السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 14:36
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

كشف رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية نور الدين مناصري عن انخفاض رسمي في أسعار العقار عبر ولاية الجزائر والمدن الكبرى وفقا لبحث أجرته الفيدرالية، حيث بات يتراوح سعر شقق ثلاث غرف وهو معيار العقار في الجزائر بين 600 مليون سنتيم ببعض الولايات على غرار مدن بولاية قسنطينة و1,7 مليار سنتيم ببعض الأحياء بالعاصمة وقد ترتفع في أقصى حالاتها إلى 2,3 مليار سنتيم بالمناطق الفاخرة على غرار إقامة الياسمين بالشراقة غرب العاصمة.

وأضاف المتحدث لـ”الشروق” أن جملة من الأسباب تقف وراء انخفاض سعر العقار في الجزائر الذي شهد بالون انتفاخ طيلة السنوات الماضية منها اختفاء جماعات تبـيـيـض الأموال التي ساهمت في الماضي في جعل سوق العقار يتحول إلى كرة ثلج كبرى وترتفع الأثمان إلى مستويات قياسية وغير متوقعة، حيث وصلت أسعار شقق ثلاث غرف 3 مليارات سنتيم ببعض المناطق وهو سعر غير منطقي ولا يمت للواقع بصلة، كما يؤكد المتحدث أن الفترة التي شهدت أعلى نسبة تضخم لأسعار العقار في الجزائر هي تلك الفترة التي كانت تشهد اكتساحا لجماعات تبـيـيـض الأموال المرتبطة بالإرهاب والجرائم الاقتصادية الأخرى، حيث أنه بعد محاصرة هذا النشاط غير الشرعي وسجن العصابة المتورطة فيه، شهد السوق حالة استقرار مقارنة مع ما كان سائدا من قبل.

ويضيف مناصرة أنه من الأسباب الأخرى التي أدت لاستقرار أسعار العقار في الجزائر هي عمليات توزيع السكنات التي باشرتها الحكومة والمنتظر أيضا خلال المرحلة المقبلة، حيث يرتقب توزيع كوطة جديدة جاهزة شهر أوت المقبل، في انتظار سكنات “عدل”، مشيرا إلى أن تضاعف حجم السكنات في حظيرة وزارة السكن سيؤدي إلى مضاعفة العرض وتراجع الطلب وبالتالي انخفاض الأسعار.

وأوضح المتحدث أن الطلب اليوم مستمر على عمليات الإيجار التي تخضع إما لتجديد العقود المنتهية أو إبرام عقود جديدة، في حين توقفت عمليات بيع الفيلات الكبرى والعقارات الضخمة التي تصل وتتجاوز 10 مليار سنتيم، مشددا على أن السبب لا يكمن في كورونا وإنما شهد سوق العقار حالة “ستاتيكو” منذ أزيد من سنة.

وبخصوص مستقبل أسعار العقار، قال رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية أن استشراف السوق أصبح صعب جد، حيث أن أسعار العقار ترتبط بالمتغيرات التي يمكن أن تشهدها السوق في أي لحظة، على غرار إمكانية إطلاق سكنات جديدة أو الإفراج عن مشاريع جديدة وصيغ مستقبلية للسكنات المدعمة إضافة إلى عودة النشاط الاقتصادي وهو ما يمكن أن يرفع حالة “الستاتيكو” عن سوق العقار، مشددا على أن صفقات البيع والشراء تشمل اليوم فقط أولئك الذين يشهدون أزمة مالية تدفعهم لبيع ممتلكاتهم بسبب كورونا أو الأشخاص الذين يرغبون في اغتنام فرصة الضغوط المالية التي يواجهها البعض لاقتناء عقارات بسعر منخفض.

العصابة العقار نور الدين مناصري

مقالات ذات صلة

  • اعتمد تقنية جديدة لتصفيف الأفران دون اللجوء للخبرة الأجنبية

    مجمع "جيكا" يشرع في استغلال وتحويل الرخام

    شرع المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر "جيكا" في نشاط استغلال وتحويل الرخام، بعد استحواذه على وحدة قالمة ومحجرة الأونيكس بماهونة سنة 2018، والتي كانتا مملوكتين سابقا…

    • 753
    • 1
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • hmz

    راك تحلم ….نتا سور عيش في جزائر الفوق مش العميقة او جزائر الضوء على غرار ما يسمى مناطق الظل

  • mohamed

    ايها اللصوص شقة ب2 مليار رخيصة ؟في وقت يعاني اغلبية الجزائرين من الفقر المدقع ..الشقق انجزت باموال الشعب ووزعت لاهالي واصدقاء المسؤولين وبالرشاوي وهاهي اليوم تباع بالملايير . لا بد من استرجاع كل الشقق التي لا يسكنها صاحبها الاصلي الذي سلمت له .اقل شيئ من سنة 1992وقت ظهور الارهاب والبزنسة معا .

  • ادريس البرايجي

    عن أي عصابة تتحدث رجال المال الفاسد يصولون ويجولون والأوضاع لم تتغير حتى فتح المجال لاستيراد السيارات متوقف .وأزمة ارتفاع سعر العقارات راجع الهوة الكبيرة بين الأغنياء والفقراء وللاسف أصبح الغني يستفيد من امتيازات الدولة أكثر من الفقير ومازالوا .
    ولو جرى بحث عن ممتلكات الأغنياء من العقارات لحللنا مشكل السكن فتجد شخص يمتلك عشر سكنات كلها مغلقة وتبيض الأموال يكون في الخارج وليس في الجزائر يشتري شقق في باريس بالملاير الأورو وتستفيد فرنسا وهنا لا يشتري حتى خيمة بل يستفيد من الامتيازات

  • hamadi فيصل

    المهمة المستحيلة
    تعرف ساهلة الجزائر اكبر قارة في العرب و افريقيا و اوروبا
    وعدد السكان قليل 40 م لو كان الدولة توزع السكنات بالطريقة الفرنسية او الوروبية تؤجر سكنات على حسب الدخل و تنحي بيع العقار الي راه ام الكوارث غنات ناس في ؤمشة عين يجب محاسبة المتسببين
    tout régistré par ordinateur a 48 wilaya
    كل مواطن اه الحق في السكن و العمل و الصحة و التعليم المجاني

  • Omar

    PERHAPS IN DREAMLAND MY FRIEND, IN DREAMLAND …

  • سراب

    كي شفت اليوم في نشرة الواحدة زوالا شيخ في عمره 80 سنة يقول “أريد حقي في سكن اجتماعي راني مغبون”
    قطعت لياس من حل مشكلة السكن في هذه البلاد نهائيا

  • populis

    عندنا مثل شعبي يقول
    الطماع ياكلوا الكذاب
    المواطن طامع في مسكن مجاني و السياسي يكذب عليه و يمنيه.
    اي مواطن يقدر يبني بيته ثلاث غرف على خمسة سنوات كل شهر يبني مترحاءط واحد فقط..سهل جدا و غبير مكلف.هو الطمع هو اللذي افسد الطبع..

  • توهامي كتاب

    من أين أتى بهذا البحث السخيف الشقة ف4 انها بـ 2 ملاير و أربع مائة مليون و ف 3 بمليار و 800 مليون ، كراء شقة ف 3 من مواطن لمواطن بـ 2 ملاين و 500 و اذا دخل فيها و سيط عقاري تصبح بـ 3 ملاين و 500 المشكل ليس في معاملات البيع أو التبادل أو الكراء بين المواطنين بل المشكل يكون لما يكون فيه وسيط عقاري …. المهم نعتبر كلام هذا من يتكلم عن البحث حلم و انشاء الله يتحقق …

close
close