-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب ضعف النظام التكنولوجي والرقمي

تجار مُتخوفون من الدفع الإلكتروني

نادية سليماني
  • 1763
  • 2
تجار مُتخوفون من الدفع الإلكتروني
أرشيف

ألزمت وزارة التجارة، التجار بتزويد محلاتهم بأجهزة الدفع الإلكتروني، قبل نهاية الشهر الجاري، وذلك في خطوة للقضاء على “الدفع التقليدي” على اعتبار أن الأجهزة تُقتنى مجانا من مصالح بريد الجزائر أو البنوك أو المؤسسات المصرفية، بعد تقديم ملف، يتضمن بالخصوص السجل التجاري، هذا القرار الذي قبل باستهجان التجار، المتخوفين من ضعف تدفق الإنترنت وعزوف المستهلك عن العملية.

تسبب قرار تعميم استعمال أجهزة الدفع الإلكتروني عبر المحلات، في حملة استنكار من قبل التجار، خاصة وأن وزارة التجارة ألزمتهم باقتناء هذه الأجهزة قبل نهاية 2019، وإلا سيتعرضون لعقوبات وغرامات.

ورغم أن العملية، تعتبر خيارا استراتيجيا لا يمكن الاستغناء عنه مستقبلا، في التوجه نحو الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية، لكن الدفع الإلكتروني يواجه العديد من العراقيل.

وحسبما ورد في تحقيق للمنظمة الوطنية لحماية المستهلك، نشرته الإثنين، فانه منذ الزام التجار باستعمال أجهزة الدفع الإلكتروني شهر مارس 2019، فإن 1.4 من التجار يملكون أجهزة الدفع الالكتروني، أما 0.17 بالمائة من التجار فيستعملون أجهزتهم للدفع الالكتروني.

وفي تعليقات للتجار والمستهلكين على التحقيق الذي نشرته منظمة حماية المستهلك، فكثيرون استنكروا أسلوب “الفرض” الذي اتبعته وزارة التجارة، مُعتبرين، بأنه كان عليها تشجيع التجار والمستهلكين على حد سواء، للتحول نحو الدفع الإلكتروني، باجراءات تحفيزية. على غرار تقديم تخفيضات ضريبية للتجار، وربح نقاط عند كل استعمال للدفع الالكتروني، تتحول إلى هدايا أو تخفيضات للمستهلك، مثلما هو معمول به في بعض الدول.

فيما انتقد كثيرون البنية التحتية التكنولوجية للجزائر، داعين إلى تحسينها. وحسبهم، مازال نظامنا الرقمي، بحاجة إلى إصلاح كبير، “فالصرافات الآلية التي دخلت الخدمة منذ سنوات طويلة، لا تزال تتعرض إلى أعطاب تقنية، كما تقوم بعمليات بريدية خاطئة، يتضرر منها الزبون، ناهيك عن انقطاع الشبكة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • محمد

    الجهاز مجاني
    لكن الاقتطاع من الحساب كبير
    يعني تفرض علي الجهاز وتقوم باخذ مبلغ شهري من الحساب البنكي او البريدي (جربت الجهازين سواء البنكي او الخاص ببريد الجزائر) 950 دينار شهري بالاضاف الى نسبة مؤوية من المبلغ الذي يدخل الى الجساب عن طريق الجهاز وبالاضافة الى مبلغ من 3000 الى 4000 دج اقتطاع سنوي خاص بالحساب التجاري اضافة الى 3000 دج من اجل البطاقة التي تسحب بها من رصيدك + ممنوع سحب الاموال من الجسبات الخاصة بالتجار
    بالنسبة للتجار الصغار يبلع المحل ويريح خير له

  • حكيم

    بل بسبب ان الدفع الالكترون يكشف مدخولهم بدقة