الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 18:31
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أحسّ الكثيرون بالراحة والاطمئنان بعد الندوة الصحفية التي نشطها الناخب الوطني جمال بلماضي، قبيل وديتيّ البليدة وليل الفرنسية، عندما رفض استعمال فرامل الديبلوماسية وتحدث بصراحة عن الوضع العام للكرة الجزائرية والمرتبط بالوضع العام للبلاد، من خلال تفشي الفساد إلى درجة أن الجزائر صارت البلد الوحيد في العالم الذي لا يمتلك ملعبا مؤهلا بإمكانه استقبال مباراة ودية أمام منتخب محترم، وهو ما جعل الخضر يهربون إلى فرنسا لاستقبال رفقاء نجم جوفنتوس كودرادو.

جمال بلماضي كشف بألم أيضا بأن مدن فرنسية كثيرة رفضت استقبال المنتخب الجزائري ولم تجد غير المدينة الشمالية ليل، وقام الناخب الوطني بما يشبه توسّل الأنصار الذين سيملئون ملعب ليل، لأجل أن يتحلوا بالروح الرياضية، لأنه يتذكر ما حصل في سنة 2001 حيث كان لاعبا وقائدا للخضر في مباراة باريس الشهيرة أمام منتخب فرنسا عندما اجتاح الأنصار أرضية ميدان ملعب باريس في الدقيقة 75، وتحوّلت المباراة إلى فضيحة أمام أنظار رفقاء زيدان والعالم بأسره، وسيلعب جمال بلماضي مباراة ليل أمام أكشاك مغلقة، ويده على قلبه خوفا من أي انزلاق سيسيء لبطل إفريقيا وطبعا للجزائر.

جمال بلماضي اعتصر الحسرة وهو يتحدث عن الملاعب ووصف ما يحدث بالبريكولاج، فمن غير المعقول أن يقول له مدير ملعب تشاكر بأنه سيتم غلق ملعب البليدة لمدة ثلاثة أشهر من أجل غرس العشب، وهو الملعب الذي لا يستقبل طوال السنة أكثر من أربع مباريات، ومن غير المعقول أن يتحول ملعب 5 جويلية إلى لغز محيّر، حيث تخسر الملايير على العشب ولا يصلح العشب، وهه دليل على الفساد الذي ينخر كرتنا، أما بقية الملاعب الموجودة في أنحاء الوطن ومنها ملعب حملاوي بقسنطينة وملعب عنابة فإنها لا تصلح حتى للمباريات المحلية.

وحتى المشاريع الجاري الانتهاء من أشغالها خاصة في براقي بالعاصمة ووهران وتيزي وزو، واضح بأن سرطان الإهمال سيفسدها لأنها في العادة تمنح للأقربين وللمعارف وليس لأهل الاختصاص، وستبقى مجرد مركبات رياضية تستنزف الأموال فقط، ويخشى مشجعو شبيبة القبائل من رفض رئيس الفريق والمدرب اللعب في المركب الكبير، وتفضيل الملعب القديم ونفس الشيء بالنسبة لأنصار مولودية وهران، تماما كما يفعل أهل مولودية العاصمة وشباب بلوزداد وشباب قسنطينة الذين يفضلون الاستقبال في الملاعب الصغيرة، 20 أوت وبولوغين وبن عبد المالك.

تطرّق جمال بلماضي أيضا للجانب الإداري وأشار إلى الصعوبة التي يجدها من هذا الجانب، وهو مجبر أحيانا على ترك الجانب الفني على الهامش، لأجل التدخل في الشق الإداري، لأن الكرة الجزائرية عانت لعدة سنوات، وربما عقود، من هذه الجهة، بالرغم من أن الأمر لا يحتاج لأكثر من رزنامة يتم تطبيقها بدقة وفقط، ومن دون أن يدخل في التفاصيل، فقد كان واضحا بأن الرجل مستاء من الكثير من السلوكيات التي ورثها الإداريون من الذين سبقوهم ضمن المعادلة الكبيرة المطبقة في الجزائر، وهي كون الرجال دائما في أماكنهم غير المناسبة.

حاول جمال بلماضي إيصال رسالة اطمئنان لكل الجزائريين من الناحية الفنية، فهو واثق من نفسه على المستوى القاري ويرى نفسه ضمنيا بأنه أحسن مدرب في القارة السمراء، بعد أن تواجد في المركز الرابع عالميا، كما أنه يرشح رياض محرز لجائزة أحسن لاعب في إفريقيا، مما يعني أن الخضر هم الأقوى ليس بسبب تتويجهم بالكأس القارية، وإنما لأنهم يمتلكون المدرب واللاعبين الذين بإمكانهم السيطرة على الكرة الإفريقية لعدة سنوات والتأهل إلى منافسة كأس العالم القادمة في دولة قطر، ويبقى توفير بقية الشروط المحيطة بالمنتخب ومنها الملاعب والجمهور والتنظيم الاحترافي لأجل منح الجزائر منتخبا متكاملا يفتخر به الشعب عل حدّ تعبير المدرب جمال بلماضي.

سبق لرابح سعدان وأن سجل نفس الملاحظة، عندما طالب باللعب في 5 جويلية واعتبر ملعب البليدة مسيء للجزائر، كما ندب البوسني خاليلوزيتش حظه، عندما استقبل منتخب بلاده الأصلية البوسنة، في ملعب 5 جويلية الذي كان عبارة عن مسبح أو بركة مائية فبدلا من لعب مباراة كرة تزحلق اللاعبون على المياه، ويجد جمال بلماضي نفسه في نفس الوضع في بلد تمرّ السنوات والمناسبات وتبقى الأمور على حالها، بل تزداد سوءا.
ب.ع

الإتحاد الجزائري لكرة القدم جمال بلماضي كرة القدم

مقالات ذات صلة

  • شباب قسنطينة يلجأ الى الفيفا

    باتت صفقة انتقال الكونغولي ديلان باهامبولا، مهاجم شباب قسنطينة، إلى الدوري البلغاري، مهدده بالفشل بسبب رفض إدارة النادي الجزائري إرسال بطاقته الدولية للاتحاد البلغاري. ووقع باهامبولا…

    • 1049
    • 0
  • تنظمه لجنة الفاف للحكام بالتنسيق مع الرابطة الجهوي لكرة القدم

    سعيدة تحتضن الملتقى الوطني الخاص بمراقبي الحكام

    ستحتضن سعيدة بداية من يوم الخميس القادم، الملتقى الوطني الخاص بمراقبي الحكام في كرة القدم يدوم يومين، وسيعرف هذا الملتقى المنظم من طرف اللجنة الفيدرالية…

    • 26
    • 0
600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الوفي للحراك

    الآن سيطردونك ..لأنّك قلت الحقيقة .

  • جزائري حر

    لم يدكر الأسباب التي جعلت الرياضة الجزائرية على العموم تنهار بهده الطريقة المؤسوية فليس ببعيد والجزائر الله يبارك تشارك في كل التظاهرات الرياضية وتتحصل على مداليات في كل أنواع الياضات مما يدل على أنه يطبق في أجندة وأوامر ليس في صالح الجزائر وتسيئ للجزائر والجزائريين . رب عدر أقبح من دنب فالحركي ينتج حركي وقانون الطبعية يبقى صحيحا إلى أن يصبح بلماضي وكل الجزائريين على شاكلته بشر يكتشفون أن الأنسان موجود بعقله وليس ببطنه وإلا ما معنى أو يخلقك ربك في صورة بشر وليس حيوان ثم هل كان صعب على الخالق أن يوجد أمثال بلماضي كحمير وليس كبشر. يخلق الله ما يشاء . مساكن زهرهم

  • amine oran

    المبارات في البلاد تشترى وتباع مثل كانك تشتري في سكن او سيارة وكذالك بطولة الدوري كل شئ عادي
    ولا ننسى كذالك ان خير الدين زطشي يعلم ذالك ولكن المثل يقول ان من في بطنه التبن يخاف من النار

  • بوكوحرام

    الملاعب فاسدة مثل رئيس العصابة واخيه والوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين بمعني الكل فاسد والكل سراقين والكل خانوا امانة الشهداء الابرار رحمهم الله …في عهد بوتفليقة اصبحت مناصب الاساتذة تباع وتشترى واجراء المسابقة شكليا فقط…

  • ahmed بلعابد

    لهذه الاسباب لا انتخابات مع العصابات ویتنحاو قاع

  • جزائري حر

    درك راه حاط روحو المخ تاع لمخوخة.

close
close