-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن عودة ليبيا ستعطي دفعا للاتحاد المغاربي..

بلحيمر: المغرب بلد شقيق.. وهذه شروطنا بشأن مبادرة الملك محمد السادس

الشروق أونلاين
  • 22351
  • 20
بلحيمر: المغرب بلد شقيق.. وهذه شروطنا بشأن مبادرة الملك محمد السادس
ح.م
عمار بلحيمر

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، بأن عودة ليبيا إلى الساحة الدولية وتخلصها من الإرهاب سيعطيان دفعا للاتحاد المغاربي الذي يعد من بين أهداف الجزائر الجديدة.

وفي حوار لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” أوضح بلحيمر أن “عودة ليبيا إلى الساحة الدولية وتخلصها من آفة الإرهاب سيعطيان دفعا مشروعا للاتحاد المغاربي، الذي هو من بين الأهداف المسطرة لبناء الجزائر الجديدة” بقيادة الرئيس عبد المجيد تبون.

وأكد أن القضية الليبية قضية “تخص الليبيين وحدهم”، وأن “أمن الليبيين من أمن الجزائر، وكل المساعي التي تجمع الليبيين على طاولة واحدة وتوحد صفوفهم وتحافظ على وحدتهم الترابية، الجزائر تباركها وتدعمها”.

وحول موقف الجزائر من “مبادرة الملك محمد السادس بشأن تصفية الخلافات” بين البلدين و”إمكانية تقارب حقيقي” ثنائي، رد الوزير بأن الجزائر “ترحب بأي مبادرة هدفها البناء ولم الشمل”، وباعتماد “أسلوب الحوار والطرق المشروعة بكل شفافية، مع احترام خصوصية كل بلد وسيادته، دون المساس بالمبادئ الأساسية للدبلوماسية الجزائرية المبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد”.

وحرص بلحيمر على التذكير بأن “المغرب بلد جار وشقيق”، تربطه مع الجزائر “علاقات لها عمقها التاريخي والحضاري”، وبأن البلدين يملكان “هدفا مشتركا” من خلال “الوصول إلى بناء صرح مغاربي موحد بتوفير جميع الشروط طالما أن الإرادة السياسية لقادة البلدين موجودة ومصيرنا مشترك في ظل التحديات الراهنة، خاصة ما تعيشه المعمورة بسبب تداعيات الأزمة الصحية”.

وتابع بأن الجزائر “لا تلتفت لأي محاولة لتعكير الجو بين الشعبين المغربي والجزائري الشقيقين” باعتبار أن الغاية الأسمى هي “حشد الطاقات وشحذ الهمم لبناء اتحاد مغاربي قوي نحمي فيه مصالحنا، وندافع عن وحدتنا”.

وأضاف بأن هذا المسعى يتم في “ظل الاحترام التام للمواثيق الدولية وقرارات المجتمع الدولي، لحماية الشعوب وإعطائها حقها في تقرير مصيرها” مثلما هو الحال بالنسبة للقضية الصحراوية.

وبخصوص التنسيق الجزائري التونسي بشأن ليبيا، ذكر الناطق باسم الحكومة برفض الجزائر لأي تدخل خارجي أو عسكري ينسف كل الجهود السياسية المبذولة لأجل استرجاع ليبيا لليبيين، موضحا أن التنسيق الذي يجري مع تونس هدفه سد المنافذ أمام الجماعات الإرهابية، التي تحاول ضرب استقرار المنطقة.

أما عن حقيقة وجود تنسيق بين الجزائر وتركيا بشأن ليبيا، ذكر بلحيمر بأن تركيا، قبل كل شيء، بلد شريك للجزائر، خاصة من الناحية الاقتصادية، تربطها معه “علاقات قوية” لها جذورها في التاريخ، موضحا أن الجزائر “تسعى دائما إلى البحث عن حلول للأزمة بالتشاور مع جميع الدول التي يمكنها أن تقدم مقترحات في الاتجاه الإيجابي، من أجل انتشال ليبيا من نزيف الحرب والاقتتال الذي تعيشه”.

وبشأن النزاع القائم في المتوسط وإمكانية أن “تسمح الجزائر باستخدام أراضيها لصالح أطراف أجنبية”، أكد الوزير أن الجزائر، وانطلاقا من مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، “ترفض أي شكل من أشكال محاولات المساس بالسيادة الوطنية، واستعمال منطق القوة بالمنطقة تحت أي ذريعة من الذرائع”.

وأضاف بأن الجزائر “لا تريد أن تكون طرفا في حرب مبنية على المصالح، تختبئ وراءها الأطماع لتفكيك دول المنطقة تحت غطاء محاربة الإرهاب، أو تتبع آثار الجماعات المسلحة”.

وعن ظاهرة تنامي الجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء ومدى خطورتها على الأمن القومي للجزائر، لفت بلحيمر إلى أن الجزائر تعد أول دولة واجهت الإرهاب سنوات التسعينات وهو ما جعلها تملك “خبرة واسعة في مكافحة هذه الظاهرة العابرة للأوطان والقارات”، بالإضافة إلى العمل الميداني لمختلف الأسلاك الأمنية وجهود الدبلوماسية من أجل محاصرة هذه الآفة عبر العالم.

وعن واقع العلاقات الثنائية مع روسيا، أوضح بلحيمر أنها “علاقات متميزة جدا كانت ولازالت دوما تتسم بالتعاون المشترك” وبأنها “علاقات ودية، أخوية واستراتيجية”.

وبخصوص القضية الفلسطينية، ذكر الوزير مرة أخرى بأنها من “ثوابت السياسة الخارجية للجزائر” وبأن “الجزائر شعبا وحكومة مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”.

وقال: “نحن مع كل موقف أو مبادرة تخدم السلطة الفلسطينية، وتحمي أرضها وحقوقها، ونجدد التزامنا بالدفاع عن القضية الفلسطينية في جميع المواقف والمناسبات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • حقيقة مرة جدا جدا

    ألا تعلمون أن الطريق الوطني المغربي رقم 10 الرابط بين مدينتي بوعنان وبوعرفة يمر داخل التراب الجزائري (شمال غرب ولاية بشار) على مسافة 2.5 كلم ومعه خط كهربائي للتوتر العالي وبعمق 1.5 كلم وهناك واد يسمى (زلمو) هو داخل الحدود الجزائرية ولكن المغاربة هم من يستغلوه وهناك شاحنات وورشات قربه ... انظروا بغوغل فكل شيء واضح ...

  • haron

    اودي راه المواطنين المغاربة والجزائريين راهم سمن مع العسل شوفوا غير انتما كيفاش تفكوها اما احنا هنا في فرنسا الحمد الله اصحاب في الخدمة في القهوة الجيران زيد احتى النسوبية مندمجين مع ريوسنا والحمد الله ماشي غير في فرنسا في العالم كامل شوفوا غير انتوما حريرتكم puuuf

  • علي بابا

    لن تسمح لكم فرنسا بالصلح وفتح صفحة جديدة ولا الاتحاد الاروبي لان اتحاد المغرب و الجزائر سيقضي على هيمنة الاتحاد الاوروبي على شمال افريقيا

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هذه هي البلدان التي فعلا ساهمت في ضرب فرنسا ضربة موجعة بتزويد مجاهدينا بكل انواع النصرة ابانا الثورة المباركة ؛ المغرب الشقيق والذي كانت تاتي عن طريقه كل الاسلحة من الرشاشات والدخيرة والابسة و المعونات واشياء كثيرة واحتظنت القيادة والسياسين و استقبلت المصابين للعلاج. كذلك الشقيقتين تونس ومصر. جزاهم الله عنا خيرا.
    اما روسيا لم تاتي الا بعد الاستقلال لتنصر الشيوعين وتعبث بالاسلام. انما وليكم الله والذين امنوا. الصحراء قضية مغربية محضة والشعب الصحراوي داخل المغرب جد مرتاح وسعيد وينادي اخوانه الذين في تندوف للالتحاق به, يبقى مشكل القيادة الصحراوية فلهم حلول كثيرة وخيارا.

  • معلق

    مشكور على الكلام الدبلوماسي، لكن الواقع يؤكد أن المغرب كما يقول المصريون (مش ناوي يجيبها لبرة) و آخرها تصريح القنصل المغربي في وهران على العلن بأن الجزائر بلد عدو ! و هو كلام صادر عن مصدر رسمي و ليس كلام مقاهي أو زلة لسان.
    هذا بالإضافة طبعاً لاستعانة المخزن بإسرلائيل لبناء قواعد عسكرية في الحدود مع الجزائر دون أن ننسى حرب الرمال و محاولة المخنز الاستيلاء على تندوف و بشار و مازال بعض البرلمانيين المغاربة يطالبون بها دون أن يعاقبوا ؟

  • تلمساني

    مادامت الجزاءر عندها توابث لماذا لم يستغل السيد الحيمر المناسبة،ويطلب من روسيا ان تعطي للشعب الشيشاني المسلم حقه في تقريري مصيره،اليست الشيشان جمهورية قاءمة بذاتها وضمتها روسيا اليها بالحديد والنار،اين هي التوابث،ولماذا لم تتدخل الجزاءر عسكريا لحماية فلسطين على غرار تدخلها في معارك امغالة1و2.تعليقي لن ينشر لسبب بسيط لانه يتضمن التناقضات الصارخة في الموقف الجزاءري،المهم هو المشاركة.

  • عبدالله المغربي

    ولمادا

  • مشاشي

    للمعلق 10من معسكر : من يقرأ تعليقك يظن أنك الناطق الرسمي للحكومة الجزائرية . حيث تعيد حرفيا ما يغرد به حكامنا منذ سبعينيات القرن الماضي

  • عميس

    أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، بأن عودة ليبيا إلى الساحة الدولية وتخلصها من الإرهاب سيعطيان دفعا للاتحاد المغاربي الذي يعد من بين أهداف الجزائر الجديدة........... وكأن ليبيا هي المشكل بالنسبة للاتحاد المغاربي . وكأن الاتحاد المغابي كان عملاقا يوم كانت ليبيا مستقرة أي قبل 2011 ... والحقيقة أن الاتحاد المغاربي ولد ميتا سنة 1988 والمشكل هو الصراع بين بين الجزائر والمغرب على ؟؟؟؟

  • ملاحظ

    تصريحات في القمة و واضحة وضوح الشمس
    يفهما المتعلم و الأمي
    بارك الله فيك !!!

  • من معسكر

    لسنا ليبين أكثر من إخواننا اللليبين ولكن آن الأوان لأن يبثبتوا اليوم أنهم فعلا أبناء عمر المختار وأن يتصالحوا فيما بينهم حقنا للدماء التي مازالت تسيل بغزارة - أما الإخوة في المغرب فلابد أن تكون لديهم الشجاعة السياسية الكافية للجلوس مع لا لا ليس مع الجزائر لأنه ليس لدينا مشكل مع المغرب الشقيق ولكن مع الجمهورية العربية الصحراوية في طاولة واحدة والإنصات إلى نصائح المجتمع الدولي والكف عن الضرب تحت الحزام فالذي يجمعنا نحن دول المغرب العربي أكثر مما يفرقنا والقادم بحول الله أفضل للجميع .

  • اقتربت الساعة

    الحق عليه نور، الى الأمام، بالتوفيق
    على بركة الله، توكلوا على الله، انها فرصة تاريخية لطي صفحة الماضي الى الابد.
    المغرب و الحزائر خاوة خاوة
    من يبدأ بالخطوة الأولى سيكتبه التاريخ
    و الصلح خير.

  • Ryad_DZ

    المغرب يدار على المباشر من قصر الاليزي, الرئيس الفرنسي يقرر, و حكومة تصريف الاعمال في المغرب تنفذ. المغرب بلد طماع وتنخره الامية والجهل واصبح اكثر من ثلات ارباع الرعايا المغاربة تحت خط الجوع يمارسون التسول الرقمي والتسول المدني معا يريد المغرب ان تعترف له ليبيا بالصحراء وفي نفس الوقت التملق لمصر والسعودية والامارات ابتغاء رضاهم لتتدفق عليه الهبات والمساعدات التي اوقفوها عليه لخداعه وجشعه ونفاقه في الضاهر يبدوا كانه يشوش على الاخرين لانه مغفل لكن في الحقيقة وقع في الفخ الذي سيجلب له الويلات والمتاعب في ملف الصحراء الغربية احدروا المغاربة الموجودين بالجزائر

  • ديار الغربة

    تصريحات في القمة و واضحة وضوح الشمس
    يفهما المتعلم و الأمي
    بارك الله فيك !!!

  • azedine

    Mon rêve c'est de prendre mon petit déjeuner chez moi à Casablanca et de prendre un TGV MAGHRÉBIN pour déjeuner à Alger la capitale chez mes frères algériens et de prendre mon diner à Tunis la capitale chez mes frères Tunisiens et TOZ fi Franssa

  • شاوي حر

    انها والله لامنية الشعبين الشقيقين واضم صوتي لصوت الاخ المعلق يجب تغيير اسم النقطة السوداء التي انشأتها خرنسا اللعينة وسمتها زوج بغال وهذه اهانة للشعبين الشقيقين ومن هذا المنبر المحترم نطالب وبشدة تغيير هذا الاسم ونقترح تسميتها ب زوج خاوة كما نتمنى بالاسراع في تطبيع العلاقات وفتح الحدود امام العائلات المختلطة بداية ومنها الى التطبيع الكامل والاندماج الاقتصادي فلبلدين يزخران بطاتقات هائلة لو استثمرت بعيدا عن تاثير خرنسا اللعينة فسينهض الشعبين باذن الله

  • DZ

    المغرب لا يريد اتحاد مغاربي بل يريد المغرب الكبير ،اي احتلال الصحراء الغربية و احتلال الاراضي الجزائرية والاراضي الموريتانية والتونسية و لذالك غير اسمه من مملكة مراكش الى المغرب ههه يريد اتوسع والاستعباد ولكن هيههات

  • ملاحظ

    فيما يخص تركيا انا لا اتفق معك لان تركيا التي تتدعي حل الازمة ليبية تخفي وراءها اطماع عثمانية تقليدية وسريا تدعم المليشيات المسلحة
    حل الليبي يجب ان يكون ليبيا اخر كلمته

  • ملاحظ

    علی بركة الله۔۔۔المغرب بلد شقيق وهذا الكلام صواب
    ????

  • حقيقة

    فرنسا الحقودة السراقة قامت بتسمية المنطقة الحدودية بين الجزائر والمغرب ب " زوج بغال "
    وهذه اهانة للشعبين ويجب تغيير هذا الاسم الحقير
    ثانيا اذا فعلا الجزائريين والمغاربة والتوانسة والليبيين والموريتانيين يريدون الاتحاد فيها بينهم فيجب عليهم التخلص من فرنسا الجيعانة واقسم بالله سيعيشون في خير ونعمة