-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت الأساتذة إلى تعويض الدروس الضائعة

بن غبريط: الأمازيغية مكسب وطني ولا نقبل تسييس مسألة اللغات

نادية سليماني
  • 2411
  • 54
بن غبريط: الأمازيغية مكسب وطني ولا نقبل تسييس مسألة اللغات
ح.م
وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط

أكّدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط أن استغلال المدرسة لأغراض مُعينة أو الإفراط في تسييس مسألة اللغات “لا يخدم أحدا ” داعية الأساتذة إلى التحلي بالكرم والالتزام ” المعهوديْن لديهم لتعويض الدروس الضائعة من التلاميذ المتمدرسين في المؤسسات التي شهدت اضطرابات في الدراسة “. وجاء بيان بن غبريط ردا على مقاطعة تلاميذ تيزي وزو للدراسة، مطالبين بتعميم الأمازيغية وطنيا.

وطمأنت الوزيرة من خلال بيان نشرته على الموقع الرسمي للوزارة، كافة أفراد الجماعة التربوية ” أن الإطار التشريعي للغة الأمازيغية يضمنه اليوم، أسمى قانون في الدولة، وهو دستور البلاد “، معتبرة أن “دسترة تمازيغت كلغة وطنية ورسمية، من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، تعتبر مكسبا وطنيا “، مشيرة أن قطاع التربية الوطنية بذل مجهودات كبرى ومتواصلة، ليشهد تعليم اللغة الأمازيغية اعتبارا من 2014، حركية قوية بغرض التوسيع والتعميم في الولايات التي عرفت فتح أقسام بها.

وذكرت بن غبريط من خلال البيان، بما تضمنه المنشور الإطار للسنة الدراسية 2019/2018، المتعلق بإصدار الكتب المدرسية للأمازيغية بالحرف العربي والتفيناغ والحرف اللاتيني، وكذا إعداد مختارات أدبية مدرسية بالأمازيغية.

وأكدت نورية بن غبريط، أن هذا المنشور” نص أيضا على فتح أقسام لتدريس اللغة الأمازيغية، دون مراعاة مقتضيات الخارطة المدرسية، وأنه ” حيثما عُبّر عن الطلب ومهما كان عدد المتعلمين، يُفتح قسم لتدريس تمازيغت “.

ومما تضمنه البيان والذي أصدرته وزارة التربية الوطنية، عقب الاحتجاجات التي شهدتها ولاية تيزي وزو مؤخرًا، للمطالبة بإجبارية تعليم اللغة الأمازيغية عبر كامل التراب الوطني، بأن تعديل الدستور سنة 2016، جاء ” ليُكرس الإرادة السياسية الرامية لتعزيز مكانة تمازيغت، حيث أحدثت المادة الرابعة منه مجمّعا جزائريا للغة الأمازيغية، يوضع لدى رئيس الجمهورية، كتتويج للإدارة السياسية العليا في الجزائر، التي جعلت من ترقية الأمازيغية مهمة وطنية، باعتبارها ملكا مشتركا لكل الجزائريين”.

لتؤكد الوزيرة أن قطاعها أولى أهمية لترقية اللغة الأمازيغية ، حيث قالت ” عمل لجعل من توسيع تدريس تمازيغت والتحكم البيداغوجي في تعلمها، من أهم أولوياتنا “، وأضافت” أن” الوقت الحالي مخصص للعمل البيداغوجي في الميدان “، من خلال” ضمان تأطير الأساتذة والاستمرار في مرافقتهم بالتكوين النوعي، حتى تحتل تمازيغت بتنوعها المكانة التي تليق بها في الميدان، كلغة وطنية ورسمية “.

وشهدت ولاية تيزي وزو ومنذ 14 أكتوبر المنصرم، احتجاجات لتلاميذ عبر كثير من المؤسسات التربوية انتهت بمقاطعة جزئية وكلية للدراسة في بعض البلديات ، يطالبون فيها بإجبارية تعليم اللغة الأمازيغية عبر كامل التراب الوطني.

وتصاعدت الاحتجاجات يوما بعد آخر، لتصل إلى ثماني بلديات بتيزي وزو وهي بني زمنزر، بوزقن، عزازقة، الأربعاء نايث إيراثن، تيقزيرت، واضية، تيزي غنيف ومعاتقة.

واندلعت الحركة الاحتجاجية بداية شهر أكتوبر الفارط، بعد دعوة مجهولين لمقاطعة دروس اللغة العربية، ردا على ما اعتبروه منع أولياء في ولاية جيجل، أبناءهم من دراسة اللغة الأمازيغية. كما ندد تلاميذ تيزي وزو بما وصفوه ” هجوما على الأمازيغية من طرف النائبة نعيمة صالحي “.

ولاحتواء الوضع وتجنب انفلات الأمور، عقد مسؤولي الولاية اجتماعا مع أولياء التلاميذ، للتباحث في طريقة لتهدئة الأوضاع، ليأتي بيان وزارة التربية الوطنية، كأول رد رسمي وتعليق من السلطات على أحداث تيزي وزو.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
54
  • إلى 11 عابر سبيل

    11 أنت لست عابر سبيل إنما "جابتو الحملة" ( الفيضان "قوطي أقديم " ) أتجهل لهذه الدرجة ان اللغة العربية هي لغة عبرة قديمة وتسميات الأيام والرقام لا علاقة لها بلغة قريش ( نانة الله يرحمها كانت تعرف كل الأرقام وأيام السبوع والأشهر ( إشث سن .......قرا قيطوش (حتى 14) كنت قد حفظتهم عنها حتى لمئة ولم انساهم إلا وقت الألتحاق بالمدرسة التي ألهمتني بهالة النسيان ، أوروزها كاين أرجال ربي يحفظ الرئيس أنتاعنا . ( لوكان مانديرلوش تيمثال يخلد الرجال أمالا مانيش آنا ) رغم اني لا أجهل أن عمل الرجال هو من يخلدهم .

  • معلم

    خليهم برك هاذوا الليشركو أفامهم اليوم ، إجي أنهار ويتسابقو على دروس محو الجهل والأمية .

  • الشيخ عقبة

    اللغة العربية هي المكسب الذي يتعن المحافظة عليه ، بينما الأمازيغية تعتبر إرثا ثمينا الذي يدخل ضمن المعالم الثابتة المشكل لأهم مقومات الأمة الجزائرية الخالدة ( عندما نسمع شخصا ما يتكلم بالعربية يمكن العتقاد أنه يمنيا ، صوماليا ، عراقيا ، مصريا ، سوريا ، لبنانيا والأحتما الأكثر سعوديا أو قطريا ، إيماتيا والقائمة طويلة بينما تسمع آزول فلاون أو( ماتا تليذ ؟ كيف حالك أو أشو ثليد أو لحوالنك ) لا يختلف عليه إثنان في أنه جزائريا إذا كان المستمع جزائريا..

  • الشمالي

    التعليق 50 موجه للمعلق 49 وليس ل 48 فمعذرة

  • الشمالي

    للجنوبي 48 : ... أمازيغي تحدث باللغة العربية الفصحي ... كل القبائل يتقنون العربية بمن فيهم الغير متعلمين ولا تجد معرب واحد يتقن الأمازيغية
    عشرات المغنيين القبائل غنوا بالعربية : الحاج محمد العنقة ( يدير أيت وعراب ) وأكلي يحياتن وسعداوي صالح وسامي الجزايري ... ولا وجود لمغني معرب واحد غنى بالأمازيغية
    لكن العجيب والغريب وجود صينيين في بجاية وتيزي وزو والبويرة ...أتقنوا القبائلية في بضعة أيام وفي المقابل هناك أساتذو وأئمة ...معربون جاؤوا من خارج المنطقة الى هذه الولاية منذ عشرات السنين ولا يتقنون من القبائلية كلمة واحدة . فهل لك يا عبقري أن تشرح لنا هذه المفارقة العجيبة !!!

  • جنوبي

    كنت أشاهد حصة " الامازغية بالمغرب العربي " بقناة فرانس 24 عربية و الضيفان عربي و أمازيغي لكن الامازيغي تحدث باللغة العربية الفصحي و لم يستطيع الحديث بالقبايلة كما يفعلون في الجزائر بعد ضعف النظام لان الامازيغية عدة لهجات تتحدث بها أناس بمناطق مختلفة من ليبيا الى موريتانيا واحدة لا تفهم لهجة الاخرى

  • للأمازيغي الحر 38

    مستواك كارثي يا صغيري وهاهي الأدلة : 1 - تقول لا وجود لدول بلغتين رسميتين في حين نجد جنوب إفريقيا ب 11 لغة رسمية وهولندا ب 5 لغات رسمية وسويسرا ب 4 رسمية و الهند ب11 ...
    2 - تتحدث عن الهوية الجزائرية والثوابت الوطنية ... وأنت تنكرت لهذه الهوية بل تنكرت للغتك ولا تدري أن التنكر للأصل في ثقافة الأمازيغي فضيحة من العيار الثقيل بل فضيحة تطارد صاحبها الى يوم الدين وها هو الدليل القاطع : تسمي نفسك بأمازيغي وتتحارب أمازيغيتك فهل سمعت يوما بفرنسي يحارب فرنسيته أو الماني يحارب المانيته أو روسي يحارب روسيته ... أبدا فأنت لا تختلف في شيء عن الجزائريين الذين حاربوا جزائريتهم إبان الإحتلال

  • للجزائري صاحب التعليق 39

    1 - على المتعصبين والعنصريين أن يفهموا اليوم قبل الغد بأن الأمازيغية لغة بقوة القانون الذي لا قانون فوقه وهو الدستور وعليهم أيضا أن يفهموا أن هذه اللغة متواجدة في بيتها وليست وافدة لا من الشرق ولا من الغرب وذلك منذ آلاف السنين وبالتالي فهي لا تحتاج الى إذن من أي كان
    2 - تقول لنا أن العربية لغة عالمية.. والحقيقة أنها عاجزة على مسايرة العصر رغم كل ما ينفق من أجلها من قبل 24 دولة عربية : أكادميات ومراصد ومجالس عليا ... مما جعل حتى أبنائها في المشرق يستنجدون بالانجليزية
    3 - إنبطحتم للغة الفرنسية منذ 1962 ولا أحد ذكرها بالسوء الا يوم تحولت الأمازيغية الى حقيقة وهذا هو النفاق الحقيقي

  • تيزى وزو

    الي المعلقرقم 08 اسال الشاويه والاخرين لمادا لايثورون اما لقبايل فاظن انك لاتملك الحق ان تمنعهم بهدا المطلب التاريخي والجزائر دون لقبايل غير ممكن فهي القاطره في النضالات عبر العصور وهي الاولي حتي في نتائج امتحان البكالوريا مند15 سنه ويطالبون بحقهم المغتصب لاكثر ولااقل

  • إبن البلد

    لعبد النو رقم 29 : 1 - تقول أن الامازيغية ليس لها أرقام فهاهي يا أحمق :
    • 0 = Ilem
    • 1 = Yiwen
    • 2 = Sin ....
    • 3 = Krad
    • 4 = Kuz
    • 5 = Sem
    • 6 = Sed
    • 7 = Sa
    • 8 = Tam
    • 9 = Tza
    • 10 = Mraw
    • 100 = Twines/ timid'i
    • 1000 = Agim/ ifd'
    • 1,000,000 = Ifedh
    • 100,000,000 = Twines ifedh ... وإن أردت المزيد فأنا لك مجيب
    2 - تقول لنا : العنصرية لم يبق لها وجود في وقت تعليقك يثبت العكس فهو عنصري بإمتياز وهذا هو النفاق الذي تعشعش في عقولكم وقد صدق أندريه جيد في مقولته : المنافق الحقيقي هو الذي لا يدرك خداعه لأنه يكذب بصدق

  • Ezzine

    في مقلب متواز من لا يسمع بالمارشال الفرنسي "فيليب بيتا" بطل معركة "فيردان" الرجل الذي خان بلده فرنسا. بعد كل هذه السنوات هل أعيدت له حقوقه الوطنية ورد إليه اعتباره هو وزملائه. قال ذات مرة أحد أبناء هؤلاء الخونة لبلادهم فرنسا: آبائنا خانوا الوطن ونحن اليوم ندفع ثمن خيانتهم. وماذا عن الخونة لبلادهم الجزائر(الحركة) وأبنائهم خاصة أولئك الراضين على صوابيه غدر أباءهم وأجدادهم لوطنهم.

  • Ezzine

    هل اختزلت كل هذه اللغات المحلية في فرنسا في لهجة واحدة وأعطيت لهذه اللهجات اسم واحد Le gauloisمثلا، ثم أضيفت سياسيا إلى الدستور الفرنسي لا عبر استفتاء شعبي كلغة رسمية ثانية. أو حتى تجرأت مجموعة مغرضة من داخلي هذه الأقاليم مسلحة بهويتها "الغولية الفرنسية"(La Gaule-française) وفرضتها على الشعب الفرنسي كمكسب وطني ويتم تعليمها بالإكراه لطلاب المدارس رغم أنفهم لا بل ويكتبوها بالأحرف الأجنبية.

  • Ezzine

    ممنوع على فرنسا مباح على الجزائر! هذه حرب بديلة ولو لم تكن مباشرة ولكن تختاض بشراسة هادئة ومميتة في الجزائر بالسلاح الإعلامي الفكري والثقافي. على الرغم من أن اللغة الرسمية لفرنسا لا تزال الفرنسية، هناك ما يقرب من 400 لغة محلية يتحدث بها المواطنون الفرنسيون. وهكذا نجد العديد من اللغات الإقليمية مثل الكورسيكية، الباسكية، الألزاسية، البريتونية أو الأوكيتانية، ... للعلم تتم دراسة اللهجات محليا وإراديا لا بالإكراه حتى لأبناء الإقليم المعني.

  • إبن البلد

    للامازيغي الحر 38 : نصيحتي لك أن تصمت حين يتعلق الأمر بقضايا تتجاوز مستواك بكثير والدليل قولك بعدم وجود دول فيها لغتين رسميتين في حين هناك دول ب11 لغة رسمية كجنوب إفريقيا وهي :
    Afrikaans - Tsonga - zoulou - anglais ..
    3 لغات رسمية في بلجيكا : الفرنسية والالمانية والهولوندية
    4 لغات في سويسرا وهي : الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانش
    5 لغات رسمية في هولندا : الهولندية والإنجليزية ولغات تدعى Papiamento و frisonnes و Yiddish ..
    يقول طوماس باين عن أمثالك : خير لك أن تظل صامتا فيظن الآخرين أنك أبله من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون وإذا إختصرنا هذه المقولة لقلنا : لا تشهر لجهلك

  • ابن البلد

    الى الأوراسي 32 : 1 - كتبت أيام الأسبوع بالحرف اللاتيني وليس بالفرنسية ثم لو فتحت مخيلتك قليلا لإكتشفت الفرق بين اللغة الفرنسية والخط اللاتيني الذي به تكتب 90 % من لغات العالم : الإسبانية والإيطالية والتركية والألمانية ....
    2 - ماذا قدمت لهذه اللغة لتقرر اليوم بأي خط تكتب ? وأين كنت يوم يناظل أبنائها الذي لم يتنكروا لهويتهم من أجلها ويوم واجهوا الأهوال : سجون وتعذيب وإغتيالات ... لعقود من الزمن ??
    3 - كلما ذكرت الأمازيغية الا وأخرجتم أسطورة الفرنسية التي تريدون دفنها وهذا لا يهم لكن لماذا لم تفعلوا هذا منذ 1962 ? أي قبل ترسيم الأمازيغية وهذا ما يؤكد أنكم منافقين حتى النخاع

  • جزائري

    على المتعصبين الذين أعمتهم العاطفة عن رؤية الحقيقة أن يفهموا أنه ليس هناك مقارنة بين اللغة العربيةو اللهجات المحلية التي يراد منها صناعة لغة لتكون ضرة وسندا للفرنسية لمزاحمة العربية
    فاللغة العربية هي لغة عالمية تحتوي على تراث علمي وأدبي زاخر كان له دور كبير فى قيام النهضة الأروبية لما أخذ منه ا لأربيون وبنوا عليه كما يشهد بذلك المنصفين من العلماء الغربيين ،وهي فى الجزائر لغة الأغلبية العربية التي تمثل أكثر من 70% من السكان ولايمكن ولو بألف قرار فوقي أن يفرض تدريسها لأبنائهم فهم يعلمون أن الهدف الحقيقي من وراء ذلك هو عرقلة تعميم إستعمال اللغة العربية لصالح هيمنة اللغة الفرنسية. ليس إلا

  • امازيغي حر

    تابع: لفائدة فرنسا همها الوحيد هو بلبلت الشعوب وفتح شبكات للتناحر وضرب هذا بهذا همها التفرقة بين الشعوب العربيةالاسلامية -شهداء ثورة نوفمبر الابرار الاشاوس عندما اخرجوا فرنسا اي قطعوا رأسها وتركوا ذيلها يتحرك ويخطط عندهالضرب الهوية الجزائرية والثوابت الوطنية المقدسة -- طبعا اللغة الامازيغية تقولون انها لغة وطنية مدسترة -هل يوجد في اي دولة لغتين رسميتين مدسترتين وصوت عليهما الشعب ابدا لايوجد -وان وجدتا فتلك هي الطامة الكبرى فكل حزب بما لديهم فارحون بلغته - الامازيغي حر دما ولحما يهنئ قراء الشروق بعيد الثورة المظفرة المقدسة -رحم الله الشهداء الابرار الذين تركوا لناالجزائر بيضاء ناصعة كالثلج

  • احسن

    يجد ان تعود اللغة الفرنسية الى الواجهة في كل الميادين لانها لغة توحد الجزائريين و لا ينكر احد فضلها على الجزائر. اقولها صراحة في اول نوفمبر. لقد برهنت اللغة العربية و كدا الاسلام انهما غير قادرين على مواكبة اتطور البشري و لا جمع الامة و توحيدها رغم محاسنهما.. وجب علينا تركهما لتفادي ما لا يحمد عقباه

  • يحآيزرين

    إسرائيل 8ملايين ـــــــالعرب 300مليون !!!!!
    الأمازيغ بشمال إفريقيا 150مليون ـــــــــــــــ أحفادالعرب 5ملايين !!!!!
    ياترى هل بإمكان حفدة بن سلمان وآل زايد و المذلولين بالأرض القاتلين لبعظهم تركيعنا أو تقسيمنا
    هل الجبناء سينتصرون ويحققون التعريب لنصبح مذلولين مثلهم?
    لا أعتقد

  • امازيغي حر

    للتعلم اللهجة الامازيغية وفرضها على دميع مدارس العالم باسره يلزمها 1000سنة لكي تتطور وتصبح لغة عالمية كاللغة العربية رابع لغة في العالم -الأمم المتحدة- فرض اللهجة الامازيغية بالحرف اللاتيني الفرنسي في الجزائر غير مرغوب فيها هي سياسةفرق تسد لضرب اللغة العربية في الصميم لكي يخلقوا لها ضرة قاتلة وفتنة -لماذا قلة من القبائل يفرضوها على 42مليونا جزائري متعدد اللهجات واللغات كالشاوية وبني مزاب والتوارق والشلوحة والعرب والبربر*الذين يطالبون بفرض الامازيغيةعلى كل مدارس الوطن هم دعاة الانفصاليين -حزب الماك -الخونة الذين يتفنون في اثارة النعرات الشعوبيةوالتفرقة العنصرية بين اللهجات واللغات لفائدة فرنسا

  • احسن

    كل الاحوال لا احد يحترم الاسلام في هدا البلد و لا احد يريد ان يدرس ابناءه بالعربية. علينا ان نسابق الزمن

  • احسن

    العربية لم تعد توحد الجزائريون و كدالك الامازيغية... الاسلام لم يعد يوحد الجزائريين كدالك فهناك لادينيين و ملحدون و اتباع ديانت اخرى. فلنجعل الفرنسية او الاجليزية لغتا عمل و في الادارة. ولنكتفي بان تكون اللغة العربية و الامازيغية اخياريتين. و لتكون اللئكية مكان الاسلام و في البند2 من الدستور

  • الاوراسي

    الى إبن البلد رقم 23 ..... اين هي الامازيغية هنا لما تكتب ايام الاسبوع بالفرنسية ونحن الشاوية لمن نعرف هذه الايام بالفرنسية لهذا السبب نرفض امازيغية بالفرنسية ... نعم مشروعكم مكشوف هو فرنسة الجزائر اكثر بكتابة الامازيغية بالفرنسية وتظنون ان بكتابة الامازيغية بالفرنسية ستبقى وهذا كذب ستنتهي الامازيغية بانتهاء الفرنسية... نقول لك لن يكون مكان لفرنسية ثانية بالجزائر ما دامت الفرنسية انتاع فرنسا ستموت وهي غير مرتبة ضمن لغات العالم التي ستبقى ... اللغات الباقية العربية الانجليزية الاسبانية الصينية اما اللغات الاخرى واتباعها ستندثر نهائيا من الكون

  • Ezzine

    هذه الجزائر لا سمح الله التي وعد بها، الجنرال ديغول أبناء ء الجزائر الفرنسية ء في المستقبل بدأ رأسها بالظهور بواسطة هذا النوع من المكاسب. قيل إن اللغة الفرنسية "غنيمة" وفعلت فعلتها في مؤسسات الدولة حتى أصبح المسؤولون " الجزائريون " يخطبون بها دون خجل في المنابر الدولية. واليوم لهجات محلية جزائرية اختزلت في لهجة محلية جزائرية واحدة وسموها "تمازيغت" يقال إنها «مكسب وطني ولا نقبل تسييس مسألة اللغات". الم يحاول البعض منذ عدة سنوات فرضها إكراها وكرها سياسيا على كامل الشعب حب من حب وكره من كره ولا ندري كيف ستفعل فعلتها هي الأخرى. كل هذ لإرضاء أنصار «الجزائر فرنسية «وتمهيدا لمارب مشبوهة أخرى.

  • يحآيزرين

    العرب وأحفادهم لا يتأثرون لما يحصل لهم ببلدانهم قرابة 20مليون عربي يعيش المجاعة 30مليون عربي مشرد مهجر 15مليون عربي من اليتامى 7مليون عربية مغتصبة و عدد القتلى يوميا بين 3000آلاف إلى 7آلاف و آراضيهم ومقدساتهم مغتصبة و....
    الشعوب العربية تعيش ببلدان مطبعة مع إسرائيل منهم حفيظ دراجي بقطر أول المطبعون والقائمه طويلة
    يعتقد العرب أن كتابة الأمازيغية بلغة نعيمة وسليم صالحي سينهي ذلهم وخيانتهم و......

  • عبد النور

    يا خاوتي نصف القبايلية كلمات عربية غالبا ما تكمل بكلمات فرنسية، و اذا اردت ان تعد ستقول يوان ، سين، ثلاثا، رابعة........لغة ليس لها ارقام هل هي لغة، رغم هذا خلقوا لنا تاريخ مزيف.
    العربية هي الوعاء الذي يحوي ديننا و ديننا اكبر من كل العصبيات العرقية التافهة في عصر اثبت فيه برنامج الجينوم البشري ان البشر متساوون، المسلم اخونا مهما كان عرقه كما و نحفظ لغير المسلم حقوقه كانسان وفق ما علمنا اياه ديننا و العنصرية لم يعد لها وجود الا في قلوب و اذهان المرضى ربي يشافيهم.

  • ملاحظ

    الى وزيرة بن غبريط ومصوتين بسلب يعترف العالم بأسره باللغة العربية وفي ذهنية العالم كله ان اللغة العربية هي اللغة الأولى في الجزائر ، وعليه فإن العالم كله يتواصل مع الجزائريين باللغة العربية وفي الصورة لرد سفارة امريكا على رفض طلب التأشيرة وفيه امثلة أخرى لشركات أجنبية ترسل مسؤولين يتكلمون بالعربية للتواصل مع الجزائريين
    كل هذا وفي الجزائر أعداء يريدون تكسيرها واستبدالها بلغة تسمى الفرنسية الضعيفة التي يتكلمها 03 بالمئة فقط من سكان الأرض
    ليس عيبا ان تتقن لغة أخرى فديننا يحث على هذا لكن العيب ان تحاول طمس هويتك ، وتتحث بلغة غير لغتك وأنت لست مجبرا على هذا ، بوتين يتكلم روسية لا اجنبية

  • Ezzine

    C'est le but malheureusement cherché par les instigateurs de ce complot qui poussent les algériens naguère unis à se diviser pour que l'Etat colonialiste français par l'intermédiaire des fils de harki et des pieds noirs réoccupent l'Algérie. Voilà ce qui arrive lorsqu'on s'accroche aux fauteuils au détriment des principes et des valeurs qui ont régi cette pauvre Algérie depuis son soi-disant indépendance. Faut-ils que les algériens dignes de leur algérianité abdiquent pour faire plaisir au Parti de la France. L'avenir nous le dira

  • TAMURT

    للمعلق 22 الملاحظ : حاول أولا أن تتقن لغتك العربية التي رتكبت في حقها جرائم لا تغتفر وهذا ما تظهره تعاليفك ( أخطاء بالجملة لا يرتكبها حتى تلاميذ المدارس الإبتدائية ) لكي نفهم ما تقول وأنذاك يحق لك أن تناقش أسيادك

  • للملاحظ رقم 20

    ما عجز عنه النظام بكل ما يملك من إمكانيات : مطاردة المنظلين من أجل هذه اللغة والزج بهم في السجون والتعذيب والإغتيالات والإتهامات المجانية ... لعشرات السنين لن تفلح فيها لا أنت ولا أمثالك من العنصريين فاللغة الامازيغية حقيقة بفضل تضحيات أبنائها وهي في بيتها وليست وافدة لا من باريس ولا من الحجاز ولا من بيزنطا ... فلا تجهد نفسك ولا تضيع وقتك فالأمر محسوم من قبل الذين أفنوا أعمارهم من أجل هذه اللغة يوم كان أمثالك يحاربوبها و المثل الروسي يقول : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال

  • tamurt

    للمعلق 17 جزائري 2 : -1- تقول : إذا كانت اللغة العربية تتعرض للتضييق ... فماذا نقول عن الأمازيغية التي منع حتى الحديث بها في المحاكم والإدارات ... لعشرات السنين ثم اللغة العربية من ورائها 24 بلدا و 350 مليون بشر وملايير ومراصد وأكاديميات منذ 1911 في القاهرة ودمشق ... ومجالس عليا لتطويرها ... لكن المشكل أنها لغة محدودة لا يمكنها مسايرة العصر
    2 - تريد أن تذكرنا أن لغة الاسلام وعلى المسلم دراستها واتقانه ... هذه الخزعبلات التي خدرت أبناء هذا البلد لقرون إنتهت صلاحيتها فالأتراك والايرانيين ... مسلمين دون اللغة العربية ثم تعلم أن من 1.5 مليار مسلم هناك فقط 350 مليون يتقنون العربية

  • إبن البلد

    لعابر سبيل رققم 11 : هاهي أيام الأسبوع يا أحمق : arim أي الإثنين ---- aram الثلاثاء --- ahad اللأربعاء ---- amhad الخميس ----sem الجمعة ---- sed السبت --- ačer الأحد
    وأضيف لك أشهر السنة كهدية من جانفي الى ديسمبر : جانفي yennayer --- فيفري fuṛaṛ --- مارس maγṛes --- افريل وibrir --- ماي mayu --- جوان yunyu ---- جويلسة yulyu ---- أوت γuct ---- سبتمبر ctambeṛ ---- أكتوبر tubeṛ --- نوفمبر wambeṛ --- ديسمبر jambeṛ أما بقية تعليقك فهو هرج ومرج وبما أنك عابر سبيل فأنصحك أن لا تتدخل في قضايا تتجاوز مستواك بسنوات ضوئية

  • ملاحظ

    الى المصوتين بسلب فرنسا بنفسها يوجد عدة قبيلة وهم bretons وnord وcorse وalsace وكلهم يتكلمون بلغات المختلفة ولغتهم جهوية مدرسة في منطقتهم ولا فرضوا لغتهم لبقية المناطق وخرجوا للاستفزاز ورفض التدريس اللغة الفرنسية ولا فرنسا فرضت لغة جهوية كلغة رسمية لانها تمييز على بقية اللغات لكن هم يرفضون التدريس اللغة العربية بالمدارس بسبب عنصرية وانتم في صفهم كحمقى ظانين انكم ستغيرون التاريخ الجزائر بمحاربة اللغة القرٱن وهذا فعلا ما تريده فرنسا واسرائيل هو تقسييم الجزائر حسب العرق واستغلال الامازغية لاعراض سياسية وعنصرية لا فرق بين شاوي ومزابي وطرقي وامازيغي وعربي الا بالتقوى

  • عمار جيجل

    ما فعله الاولياء في جيجل لا يعبر عن كل سكان ولاية جيجل، فالامازيغية هي هويتنا الحقيقية.

  • ملاحظ

    الى المصوتين بسلب قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى ) لا يوجد في الإسلام للعصبيات الجاهلية العفنة المنتنة من العرق و لعصبية الأرض والموطن والوطن ولا اللهجه ولا لعصبية الجنس ونوعه ولا لعصبية اللون من ابيض او اسود او احمر ولا لعصبية اللغة ولا اللسان وهذا الأساس كان القرآن
    وانتم تستعملون الامازيغية لاجل القومية والعنصرية وتقسيم الجزائر ولا لاجل امازيغية وهذا ما يريده اعداء وجماعة ماك ففرنسا واسرائيل تقف وراء التمرد التلاميذ ضد العربية في بعض ثانويات القبائل فلا شرف ولا تمثلون الامازيغ شرفاء مثل بن بولعبد وبن مهيدي

  • عبد الرحمان إليزي

    يا سيدي كل جهة تدرس لهجتها وبالحرف الذي تريد ونغلق هذه النافذة نحن لسنا ضد اللهجات المحلية ولكننا متوجسون من كل ما كان لفرنسا فيه يد وما يدرينا أنهم يخططون لحرب داخليةبين أهل اللهجات في الجزائر على المدى المتوسط أوالبعيد من حقنا أن نحتاط اما بالنسبة للغة العربية فهي بالنسبة لنا لغة مقدسة لا أكثر ولا أقل ولا تبعية فيها لأحد إلا للقرآن

  • Adel

    الامازيغية لهجة اكل عليها الدهر و شرب - ما الفائدة في تعلم لغة لا محل لها من الاعراب تعلمو اللغة العربية لغة الدين و بعدها الانجليزية لغة العلم و التكنولوجيا ودعكم من الفرنسية و اللهجة الامازغية.

  • جزائري 2

    اللغة العربية كبيرة عليك يا بن غبريط وأغلب علماء التاريخ من كل الدول أتقنوها ودرسوها وعرفوا قيمتها
    اما عدنا فاللغة تتعرض للتضييق و لا جهة سياسية تدافع عنها
    اللهم الا برلماني واحد قال كلمة الحق فقاموا بعزله من منصبه لدرجة الدكتاتورية الشديدة
    اذا لم يرد الامازيغ دراسة العربية لهم ما يريدون
    وللتذكير فهي لغة الاسلام وعلى المسلم دراستها واتقانها

  • NO COMMENT

    لا مكان للفتاوي في قضية اللغة الأمازيغية فأرشيف النضالات منذ أن طرحت هذه القضيية على طاولة الحركة الوطنية سنة 1949 الى اليوم ونحن في 2018 هو من يحكم وهو من يقرر مصير هذه اللغة

  • vérité

    للمعلق 8 : تتسائل : لماذا يثور فقط القبايل ،بينما الشاوية والمزاب والتوارق لا يحدثون البلبلة بهذا الأمر الأمازيغية يا صغيري أنجبت نوعين من أبنائها : النوع الأول هو الذي تتنكر لها وللا تهمه هذه اللغة لا من قريب ولا من بعيد والنوع الثاني هم الذين أفنوا أعمارهم لتعود هذه اللغة للوجود وباالتالي ولأن المثل الشعبي يقول : " ما يحس بالجمرة غير لي كواتو " فالجواب لسؤالك بسيط جدا ويعرفه العام والخاص باستثناء طبعا المنافقين والمتملقين الذين يسمون الغراب معزة وحتى بعد أن طار فيثور القبائل لأنهم هم فقط من دفعوا الثمن غاليا لعشرات السنين في وقت غيرهم كانوا يتفرجون

  • tamutr

    في ساحة المعركة كان الكل يختبأ في جحورهم و ترك أبناء منطقة القبائل يواجهون الأهوال والمصاعب بمفردهم لعشرات السنين واليوم ولأن الشمس أشرقت والسحابة إنقشعت ها هم يغادرون مخابئهم للمطالبة بنصيبهم من الكعكة تماما على شاكلة ما حدث سنة 1962 حيث همش من حرروا البلاد ليختطفها الذين كانوا يتمتعون وراء الحدود في : تونس ووجدة .. لمدة 7 سنوات بعد أن دخلوا مدججين بالأسلحة لا ومليون لا فمن ناظل بالأمس هو من يحق له أن يقرر اليوم مصير هذه اللغة وليس من تنكر لها وحاربها الى آآآآآآخر رمق فالعين بالعين والمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين

  • simberk

    إن الحرف الذي ستدرس به الأمازيغية ليس بالمشكل حاليا كون الاهتمام الأكبر هو في كيفية الحفاظ على هذه اللغة والعمل على تدوينها، مؤكدا أنها لغة حية استطاعت أن تعيش رغم كل الظروف وتتعايش مع اللغة العربية وتقترب منها

  • للشاوي الحر رقم 1

    للمع1 : تقول : ..نحن لم يتكلم معنا احد فقط منطقة القبائل... من أنت ليتكم معك المناظلون من أجل الأمازيغية أو... ? وماذا قدمت لهذه اللغة لتقرر مصيرها اليوم ? وأين كنت يوم سجن وعذب المناظلين الذين بفظلهم أصبحت هذه اللغة وطنية ورسمية ? وأين كنت يوم سقط العشرات من أبناء هذه اللغة تحت رصاص قوات الأمن ? ...
    ثم تقول : .. سنخرج ونرفض الفرنسية ..1 - لماذا لم تفعل ذلك منذ 1962 ياجبان ?
    2 - لماذا كلما ذكرت الامازيغية الا ويعود الحديث عن الفرنسية من قبل الحمقى من نوعك ?
    3 - تطالب بالانجليزية وأنت لا تتقن لغتك العربية وذلك ما يؤكده تعليقك !!
    4 - لا أظن أن الجبناء والجثث الهامدة تستطيع الخروج للشارع

  • عابر سبيل

    هذه اللهجات لغتها الام اللغة العربية حب من حب وكره من كره
    اتحدى كل من يقول ان هناك لغة أمازيغية أن يسمي لي ايام الاسبوع بهذه التي يدعون انها لغة
    وسناب الاستعمار وضعوها لمزاحمة لغة القرآن لا غير
    في تاريخ الجزائر قامت دول أمازيغية ولم تثبت يوما عليه اللهجة كلغة رسمية في دواونها
    العلم الجميع أن اول من الف كتاب في شكل منظومة سابق بها الأمام اللغوي مالك صاحب التقية هو ابن معط نور الدين الزواوي

  • imazighen

    تعليم القبايلة بحروف لاتينية وتافيناغ وعربية، هي لهجة ام لفة؟ هذا النهج يجعل منها لغة العالم وتكون تيزي عاصمة حضارة العصر الحالي.

  • شنوي

    انا كشرشالي اريد ترسيم لغتي بالحرف العربي (طبعا لغة القآن ) ولن اقبل فرض القبائلية عني واولادي بالفرنسية ...

  • عبد الله

    لماذا يثور فقط القبايل ،بينما الشاوية والمزاب والتوارق لا يحدثون البلبلة بهذا الأمر .

  • جزائرئ

    يجب معامله الامازيغيه مثل العربيه من جيث الامكانات و الميزانيه يجب ترقيتها فعليا حتي يندثر الدين يصطادون في الاوحال سواء من الامازيغ او الاعراب يجب ان نزيل هده العقده وما نفعله الاتصحيحا للتاريخ لان الامازيغيه ظلمت في عقر دارها وهي حق طبيعي كيف احرم من لغه امي وفي بلدي الجزائر شيء غير معقول الله يهديكم جميعا

  • جزائري

    بعد الدستره نريد التكريس في الميدان لانريد التسييس علي ابناء تامازيغت الدين ناضلو وعلي الاطارات ان تتكفل بالاكاديه لترقيه اللغه الامازيغيه وهي المئهله لاختيار الحرف الي تكتب به وعلي كل حال جميع النشطاء والمثقفين لايختلفون علي الحرف الدي اختاره زعيم القضيه الكاتب والمفكر دالمولود معمري رحمه الله وهو الحرف الاتيني حتي يمكن ان تخرج للعالميه وهدا الحرف سمح لها انتدخل عالم الكمبيوتريجمع الجميع ان الحرف اللتيني يستجيب لجمع مشاكل الامازيغيه الدين ينادون بكتابتها بالحرف العربي معروفن لم يهظموا دسترتها ويحاولون قتلها مره اخري بكتابتها بالعربيه لابدمن اعطاء للامازيغيه كل الامكانات علي

  • امازيغي ARGAZ

    الجزائر امازيغية و الجزائيين امازيغ

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    من يريد تقسيم الجزائر ..... بعدما جمعها و حررها رجال صنعوا ثورة لغتها كانت الله اكبر و سلاحها قبائلي و شاوي و سوق اهراسي و عنابي و بسكري و نايلي وووووو.
    التغنانت لا يخدم الوطن ................ هل لما نزعت الدولة الغطاء على الامازيغية سياسيا يريدون الزج بها من جديد في صراع وهمي الغرض منه عزل منطقة بعينيها و فقط المهم مترتاحش الجزائر و فقط
    الكرة في مرمى الشعب الواعي و لم يقل كلمته بعد ...... حذاري اللعب بالنار
    مرة اخرى الوزيرة تحسن صنعا

  • ملاحظ

    قال قائد فرنسي: لن ننتصر على جزائريين ماداما يقرأوون القرآن ويتكلمون العربية فيجب ان نزيل القرآن من صدورهم ونقتلع العربية من السنتهم#
    وحركى وزواف فرنسا اعانوا فرنسا في حربها على الهوية والدين وحاولوا تقسييم الشعب الجزائري حسب عرقي لكن فشلوا واليوم احفادهم واتباعهم اخذوا المشعل لتقسيم المجتمع الجزائري عبر الامازغية مجندة من فرنسا نفسها عبر رفض التعليم العربية من طرف حثالة فرنسا وفي فرنسا نفسها رفضوا استاذ من القاء درس لغة عربية بإحدى جامعاتهم ولغة العربية مستعملة في قنصليات انجلوساكسونية بدول العربية وزيرة نمسا القت خطابا بالعربية في الامم المتحدة لكن اولاد ديغول يتظامنون مع حثالة فرنسا

  • الواقعي

    وأكدت نورية بن غبريط، أن هذا المنشور” نص أيضا على فتح أقسام لتدريس اللغة الأمازيغية، دون مراعاة مقتضيات الخارطة المدرسية، وأنه ” حيثما عُبّر عن الطلب ومهما كان عدد المتعلمين، يُفتح قسم لتدريس تمازيغت........اصبحنا في غابة ولهذا السبب تم تدمير التعليم في الجزائر والذي به تقاس الامم هكذا نفتح اقسام بدون دراسة وتعيين استاذ وهل هذه المدرسة ستحترمون اوليالئهم بأي لغة سيدرس ابناءهم ام ان القرار واجد مسبق وهذا ما سيدمر الامازيغية ... كان الاولى انكم كونتم معلمين من كل ولاية اما ان تفرضو علينا معلمين من ولايات اخرى لا نفهم لهجتم ولا لغتهم فهذا هو الخطر على الامازيغية المطلوب تكوين اساتذة من كل ولاية

  • الشاوي الحر

    بن غبريط: الأمازيغية مكسب وطني ولا نقبل تسييس مسألة اللغات ... لا احد سيسها بل انتم من يستغلها كلما ويستعملها كوسيلة ضغط على باقي الاولياء والجزائريين .. نعم من حقهم رفض العربية كما من حق غيرهم رفض امازيغية لم يتفق على كتابتها الآخرين وانا كشاوي ومن عائلة مجاهدة اخرجت فرنسا لن اقبل فرض القبائلية باسم انها امازيغية نحن لم يتكلم معنا احد فقط منطقة القبائل تريد شيء وانتم تمشون معهم هم احرار في رفض العربية وبحول الله نحن سنرفض الفرنسية في كل اطوار التعليم بما فيه الجامعة مثلما خرجو رفضو العربية نحن سنخرج لرفض الفرنسية وتعويضها بالانجليزية مثل كل جامعات العالم ولا نية لنا لرفض امازيغية متفق عليها