-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
داعية إلى المشاركة بقوة في الاستفتاء

النهضة تقرّر التصويت بـ”لا” للتعديل الدستوري

الشروق أونلاين
  • 1961
  • 10
النهضة تقرّر التصويت بـ”لا” للتعديل الدستوري
أرشيف
يزيد بن عائشة

قررت حركة النهضة التصويت ضد مشروع التعديل الدستوري، ودعا أمينها العام يزيد بن عائشة، المواطنين إلى المشاركة بقوة في الاستفتاء المقرر في الفاتح من نوفمبر المقبل، وهذا “تكريسا للديمقراطية الحقيقية من أجل بناء الجزائر الجديدة”.

وأكد الأمين العام، خلال أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الشورى للحركة، على ضرورة “إعادة بناء الثقة بين الحاكم والمحكوم وتعزيز اللحمة الوطنية من أجل تحقيق التوافق الاجتماعي وبناء الجزائر الجديدة في إطار التوزيع العادل للثروات وتحقيق المساواة الاجتماعية”.

وأبدى بن عائشة بالمناسبة “تحفظات” حركة النهضة بخصوص بعض التعديلات التي جاء بها الدستور الجديد، لاسيما فيما يتعلق بالديباجة والفصل بين السلطات ودور الجمعيات في الحقل السياسي، داعيا إلى مواصلة العمل من أجل “ترسيخ دولة الحق والقانون وتحقيق العدالة والمساواة بين كل أبناء الشعب”.

وجاء قرار النهضة بالرفض عقب عقد مجلس الشورى الوطني في دورة استثنائية أمس، بالمقر المركزي للحركة، حيث اعتبرت الهيئة المشروع مناقضا لخيار الحركة المبني على أولوية انتخاب المؤسسة التشريعية لتكون ذات مصداقية لإصدار دستور توافقي.

كما أنّ إعداد المشروع، وفق بيان للنهضة، جاء من طرف لجنة غير تمثيلية، مع إقصاء الطبقة السياسية من المشاركة في إعدادها.
كما قال المصدر إنّ الدستور لا يعبر عن الأغلبية الشعبية، بل يكرس خيار الأقلية، والتمييز بين الجزائريين في تولي المسؤوليات العليا، مع تكريس نظام رئاسوي بصلاحيات واسعة للرئيس، وغياب أي آلية قانونية للمساءلة، دون معالجة الاختلالات التي تضمنها دستور 2016.

وانتقد البيان ما سماه انتفاء استقلالية السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتعيين رئيسها وجميع أعضائها من قبل رئيس الجمهورية، وكذلك “ضرب الثوابت الوطنية من خلال تحييد المدرسة بدعوى الأيديولوجيا والاستغلال السياسي”.

وفي المحصلة رأت النهضة أن الدستور غير توافقي ولا يرتقي لسقف المطالب التي رفعها الحراك في هبته الشعبية السلمية والحضارية، وهو في تقديرها محاولة لاستبدال الأحزاب بالمجتمع المدني لخلق بيئة سياسية جديدة.
واعتبارا لما تقدم قرر مجلس الشورى الوطني لحركة النهضة التصويت بــ”لا” على وثيقة الدستور، مع دعوة الشعب الجزائري للمشاركة بقوة في الاستفتاء وممارسة حقهم في صنع القرار.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • 3alal

    المشاركة بقوة هذا ما يريد النظام ، النتيجة هو يحددها ، طبعاً ستكون نعم ، لكن الهرج و المرج أمام لجان الأنتخاب و النقل المباشر للناس تتدافع هو الهدف ، و هذا ما يتكفل به الاحزاب اياها ،

  • Karim

    الجزائر الجديدة هي حل الأحزاب و حل البرلمان و منع كل من كانت له صلة بالأنظمة السابقة من الممارسة السياسية. من غير الممكن صنع الجديد بما هو قديم.

  • أحمد

    أنتم في النهضة رفعتم شعار النفاق سيد الأخلاق ينطبق عليكم المثل الذي يقول : ( شاتي اللّبن ويخفي الطّاس ) هذا هو الواقاع أساسا فجّرتم النهضة الأصلية لأنّكم تبنّيتم سياسة النفاق أينما تكون مصلحتي فثمة تجدني فضّلتم المناصب والمكاسب على التّماسك والوحدة والالتزام بالمبادئ ولكنكم اخترتم الانبطاح للسّلطان ( روحوا تنتاخبوا بقوة ولكن انتخبوا بـ ( لا) وأنتم تعرفون النّظام صوّت والنّتيجة مضمونة ......خسئتم .......

  • hakim

    مجرد المشاركة بالتصويت ب لا هو إعطاء كرت اخضر للسلطة لإضفاء الشرعية على الدستور , كلنا علم ان هذا الدستور هو مطلب غربي من اجل التضحية بأبناء الجزائر خارج حدود الوطن و ان الامر قد حسم مسبقا , و انتم تعطون الزخم الانتخابي لهذا الدستور فاتقوا الله في هذا الوطن و في هذا الشعب .

  • الجزائري

    أنتم وحزب حمس والأرسيدي وغيركم من أنتم لكي تقولوا نعم أو لا ،أنتم أحزاب ميكروسكوبية ،ولا أحد يعرفكم أنتم مجهولو الهوية .

  • raid

    لا يهم من وصع الدستور بل يجب توضيح الاسباب التي من اجلها رفض هذا الدستور اما الواضع علماني اوغيره لا يهم لانه حسب منطقكم هذا يجب رفض كل شئ انتجه العلمانيون ولم تشاركون فيه يجب رفض الطائرة والسيارة والدواء الى غيره ماهو الفرق بينكم وبين العلمانين الذين يرفضون الانتخابات ويريدون الحكم امثال عسول وبوصاشي وغيرهم

  • Imazighen

    (...كما قال المصدر إنّ الدستور لا يعبر عن الأغلبية الشعبية، بل يكرس خيار الأقلية، والتمييز بين الجزائريين في تولي المسؤوليات العليا، مع تكريس نظام رئاسوي بصلاحيات واسعة للرئيس، وغياب أي آلية قانونية للمساءلة، دون معالجة الاختلالات التي تضمنها دستور 2016،)، حجة كافية، فكيف نرضى بكذا موقف، فلا ولا ولا هي الموقف.

  • Haron

    التصويت سيكون بنعم بنسبة 70 في المئة تذكرو كلامي هذه المعارضة مفبركة لكي توهم الشعب أن هناك معارضة وهذه الأشياء لا توجد في الجزائر فقط بل في أغلبية دول العالم الثالث

  • نمام

    الاخوان يراهنون على كتلة شعبية متحفظة من الدستور ظنا منهم انها تقلب الاستفتاء لان الدستور الجديد بخر احلامهم للوصول للسلطة التي عاشوا عليها في نظام الكوطة المعتمد وهو فساد سياسي وهذا نوع حفرة لا مما يعني رضى به و خلاف في المضمون مغازلة و ابتزاز للحصول على تنازلات في حكومة قادمة الم يطمعوا سابقا في الادارة و السفرات اليسوا من يعترضون على النزاهة ويهرولون للمشاركة ويتعاملون مع نتائجها اليست صفقة اختيار نائب مقري سابقا وزيرا وليس من صقورها كما يزعمون لقد بدات الارض تتحرك من تحتهم وهم مدركون والنظام النتخابي الجديد سيعري قاعدتهم لذا فهم يشككون في جدوى خطوة الدستور وان مر و سيمر وهم يعلمون ويعودون

  • استاذ

    مجلس قضاء معين سلطة الانتخابات معينة أين صفة الانتخاب التي تفضي الى استقلالية القضاء والانتخاب وفصل تام للسلطات ؟؟؟