الجمعة 07 أوت 2020 م, الموافق لـ 17 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 12:38
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

يستعد الاتحاد الأوروبي لاستبعاد الجزائر من قائمة “الدول الآمنة” من فيروس كورونا المستجد، التي تسمح بالسفر غير الضروري منها، وفق ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

وقد اتخذ القرار الأربعاء بعد اجتماع ضم سفراء الاتحاد الأوروبي، ومعنى هذا أن الجزائر لم تعد في نظر الاتحاد الأوروبي ضمن قائمة الدول التي تمكنت من السيطرة على فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وإذا تم تأكيد هذا القرار كتابة، فسيتم تخفيض قائمة البلدان التي يُعتبر فيها الوباء المرتبط بفيروس كورونا الجديد تحت السيطرة إلى 11 دولة فقط ، وستضم هذه القائمة كل من أستراليا وكندا وجورجيا واليابان والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتونس والأورغواي، واللافت في القائمة السالف ذكرها هو أن الجزائر هي البلد الوحيد في المنطقة المغاربية، التي شملها هذا القرار، اذا ما استثنينا الجارتين الشرقية والغربية.

وتعتبر تونس هي الدولة المغاربية الوحيدة التي اعلنت السيطرة على الجائحة الفيروسية، الأمر الذي من شانه أن يدفع للتساؤل حول استثناء دول جارة من هذا القرار.

كما أن الصين مدرجة في هذه القائمة بشكل مؤقت، ولكن لن يتم تأكيد وجودها إلا إذا سمحت هي نفسها بوصول المسافرين من دول الاتحاد الأوروبي.

ولا يتوقع تعديل هذه القائمة في شهر أوت الداخل، وهو الشهر الذي تتوقف فيه عادة المؤسسات الأوروبية في بروكسل بشكل عام، ومع ذلك، يمكن إسقاط البلدان من القائمة في حالة تفاقم الوضع المفاجئ على أراضيها، وفق المصدر ذاته، وقد تم تقديم هذه القائمة فقط كمؤشر، وهي ليست ملزمة لبلدان الاتحاد الأوروبي الـ27، في حين يسعى البعض من دول الاتحاد، وخاصة تلك الواقعة في جنوب القارة العجوز، إلى إنقاذ موسمها السياحي، الذي بات مهددا بسبب الجائحة الفيروسية.

ومعلوم ان بعض الدول الأعضاء في الاتحاد مثل إيطاليا وبلجيكا، قررت عدم فتح حدودها لأي سائح قادم من بلد خارج الاتحاد الأوروبي.

الجزائر بروكسل فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Mohamed

    شعب جاهل=حكومة جاهلة و هذا يزيد من جهل الشعب

  • محمد

    خبر جيد سيدفع بالنظام لعدم تضخيم الإصابات بكورونا للقضاء على الحراك ومنع التظاهر والمسيرات السلمية والاحتجاجات من ظروف المعيشة السيئة وسوء تسيير الولاة ورؤساء البلديات والوزراء!!

  • عبد الواحد

    الله يبارك أسيدي

  • مواطن

    لا يهمني اذا ادرجت في اللائحة هذه او هذه من الافضل ان يبتعدوا عنا…
    نحيا في بلادي او نموت في بلادي هذا افضل ما اتمنى…
    شفت بلادهم ورغم تقدمها و الله جلسة فوق تراب بلادي افضل من اغلى مكان عندهم

  • حمزة

    عندي فيزا شنغن نديرها تيزانة ونشربها

  • mohamed

    مجرد النظر الى طريقة الحجر البدائي الذي لا معنى له والذي فرضته السلطة يطرح الف سؤال .حجر خطورته اكثر من الوباء .افعل ماشئت والتقي بمن شئت وفي المساء ابقى في بيتك واعدي من شئت الى الغد وهكذا دواليك اليس هذا خطر؟ثم عند ظهور الاعراض انتظر اسبوع او اكثر لاجراء التحاليل وفي هذه المدة افعل ماشئت والتقي بمن شئت لا عزل ولا وقاية اهناك اخطر من هذا؟

  • adel

    الوضع متحكم فيه في الجزائر في مكافحة كورونا ، إلا أن هذا الإجراء و القرار الذي تحركه ايادي الصهيونية العالمية و امريكا التي هي انتجت كورونا ، و هي لا تحب الخير للجزائر التي هي في طريق للتطور الإقتصادي.

  • ملاحظ

    وباء مست كل العالم وليس الجزاٸر وبطبع وضع جزاٸر بين الدول التي خرجت عن السيطرة كورونا امر مٶسف وطبيعي لان الشعب الا من رحمه الله لا يعرف معنی الوقاية وعندما يصيبه الوباء يخالف تماما الحجر ويخرج بدون كمامة ليصيب العدوی الاخريين ومنهم من يذهب للمستشفی ليعتدي علی الاطباء كي يشفيه بسرعة من المرض ۔۔وهذا الاحتشاد في الطوابير البريد والشواطٸ ومنهم من ينظمون الاعراس وكل هذا والحكومة تتخذ بالقرارات المتاْخرة هي نفسها التي فرضته من قبل قبل رفعه مسبقا بكل عشواٸية ونحن نكتسح فوق 600 اصابة يوميا من طبيعي ان تقرر الاتحاد الاوروبي بهذا القرار لحماية اراضيها ومن قوم جاهل الذي لا يحترم بهدلتوا بنا امام اجناس😡

  • خالد

    عندها الحق. غاشي مستهتر

  • Bela

    من زمان يحاولون محاصرة الجزائر، وقد وجدوا لدلك سبيلا، السبب للأسف شعب متهور لايدري مايحاك له من تحت البساط

  • رشيد الجزائر العظيمة🦅

    للاسف بدل ان يقيل الرئيس وزير الصحة الفاشل اقال وزير العمل لا لشيء الا لانع يتكلم العربية

  • WAHRANI

    فرنسا هي من تقف وراء هده العملية ، بحكم أنها هي الرئيس في الإتحاد لأوروبي عد خروج بريطانيا منه .
    المروك و تونس غير متحكمين في civid19 لأن إقتصادهم مبني على السياحة و هم يعطون أرقام غير صحيحة للترويج لسياحتهما المملوكة من طرف أشخاص يتحكمون في الفنادق و هم معروفين . المراركة والتوانسة مغلوبيين على أمرهم . حرقة الكتان الطول و تبان ، نحن لا نملك سياحة مثلهم ولا تهمنا بروكسال .

  • واحد واجعو قلبو

    أواه بلاكش يعود غلطوا برك ولا بلاك ما زال ما سمعوش بلي الجزائر أفضل منظومة صحية في إفريقيا خلي يسمعوا برك ونطالبوهم بالإعتذار ولا نستدعيو سفيرنا في بلجيكا للتشاور

  • Jijibba

    المروك كيما أحنا و الكورونا راه طالعة عندهم حتى الفوضى عندهم هاذا القرار ماعندنا مانديرو بيه الجزائر من الأول هي اللي قفلت حدودها و أجوائها

  • لست جاهل

    وتعتبر تونس هي الدولة المغاربية الوحيدة التي اعلنت السيطرة على الجائحة الفيروسية، الأمر الذي من شانه أن يدفع للتساؤل حول استثناء دول جارة من هذا القرار.لا تساؤل ولهم يحزنون هم عندهم كل شئ مدروس دراسة علمية فالارقام في الجزائر ارتفعت بست اضعاف عما كانت عليه فالسابق نحن فشلنا في معركة العلم والتوعية وماذا تنتضر من اعلام يستضيف جهلة ومشعوذين يقلون للناس ان لديهم علاج لداء حير العلماء؟؟

  • خالد

    رشيد الجزائر العظيمة. عليه ان يقيل الغاشي المستهتر الذي مزال يصافح بيده و يبوس و يشرب في كاس واحد مع 10 تاع ناس

  • coronal

    الا يعلمون ان “الوضع متحكم فيه و ان كل شيء تحت السيطرة”؟ ههههههه

  • abouhichame

    في الوقت الذي يتم التهويل محليا ماذا تريدون من الاتحاد الاوروبي و هو الذي لا يعرف باباه اذا تعلقت الامور بالصحة والامن

  • Quelqu'un

    المفروض نحن كذلك ندرج اوروبا من الدول غير الآمنة لان الوباء فيها لم ينتهي بعد و هناك مؤشرات على وجود موجة ثانية. فهناك عدة بؤر جديدة للوباء. فحتى شعوبهم منهم من لا يبالي بالوباء بالرغم من ان الجزائريين، الا من رحم ربي، مستهترون بشروط الوقاية. من المعروف ان اوروبا تميل الى تونس و المغرب لعدة اسباب، و هذا القرار ضغط سياسي من اجل ما يحدث في الساحل و في ليبيا. فاذا اردنا اعترافا من الدول الغربية فلنترك الحرڨة و نبني هذا البلد و نسڨموا انفسنا لكي تستقيم حكومتنا و الاجهزة التنفيذية من المير الى الوزير، ثم بعد ذلك نرى موقف الغرب الذي سيعلن علينا الحرب لاننا سنكون لهم العدو الاقتصادي الاول .

close
close