الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
فيسبوك

رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة

قال رئيس حركة البناء الوطني الجزائري، عبد القادر بن قرينة، السبت، إن أطماع المخزن وسياساته هي من أفسدت العلاقة بين الجزائر والمغرب.

جاء هذا في منشور على صفحة بن قرينة بموقع فيسبوك، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين الجزائر والمملكة المغربية المعروفة بـ”معاهدة إفران” التي صدق عليها الرئيس الراحل هواري بومدين بتاريخ 22 جانفي 1969.

وقال المرشح السابق للانتخابات الرئاسية التي جرت في 2019، إن هذه الذكرى “محطة مناسبة لاستحضار متانة العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، اللذَين جمع بينهما النضال المشترك لحركات المقاومة ضد الاستعمار، وإن أواصر الأخوة بين الشعبين ستبقى متجذرة إلى الأبد”.

واستدرك رئيس حركة البناء الوطني في منشوره، قائلاً: “لكن أطماع النظام المغربي وسياساته في إرباك المنطقة من خلال الاعتداء على الشعب الصحراوي الأعزل، وهرولته نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني، ستعيق مستقبل التعاون بين البلدين الجارين لانعدام الإرادة الحقيقية لإنجاز السلام والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من أمننا القومي”.

وأشار بن قرينة إلى أنه “مع رحيل الرئيس الأمريكي السابق، صاحب القرارات الاستعجالية، لا سيما منها ما ارتبط بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، فإننا نتطلع أن يبدأ الرئيس الجديد جو بايدن وفريق إدارته بقرارات أكثر حكمة تعيد أمريكا إلى موقف الحياد من ملف قضية الصحراء (الغربية) وتسحب قرار سلفه المطعون فيه أممياً، والمناقض للدور التاريخي للولايات المتحدة في تحقيق السلام والأمن المكرس لقناعة أمريكا في دعم حقوق الشعوب في التحرر”.

وقال بن قرينة في ختام منشوره: “ننتظر من الأمين العام للأمم المتحدة، في هذا الوقت بالذات، الإسراع في تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية لاستئناف المحادثات برعاية الأمم المتحدة، التي تؤكد دائماً على الحل العادل المتمثل في تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية بكل شفافية وحرية”.

الجزائر المغرب عبد القادر بن قرينة

مقالات ذات صلة

600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • AVANCER LALOUR

    … نتطلع أن يبدأ الرئيس الجديد جو بايدن وفريق إدارته بقرارات أكثر حكمة تعيد أمريكا إلى موقف الحياد … وهل يسمع بايدن كلامك ؟ بل وهل يهمه كلامك الذي لا أظن أنه سوف يقطع أكثر من بضعة كيلومترات على شاكلة مدافع القرن 19 ( حوالي 4 كلم ) علما أن الرجل أي بايدان أبعد عنا بالاف الكيلومترات

  • حق يقال

    اذا كانت أطماع المخزن قد أفسدت العلاقة بين الجزائر والمغرب … فأطماعكم ونفاقكم وايديولوجيتكم وطموحاتكم الغير بريئة …………. حولت الجزائر الى جهنم الكل فيها لا يفكر الا في الهروب . والجلسة مرفوعة

  • atout

    أطماع المخزن أفسدت العلاقات بين الجزائر والمغرب و أطماع فرنسا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محفوظ الجزائري

    معذرة يابن قرينة لكن لم يعد لك أي وزن في السياسة وفقدت ثقة الشعب الجزائري بعد إنبطاحك لتمرير الدستور الجديد، فلا داعي للتعليق مجددا على أحداث هي أكبر منك، ولا تحاول أن تسكب الزيت في النار فلن يسغي إليك أحد، الشعب الجزائري والمغربي إخوة متحابين في الله،

  • كريم

    أرانب السباق تنشط في كل مكان ، ماكان انتخابات او يهدر هذا السيد.
    مزال الفوط كيلحق وقتو انكلموك، ولا راك ساعة ساعة تظهر باش تقوللهم ماتنساوناش راناهنا.
    ان لم تستحي فاصنع ما شئت

  • بشير

    بن قرنينة لا تمثل إلا نفسك

  • سمر

    تدعون امريكا للحياد و تنسون أنفسكم!!!!؟؟؟؟

  • djazairi el ghorba

    رفعة الجلسة بالفعل لكن عن المساكين الذين طحنو في شاحنات القمامة وعن الفقراء الذي يتاجر المخزن بابنائهم وبناتهم في سوق “السياحة الجنسية” وعن المقهورات التي لاحولة ولاقوة لهن الا بالله التي يستغلن في حقول الفراولة الاسبانية
    اذا اردت ان تعرف عن الجزائر فاسال مئات الالا ف من “الحراقة المراركة” الذين يستر زقونفي الجزائر
    نعم رفعة الجلسة مادام هناك من يركع لبشر من دون الله

  • العلمي.محمد

    بن.قرينه.ما.هو.الا.ببغاء.للحكام.الفعليين.اما.اعتراف.امريكا.فهو.هدف.استراتجي.اقتصادي.مصلحي.لن.ياخد.بعين.الاعتبار.ما.يتمناه بن.قرينه

  • المذغري

    وكان الاجدر بك أن تطالب بايدان باءلغاء قرار ترامب بنقل السفارة الفليسطينية من تل أبيب ءالى القدس،باعتبارك تدفاع عن الشعوب المستعمرة،وباءعتبارك أنك تدافع عن فلسطين ظالمة أو مظلومة،اليس كذلك يا بن قرينة؟؟!!!! أو انك تمارس التقية على الطريقة الشيعية؟؟؟!!!!.

  • نصرالدين عمر

    بارك الله فيك واكثر من امثالك

  • علي عبد الله الجزائري

    مشكلتنا ليست مع المخزن بحد ذاته بل مع من يحركه خلف الستار
    صراعنا كجزائريين سيكون مع العقول المدبرة وليس مع الادوات و الدويلات الوظيفية

  • ملاحظ

    السيد بن قرينة لم يعطي البرهان على ادعاءاته وانتقل للحديث عن ترامب وجو بايدن وملف الصحراء وهذا يدل على ارسال إشارة على انه في صف النظام
    انتهت صلاحيتك ولم يعد لك وزن
    العب غيرها يا سي بن قرينة

  • خاليد

    بن قرينة ، اسم على مسمى ، الذي افسد العلاقة بين المغرب و الجزائر معروف ولا داعي للنفاق .

  • مستغامني

    بن قرينة ارنب من الارانب التي يعتمد عليها للخروج بتصريحات تقذف المخزن او المغرب ، كما يقولون العدو الكلاسيكي !
    كجزائري ، و الله لم ارى الا الخير و اللطف من اخواني المغاربة ، معزز مكرم كاني في بلادي .
    كنت اتحدث مثل بن قرينة ، لكن عندما زرت الدار البيضاء و طنجة و مدن اخرى لاحظت ان الشعب المغربي يعزنا و يحترمنا و يجعلك في راحة اكثر من بلدك الاصلي ، لمواكبة اتوقع ذلك و رجعت ثلاثة مرات الى المغرب ، نفس الترحاب و الاحترام و التقدير ،
    لا فرق بيننا بثاثا ، فرقتنا السياسة ، لكن يجب ان نتوفر على الحكمة فهناك اشياء تجمعنا اكثر مما تفرقنا ،
    الله يؤلف بين قلوبنا بدون حقد و لا مرض

  • عمر عمران

    هل تقرأ التعليقات يا بن قرينة أم لا؟؟؟؟؟
    وهل يقرا مناضلو حركة البناء الوطني التعليقات أم لا؟؟؟؟

  • SALIME

    إلى حق يقال

    لم نعرف من المغرب إلا النفاق و اللف و الدوران. لكن البشر يعرفون من الذي لديه شجاعة و من الجبان.
    نحن ليست لدينا أطماعا و نحن لم نشارك في تقسيم الصحراء الغربية و كان لنا ذلك. نحن لم نطبع و لو أردنا ذلك لأخذنا مكاسب و ليس ريح في الريح. من الذي له أطماع؟
    – هجومكم الهمجي على الجزائر سنة 1963 و لم تطلقو طلقة و احدة على فرنسا لانكم جبناء
    – لم تعترفو باستقلال موريتانيا إلا سنة 1969 و لم تطلقو طلقة واحدة في موريتانيا لأنكم جبناء
    – همجية احتلالكم للصحراء الغربية على شعب أعزل و لم تكن لكم الشجاعة أن تحررو سبتة و مليلة و حتى سياسيا تتحدثون عنها عن استحياء لأنكم جبناء

  • Ahmed

    لماذا كل هذا العواء من مجرد تويتة على تويتر؟!@

  • ابو زيد

    ما دام لا يسمح للمراركه التعبير في بلادهم فمرحبا لكم في الجزائر
    Du fait que nos fréres marocains ne peuvent s’exprimer librement au Maroc ou même ailleurs Vous pouvez le faire en Algerie sans probleme. Nul ne viendra vous reveiller au milieu de la nuit pour vous incarcerer. A bon entendeur salut!!

  • مشاكس

    إلى البائس رقم 02 (حق يقال) :
    كذبت و رب الكعبة أنت و الذباب الذي صوّت لك بالإيجاب ؟
    هل تنكر أنكم ادعيتم تبعية موريتانيا للمخنز غداة استقلالها في 1960 ؟
    هل تنكر انكم حاولتم الزحف على تندوف و بشار في الـ 63 ؟
    هل تنكر تقاسمكم الصحراء الغربية مع مويتانيا غداة استقلالها في الـ 75 (رغم ادعاؤكم أنها إقليم مغربي فكيف التفريط فيه و اقتسامه مع الجيران) ؟
    هل لك من جواب على هذا ؟

  • حمزة

    إلى سمر
    كتبت تدعون امريكا للحياد و تنسون أنفسكم!!!!؟؟؟؟
    هذا يسموه التبلعيط الذي لا مثيل. تريدين من الجزار أن تكون محايدة. كان الأولى بكم أن تكونو محايدين بين إسبانيا و الصحراويين. أذكرك أن أول قرار لتصفية الإستعمار من الامم المتحدة كان سنة 1665 و حينها فرنسا تصدقت عليكم بالأستقلال.
    الأن بعدما دبرتم على حالكم و اجتحتم الصحراء الغربية و قتلتم الصحراويين حتى باستعما قنابل النابالم بالطائرات الفرنسية و بشهادة الامم المتحدة على احتلالكم للصحراء الغربية. تريد من الجزائر أن تكون محايدة.
    هذه حدوثة تنوم بها الأطفال الصغار

  • حق يقال

    للمعلق 20 : كلامك ليس غريبا لمن يعرف معنى المشاكس والذي هو : المشاغب بل هو سيء الخلق والمعاشرة والذي من صفاته :
    الكلام السيء – العدوانية – العناد – الطيش والتهور …. الخ يقول المثل : ساعة الغضب ليس لها عقارب .

  • حق يقال

    للمعلقين SALIME ومشاكس :
    كل من خالفكم الرأي تتهجمون عليه وتتنكرون لجزائريته وتعتبرونه مغربي … الخ وهذا معناه أنكم تريدون أن نقول فقط ما يحلوا لكم وما تريدون سماعه
    تعليقي لا علاقة له لا بالمغرب ولا بالبوليزاريو ولا بمشاكلهما ولا بصراعهما ولا بحربهما… وكل هذا لا تهمني لا من قريب ولا من بعيد بل فقط يريد أن يقول بأن بن قرينة وأمثاله هم من حولوا الجزائر الى جهنم الكل يريد الهروب منها . وجوابي المقتطب لكما لن يكون الا بهذا البيت الشعري :
    أعرض عن الجاهل السفيـه … فكل مـا قـال فهـو فيـه
    ما ضر بـحر الفرات يومـاً … إن خاض بعض الكلاب فيه

  • مشاكس

    للرقم 22 حق يقال
    و رغم ذلك لم تجب على الأسئلة لأنها محرجة !

  • أنا

    لو كان الصندوق حقيقة هو الفيصل في الجزائر، لما وصل أحد من السياسيين الحاليين إلى منصب مسؤولية !

close
close