إدارة الموقع
مبادرات لاقتناص الفرص داخليا وخارجيا

بعد تأخر لعقود.. الدبلوماسية الاقتصادية تتحرك للتصدير نحو إفريقيا

حسان حويشة
  • 2233
  • 0
بعد تأخر لعقود.. الدبلوماسية الاقتصادية تتحرك للتصدير نحو إفريقيا
أرشيف

لاحت مؤشرات تحرك الدبلوماسية الجزائرية اقتصاديا في إطار دفع الصادرات خارج المحروقات إلى الأمام، وتنويع الاقتصاد في إطار خطة الإنعاش الاقتصادي التي رسمها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وفي السياق، التقى مؤخرا وفد دبلوماسي مشكل من مستشارين مكلفين بالشؤون الاقتصادية في سفارات جزائرية بدول افريقية، بممثلي عدة مجمعات وشركات اقتصادية على مجمع كوندور وفالكو، لبحث سبل تعزيز صادرات هذه الشركات على اختلافها (الكترونية وكهرومنزلية على إفريقيا).

وتنقل أكثر من 40 مستشارا اقتصاديا إلى ولاية برج بوعريريج قبل أيام لمعرفة قدرات هذه الشركات في التصدير والمنتجات المعنية خصوصا أن برج بوعريريج صارت عاصمة للإلكترونيك والأجهزة الكهرومنزلية بالجزائر.

وستكون مهمة هؤلاء المستشارين هي اقتناص الفرص الاقتصادية للجزائر وخصوصا التصدير في عدة منتجات نحو أكثر من 40 بلدا إفريقيا، بالنظر لتأخر الجزائر في الولوج إلى بلدان القارة السمراء تجاريا واقتصاديا، رغم العلاقات السياسية والدبلوماسية المميزة التي تربطها بمعظم دول القارة.
وإلى جانب التحرك الميداني للدبلوماسية الاقتصادية في إفريقيا، هناك أيضا تحرك دبلوماسي داخلي تمثل في أول معرض موجه للسلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بالجزائر يتضمن منتجات شركة كوندور الموجهة للتصدير.

وفي هذا الإطار، كشف المدير العام المساعد لـ”كوندور” محمد الصالح دعاس لـ”الشروق”، أن الشركة ستنظم اليوم معرضا موجها للسلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بالجزائر، يتضمن مختلف المنتجات الموجهة للتصدير في إطار تعزيز التبادلات الإفريقية البينية، مشددا على أن كوندور كانت من أوائل المستجيبين لدعوة رئيس الجمهورية للتوجه نحو التصدير خارج قطاع المحروقات، ودخول منطقة التبادل الحر الإفريقي حيز التطبيق.

وأوضح محمد الصالح دعاس أن دبلوماسيي 25 بلدا إفريقيا أكدوا لحد الآن حضورهم في هذا المعرض، الذي سيقام بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة، سيحضرها سفراء وملحقون اقتصاديون أفارقة.

طلبية بـ30 مليون دولار من الثلاجات نحو إفريقيا

وفي السياق ذاته، كشف المدير العام المساعد لـ”كوندور” محمد الصالح دعاس أن الشركة تلقت طلبية بـ30 مليون دولار لتصدير الثلاجات نحو إفريقيا، موضحا أنه تم تلبية 10 بالمائة منها فقط لحد الآن، وتعكف الشركة حاليا على إطلاق وحدة إنتاج جديدة للثلاجات لتعزيز قدرات الإنتاج ومواكبة هذا التوجه نحو التصدير.

وحسب دعاس، فإن مرافقة هذا التوجه للتصدير نحو إفريقيا يستدعي تعزيز قدرات الإنتاج ككل، كما سيتم توظيف 3700 منصب جديد في 2021، وهو ما أكدته الشركة خلال زيارة وزير العمل الهاشمي جعبوب إلى برج بوعريريج قبل أيام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!