-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر وتركيا يتفقان على تجنب أي إجراء عملي يزيد في تعكير الأجواء

تبون يدعو أردوغان لزيارة الجزائر والأخير يقبل الدعوة

محمد لهوازي
  • 7502
  • 10
تبون يدعو أردوغان لزيارة الجزائر والأخير يقبل الدعوة
الشروق أونلاين

وجه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون،  دعوة رسمية، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لزيارة الجزائر، حيث وجاءت الدعوة في اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية بوزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو وزير، في إطار زيارته للبلاد.

وقد قبل الطرف التركي دعوة الرئيس تبون، على أن يُحدد موعدها في الأيام القادمة.

وقد استقبل رئیس الجمھورية عبد المجید تبون، الثلاثاء، وزير الخارجیة التركي مولود شاووش أوغلو، حسب ما أورده بیان لرئاسة الجمھورية.

وحضر اللقاء الذي جرى برئاسة الجمھورية، مدير ديوان رئاسة الجمھورية، نور الدين عیادي ووزير الشؤون الخارجیة صبري بوقدوم وكاتب الدولة المكلف بالجالیة الوطنیة والكفاءات بالخارج رشید بلادھان وسفیر الجزائر لدى تركیا مراد عجابي.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية صادر مساء الثلاثاء أنه “في بداية اللقاء، نقل الوزير الضيف تهاني الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الرئيس بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية، وقدم له تعازيه في وفاة المرحوم الفريق أحمد قايد صالح طيب الله ثراه”.

و أشار المصدر ذاته إلى أن اللقاء “تناول المستوى الجيد للعلاقات الثنائية، وكيفية إعطائها دفعا قويا على أسس جديدة، وتوسيع آفاقها إلى تعاون أعمق في المجال الاقتصادي وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا”.

كما تناول اللقاء “الوضع في ليبيا في ضوء تصعيد أعمال العنف الناجمة عن التدخلات الأجنبية، التي تعقد سبل الحل السياسي الكفيل وحده بإعادة الأمن والسلم والاستقرار إلى ربوع ليبيا الشقيقة”.

وأوضح البيان أنه “بعد تحليل معمق للوضع من كل جوانبه، بما فيها التدخلات العسكرية الأجنبية في التراب الليبي اتفق الطرفان، على تجنب أي إجراء عملي يزيد في تعكير الأجواء، وبذل كل الجهود لوقف إطلاق النار، وعبرا عن أملهما في أن تكون الندوة الدولية المزمع تنظيمها حول ليبيا بداية للحل السياسي الشامل، الذي يضمن وحدة ليبيا شعبا وترابا ويحمي سيادتها الوطنية”.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود شاووش أوغلو، في تغريدة له: “نقلنا تحيات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان إلى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون. سنرفع مستوى التعاون بين البلدين إلى مستوى المجلس الاستراتيجي. سنقوم بالتعاون على أساس مصالحنا المشتركة بشأن القضايا الإقليمية، وخاصة الأزمة الليبية”.

وكان وزير الشؤون الخارجیة التركي قد أجرى محادثات مع نظیره الجزائري في وقت سابق الیوم، توسعت بعد ذلك المحادثات بین بوقدوم ونظیره التركي لتشمل وفدي البلدين.

وتطرق الطرفان إلى المسائل الإقلیمیة والدولیة الراھنة. كما كانت المسائل الاقتصادية لا سیما تعزيز الاستثمار في صلب المحادثات بین الوزيرين.

وشرع أوغلو، الاثنين، في زيارة تدوم يومين إلى الجزائر تتمحور أساسا حول التطورات الأخيرة للوضع في ليبيا والوسائل الواجب تنفيذها لتجاوز الأزمة الراهنة وتفادي النتائج الوخيمة الناجمة عن تفاقم الوضع على الشعب الليبي الشقيق وكذا البلدان المجاورة والفضاء المتوسطي والإفريقي وحتى إلى ابعد من ذلك، بالإضافة إلى استعراض واقع العلاقات الثنائية ووسائل إعطائها دفعا أكبرا في جميع المجالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Kaddy men

    تركيا تقترب من تطبيق نظام حماية على سواحل الليبية و كذلك منشآت البترولية ، و دور الجزائر من هذا هو عدم التصعيد و تدخل الاجنبي ، اي الوقوف بين تدخل التركي و سيادة الوطنية الليبية ... و هذه خطوة لمنع اعادة التاريخ ( العهد العثماني ) اما من جانب الاقتصادي فكل بلد يعمل لمصالحه شخصية كل من بلدين يريدون تطور و الاستثمار لا تهم تحالفاتهم الخارجية المجال الاقتصادي يشمل البلد و شعبه ... تركيا من بين الدول التي طورت اقتصادها و تسعى لتوسيعه و سنستفيد من خبرتها و بذلك نطوره لا يعني اننا سنستعبد نستطيع الاستفادة منها و تخلي عنها مستقبلا

  • وسيم

    بامكاننا تقوية العلاقات مع تركيا إقتصاديا وسياسيا وعسكريا، مصالحنا مشتركة تركيا الآن يئست من الانضمام للاتحاد الأوروبي وفهمت أن هؤلاء عنصريون لن يقبلوهم أبد الدهر لذلك غيروا توجههم نحو روسيا التي يشترون من عندها الاسلحة ونحن، لن تقوم لنا قائمة بدون تحالف قوي مع دولتين هما تركيا وروسيا، يكفي أن تركيا سمت الشارع الذي تقع فيه سفارة فرنسا في اسطنبول بشارع الجزائر تضامنا معنا ضد فرنسا العنصرية الإرهابية التي ترفض الاعتراف بجرائمها ضدنا لكن تريد تجريم ما تسميه إبادة الأرمن كما اعتذرت لإسرائيل مما يقولون أن بيتان قام به أي أنهم يعتبرون اليهود والأرمن بشر في حين يعتبروننا جرذان نستحق الإبادة

  • محمد

    ‏تركيا احتلتهم عاطفيا بـ:"مراد علمدار ومهند"وتاريخيا بـ"أرطغرل" وفكريا بـ"خدم بلادو" ودينيا "بالقدس خط أحمر" فأصبح الحق لديهم هو ماقالته تركيا وحلفاؤها والباطل هو ماقاله غيرها

  • BOUZIANE ABDELHANIN

    عوض التفرغ لمطالب الشعب ينشغلون بما يحدث بليبيا يريدون التفاوض مع اردوغان حول اعترافه بالنظام مقابل قبوله التدخل بليبيا

  • ٠٧٩٢٥٨٩٩٧٨

    روجوتي

  • سالم

    منذ 1962 وانتم أستقبل و إستقبل و العمل اجيب ربي

  • أنشروا من فضلكم

    يا الله ألم تعتبر الجزائر مما فعله هذا المجرم (الذي له علاقات حميمة مع اسرائيل) قي سوريا. كيف تثقون فيه الم تقل تركيا لسوريا قبل الحرب الأهلية أنهم يسعون لصفر مشاكل مع سوريا ثم شاركوا في الحرب الأهلية هناك وتدمير سوريا والآن احتلال جزء منها.
    يا أردغان القتال ابتعد عنا للأبد لا نريدك لم ننسى العشرية السوداء لكي ستخلق لنا ليس عشرية سوداء ثانية بل ربما قرن من الدماء كما فعلت فرنسا: بعيدا عنا من فضلك.
    ابتعد عن ليبيا القدافي رحمه الله والا سترى من الليبين مقاومة أشرس من مقاومة الجزائريين لفرنسا.
    والله عار على الجزائر أن تستضيف هذا المجرم حليف اسرائيل بدعوة منها هل تريدون مدن مدمرة مثل سوريا

  • الونس

    اردغان في النيتو يحب يستعمر اخطر من الامركيين. يحب ان يحيي الدولة العثمانية و يرجع سلطان علينا. الجزائر يجب ان لا تخاف و تقولو ارجع لبلادك هذا خبيث. شويا نيف يانضام ولاخايفيين ??

  • الحرة

    خير ما فعلته نحن نحب الشعب التركي المسلم دماؤنا ممتزجة وفقكم الله

  • Alo Borto

    تركيا حليفا إقليميا رئيسيا لإسرائيل تركيا الحليف الأمريكي الموثوق به عضو حلف الناتو لاتحلل و لا تناقش شمر على يديك الأمر أخطر باكثير مما تتصورون تركيا تخادع و الله خادعها