-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد الفصل في قوائم المستفيدين قريبا.. وزير السكن:

انطلاق إنجاز 130 ألف سكن LPA

الشروق أونلاين
  • 8842
  • 5
انطلاق إنجاز 130 ألف سكن LPA

كشف وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري، الخميس بالعاصمة عن انطلاق معظم أشغال ورشات برنامج السكن الترقوي المدعم، بحصة تبلغ 130 ألف وحدة سكنية على المستوى الوطني.

وأكد الوزير، خلال ندوة صحفية نظمت عقب اللقاء التقييمي المخصص لعرض حصيلة نشاطات القطاع بعنوان سنة 2020، تسجيل تأخر محسوس في تحديد قوائم المستفيدين بسبب نقص اليد العاملة في الإدارات المحلية بعد تفشي وباء كوفيد-19، وهو ما يعمل القطاع على تداركه في أقرب الآجال، إلى جانب تسجيل إشكاليات متعلقة بتحديد العقار المخصص لهذه الصيغة في بعض المناطق.

واعتبر الوزير 2020  سنة “نموذجية” من حيث مدة إنجاز المشاريع التي عرفت وتيرة إنجاز جيدة مقارنة بالسنوات السابقة لها.

وبخصوص حالات فسخ العقود مع مؤسسات الإنجاز المتقاعسة عن النشاط، قال ناصري إن هذا الإجراء أمر “عادي” ومنصوص عليه في دفاتر الأعباء الموقعة، مؤكدا أن هذا الإجراء سيتبع بتدابير تندرج في إطار قانون الصفقات العمومية  لإعادة بعث الورشات.

ومن شأن هذه العمليات، بحسب ناصري، إلزام المؤسسات باحترام الآجال من  جهة، ومنح الفرصة من جهة أخرى، لمختلف مؤسسات الإنجاز من أجل المساهمة وإثبات  قدراتها في مجال البناء والعمران.

وفيما يتعلق بالأوعية العقارية المسترجعة عقب عمليات إعادة الإسكان، أكد الوزير توجيهها للاستغلال من طرف قطاع السكن لإنجاز السكنات أو المرافق العمومية.

وفي رده على سؤال حول ملف السكن العمومي الإيجاري (الاجتماعي)، قال  ناصري، إن عملية إعداد قوائم هذه الصيغة وتوزيعها عرفت “عرقلة” خلال سنة 2020، وتم تأجيلها بسبب الإجراءات المتعلقة بالوقاية من كوفيد-19، ومنع التجمعات.

وتابع في هذا الصدد “أن العملية تم إعادة إطلاقها نهاية 2020 في بعض  البلديات، في انتظار تعميمها بباقي البلديات المعنية”، مشيرا إلى أن دراسة  الملفات تخضع إلى قرارات اللجنة الولائية المختصة.

ويرى ناصري أن الحصة الممنوحة من السكنات في هذه الصيغة، تبقى “غير  كافية” في ظل الطلبات المعتبرة التي يجب أن تعالج، والتي لا يمكن تلبيتها في  وقت واحد حيث ترتبط بإمكانيات كل ولاية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • بروقي منيرة

    السلام عليكم اريد ان اسجل في السكن الترقوي المدعم ماهي الاجراءات الازمة في ذلك وشكرا

  • محمد

    السيد الوزير، هناك فئة من الجزائريين لا حق لهم في السكن ، و لا في الإعانات المالية الموجهة للسكن ، فئة حكم عليها بالحرمان من السكن و اعتقد انهم الأحق و منهم من وضع ملفا منذ تسعينات القرن الماضي، و لم يستفد فاضطر الى بيع ذهب زوجته و الاقتراض لشراء امتار تأويه ، و منهم من ورث امتارا ليجد نفسه بفضل القانون مالكا و مستفيدا و محروما من السكن باي صيغة فقالوا له انك تملك قطعة ارض صالحة للبناء، و لاحق لك في الاستفادة ، و هم لا يعرفون كيف تعذب و عانى لكي يحصل على القطعة الأرضية علما انها لم تمنحها لهم الدولة و حرموا من أي صيغة و حتى الاعانة المالية في نفس الوقت .

  • عبدالسلام

    السيد وزير السكن هناك سكنات وظيفية لازالت حابسة كما هي والموقيمون بهالم يجدو حل لهذه السكنات وهذه غير ملتصقة بالإدارة التي هي تابعة لها هذه السكنات عبارة عن أحياء والموقيمون بها تجاوزت إقامتهم لهذه السكنات أكثر من 35سنة السيد الوزير هل هناك حل لهذه السكنات أم ستبقى على حالها بدون حل ؟

  • ادم فارس

    بما اننا في الجزائر فالاجال يمكن تقديرها كما يلي135000 ستنجز... بعد135000 سنة بمعدل سكن في الالفية ههه.

  • سراب

    أزمة السكن مفتعلة بقصد تعذيب الشعب