-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جناح الشرق الليبي في سباق مع الزمن لتفادي الحرب

بوقادوم يطير إلى موسكو وعقيلة في الجزائر السبت

محمد مسلم
  • 4973
  • 10
بوقادوم يطير إلى موسكو وعقيلة في الجزائر السبت
ح.م

خطوات دبلوماسية متسارعة تقوم بها الجزائر من أجل تفادي اندلاع أتون حرب شاملة في الجارة الشرقية، ليبيا، في ظل الحشود العسكرية التي تصل إلى مدينة سرت، بين الطرفين المتصارعين المدعومين من قبل قوى خارجية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، سيجري محادثات مع نظيره الجزائري، صبري بوقادوم، في 22 جويلية الجاري بالعاصمة الروسية موسكو.

وأفادت زخاروفا – في بيان – أن هذه المحادثات تأتي في إطار استمرار الحوار بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الرئيسية التي تهم البلدين، والتي تأتي على رأسها، برأي الكثير من المراقبين، الأزمة الليبية. وهي الزيارة التي تأتي بعد أقل من أسبوع من المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس عبد المجيد تبون، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وكان الملف الليبي، كما هو معلوم، على رأس أجندتها.

وتعتبر روسيا طرفا فاعلا في الأزمة الليبية، فهي التي توفر الدعم والتسليح لقوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، كما أن موسكو هي التي تزود جناح شرق ليبيا بمرتزقة الفاغنر، التي تتولى استعمال السلاح الروسي في جبهة القتال.

أما الجزائر، فهي الدولة الأبرز بين دول جوار ليبيا، التي حافظت على مسافة واحدة من جميع الفرقاء في هذا البلد، ما يؤهلها لأن تلعب دور الوسيط الناجح، لاسيما وأن الطرف الذي اعتاد وضع العصا في عجلة المبادرات الجزائرية، ممثلا في الجنرال حفتر، انكسرت شوكته، وأصبح في موقف المناشد بوقف إطلاق النار، بعدما كان يرفضه بشدة.

وفي السياق ذاته، ينتظر أن يحل بالجزائر رئيس مجلس النواب الليبي، الذي يتخذ من طبرق في الشرق مقرا له، عقيلة صالح، مطلع الأسبوع المقبل، تعتبر الثانية من نوعها في ظرف أقل من شهر، وذلك بهدف بحث تطورات الأزمة الليبية.

ويبحث عقيلة صالح مع المسؤولين الجزائريين، إمكانية تنفيذ خطة، تقترحها الجزائر بشأن عقد مؤتمر للحل السياسي في ليبيا، يضم مجموع الأطراف الليبية برعاية دولية على ضوء مخرجات مؤتمر برلين، وهو الخيار الوحيد الذي بقي أمام جناح شرق ليبيا، لأن الجزائر سبق لها وأن أعلنت عدم تجاوبها مع مبادرة مصر، وأبلغت موقفها هذا، عقيلة صالح خلال زيارته الأخيرة للجزائر، تماشيا مع موقفها الثابت، وهو البقاء على مسافة واحدة من جميع الفرقاء.

ووفق بعض التسريبات، فإن رئيس البرلمان الليبي سيشرح للطرف الجزائري بعض المستجدات بخصوص الأزمة الليبية، وكذا طلب مجلس نواب طبرق وبعض القبائل الليبية، التدخل المصري في منطقة شرقي ليبيا، وتسليح شباب القبائل، كما جاء على لسان الرئيس المصري، نهاية الأسبوع الجاري، وهو الأمر الذي حذر منه الرئيس تبون في حواره مع قناة فرانس 24.

وينتظر أن يلقى عقيلة صالح صدودا من قبل الطرف الجزائري، الذي يرفض رفضا باتا أي تدخل في الشؤون الداخلية للجارة الشرقية، بما فيها التدخل المصري، انطلاقا من قناعة الدبلوماسية الجزائرية، بأن التدخل الخارجي أيا كان مصدره، سيزيد الأزمة تعقيدا ولا يساهم في إيجاد حلول لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبدو

    بدايه يجب رفض استقبال عقيله فهو الذي نظم منذ ايام زياره لمجموعه من الليبيين الى مصر على انهم زعماء قبائل كذبا و فوضوا السيسي للتدخل عسكريا في ليبيا و هو اليوم يقدم للجزائر لاقناعها بالتدخل العسكري في ليبيا .
    اما طيران بوقادوم لموسكو فاجده ذهب بعيدا لو طار الى اسطنبول لكان اكثر جدوى فالحل الليبي اليوم بيد الاتراك و الوصول معهم لمقاربه هو اكثر واقعيه

  • Imazighen

    تتممة، حان الوقت الى الجزاير ان تسحب نفسها من الحامعة العربية ومن التدخل في حل ازمة ليبيا..

  • محب القطط

    إلى بعض المعلقين : الغزو الإسلامي، الفتح الإسلامي، سبحان الله عن أي فتح وعن أي نصر تتحدثون، النصر الإسلامي يكون عبر تطبيق شرع الله وسنة نبيه، لا عبر العلمانية و تشريع قوانين لفئة الشواذ وغيرهم

  • zaki.lalgerien

    للمعلق (الفتح الاسلامي),,,مجئ الاتراك للجزائر كان للحماية من الغزو الاسباني وبعدها أصبح أحتلال وقهر للشعب الجزائري بفرض ضرائب وأخيرها بيعنا للاستعمار الفرنسي,,,,,لايوجد شعب يحتمل المصائب والمصاعب كالشعب الجزائري ويحرج منها منتصرا وستوات الارهاب خير دليل ,,,,,,أفق من سباتك فوالله جميع الدول مصلحتها قبل كل شئ

  • الأحرار

    الرد على هذا حسين لعرفي
    أتقي مولاك سوف تسأل على كل حرف قذفت به بلد مسلم

  • الأحرار

    خطوات دبلوماسية متسارعة تقوم بها من أجل تفادي اندلاع أتون حرب شاملة في الجارة الشرقية ، ليبيا هههههه والله ما سامعين بيكم فقدتم المصدقية راكم خضرة فوق عشاء عند القوى الغربية قالو خطوات دبلوماسية متسارعة تهفو في الشعب لي راكم رافدين عليه الفردة ولي يحل فمو الحبس ولو كانت عندكم مصدقية ماقامو بمؤتمر برلين وألمانيا بعيدة على ليبيل با ألف كيلومتر من المستحسن تقفلو فامكم خير وتبركاو من التبهدايل لخاطر بزاف لجناس يتابعون ماتكتبون

  • حسين لعرفي

    الرد على الفتح الإسلامي و على أي فتح تتكلم ياهذا عندما يفتحون تركيا من جديد اذهب الى تركيا و سوف ترى بعينك الدولة الإسلامية التي تتكلم عليها يأخي بلد الفسق و السحاق و الشواذ و المعروفة بالسياحة الجنسية وووو نسئل الله العافية والسلامة و حسن الخاتمة

  • Omar one dinar

    Lucky man he got wings. He don't need aeroplane.... الرجل يطير إلى الساحة الحمراء.يا ريت كنت مثله بجناحين..كل الطيران بالعالم مشلول بالكورونا

  • الغزو الاسلامي

    للمعلق 1 الفتح الاسلامي : الغرور يزهر لكنه لا يثمر رغم أن الحلم ليس جريمة والثرثرة لا تدفع عليها رسوم

  • الفتح الاسلامي

    الاتراك العثمانيون على الابواب العالمية
    الحمد لله على هذه الدولة الاسلامية العظمى
    لقد افحمت كيد الخائنين بفضل الله.
    لقد فتحت اسطنبول او القسطنطينية على يد اردوغان بالتكبير "أياصوفيا" ،من متحف اتاتورك الى مسجد يذكر فيه اسم الله.
    بعض البلدان العميلة اغاضهم ذلك، قل موتوا بغيضكم.