-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتجاج يلغي حفلا فنيا في ورقلة

انتفاضة ضد تبذير المال العام في الحفلات

محمد لهوازي
  • 4690
  • 31
انتفاضة ضد تبذير المال العام في الحفلات

منع المئات من سكان مدينة ورقلة، مساء الخميس، إقامة التظاهرة الثقافية التي تحمل عنوان “لنفرح جزائريا” بمسرح الهواء الطلق والتي كان من المنتظر أن يحيي فيها فنانون حفلا غنائيا.

وطالب المحتجون بإلغاء الحفل بحجة إهدار المال العام، رافعين شعارات لخفض فاتورة الكهرباء وبناء المستشفيات في المنطقة عوض صرف الأموال على الحفلات الغنائية.

وأدى المحتجون صلاة العشاء في الساحة المقابلة للمسرح بحضور مكثف لعناصر الأمن الذي راقبوا الاحتجاج دون حدوث أي صدام.

كما أطلق سكان ورقلة حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “خليه يغني وحدو” احتجاجا على إقامة الحفلات الغنائية عوض استثمار الأموال في التنمية المحلية.

ونشر ناشطون تغريدات تدعو إلى ترشيد الإنفاق المحلي واستغلال الأموال في التنمية عوض استهلاكها في الحفلات الفنية.

وقال اليزيد قنيفي: “الحكومة تخصص 11 مليار سنتيم لسهرات فنية في الجنوب ..في مناطق تعاني انقطاع الكهرباء وصحراء يقتلها العطش والإهمال.. أين الأولويات أين التقشف؟”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=274663506642783&id=100022974068489

ونشرت صفحة “مباشر من”  صورا للحدث الذي وصفه بـ”التصرف الحضاري جدا” أين تم إلغاء حفلة المغني كادير الجابوني والشاب بلال.

https://www.facebook.com/mbashrt.mn/posts/485543521906321

وليست المرة الأولى التي يثور فيها المواطنون ضد تنظيم حفلات فنية لمغنيين جزائريين وأجانب في مدن عديدة والتي تصرف فيها الملايير، في حين تعاني هذه المدن التهميش وغياب التنمية المحلية.

واحتج العشرات من سكان مدينة بشار، قبل أيام، في وسط المدينة ضد حفلات الراي التي تمت برمجتها في بشار وطالب السكان بضرورة دفع عجلة التنمية التي أصبحت جامدة في مكانها حسب تعبيرهم.

وقال المحتجون إنهم لا يريدون حفلات الراي، بل مناصب شغل وتنمية محلية للولاية وتوفير الطاقة الكهربائية دون إنقطاع.

وفي ماي الماضي، ألغى أصدر مدير المركز الثقافي طاووس عمروش ببجاية، الحفل الذي كان سينشطه أحد مغني الملاهي الليلية، بحجة عدم وجود ترخيص من مديرية الثقافة، الحقيقة هي أن الضغط الشعبي الكبير وحملات رواد على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “فيسبوك” هي من أجبرت السلطات على إلغاء الحفل.

ولعب النائب البرلماني براهم بن ناجي، وكذا رئيس المجلس الشعبي الولائي مهني حدادو، دورا مهما إثر تدخلهم لدى مديرية الثقافة، حيث طالبوا بإلغاء هذا الحفل الذي اعتبره الكثير من سكان بجاية إهانة لهم، خاصة وأن الحفل تزامن مع شهر رمضان.

وتدخلت السلطات الولائية والمحلية لقسنطينة، مطلع ماي الماضي، لإلغاء الحفل الفني الذي كان مبرمجًا من طرف إدارة نادي شباب قسنطينة خلال شهر رمضان الفضيل والذي كان سينشطه ملك الراي الشاب خالد بمناسبة تتويج شباب قسنطينة بالبطولة الوطنية.

وكان تحرك السلطات المحلية تلبية لطلب أنصار السنافر الذين إلغاء الحفل الذي قالوا إنه “لا يتناسب وحرمة الشهر الفضيل ونصحوا المسؤولين بتوجيه الأموال للفقراء والمحتاجين في هذا الشهر الفضيل”.

قبل ذلك وفي قسنطينة كذلك، اضطرت مصالح الولاية لإﻟﻐﺎء ﺍﻟﺤﻔﻞ الغنائي الذي أثار الجدل وﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﺃﻥ يحييه ﻫﻮﺍﺭﻱ ﻣﻨﺎﺭ ﺗﺨﻠﻴﺪﺍ ﻟﺬﻛﺮﻯ ﺃﻭﻝ ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ.

وانتفض ﻋﺪﺩ ﻫﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﻴﻦ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺳﻜﺎﻥ ﻗﺴﻨﻄﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺇﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﺣﻔﻞ ﻓﻨﻲ ﺳﺘﺤﻴﻴﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺷﺒﺎﻧﻴﺔ ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺫﻛﺮﻯ ﺃﻭﻝ ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪﺓ ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻗﺴﻨﻄﻴﻨﺔ، ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻄﺮﺑﻴﻦ ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭﻳﻬﺎﺕ ﻫﻮﺍﺭﻱ ﻣﻨﺎﺭ.

وأوقع ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻟﺮﻭﺍﺩ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، منظمي ﺍﻟﺤﻔﻞ ﻓﻲ ﺣﺮﺝ ﻛﺒﻴﺮ الشيء ﺍﻟﺬﻱ دفع ﻭﺍﻟﻲ ﻗﺴﻨﻄﻴﻨﺔ إلى إلغاء ﺍﻟﺤﻔﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﺍﻟﻨﺎﺷﻄﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﺎء ﺍﻷﺯﺭﻕ ﺧﻄﻮﺓ ﺟﺮﻳﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﻤﺨﻠﺪ ﻟﺬﻛﺮى ﺍﻧﺪﻻﻉ ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ.

وفي الأسبوع الأول من رمضان الماضي، عبر نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي عن احتجاجهم ورفضهم احتضان تيزي وزو وبجاية حفلات لفناني راي في رمضان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • العباسي

    جنوبي رقم 11 يتحركو ضد مهرجان الري ليقام في وجده كملها ما تحشمش الراي طابع جزائري من الغرب الجزائري بايجابياته و بسلبياته حب وكره من كره

  • abdelaziz harchouche

    معا للقضاء على الفساد والله شيء يفرح و يشفي الغليل
    علينا باهانة هؤلاء الفساق الماجنين المفسدون للأخلاق
    اللهم ابرم لهذه الأمة امر رشد يعز فيه أهل طاعة و يذل فيه أهل معصيتك

  • الشيخ عقبة

    28 غالط سيدي المحترم ( أعتقد أن سكان ورقلة والسحاري الجزائرية عامة في قمة التربية والأخلاق الوطنية ولم يسجل عليهم التاريخ يوما أنهم أساتذة في تلقين إخوتهم دروس الفوضى والعنف كذلك أنهم ليسوا أغبياء حد درجة توجيهم من الدخلاء على تعلم تلك الدروس ـ الدرس الوحيد الذي حفظوه وأتقنوا تطبيقه عن طريق الإرث على مر ملايين القرون هو أن مصلحة وطنهم والتي هي مصلحة الجميع فوق كل أعتبار )

  • kamel

    سكان الصحراء يعطون دروس لسكان العاصمة صحاب الشطيح و الرديح .اللي حاسبين رواحم مثقفين و فاهمين . هما كلهم زيراوات حاشة القلة .ملايير كبير تصرف في عاصمة الزبالة .ياو وينكم يا احرار العاصمة الي تلعبوها متحضريين و نتوما توالا

  • من الش عقبة إلى سي عمار

    22متأكد وهو شيء وارد أنك قد تكون أكثر حبا الجزائر مني والكثير كذلك وقد يكون الجميع خاصة....وأمينة ومن معها في موكب سرب الأمان،المشكل ليس في حبنا لوطننا(الأهمية في العناية بشجرة التفاح وليس في حب ثمارها)إنما في كيفية خدمته والمحافظه عليه،أنا لاأفضل الأحتجاج المزاجي ذو اللمسة الإستعراضية لمظاهر العنف مهما كان،التعبير الصادق الشجاع الهاديء الصادر عن ذوي الفكر الوطني السليم المسند من الوطنيين هو الأفيد كونه يحدد أوليات الحياة العامة والخاصة(محاربة الرشوة وفساد الذمم،الصحة،الطرقات،التربية إلخ..(قمع الحريات الذاني الصادر عن المزاجية البدائية للدجلة والمشعوذين ساهمت في محاصرو الفن الأصيل وخرج....؟)

  • علي حسن

    في الأمثال العربية "بطني عَطّري وسائري ذري" يروى أن رجلا ضاع في الصحراء حتى كاد يهلك عطشا وجوعا فزحف حتى دخل خباء وهو مجهد فجاءته جارية بزجاجة عطر وجعلت تعطر جسده فقال لها تلك المقولة التي ذهبت مثلا . تحية لسكان ورقلة على هذا الوعي ولنحمل شعار "لننتصف جزائريا" بل "لنفرح جزائريا"

  • عميروش

    هكذا كونوا أو لا تكونوا...يريدون إلهاء الشباب بالغناء ةاللٌهو وأحيانا بالجلد المنفوخ.وو...في الوقت الذي تضرب البطالة الرقم القياسي في البلد كما أنٌ الخدمات تكاد تنعدم في الكثير من المناطق ..شكر وألف شكر لكلٌ من ينهى عن المنكر سواء في جنوبنا أو في شمالنا..

  • الهادي

    أكبر تبدير للمال العام في العالم وأموال المواطن الساذج الفقير هي تلك التي تبذر بمناسبة الحج وياليت المناسبة تفرح الشيوخ والبلداء والمنافقبين إنما تؤلمهم بافرهاق والتعب والمعانات والموت المعذب والدفن في سراديب جماعية .

  • You

    بارك الله فيكم ...و في بلدكم ان شاء الله ستكون بداية للتغيير

  • omar

    ياشيخ عقبة
    هل تعتبر كادير الجابوني وشاب بلال فنانين
    والله لو اسنمعت لهم ساعات فلن تسمع الا الضجيج والصراخ ولا تفهم شيئا
    وانا اعتقد ان معظم الشعب ضد انفاق المال على هذا النوع من الفن سواء كان اجنبي او محلي

  • **عبدو**

    5- و الا سيحصل بنا ما حصل في حكاية النملة و الصرصور

  • **عبدو**

    4- عنيفةفيكون هناك على الاقل الزراعة لتوفير الغذاء ، و الهياكل القاعدة متوفرة و العلماء جاهزون لحل المشكلة ....

  • **عبدو**

    3- اذ يبدوا أن حكايات الامير و الاميرة و عاشوا حياة سعيدة التي تعلّم التفنيين و التكاسل اثّرت في كثير من الناس ؛ الشباب يعافون العمل في البناء و الزراعة و يطلبون العمل الاداري و المكتبي ( الا انهم لا يديرون شيئا هذا ان لم يكونوا هم سبب التعطيل)،و الشابات صرن يتصرفن كالاميرات!!و يتركن المطبخ و المنزل و يهملن حتى ابناءهن و ازواجهن...على هؤلاء ان يدركوا انهم عبارة عن طاقات ضائعة يحتاج الوطن الى جهد الجميع و تعاونهم و تكاتفهم و التنسيق بين جهودهم،و يغيروا هذا النمط من التفكير المعيق،فالبئر لن تدوم الى الابد،حتى اذا نفذت البئر لن تكون الهزة

  • Brahim, At isgen

    Bravo et mille merci aux gens de Ouargla

  • جنوبي

    تحركوا يا سكان مدينة بلعباس لمعارضة مهرجان " الراي التالف وين دايني "

  • **عبدو**

    2- متوفرا دائما لكن ليس في مشروع واحد(وضع البلاط ، و تعبيد نفس الطريق كل عام ...) ، ان العلم لا يعترف بالغش فأي خطإ او غش سيؤدي الى كارثة سواء في البناء او الصناعة او الزراعة... ، فالاسمنت مثلا له قوانين مضبوطة ليكون ذو قوة و فعالية من حيث المواد التي تدخل في تحضيره والحرارة و كمية الحديد و نوع و حجم المنشأة التي سيستخدم فيها و حتى المنطقة ، إن العلماء (مهندس ، عالم متخصص ) هم من يحدّدون ذلك و ليس اي شخص عادي وعلى الناس استشارتهم.

  • الجنوب المحقور المقهور

    آخر شعبي جزائري اقولك اخطزنا من تبذير اموال الشعب في الشطيح والرديح وتوفير الكوكايين والشراب والدعارة .... على هؤلاء ان يعتمدو على اموال ذرعيهم ... اما اموال الشعب لابد ان يتم استثمارها واتستغلالها لبناء دولة حديثة وفي جميع المجالات وفي كل ولايات الجمهورية وخاصة الجنوب المحقور المقهور ... حتى عاصمة الجزائر اليوم حشوما كل عواصم العالم مبنية جديدة ببنية حديثة وهؤلاء الخيان مزال يسبغو في ما بناه جلادهم ....ارحلو واترو جيل الشياي وسنبني عاصمة جديدة فغي كل جهة من الوطن ونبني عاصمة جديدة لكل الجزائريين والقضاء على خردة فرنسا ...

  • **عبدو**

    1- وظيفة المديرين و الولاة و المسؤولين هي العمل على ادارة و تحريك الآلة الانتجاية لدى المواطنين ، و تحفيز الطاقات الكامنة من مخترعين و مفكرين و علماء ... ، اضافة الى تنظيم الشؤون العامة لهم ، فادخال الغاز و الكهرباء و الماء و تسيير التعليم و نشره يحتاج الى تخطيط ممنهج و متقن بعيدا عن الغش و الرشوة هذين الذين يتسببان في اهدار الاموال من سنة الى اخرى فمشروع واحد تنفق عليه اموال كافية لانجاز عدة مشاريع اخرى.
    على هؤلاء الغشاشين و المرتشين و المتنافسين حزبيا لكن بطريقة تدمير الاخر،يجب ان يفهموا انهم اشبه بمن يتراوح في مكانه(يجري لكن لا يتقدم)،العمل سيكون

  • انشروا رأيي من فضلكم

    المسابح و الحفلات و السيارات و الفنادق و أشغال التزيين و غيرها من الكماليات يمكن أن يقوم بها الخواص. لكن الدولة يجب أن تصرف مال المحروقات و الضرائب على التنمية المستدامة.

  • العباسي

    هاته الخرجه تخدم المخزن المخربي سيستقبل كل مغنيين الراي وينضم مهرجان كبير و يؤكد ان الراي مخربي انتضروها كادير الجبوني راه غير على سبه هههه

  • العباسي

    يا حبذا يديروها المغاربه المغلوبين على امرهم مهرجان موازين ياكل ميزانيه و المغاربه يهدم الصفيح على رؤسهم ويشردون الى العراء اش خاصك يا الفقير خاتم يا مولاي اما نا ورقله مدفوعين ومحرضين مثل ناس عين صالح

  • +++++++

    في الدول المتقدمة و التي تعيش في بحبوحة الذي يقوم بالتكفل بتكاليف المهرجانات و الحفلات هم خواص و ليس الدولة .. يعني عندهم لي يبغي يرقص و يغني يقوم بذلك بدراهمو ماشي بدراهم اتلخزينة العمومية و زيد على ذلك أنو يخلّص الضرائب و أتاوى إستغلال المكان و تنظيفه في ما بعد ..
    نحن كمسلمين الأجدر أصلا أن لا نقوم أبدا بهذه الترهات من مجون و اختلاط لهو فاسد و مفسد.

  • العباسي رقم 2

    الشواد والعاهرات يقيمون الحفلات الماجنة وتصرف عليهم الاموال الطائلة والزوالية يعيشون الجحيم كنقص الماء والكهرباء والطرق والسكنات الهشة تسقط على رؤوس ساكنيها مثلما حدث مؤخرا في مدينة وهران التي تزامن دلك مع حفلة عرض الافلام العربية واي افلام لو يقوم الشعب بمعارضة كل حفلة تقام في اي مكان وطرد مغنيها لتنقت البلاد من النجاسة ..من هنا اقول لا لمهرجان الراي المزمع عقده ببلعباس ..وتوفير امواله لشراء اضاحي لليتامى والمعوزين وما اكثرهم ....

  • ترمب

    اللصوص سرايين أموال الشعب لايتوانون في اسرافه وتبذيره في الحفلات والصالات المشبوهة...وما أكثر اللصوص في هذا البلد

  • مولود

    و في هذا السياق، أطلب من كل الفنانين و مهما كانت صفتـهم بأن يتوبوا و يرجعوا إلى الله قبل فـواة الآوان

  • مهدي

    اثنان اذا اوقفناهم سيعم الصلاح اعراب البربر من منافقين ومرتدين والعلمانين

  • امازيغي حر

    دوله الحفلات والمهرجنات والطروطوارت مند 1962...بارك الله فيكم يا اصحاب الصحراء

  • الشيخ عقبة

    كثيرة تلك الأصوات المنادية بالتوقف عن تبذير الأموال العمومية على حفلات لاتعود على
    المواطن الجزائري بأية فائدة إذ كان الفنانين الأجانب يستولون على مبالغ ضخمة من الخزينة العامة على حساب الفن الجزائري

  • salim

    ربي يبراك فيكم يا احرار الجنوب - و الله انتم تشرفون الجزائر ربي يحفضكم و يا ليت تحدوا الولايات الاخرى حدوكم - الناس ما عندهاش لا ماء لا كهرباء و لا سكن و بنية تحتية هشة و هؤلاء يعبثون بمال الامة في التفهات و المنكرات و الزردات التي لا نجني منها الا الافلاس و غضب الرحمان
    ربي وكيلهم

  • عبد الصمد

    شكرا لكم يا احرار الجزائر

  • قال الحق

    (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) قال ابن مسعود عن هذه الاية : والله الذي لا اله الا هو انه الغناء . ونحن على موعد مع الكسوف وهو اية من ايات الله لتخويف عباده وتذكيرهم رحمة بهم ، فالى متى نبقى مع اللهو الذي لا هو يفيدنا في الدنيا ولا في الااخرة،هدانا الله جميعا.