الجمعة 03 أفريل 2020 م, الموافق لـ 09 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 00:06
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

عبد المجيد تبون

أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مساء الأربعاء، استعداد الجزائر لدعم موريتانيا في التصدي لوباء كورونا.
وحبيان لرئاسة الجمهورية بيان “اتّصل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، عصر اليوم هاتفيا بأخيه السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريطانية، للإطمئنان على الوضعية الصحية في البلد الشقيق، على ضوء تفشّي وباء كورونا فيروس في العالم” .

وأضاف “أثناء هذه المكالمة الهاتفية، أعرب السيد الرئيس عن تضامن الجزائر، واستعدادها الدائم لمساعدة أشقائها الموريطانيين في السراء والضراء”.

وحسب البيان” بدوره عبّر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني عن تأثره بمبادرة رئيس الجمهورية الأخوية، وتقديره لموقفه في هذه اللحظات الصعبة، كما طمأنه بأن الوضع متحكم فيه، وأن كل الإجراءات الاحتياطية اتخذت لمواجهة أي طارئ”.

عبد المجيد تبون فيروس كورونا محمد ولد الشيخ الغزواني

مقالات ذات صلة

  • قطاع التكوين المهني يتجنّد لتوفير 10 آلاف كمّامة

    مخابر كليتي العلوم والتكنولوجيا تنتج المطهر الكحولي ببرج بوعريريج

    بادرت في اليومين الأخيرين جامعة البشير الابراهيمي ببرج بوعريريج، إلى فتح مخابرها البيداغوجية، ووضعها تحت تصرف الأساتذة الباحثين من أجل إنتاج المطهر الكحولي، وأدوات التعقيم…

    • 631
    • 1
  • ضاعف إنتاج الأدوية ثلاث مرات لمواجهة "كورونا"

    صيدال ينتظر المادة الخام لتطوير "كلوروكين"

    كشف مدير التسويق والمبيعات بمجمع صيدال للصناعة الصيدلانية، يوسف واكلي، الإثنين، عن عزم المجمع يعتزم مستقبلا تطوير دواء كلوروكين الذي يستخدم حاليا في علاج فيروس…

    • 2557
    • 18
600

66 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • علي بابا

    كون الخوخ اداوي كون دوا راسو

  • جزائري حر

    يسمى دلحكاية هاديك تاع الطفل اللي وجدوه يضرب في الدراري اللي قل عليه فحين قالوا له علاه راك تضرب فالدراري اللي قل عليك قال لهم : أنا تاني كنت صغير كانوا يضربوني اللي كتر عليا هاه أليس هدا عدل!’.

  • No one

    الجزائر ماقدرتوش توفرو فيها ابسط الوسائل (قفازات، كمامات) وتروحو تعاونو دول اخرى؟؟
    Well, What to say

  • و احد فاهم اللعبة

    فقط وفر السميد لشعبك واعد الجزائريين المشردين في تكيا وبعدها سنعتبر ك صين عظمى اخرى في افريقيا نظام يعيش في كون اخر يجعلك تنتحر

  • تابو

    أجابه الرئيس الموريتاني: روح عاون راسك. موريتانيا مستكفية. مساعدة مرفوضة

  • محمود

    دعم موريتانيا بالسميد والدقيق والحليب والخضار والفواكه وأدوية وملايين الدولارات، والشعب الجزائري الحمد الله لا يعاني من كورونا والكل يأكل ويشرب ولا غلاء بالأسواق لأن كل الغذاء واللحوم والأدوية متوفرة وبأسعار رخيصة!
    آه يا تبون آه! بوتفليقة منح مليارات لإفريقيا والشعب الجزائري يعيش الفقر ويحرق في قوارب الموت، وأنت تنهج نفس الطريق!

  • مواطن جزائري

    لا اعرف لكن عندي شعور ان الاخوة الموريتانيين يستحقوا كل الدعم والمساندة …
    و الجزائر شعبا و حكومة لن يدخروا أي جهد لمساعدتهم ان اقتضى الامر…
    اللهم ابعد عنهم وعنا هذا الوباء و جميع بلدان المسلمين.

  • Omar one dinar

    Ya mchabeh men nara wech balek men dakhel……les gents se bagaraient pour un sac de lait ou 5 kg de semoules…..wel meplacer il veut aider la more…tannie….le meme system de boutefliga

  • احمد

    شيء مضحك! الدولة قدمت كمامات للصين كمساعدة بمناسبة الصداقة والتضامن مع أن الصين تصنع الكمامات بنفسها، لأن النظام الجزائري لا يفكر في المستقبل ولا يظن أن الفيروس سينتشر!
    وانتشر الفيروس بكل أنحاء العالم والجزائريون لم يجدوا كمامات لأن السلطات منحتها هدية لأكبر دولة مصنعة!
    واليوم والشعب الجزائري يعيش ندرة الغذاء والسلع والغلاء الفاحش، يريد النظام التضحية بالشعب للوقوف مع موريتانيا التي لم يصبها داء كورونا، ولكن لأن النظام العسكري الحاكم في موريتانيا يريد معونة لحماية نفسه وربما يريد أموال من الدولارات!

  • عمر

    مادام موريتانيا تريد مساعدة، فهل تمنح موريتانيا ميناء للجزائر لنصطاد الأسماك من المحيط؟ أم أن الجزائر بقرة حلوب؟ كما يقول المثل “قهوة ارواح اشرب وروح”!! ياخي عقلية!!

  • عادل

    التعليقات ليست من جزائريين لان المعروف عن الجزائري مساعدة الاخرين ولو هو محتاج كما علمنا الاسلام ولذا كل من يعارض مساعدة الجيران وخاصة المحتاجين منهم فهو ليس بمسلم ولا جزائري وانما هم من بقايا العصابه الذين يريدون اكل كل شيء وحدهم

  • Ahmed

    التفاتة طيبة.الازمات الكبرى تخرج احسن ما في الانسان او اسوأ ما في الانسان. كل اناء بما فيه ينضح.
    الان لما لا يتم فتح الباب للمتطوعين تحت تاطير اجهزة الصحة والامن لتاطير الحجر الصحي ,كنقل الادوية للمرضى , نقل المرضى للمستشفى , نصح المستهترين بالتزام الحجر الصحي و احترام مسافة الامان في لمحلات والمخابز, استعمال اجهزة الكشف الالكترونية…الخ . هذا ما بدأت بريطانيا فيه وهذا ما فعلته الصين من قبل. اما تنظيف الشوارع فهاته عملية عبثية واهدار للطاقة من المواطنين لان الفيروس يعيش في الانسان اما الطرقات فهو يموت فيها بعد ساعة او ثلاث. فالاولى الالتزام بالحجر الصحي, وترك مسالة تعقيم الشوارع للسلطات

  • ملاحظ

    ربما اخطا الرءيس
    عوض ان يقول ا ااجزاءر تطلب مساعدة من موريتانيا لمواجهة. كورونا.
    قال الجزاءر مستعدة لمساعدة موريتانيا. لمواجهة كورونا.
    اعذروه.

  • BOUMEDIENNE

    والله استغرب من بعض المعلقين، الذين يريدون تقزيم الجزائر في السراء والضراء. ويريدون تغطيت الشمس بالغربال، الجرائر دولة قائمة علئ جغرافيتها ومؤسساتها قوية ترفع كل التحديات، في السراء والضراء.
    الجزائر في الاوضاع العادية، لاتبخل علئ الاشقاء باية دعم وما بالكم اذا كان الظرف صعب وخطير بمثل خطورة الانتشار العالمي لوبائ كرونا.
    الجزائرة نجحت في حصر هذا الوباء، وواجهته في حينه، وبوسائل ضخمة وراقية وسخرت زيادة علئ ذالك 250مليون دولار لاقتناء كل ما يلزم، ولها قاعدة استعابية، لا تتوفر عليها حتئ الدول التي يعبدها البعض، من غير الله.
    اذن عندما تعلن الجزائر دعمها للأشقاء فان الامر جاد…

  • بلايني عبد السلام

    بدون إحراج: “كما طمأنه بأن الوضع متحكم فيه، وأن كل الإجراءات الاحتياطية اتخذت لمواجهة أي طارئ”.

  • مغترب

    تنبيه إلى عزيزي القرء
    استعداد و مساعدة لا يعني مساعدة على طريقة مباشرة بامددات و معدات
    بل بطريقة تعامل معا الوباء و تطبيق لوجستي و إجراءات وقاءية و تطبيقات الاحترازية لاحتواءالوباء

    تنافسو الهواء لا يوجد شيئ يثير الاستنفار القومي
    تبون التزمة بكلمته من ناحية معدات الصحية و مواد الزراعية الأولية للمواطن

  • الصيدلي الحكيم

    الأجدر هو اقامة علاقات مع الدول القوية و التي يمكن ان نحتاج دعمها يوما ما.اما نبقو مع الدويلات على شاكلة موزمبيق و مالي و غيرها فهذا يسمى لعب الذر

  • Adel

    هل هذا الرئيس غبي ام ماذا.. لقد طلب المساعدة من الشعب و الان يريد مساعدة دول

  • hayar

    الى الصيدلي ايطاليا تغرق لم تجد من يساندها … مزالك نية … كل واحد يخدم بلاده و ياخذ احتياطاته.

  • مغترب

    الصيدلي الحكيم اعجبتني جملتك ( لعب الذر )
    تريد بنى المجازفة نكون طعم للقرش
    الدول الكبرى لا ترضى بفتات تحب الهبرة

  • بلادي.. أحبك و لكن

    #14 أي بطولة تريد أن تلعبها الجزائر في وقت البطولة المطلقة للكورونا وفقط و العالم كله ضحية، أي اعانات ستقدمها الجزائر و هي غير كافية الطاقم الطبي و المستشفيات؟؟ و أي 250 مليون دولار راك تتكلم عليها؟؟ لم نعد نؤمن بالغولا.. أنا أعمل بالقطاع و أؤكد لك أنه لم يصل و لا حتى كمامة واحدة من تلك القائمة الطويلة التي أعلنوا أنهم سيقتانونها.. هذا و أنها كذبة “باينة” مسألة النقود بالله عليكم الدول الصناعية كلها تحت رهينة الفيروس و محتاجة انتاجها سواء أجهزة أو كمامات.. منهم من انتهت عندهم مثل ايطاليا و اسبانيا و منهم من تصنع في نفس الوقت لتغطي احتياجاتها مثل الصين و ألمانيا.. شكون راح تبيع للجزائر؟؟؟؟

  • 🇩🇿

    والله نحن مستعدون لمساعدة اي دولة من جيراننا حتى و نحن في هذه الظروف .
    لان هذا من تعاليم ديننا الحنيف و من خصال الجزاءريين.

  • kamel

    والله ماني فاهم على تبون اقول نعرف مكان الأموال المنهوبة وهو يمد في دراهم الشعب يمين و شمالا و يقول الشعب تبعية لأمتنا في كورونا روح جيب الدراهم لوعدت الشعب و رد الدراهم لتصدق فيها لاتضن ان الشعب ابله

  • مجرد راي

    الى الصيدلي الحكيم
    يعني نفس ما احتاجت ايطاليا للاتحاد الاروبي في ازمتها

  • haron

    الخير شيء جميل وصى عليه الاسلام ولكن أولا عليك ان توفر كل شيء لأولادك من مأكل ومشرب ومسكن وأدوية ومستشفيات واذا تبقى شيء لن يلومك أحد إن تصدقت هذه هي أصول الصدقةفي ديننا الحنيف والسلام

  • كريم

    نعم سوف يساعدهم بالعطور التى أهداها كمال البوشي

  • الزين

    لماذا موريطانيا التي عندها حالتين و ليس :
    النيجر 7 حالات
    مالي 2 حالات
    ليبيا حالة واحدة

    و المغرب و تونس و هم كلهم جيراننا
    أليس الأجدر بنا ترك الخصومات و تكاتف الجهود ؟

  • خليل إ براهيم

    و هل نتانياهو اقترح على موريطانيا المساعدة ؟

  • المسلم الحقيقي

    كــــــــــــــــثــــــــــــــيـــــــــــــــــــــر مــــــــــــــــن الــــــــــــــــــتـــــــــــــــعــــــــــــــلــــــــيــــــــــــــا ت
    مــــــــــــــــن مــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــاربــــــــــــــــــــــة ، ……فـــــــــــــــــاقـــــوا …….. فاتكم
    القطار ……نـــــحــــــــــــن في مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوريتانيا ، وسنغلق عليكم
    الطريق .

  • احمد

    تحية الى الرئيس تبون سدد الله خطاكم اما الذين يعلقون تعليقات سخيفة أقول لكم القافلة تسير والكلاب تنبح اذهبو ونظفو انفسكم فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

  • الصيدلي الحكيم

    الى السادة الأحرار الوطنيين النوفمبريين الباديسيين:hayar و مغترب و مجرد رأي:ايطاليا تلقت مساعدات من طرف:روسيا 8 طائرات-كوبا-مصر-الصين-الولايات المتحدة-ألمانيا-بريطانيا-كوريا الجنوبية-اليابان…كل هذا خلال الأسبوع الجاري فقط و ليست الحصيلة النهائية للمتبرعين.كل شيئ يوجد في الأنترنات عليكم فقط التأكد من معلوماتي.سؤالي المطروح لكم هو:هل تلقت دويلتكم مساعدات من دول أخرى عدا الصين؟؟وكم نسبة تلك المساعدات مقارنة مع ما تحصلت عليه ايطاليا؟؟لا تغطو الشمس بالغربال و لا تسلكو سياسة الهروب الى الأمام.الصراحة مع الذات مليحة.و شكرا

  • samir

    ALLAH YESTER MAKACHE LES RESPIRATOIRE IL VA AIDER LES AUTRES NATIONS ?TOUT LES PAYS DU MONDE FORT ET FAIBLE
    COMMENCE PAR LEURS PEUPLE AVANT ?LA VAGUE ARRIVE IL FAUT SE PREPARER ET COMMENCER PAR SON ONT A MARRE DES POLITIQUES PRECEDENTES D AIDER LES AUTRE AIDER LA MAURITANIE ?LE POLISARIO LA PALESTINE ET LAISSER LES ALGERIENS CREUVER ONT A MARE DE CA C EST COMME ONT EST UNE GRANDE NATION POUR AIDER LES AUTRES ET MEME LES GRANDE NATIONS COMMENCE PAR LEURS PEUPLE

  • الحرة

    ساعد شعبك فقط

  • زوالي

    ما يقوله تبون هو فقط للإستهلاك الإعلامي فهو في كل مرة وأينما حل وارتحل يوزع الوعود بأن بلادنا قادرة على مساعدة العالم كله ويكفي مشاهدت الفيديوهات التي إنتشرت بالأمس لمواطنين من لبليدة المحاصرة يستغيثون فيها أوضاعهم الكارثية كما نشر أطباء وممرضين فيديوهات من مناطق أخرى يحدرون فيها من الأوضاع المأساوية والكارثية بالمستشفيات وغياب المعدات الطبية وحثى القفازات والمعقمات والكمامات لتتأكد أن تبون يعيش في عالم آخر وأنه ربما قريبا موريتانيا هي من ستقدم لنا مساعدات في ظل الهبوط المستمر لأسعار النفط. مغاربي حر

  • SITAHAR

    QUEL PARADOXE : LES ALGERIENS SOUFFRENT A ISTANBUL ET Mr LE PRESIDENT VEUT AIDER LA MAURITANIE
    WELLAH GHARIB HADHA LA RAISSSSSSSSSSSS
    C’ES T DE L INDIFFERENCE OU QUOI????????

  • hayar

    الى صيدلي الوقت ليس وقت تعنت و اظهار عضلات وانبهار بعناوين صحفية براقة. المهم و الاهم التعلم بسرعة العزل التعقيم الحفاظ على الحياة الامن الاقتصاد معالجة المرضى توعية الناس. العلم المعرفة النظام الخطط و الاستراتجية و التواصل مع الشعب بشفافية هن احسن سلاح في الحرب ضد الفيروس الشبح. يمكن ان تضخ الاموال و العتاد في اي دولة لكن اذا لم يوجد العارفون المنظمون الاستراتجيون للتاطير التكوين الاستعمال ستكون كارثة لا محالة.

  • ramid

    عجيب و غريب لهؤلاء المسؤولين. بالأمس كانت الفاسدة، وزيرة الاتصالات، تقول أن الجزائر قادرة على تصدير الانترنات إلى أفزيفيا، و اليوم تبون يعلن استعداد الجزائر لمساعدة موريتانيا في مواجهة كورونا. يقول المثل: فاقد الشيء لا يُعطيه، و كذلك: لا تَحِلُّ الصدقة حتى تكفي بيت العيلة.

  • rachid

    الى المسلم الحقيقي..لا ترمي المغاربة ببهتانك ان كانت كل التعليقات من مغاربة كما تزعم فانت تقلل من فهم الجزائريين لامور بلادهم ..هذه جريدة والرئيس شخصية عامة ومن حقهم ان بننقدو ما لا يعجبهم..ايها المسلم الحقيقي

  • عبد الرحمان الجزائري

    وقيلة استرجع الاموال المنهوبة و بدا يدير الخير بها

  • moh

    عاونوا الجزائريين احسن. هلا عطوكم السمك بدون مقابل!

  • melo harmo

    صحيح ان معضم المعلقين او المنتقدين بالافكار اللادغة وليس لها معنى ولا صواب وهده ليس من شيم الجزائري الجزائري ينزعها من جلده ودمه ويصدقها لجاره وهدا هو التاخي في الاسلام واقول للمنتقدين يهديكم الله ويصلح بالكم ولا تكونوا سلبيين وتدهب ريحكم هباءا منثورا لا دنيا ولااخرة

  • جمال

    إيطاليا و كرواتيا أصبح يصرقون الباخرات المحملة بالعاتاد الطبية في البحر المارة إلى لبلادها من أجل شعبها وانتم تنثرون و تصدقون اموال الشعب عيب و عار و تطلبون من الشعب التصدق لمساعدة الدولة رد دراهم الشعب لتبعثر و رد دراهم الشعب الي تقول لبوسبع لزرق تعرف مكانها يكفين غباء يا تبون توريد المساعدة أخفض رواتب وزراءك و البرمائيات مافيهوم حتى فايدة و الجنرالات الشعب يعيش مليون لشهر وزراءك و برماليين و الجنرالات من الشعب يقدرون يعيشون بمليون ايضا

  • omar dz

    Tu as raison Adel numéro 11 ce qui critique les relations entre les frères algériens et Mauritaniens c’est des ennemis bien connu dans le Monde

  • بوخرزة

    والله تهبل وتخرج من حوايجد في بلد الاغبياء هل عالجنا مرضانا وتكفلنا بالمصابين حتى نعالج ونساعد دول اخرى نحن لا نمالك حتى الكمامات لولا الخواص الذين تطوعوا لخياطتها وهم يقولون سنساعد موريتانيا بماذا تساعدونهم بالبصل ايا بركانا من التمهبيل والكذب ….

  • haron

    إلى المسلم المزور #28 كل ما سوف اقوله لك هو
    الاسلام بريئ منك برائة الذئب من دم بني يعقوب للمسلم اقول السلام ولك اقول وداعا

  • موضح

    الى المسلم الحقيقي. ما عرف مسلم انه يكن العداء لشقيق مسلم اللهم الا اذا كان ملحدا حقيقيا.

  • الزين

    يا سي تبون حالتين فقط في موريطانيا ؟؟؟؟
    تساعدها على ماذا بالضبط ؟؟؟ أبعث لها جرعتين من الدواء و يكفيك من اللف و الدوران
    حسبتها غرقت تحت وطئة الكورونا

  • maroc oujda

    السلام عليكم.
    اتمنى من الله عز وجل أن يرفع عنا هذا البلاء وأن يجعل بلداننا آمنة مستقرة. اللهم احفظ أهلنا في البليدة وفي كل مكان.
    مساعدة الآخرين شيء جميل ولا داعي للتعليق غير المجدي. قد تحتاج موريتانيا ونتنمنى لأشقائنا السلامة والعافية وقد تحتاج تونس و ….. المهم هو التآزر ونبذ الخلافات.
    إدا احتاجت موريتلنيا فمساعدة الأقربين هي المهمة. الكل يجب أن يساعدها. ونفس الشيء بالنسبة للبلدان الاخرى.

  • امحمد الجزائري

    نعم قدمت الجزائر ما تملك من كمامات إلى الصين ، أحسست بالإفتخار عندما عرضت المساعدة على موريتانيا وأنا كجزائري مستعد أن أساعد أي كائن يحتاج المساعدة ، أحذوا حذونا أو موتوا بغيضكم، لا نريد جزاء ولاشكورا.

  • عابر سبيل

    حتى بعض من الشعب الجزائري اصبحت فيه حب النفس و فقط. لو تعرض علينا الصين المساعدات كامل يفرحو. لكن نعاونو الناس و لو بالقليل هذه الفئة لا ترضى. و هذا ما سلط الله علينا من بلاء المطر و الامراض و زيادة نقص مصادر البترول. الا نتعض؟ مع اننا نعلم قول النبي ما نقص مال من صدقة.
    حنو قلوبكم و خليكم من عقلية نفسي نفسي. و في الاخير كي يقولك الشعب الجزائري كريم تلقاه يفرح و يحسب روحو معاهم. الكرم افعال و ليس اقوال.

  • علي الجزائري

    اريد ان اقول لبعض المغاربة من يحشرون انفهم بكل شيء يخص الجزائر

    الموضوع لا يعنيكم بتاتا
    رغم اني من معارضي للنظام وتبون ولكن لا اقبل اطلاقا ان يحشر اجنبي نفسه بشؤون تخص بلدي
    كما انكم بنفس الوقت ترفضون من ينتقد نظام بلدكم وسيدكم الملك
    فالاحسن ان تعلقوا بالحسنى او تنقرضوا من صفحات وجرائد الجزائريين

    مساعدة موريطانيا او غيرها تخصنا نحن
    نحن من ننتقد الحاكم او المسؤول ان قصر بخصوصنا

  • Algeria

    التوانسة سلفتلهم الدراهم والشعب الجزائري قتلو تبرعوا بالاموال لهذه الدولة…….

  • لنقف معا ضد الوباء

    لنفرض حجز صحي على لأنه حتى يتعافى الشعب

  • TADAZ TABRAZ

    تبون يعلن استعداد الجزائر لمساعدة موريتانيا في مواجهة كورونا… لا ندري بماذا تساعدون موريطانيا في وقت نحن نحتاج الى مساعدة كيف لا ونسبة الوفيات في الجزائر هي الأعلى في العالم بحوالي 7 من 100 رغم أن عدد المصابين الى حد الساعة عدد يمكن التحكم فيه كما أن أجهزة التنفس الاصطناعي التي هي لب الموضوع في مثل هذه الحالات لا تتجاوز 2500 جهاز وهذا هو العدد المعلن عنه من قبل الرسميين وإن صح الرقم فالعدد هزيل كيف لا وفرنسا المالكة ل 10 الاف جهاز تعاني والمانيا ب 25 الف جهاز تطالب بالمزيد ثم كيف نساعد ونحن الذين لا نملك الا معهدا واحدا للتحاليل … وما خفي أعظم

  • صباح

    الجزائر تطلب مساعدة الصين وهو يقول ويبصرح سنساعد موريتانيا انه العجب العجب تهبل من تصرفات وتصريحات حكامنا المعتوهين

  • محمد

    علي الجزائري ، اتق الله في إخوانك المغاربة ،فهذا الركن الإخباري ليس مخصص للجزائريين فقط فهو للعموم وبالمثل لا يمكن منع الجزائريين من الإطلاع على الصحافة المغربية وإلا سيتحول الإعلام الى العنصرية ،لماذا لا تقول أن بعض العناصر الأخرى المندسة تحاول تعكير الأجواء بين الأشقاء وهي معروفة لا تستحق الذكر ،أقول لك أخي ليس من شيم المغاربة الأحرار التدخل في شؤون الجيران فالموريتانيون يستحقون كل خير وهذا الوباء امتحان من الله لقياس درجة علاقتنا مع ربنا ومع بعضنا البعض عليك أخي تقديم الاعتذار وتستغفر ربك في هذا الظرف العصيب لأنك أسأت لشعب بأكمله دون شعور

  • سهلي بشرى

    منيته لا عدنا شعب لي خدام نهار مين ڨعد فدار ملقاش شا ياكل لا مشكيتش نقارعو هاد الشي من سيد تبون غي لبارح سقط من الطابق الرابع عشر في حي مديوني بوهران عامل ليس لديه دخل شهري ولم يكن يعمل بتامين يا ربي يجعله من اهل الجنه هذا من سيعيل عائلته والله مانا فاهمين والوا انا من الاول مع رئيس الجمهورية ولكن لم نره يخطي خطوة من اجل شعبه يعني في دولة الكويت رغم الخيرات التي يعيشون فيها الا رئيسهم تكفل بكل شي قاللهم غي ڨعدو فبيوتكم و حنا كشعب وين راه مصيرنا مكانش شعب غيور على بلاده كيفنا و لكن هذا الشعب يعيش عيشا يستحق احسن منها

  • Aboud

    نظام أغرب من الخيال.
    لا تملك حتى الكمامات و تطلب من الشعب أن يساهم في صندوق التضامن يعني تطلب الصدقة و تقول مستعد لمساعدة موريطانيا. على من تظحك يا تبون؟

  • tadaz tabraz

    تبون يعلن استعداد الجزائر لمساعدة موريتانيا في مواجهة كورونا… لا ندري بماذا تساعدون موريطانيا في وقت نحن نحتاج الى مساعدة كيف لا ونسبة الوفيات في الجزائر هي الأعلى في العالم بحوالي 7 من 100 رغم أن عدد المصابين الى حد الساعة عدد يمكن التحكم فيه كما أن أجهزة التنفس الاصطناعي التي هي لب الموضوع في مثل هذه الحالات لا تتجاوز 2500 جهاز وهذا هو العدد المعلن عنه من قبل الرسميين وإن صح الرقم فالعدد هزيل كيف لا وفرنسا المالكة ل 10 الاف جهاز تعاني والمانيا ب 25 الف جهاز تطالب بالمزيد ثم كيف نساعد ونحن الذين لا نملك الا معهدا واحدا للتحاليل … وما خفي أعظم

  • Benmansour

    Il a ces ministres, ces députés, le budget des directions air Algérie à l’étranger et le budget des consulats et ambassades à l’étranger sans oublié le Rabrab ça devrait suffire

  • يريد أن يعرف

    مساعدة الغير خصلة حميدة وخاصة إن كانت لذوي القربا. فالسيد الرئيس يمد يدا لمساعدة اخواننا الموريطانيين ،والأخرى يرحل بها مغاربة إلى الحدود الغربية في ظروف لا يعلمها إلا الله. أي كرامة وشهامة هذه ؟

  • Hafouda bili

    كيف تساعدهم والشعب لم يلقى حتى البطاطس أو السميد وجه نتانياهو

  • Quelqu'un

    في معنى حديث الرسول صلى الله عليه و سلم:
    الصدقة ترفع البلاء و تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار.
    ما المانع في المساعدة حتى و لو بالكلمة، هناك أمور أخرى لا تقال للرأي العام هي خاصة بالدبلوماسية، فلنعلم أن موريتانيا لها علاقات مع دول أخرى سواء بالساحل أوروبا في الشرق الأوسط. وجود الوباء لا يعني قطع العلاقات و التقوقع على أنفسنا. حقا يجب الاهتمام بالشأن الداخلي و مآلات الوباء و كل الأمور التي تساعد على إنقاص حدة الانتشار و المعانات الشعبية.
    لكن، على الدولة أن لا تضيع وجودها الدولي. انا مع الإعانة من الجزائر و لتكون معنا، خير من أن تعينها دولة أخرى لكي تصبح ضدنا. السياسة شيء و الاعانات شيء آخر.

  • ADDA

    ههههههه يعاونهم بنشر الوباء .او بالدعاء لهم بالرحمة .على الاقل يعاون روحوا

  • Cheikh Mohamed

    اخي العزيز الصيدلي الحكيم
    موريتانيا لم تطلب مساعدة لكن الرئيس الجزائري عرض المساعدة كمجاملة لدولة مجاورة وعربية شقيقة .
    أما من باب المساعدة فموريتانيا لها ثروة حيوانية هائلة وكذالك وثروة بحرية .
    من جهة لاتفارن موريتانيا بباقي الدول الإفريقية الأخرة التي لاتربطها بالجزائر إلى الوحدة الإفريقية.
    أما موريتانيا فلها روابط وإتفاقيات أمنية ومبادلات تجارية مع الجزائر لم تتضرر رغم تغيرات السياسية إلى حد يومنا هذا.
    من جهة أخرى نصيحة إن التعليقات والآراء والنقد البناء حق ديمقراطي لكن في حدود الإحترام .
    لوطنك ومسؤلينه وكذالك الأوطان الاخرى لأن الآخرين غيورين على أوطانهم مهما وأين ماكانت.
    والسلام .

  • aboubekrinemedmahmod

    مهما كان رأيكم فينا فنحن نحبكم والجزائر تاج علي رؤوسنا وشعبها الأحب إلي قلوبنا ومرحبا بكم بيننا يا أهل الكرم والجود حفظكم الله ورعاكم وإنا معكم وإن بعدت المسافات سنظل معكم مهما كان الثمن نحبكم اللهم أحفظ إخوتنا الجزائريين وبارك لهم في رزقهم وأرضهم ملاحظه ليس بضروره أن تكون المساعده ماديه لأن المعنويه هي لأهم قد تكون المساعده طبيه مستشارين طبيين مجرد عرض لأن الحزائر أفضل في الطب ولديها خبره واسعه في المجال

close
close