاركة عشوائية لانها طويلة ومشتته نعم اقصد خير الكلام ماقل ودل نعم بارك الله فيك وايضا ضع دائما نصب عينيك ان روحاني قال "امريكا الشيطان الاكبر" شعار وتم التخلي عنه يعني ضحك على الذقون المهم : الحقل الاول في صندوق المشاركة هو للاسم وهو معرف اختار ماتشاء الحقل الثالث هو "البلد" ربما تذكر بلدك او فقط بضع كلمات تلخص المشاركة لا لا لاتكتب فيه لاتكن عشوائي.

  • khaled

    كانت سوريا من اجمل بلدان ونحن في الجزائر نحب زيارتها والتجارةمع اهلها وحققت الكثير من النجاحات علي الصعيد الاقتصادي خاصة الدواء ثم فجاة يحيطون بها ارحل بشار ويدمر البلد ويشرد الشعب كل هذا بسبب الرئس والله لكذب حتي الشيخ البوطي قتلوه لانه يعر ف رؤس الفتنة فاسكتوه هاجمو عليها من كل جهة ونحن لم نتركهم وحدهم ستعودين سوريا اكثر

  • بدون اسم

    احسنت

  • محمد

    كفاكم استهتار!!! دمروا حتى القبور في مالي فكيف لي لاثار تدمر ان تسلم من ايدي هؤولاء الاوغاد الاوباش صنيع ال السعود المتخلفين...دحرهم الجيش العربي السوري و كفى....كفاك ممزايدات

  • Mouhadjir

    بل داعش هو صناعتهم الخالصة...

  • الاسد اول زعيم عربي ينتصر على مراكز القرار العالمي--احمد من العاصمة

    والأسد الابن يستوعبك عندما تخرج عن صوابك بملامح وجهه المريحة مع احتفاظه بكل صفات والده من القسوة والقوة ..... وأضاف أنا أقول لك سيدي الأسد يملك أوراق كثيرة بيده يجعلهم يبتعدوا عنه عندما يقتربوا أكثر مما هو يريد ....وهذه قوة برأي وليست ضعف
    لم تصمد دولة عربية بتاريخها كل هذا الوقت عندما يقرر الغرب القضاء عليها كما صمدت سوريا وأقول سوريا الآن... لأن أهم ورقة يلوح بها الأسد اليوم تأييد غالبية الشعب له وهو دان لهم بذلك في خطابه الأخير.

  • الاسد اول زعيم عربي ينتصر على مراكز القرار العالمي--احمد من العاصمة

    أجاب اوليفيه يا سيدي الآن بات الموضوع ثأر شخصي من زعماء الدول العربية وزعماء العالم لكسر كبرياء الأسد .
    وأنا اسألهم إذا كان الأسد فعلا ضعيف وكما صرح مرارا اوباما وبيريز أيضا انه سيسقط قريبا بل في أسبوعين.. و قد مضى شهور... ولماذا عندما يسألوا عن التدخل العسكري يسارعوا إلى القول لا إمكانية لضرب سوريا لماذا هل هذا بسبب عدم توفر الوقود في طائرات النيتو أم أنهم يدركوا فعلا أن الأسد أضاف تقنية جديدة لسياسة أبيه حافظ الأسد ... كان الأسد الأب قاسي الملامح والردود وهدوئه يخرجك عن صوابك

  • الاسد اول زعيم عربي ينتصر على مراكز القرار العالمي--احمد من العاصمة

    ونحن نرى عدد الضحايا يتزايد .
    أجاب أنا سيدي شاهد على حدث ولست أقيّم من هو على حق أو على خطا ... أين المبالغة في كلامي؟؟ عندما يجتمع مجلس الأمن ويقرّ الحرب على أفغانستان بساعتان ونصف ويفشل بإقرار قرار ضد الأسد منذ شهور وهو منعقد منذ أسبوع بدعم من العرب ولم يستطيع أن يتخذ قرار المواجهة المباشرة مع الأسد بل يتحايل ليخفف وطئة القرار على أمل أن يخرج بشيء يعيد لهذه الدول هيبتها بعد التحدي الصريح والعلني للأسد .
    سأل المذيع لماذا تتكلم عن مواجهة الأسد ولا تقول مواجهة سوريا .
    أجاب اوليفيه يا سيدي

  • الاسد اول زعيم عربي ينتثصر على مراكز القرار العالمي--احمد من العاصمة

    مؤرخ فرنسي:
    الأسد سيكون أو ل زعيم عربي ينتصر على مراكز القرار العالمية
    قال المفكر الفرنسي "اوليفيه روا" انه قريبا سيشهد انتصار اول زعيم عربي وهو بشار الاسد , جاء كلام المفكر الفرنسي في مقابلة مع قناة فرانس 24 , ننشرها كاملة :
    اوليفيه روا المستشرق والمفكر الفرنسي 3 دكتوراه بالعلوم السياسية ويعتبر من اكبر المؤرخين المعاصرين للنزاعات في بلاد المسلمين...يقول للمذيع :
    أنا على وشك أن اشهد أول انتصار لزعيم عربي وهو الأسد على زعماء القرار في العالم
    رد المذيع: أليست هذه مبالغة ونحن نرى عدد الضحايا

  • مزالكم تخرطو ....الى اين بخشانة الراس انتاعكم--احمد من العاصمة

    والله انا محتار في أناس مثلكم فرغم كل الحقائق والدلائل فمازلتم لم تستطيعوا استيعاب الوضع في سوريا ...من الغريب انكم مازلتم أوفياء لاطروحات عفا عنها الزمن..كيف طاوعتكم عقولكم وانفسكم على ترديد مثل هذه الأكاذيب السخيفة مثل مصدرها..تلك الجماعات خرجت حتى عن مشغليها مثل الامريكان وبني سعود فكيف ستعقد صفقات لمن يقاتلها كل يوم ومن اجل ماذ..من اجل حماية الاثار ...هل تعلمون ان داعش فقد اكثر من 500 إرهابي والجيش السوري استشهد له 65 جنديا وضابطا في معركة تحرير مدينة تدمر..هل تعلمون من يكتب في الديلي تلغراف

  • هواري بومدين

    ما دام النظام السوري وقع على هكذا صفقة مع داعش للحفاظ على اثار تدمر حسب البريطانيين فلماذا لم يوقع على اخرى لتجنيب جنوده من دباحي داعش ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بعد ما يكون قد غرس هذه الكذبة في عقول الناس و قبولها , سيخرج لنا بعد ايام ليقول ان النظام السوري امضى اتفاق مع داعش لضرب اوروبا .....

  • بدون اسم

    كذب في الكذب بريطانيا تقول لكم صفقة سرية مع داعش هدا هو البهتان والنفاق

  • السبتي

    خرطي ثم خرطي