الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 03 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 18:38
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • سعر البرميل ينزل فجأة إلى 36 دولارا

  • نزيم زويوش: الأسعار ستبقى منخفضة حتى الرئاسيات الأمريكية على الأقل

انهارت أسعار النفط، الإثنين، في الأسواق الدولية بشكل غير مسبوق، حيث فقد الذهب الأسود أكثر من 20 بالمائة من قيمته مع بداية تداولات الاثنين في البورصات العالمية، هو الأدنى له منذ 2016، ما سيضع الحكومة في موقف جد صعب خصوصا إن استمرت الوضعية الحالية مطولا.

وأرجع مراقبون هذا التراجع الحاد للأسعار إلى فشل ما يعرف بـ”تحالف أوبك+” في اعتماد تخفيض جديد للإنتاج قدم الخميس الماضي في اجتماع فيينا الذي ضم أعضاء منظمة أوبك والمنتجين من خارجها.

وكنتيجة للرفض الروسي لمقترح تخفيض جديد بواقع 1.5 مليون برميل يوميا (يضاف إلى التخفيض الجاري حاليا بواقع 1.7 مليون برميل يوميا)، أعلنت السعودية تخفيض بيع خاماتها النفطية تسليمات شهر أفريل المقبل.
وافتتحت الأسواق الآسيوية على تراجع كبير للأسعار جراء ذلك، حيث بلغ خام برنت بحر الشمال 36 دولارا للبرميل، وتواصل الانخفاض عند افتتاح الأسواق الأوربية إلى 32 دولارا للبرميل.

لكن الأسعار سرعان ما ارتفعت في الأسواق الأروبية، حيث لامس خام برنت بحر الشمال 37 دولارا للبرميل من بعد ظهر أمس، بينما بلغ خام غرب تكساس 33.34 دولارا للبرميل.

عرقاب: أوبك ستواصل التشاور مع المنتجين لرفع الأسعار

وفي السياق ذاته، قال وزير الطاقة محمد عرقاب في تصريح لـ”الشروق نيوز” الإثنين، إن منظمة أوبك ستواصل التشاور مع المنتجين من خارجها والعمل على رفع أسعار النفط.

ووفق عرقاب فإن تراجع أسعار البترول ستؤثر على مداخيل الاقتصاد الجزائري الذي يعتمد على 95 بالمائة من العائدات النفطية. واستدرك الوزير بالقول “أنه رغم هذا الانخفاض في أسعار النفط، إلا أن ذلك لن يثن سوناطراك عن مواصلة استثماراتها الإيجابية هذه السنة”.

وحسب المتحدث، فقد حان الوقت لمباشرة انتقال طاقوي حقيقي في الجزائر في ظل الظروف التي تعيشها السوق النفطية، وهذا الانتقال يجب أن لا يقتصر على إنتاج الكهرباء، بل لا بد أن يمس مختلف المجالات.

روسيا: بإمكاننا التكيف مع الأسعار الحالية لعشر سنوات قادمة!

وذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أن سبب رفض روسيا التوقيع على تعميق وتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط هو النفط الصخري، الذي تعد الولايات المتحدة أكبر منتج عالمي له.

وترى روسيا، حسب الوكالة، أن الوقت قد حان للضغط على الأمريكيين الذين زادوا من حجم إنتاج النفط الصخري، بينما أبقت الشركات الروسية على نفطها في الآبار امتثالا لاتفاق خفض الإنتاج.

ونقلت وسائل إعلام روسية، عن وزارة المالية أمس الاثنين بأن موسكو قادرة على التكيف مع أسعار النفط الحالية خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 10 سنوات مقبلة. وحسب المصادر ذاته فقد ذكرت وزارة المالية الروسية أن أحد خيارات الحصول على السيولة المالية لتغطية النفقات، سيكون عبر اللجوء إلى صندوق الثروة الوطني، الذي يملك 150 مليار دولار.

الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك نزيم زويوش لـ”الشروق”:
الأسعار ستبقى منخفضة حتى الرئاسيات الأمريكية على الأقل!

قال الرئيس المدير العام الأسبق للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، نزيم زويوش، إن سوق النفط ستحافظ على منحى الانخفاض هذا على الأقل إلى غاية الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، وشدد على أن الأسعار لن تتجاوز 60 دولارا في أحسن وأفضل الحالات.

وأفاد الرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك نزيم زويوش في تصريح هاتفي لـ”الشروق” أن وضعية الأسواق هذه والتراجع التاريخي لأسعار الخام هي رغبة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وحسب نزيم زويوش فإن ترامب يريد أن يصل إلى الانتخابات الرئاسية القادمة والاقتصاد الأمريكي في رخاء وازدهار مثلما هو عليه الحال الآن، فلا وجود للبطالة تقريبا في الولايات المتحدة ووفرة المشاريع ورخاء الاقتصاد، وتراجع أسعار النفط يساعده على ذلك.

وتوقع زويوش أن تبقى السوق في حالة الانهيار هذه في الفترة المقبلة وحتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرا إلى أن الأسعار يمكن أن تعود لترتفع ما بين 40 و50 دولارا للبرميل، لكنها وفي أحسن حالات التعافي لن تتجاوز 60 دولارا للبرميل.

ويرى نزيم زويوش أن هذا التراجع الحاد للأسعار هو أيضا حرب أسعار وحرب حصص ما بين السعودية وروسيا، التي رفضت مقترح التخفيض في اجتماع تحالف “أوبك+” نهاية الأسبوع الماضي.

وشدد محدثنا على أن الجزائر يجب أن تحفظ الدرس وهو إلزامية تنويع الاقتصاد الوطني، لأنه من غير المعقول حسبه أن نبقى 60 سنة ونحن نعتمد على النفط، الذي هو هبة من الله، والأجدر كان الاستفادة من هذه النعمة وتطوير أمور أخرى بواسطتها، بينما حدث العكس، حيث بذرنا هذه الثروة بدون عائد.

أسعار النفط الجزائر محمد عرقاب

مقالات ذات صلة

  • وجهها الوزير كمال رزيق

    كورونا: تعليمة لتشديد الرقابة على الفضاءات التجارية

    وجه وزير التجارة كمال رزيق، الإثنين، تعليمات إلى مدرائه الولائيين لتشديد الرقابة على الفضاءات التجارية لفرض احترام البروتوكول الصحي الخاص بالوقاية من كورونا. وحسب بيان المتحدة…

    • 790
    • 1
  • 46 ألف مليار للسكن و34 ألف مليار للصحة و150 مليار للزيت والسكر

    192 ألف مليار لـ"السوسيال".. ووقف تدريجي لدعم الأثرياء!

    خصصت الحكومة مبلغ 192 ألف مليار سنتيم ضمن ميزانية سنة 2021 للتحويلات الاجتماعية المباشرة، ويصل المبلغ أزيد من 200 ألف مليار سنتيم باحتساب التحويلات غير…

    • 3300
    • 5
600

36 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عقبة بن نافع

    ما يضحكني في هذا البلد الموبوء:
    لما يطالبون الشعب بالتقشف أو شد الحزام يقولون: على الشعب أن يفعل.
    لكن لما يطالبون الرئيس أو الوزير يقولون: على الجزائر أن تنوع الاقتصاد!!!!
    لماذا تصدعون رؤوسنا بهذا التهرب من الحقيقة؟ سموا الامور بأسمائها.
    قل يا فلان ويا علان: على الرئيس أو على الوزير أو على المدير أن يفعل كذا ولا يفعل كذا، وبركاونا من التهرب بقولكم: على الجزائر أن تنوع الاقتصاد
    قاعدين تتمسخروا بينا يا بقايا العصابة؟ كيف تنوعون الاقتصاد وانتم تستوردون القمح من فرنسا دون العالم كله.

  • الحكمة

    أنا لست خبير اقتصادي ، و لا خبير البورصات ، و لا محلل لقنوات تلفزيونية ، أنا هنا أحكي بمنطق مخالف لكل التحاليل المبنية علي أراء سرقت من هنا و هناك ، و ادعاء أصحابها أنه لا أمل في استرجاع الأسعار عافيتها ؟!أسعار البترول سترتفع مع ازدياد نسبة المصابين بفيروس كرونا ، كيف ذلك ؟ كما كان كوفيد 19 السبب في انهيار الأسعار ، فبسببه سترتفع الأسعار كذلك ، فعندما تتسع بؤر الوباء فلا مانع من أنها ستطال معظم أطقم الأساطيل البحرية المعنية بنقل البترول ، و لن يكون هناك العدد الكافي من البواخر لنقل الشحنات ، عندها يكثر الطلب ، و لا نجد الوسائل الكافية لنقل البترول ،

  • تمام

    الموضوع دقيق و حساس ما يسبب عزوف بعضنا الحديث عنه ولكن خوضه لا بد منه بشجاعة و حرية ولا بد ان يفتح وليتنا نبدا فيه طائعين بدلا من الخوض فيه مضطرين مرغمين مكرهين وفي هذا الخناق و التردي الاقتصادي وشح الاستثمار و تراكم الدين الداخلي فالاستدانة و التعامل مع الصندوق الدولي ضرورة ولنترك العناد وعلينا ان نملك الجراة للخروج من التعنت والتصالح مع الواقع ومع ما كل ما هو حضاري تفاديا لكارثة اخرى لان المعي الخاوية قوارب الشيطان هذا العناد و هذا العقل ما يطالب الحراك بتفييره لان التخلص منه ينقلنا لمرحلة جديدة ابعد من عقد الماضي وليت المنافقين يخدمون الوطن و المستقبل بصمتهم الذي هو من ذهب في هذهالحالة

  • ملاحظ

    هذا النفط الذي لم يذق شعب طعمها في تعاسة وتحت اهانة المسؤولين المتفرعنون على غرار والي مستغانم…النظام بوتفليقة يتحمل العبئ الاكبر الفشل الاقتصادي والازمة المالية نتيجة تهاوي سعر النفط سيناريوا اننا في حال الركود البيع النفط سنعرف سيناريوا 1986ونفط سعر تاريخي 10$ الغرب هو المستفيدين الوحيدين من الانهيار النفط لكن كورونا فيروس امريكي الصنع …

  • حسين حشايشي

    الحل المستديم لتخلف الجزائر المزمن
    يتمثل في قيام الجمهورية الجزائرية الثانية (شكليا بدأتها بحكومة جيل ما بعد الاستقلال هذه)، والتي لكي تنجح، يجب أن تبنى، في البداية، على “اقتصاد الحرب”(Economie de guerre) الذي أساسه التقشف (Austérité) والاستكفاء (Autarcie) إلى أقصى حد ممكن و”الشعب العامل والمجد” ،وذلك لمدة 10 -15 سنوات على الأقل، وليس على اقتصاد الريع (Economie rentière)الذي أساسه التبذير والعيش على ثروات لا ننتجها و”الشعب الخامل المسعف” (Peuple assisté)و (Regda wa t’manger) كما هو الحال، منذ الاستقلال ، بسبب 57 من حكم الشرعية الثورية (رغم انجازاتها المعتبرة).

  • الشعب

    ان شاء الله ينزل الى 1 دولار ..فكيف عاش اجدادنا قبل اكتشاف البترول ؟؟؟

  • هشام

    لماذا تكون الحكومة في مازق هل هي مسؤولة عن انخفاض الاسعار الشعب هو الذي في مازق
    على الشعب ان يفهم ان مصيره في العمل و الانتاج لا الاتكال على مداخيل النفط ماذا لو زال النفط تماما هل يجب تغير الكحومة كلما انخفض النفط
    الشعوب المتخلفة دوما تعلق تبعات تخلفها على الحكومة

  • امير

    تنويع الاقتصاد هههه …فات الوقت .لنحزم البطون ونأكل التراب من أجل التنمية والا الخراب

  • عمر الزاهي

    ليس الحكومة فقط بين يدي كماشة بل هذا الجيل الذي استفاق على الشيبس و الهمبرغر و. البيتزا . نحن عشنا فترة العوز والفقر و الحاجة ومررنا بها . كنت احكي لابنائي ايام سوق الفلاح و انتظار الطابور مم تجل قطعة لحم او حجرة صابون او قطعة زبدة فاندهشوا ربما ظنوا انني اسوق لهم قصص من عصر الظلمات ….لم يبق لنا الا الدعاء الى الله تعالى ليصلح احوالنا والا يؤاخذنا بما اخطأنا واسرفنا انه حليم كريم

  • abdou

    اللهم اجعله بجمس دولارات للبرميل لعقذ من الزمان شكرا كورونا.

  • إسماعيل الجزائري

    كلما انخفضت أسعار الخامات الطبيعية كان ذلك دافعًا قويا للحكومات و الشعوب كي تعمل.

  • خالد -الجلفة

    كل مصيبة الا والسعودية لها فيها نصيب غير مندركة للعواقب التي تترتب عن تصرفها وتمس بلدان لخرى هي قر يبة منها اما واقعا باعتمادها على الذهب الاسود كمصدر ثر وة او هي منتمية لها انتماء تاريخي وعقائدي وانساني هكذا السعهودية كل مر ة كان سبب انتكاسة اسواق الذهب مر ة بالتواطئؤ مع امريكا ومر ة مشاحنة لغيرها بهدف تصدر قائمة الموردين للبترول وبالتالي الهيمنة على السوق

  • Bou Khe

    الامر سهل .. فقط قومو بمصادرة 250 مليار اورو الموجودة في السوق السوداء
    اقسم برب الكعبة لو كنت انا رئيس الجمهورية لاعطيت الامر لقوات الشرطة والدرك باستخدام الرصاص الحي للقضاء على هذه الطفيليات التي تسمى نفسها بالسكوار

  • LOGIQUE

    ها هو السيد ترامب، لقد وصل إلى هدفه، وركع العالم وذل العرب أصحاب النفط ومعهم الدب الأبيض.
    شجع علماءه الأمركيين ليخرجوا النفط حتى من الصخر وبكل الوسائل المتاحة، المهم لكي لا يبقى يتوسل. ها هو اصبح المنتج الأول في العالم.
    من الأحسن لنا إبقاءه في الأرض وإنتاج فقط ما يستحقه الوطن. لا تطمعوا في بيعه والكسب منه.
    كل المؤشرات ذاهبة الى سعر 20$ للبرميل. لا داعي في التفكير في أسباب إنخفاضه ولا في الحلول لرفع سعره. القضية واضحة وضوح الشمس. الان أمريكا ترامب تتحكم في السعر وليس منظمة خوروطو مثل زمان.

  • عبد االحميد

    والله من السبعينيات وانا اسمع هذا الشريط لا السيدي لا هذه المفرقعة الكاذبة _نحفظ الدرس وننوع المداخيل والثروة الزائلة _لكن كل جيل استعد استاااااارح خلف دور_

  • تاتابطاطا

    السعوديون لا يهمهم حتى ولو اوصلوا السعر الى عشره دولارات اما الروس فيحاولون بالكذب محاوله ربح معركه كسر الاسعار لان لديهم شعب كبير و مشاريع تسلح ضخمه و مصاريف استمراريه نشاط دوله كبرى تتدخل في سوريا و القرم و ليبيا و سباق تسلح مستمر مع الامريكان في حين السعوديه اهم متطلبات الدوله شراء الرز و تربيه الدجاج لعمل الكبسه وكم صاروخ لاطلاقه على اليمن فحتى لو وصل السعر 5 دولار يكفي لتوفير متطلبات السعوديه

  • طالب

    انا زوالي نزيد ندير طالب نتاع سوسيال باش نكريها بصح راه بيترول هبط و قيل درك لزم شمر شمر باش تدي دار اواه متخرجت عليا انا نحب نكري و نهار كامل ندور فالقهاوي ههه

  • El jijeli tamazight

    IN CHA ALLAH ,CA REVIENT A 1 DOLLAR LE BARIL ET DEUX BARILS GRATUIT .

  • احد الجزائريين

    تهويل اعلامي مبالغ فيه

  • احد الجزائريين

    تهويل اعلامي مبالغ فيه لتبرير العجز

  • سيدي بلعباس

    اللهم إجعله يهبط دون 5 دولارات لكي نرتاح من كيد الأعراب منذ ما يزيد عن ستين سنة والدول الاسلامية التي حباها الله بنعمه تكن العداء لبعضها البعض هذه الان علامة من الله أن البترول من هنا إلى عشر سنوات لا أحد يقترب إليه التكنولوجيا حلت محله ماذا أنتم فاعلون هل نظرتم نظرة الغرب للمستقبل أم علينا بالرجوع إلى ركوب الجمال والحمير

  • ياسين

    لعل الله يحدث أمرا… بعد هذا الارهاب الاقتصادي الأمريكي…و يعود السعر ليرتفع و ينقلب سحر فرعون العصر عليه…

  • نوار

    ان السعودية تملك كتاب صحيح البخاري الذي يمس كل جوانب الحياة ، حتى انه يمس للغيبيات و يتحدى القران الذي يجيب ان الساعة يعلمها الا الله ، لكن صحيح البخاري هو من حال من امتنا أمة ضحكت عليها الأمم

  • علي انتاع باب الواد

    على الدولة ان تفكر في وضع اقتصاد بديل عن النفط لأنه لو استمر الحال على ماهو عليه فإننا سنسقط في الهاوية انا اظن ان اقتصادا متنوعا سيجعل الجزائر قوية.دون البترول وهذا يتطلب تضحيات جسام من الطرفين الحكومة والشعب.

  • الحكمة

    في السبعينات عندما كانت الحرب الباردة ، و كثرة الأزمات ، الكل كان يتحدث و عن قناعة ، أن كل هذة الملفات ستوضع في أدراج البيت الأبيض، و لن تخرج حتي تمر الآنتخابات الأمريكية ، و اليوم صاحب المقال يعيدنا الي زمن ضننا أنه قد ولى، و يجزم أن البترول لن يعرف الصعود مجددا ، معتمدا علي رؤى بعض المسؤولين السابقين و بعض الخبراء ، و مرتدي البلاتوهات ، الأكيد أن البترول سيعرف انتعاشا بفضل فيروس كورونا ، عندما يصيب هذا الفيروس أطقم بعض السفن حاملات البترول ، سيحدث اضطراب في السوق العالمي للنفط ، عندها لن تجد الدول من يحمل لها طلبتها ، عندها تستعيد الأسعار عافيتها و يكثر الطلب و يقل التوصيل ” قاعدة جديدة “

  • karimalger

    اللهّم قدر لنا الخير فيما قدرت

  • كماشة

    منذ 60 سنة والمسؤولين الجزائريين يتحدثون ويعدون بتنويع الصادرات والخروج من الاعتماد الكلي على المحروقات .. وكل ذلكذهب هباءا منثورا ومنذ 60سنة والسلطات تشتري صمت الجزائريين بتوزيع الريع على المجتمع الكسول الخامل الغشاش المتحايل … : سكن اجتماعي . قروض على شكل هبات وهدايا . دعم الاسعار مما ساهم في تبذير الخبز والحليب… الخ واليوم لا داعي للبكاء أو التباكي فمن زرع الريح حصد العاصفة ومن الغباء أن نزرع الأشواك وننتظر أن تثمر عنبا فنحن نستحق ليس انهيار أسعار البترول فحسب بل زواله نهائيا بل جفاف كل الابار في رمشة عين

  • عيساني خثير

    اريد خاما بسعر زهيد جدا جدا هل تعرفون لماذا؟ لانه عندما كان مرتفعا لم يستفد منه الا رجال السلطة وشياتوهم من اشباه رجال الاعمال بينما الفقراء ازدادوا فقرا ،

  • كلمة حق

    يا ترى كم لدينا في صندوق الثروة الوطني دلك الفرق الدي كان في بداية عهدة بوتفليقه لما كان سعر البيترول 140 دولار للبرميل الواحد ؟؟؟؟؟؟؟ هده هي الحكمة التي تقول ( إدخر درهمك الأبيض ليومك الأسود)

  • الجزائر جزائرية

    للمعلق 1 : أين المشكل ان عاد الأعراب الى ركوب الجمال والحمير بما أن الكثير من ممارسات وعادات وسلوكيات… هؤلاء هي نفسها ممارسات وعادات وسلوكيات … أجدادهم منذ الاف السنين وخاصة والعودة للأصل فضيلة

  • اعراب المسرفين

    بما تنشح=
    -ان لاتسامح.. وأن تضرب بقوة سياسيا و…لفرض حل في ليبيا؟مع اتراك والوفاق؟ وطرق رؤوس أعراب؟ودقها هناك؟ ل..جزائر حاضرة؟ وانهاء تواجد امارات واموالها للجزائرنا؟الطريقة؟ وفي نفس الوقت صفعة لـ سي سي مصر؟ ووقف لآل سعود من ورائه؟؟..
    *عدم قبوول القاتل والمعتووه محمد بن سلمان كفاعل-ملك او ولي عهد او حتى ذو شأن..؟-في سياسات أعراب آل سعود ونفط وأموال الرز بالمملكة السعودية؟
    * دعم اليمن وأحرارها في وجه الغدر الإماراتي السعودي؟ وأيضا ضد الحوثي الفارسي؟ بل البحث عن حكومة شرعية هناك؟؟
    *سوريا.. وسياسات جزائر جديدة…
    — كل هذا سيصب= في بناء خرطووووم عريض طويل؟ للاسترزاق من نفط ورز اعراب..

  • ملاحظ

    الحل الوحيد للجزائريين و هو العودة. إلى. الثورة الزراعية .

  • رشيد

    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تعتمد على النفط وحده لأكل شعبها حتى دول الخليج لها اقتصاد متنوع على اي حتى لما يرتفع ثمنه لا يستفيد الشعب كل الأموال تذهب لجيوب العصابة التي مازالت تحكم رغمًا عن انف الشعب الجزائري

  • ياسين

    للأسف هناك صنف من الناس ينطبق عليه قوله تعالى:”فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176 من سورة الأعراف)

  • momo

    ان شاء الله ينزل تحت 10 دولارات ومادا استفد الشعب الزوالي عندما كان البترول فوق 130 دولار…………..لا اقتصاد متنوع عندك لا استراتيجية مستقبلية لا جد ماليهم…………….يعرفون غير النهب ونهب جيوب الزوالية عن طريق الضرائب والجبايات…………….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • طارق شاوي

    الجزائر في هذا الوقت بالذات تمر بمرحلة عصيبة جراء انهيار اسعار النفط بسبب فيروس كورونا وزيادة المعروض . ولتعافي الاسعار يجب الاتفاق بين روسيا والسعودية وانتظار ما ستسفر عنه الانتخابات الامريكية. وعلى مااظن انه حان الوقت لتنويع الاقتصاد بعيدا كل البعد عن التبعية للمحروقات من خلال النهوض بالقطاع الفلاحي والصناعي وانتاج الكهرباء واضف اليه القطاع السياحي كذلك.

close
close