-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ينسجم وتطلعات الملايين من "الحراكيين"

تجريم الاستعمار.. أولى الأجندات السياسية في البرلمان

محمد مسلم
  • 3923
  • 18
تجريم الاستعمار.. أولى الأجندات السياسية في البرلمان
ح.م

من بين الملفات المسكوت عنها، والمرشحة للعودة بقوة إلى الواجهة، ملف تجريم الاستعمار، الذي بقي حبيس أدراج المجلس الشعبي الوطني منذ نحو 12 سنة، عندما كان عبد العزيز زياري، رئيسا للغرفة السفلى للبرلمان.

ومنذ تزكية سليمان شنين خليفة لمعاذ بوشارب من قبل غالبية النواب، تحاول حركة البناء الاستثمار بكل ما أوتيت من قوة في وصول أحد إطاراتها، إلى هذا المنصب، ويجسد هذا الاعتقاد، تصريح رئيس الحركة، عبد القادر بن قرينة، الذي طالب فيه برفع الحجر عن مشروع قانون تجريم الاستعمار.

بن قرينة الذي يرأس الحزب الذي ينتمي إليه رئيس المجلس الشعبي الوطني الجديد، استغل هذا المعطى الجديد، ليؤكد بأن ملف تجريم الاستعمار، سيكون على رأس أولويات المجلس في المرحلة المقبلة، في توجه يتناغم والتوجهات العامة للسلطات الجزائرية في الوقت الراهن.

ومعلوم أن مقترح مشروع قانون تجريم الاستعمار، تبلور بشكل واضح في عام 2005، وقد جاء في شكل رد على تبني البرلمان الفرنسي لمشروع قانون يمجد الممارسات الوحشية للاستعمار الفرنسي، وهو المعروف بقانون 23 فبراير 2005.

يومها حاول نواب الشعب، الرد على هذا المشروع بلائحة وقع عليها العشرات من النواب بمن فيهم نواب حزب جبهة التحرير الوطني، بمباركة من رئيس المجلس حينها، عمار سعداني، غير أن القرار نزل حاسما من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، موبخا سعداني، لخوضه في هذا الملف، الذي يعتبر من صميم صلاحيات الرئيس الدستورية، على حد ما تسرب من معلومات في حينها.

ومن بين التسريبات التي وصلت إلى النواب الموقعين على تلك اللائحة، والتي لم ترق إلى مستوى القانون الذي صادق عليه البرلمان الفرنسي، أن تلك اللائحة من شأنها أن تضر بالعلاقات الجزائرية الفرنسية، التي كانت ترقيتها من أولى أوليات الرئيس السابق، بحجة أنها علاقات تاريخية وإستراتيجية.

وعلى الرغم من إفشال مبادرة 2005 بقرار فوقي، إلا أن مساعي تجريم ممارسات الاستعمار الفرنسي في الجزائر لم تتوقف، بحيث بادر في عام 2007 كل من النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، موسى عبدي رفقة النائب عن حركة النهضة، محمد حديبي، بمقترح مشروع قانون تجريم الاستعمار، وتم احتضان هذا المشروع بقوة من قبل غالبية النواب، إلا أن رئيس المجلس حينها، عبد العزيز زياري، وقف مرة أخرى في وجه المشروع، وتم وأده بقرار سياسي بقي من دون تبريرات مقنعة.

واليوم يعود هذا المشروع إلى الواجهة، لكن في ظرف أكثر من مناسب، فالسلطات الراهنة لا تكن الكثير من الود لفرنسا، كما كان الحال في عهد الرئيس السابق، بل إن باريس تحولت إلى هدف بسبب اتهامات بالتآمر مع ما بات يعرف بـ”العصابة” التي سجن الكثير من رموزها، على استقرار البلاد، وإن لم تسم بالاسم، كما جاء على لسان نائب وزير الدفاع، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، في أكثر من خطاب.

السلطة وفي خضم “الحراك الشعبي” الذي لا يزال مستمرا، لم تتوقف عن التناغم مع تطلعات الجزائريين، وكما هو معلوم، فالملايين من الجزائريين الذين خرجوا إلى الشارع منذ 22 فبراير المنصرم، رفعوا مطالب من بينها الدعوة إلى تحجيم النفوذ الفرنسي المتزايد في البلاد من دون مقابل مقنع وإرساء علاقات ندية ومتكافئة، وهو ما يعني أن مشروع قانون تجريم الاستعمار المعطل، يعتبر ورقة جد رابحة بيد السلطة من شأنها أن تمتن من جسور تواصلها مع “الحراك”، إذا توفرت لديها الإرادة السياسية، وهذا لا يمكن أن يتجسد إلا من خلال نفض الغبار عن هذا الملف الذي علق في غبار أدراج مبنى زيغود يوسف، منذ سنين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • الشيخ عقبة

    تجريم الأستعمار لايكون صحيحا إلا إذا أدخل عبد العزيز بوتفليقة وعصابته في أجندة سياسة البرلمان على رأس أخطر روافد الأستعمار البدائ المتوحش . ( نشر الدجل والشعوذة والجهوية والفتن والرشوة ومحاربة الأكفاء والنزهاء من ابناء الجزائر ونهب خيراتهم بإسناد مهام تسيير شؤون الأمة لعصابة تجار الدين والكوكايين ) بناء أعظم مسجد وإسناد الإشراف على أمن الوطن لأكبر وأخطر بارون مخذران في العالم ونهب أكبر مبلغ 1500 مليار دولار من خزينة الشعب سلوك لم تقم عليه جل الأستعمارات التي مرت بالجزائر .

  • عبد الرحمان الجزائري

    لولا فرنسا لما كانت الجزاير بلد قضديري ماذا فعلتم بالاسقلال ما هي الانجازات مدن منلظرها تشماز لها الانظار طرق مخفرة كل شيئ موسخ
    كلكم سراقين شعبا و حكومة
    الرشوة اختطاف الاطفال و التعدي عليهم جنسيا الكوليرا التهريب
    كل الادمغة هربوا لان لم يعد مستقبل في البلاد
    زاني غير نضحك
    يتنحاو قاع و نسقموا رواحنا و نبنوا اقتصادنا و من بعد نحاسبوا عديانا

  • أ.د/ غضبان مبروك

    المجتمع الدولي أقر في أكثر من مناسبة أن الاستعمار في حد ذاته جريمة ولا يمكن السكوت عنها.فلماذا لاتحترم الجزائر الارادة الدولية وتجرم الاستعمار؟ فالسكوت عن التجريم في حد ذاته جريمة. والشعب الجزائري هو الوحيد المخول بالمطالبة بحقه وان تقاعست السلطة التي تحكمه وخاصة اذا كانت فاقدة للشرعية.فالشعب له كل الحق في ان يأخذ بزمام الأمور دون الرجوع الى من يفترض أنه يمثله.عليه، فان الحراك مطالب برفع هذه المطلب الى من يهمه الأمر وعليه، كذلك، اعتبار مسألة التجريم لاتقل عن تجريم العصابة.فكلاهما ألحق اضرارا فادحة بالشعب والقاعدة القانونية تقول"كل من تضرر يستحق التعويض".

  • عميروش

    قبل تجريم الاستعمار ينبغي تجريم الذين حكموا البلد منذ 1962 إلى غاية هذا اليوم.. فهم ارتكبوا جرائم تفوق جرائم الاستعمار..

  • عبد السلام

    لماذا لم يعود فتح ملف تجريم الإستعمار . و رفع دعوة قضائية في المحكمة الدولية ضد الدولة التي كانت مستعمرة للبلاد .--________________/

  • عامر

    " عريان وخاصو خاتم". هل الأولوية اليوم لتجريم الإستعمار؟ ثم من أنتم حتى تتخذوا هذا القرار؟ هل تعتقدون أن أموال الفساد التي اشتريتم بها مقاعدكم تخول لكم دغدغة عواطف الشعب بالخوض في هكذا ملفات؟ يجب أن تتوضئوا أولا قبل تتخذوا قرارات باسم الشعب أضف إلى ذلك أن الشعب لم يطلب منكم أن تذكروه الآن بأن الاستعمار مجرم فهو بصغيره و كبيره يدرك ذالك تمام الإدراك إلا أنه يدرك أنكم أنتم أيضا مجرمون..ولكنكم تقفزون على الحقائق ولا تعترفون.

  • شخص

    دولة لم تعترف حتى الآن بجرائمها طيلة 132 سنة و مازلنا نمجد لغتها (الميتة) و نقدمها على الإنجليزية لغة العلم حتى أصبح العالم كله يضحك علينا !

  • L Arbitre

    تمجيد ألأستعمار او تجريمه ما هو إلا سياسة شعبوية للإلهاء الناس على ا|لأهم و عن الأولويات الفعلية. فهل الجزائر مستقلة فعليا ؟ اليس 5 جويلية إحتيال و تزوير تاريخي ؟ لماذا لم يعرف الشعب ان أستقلال الجزائر مشروط؟ ألأولوية هيا كيف نؤمن غذاءنا و ننتج قمحنا و دواؤنا . كيف نوفر مياهنا .......الخ كيف نبني دولة القانون . كيف نعلم ابناءنا تعليم جيد و لا نغشهم بتوزيع الشهاداة , كيف نبني قطاع الصحة .

  • سي الهادي

    الجميع يتكلم على المسؤولين الشرعيين والدولة المدنية دون تقديم مفهوم واضح لمعيار أختيارهم وكذا الدولة المدنية باستثناء ماجاء به قائد الأركان،من خلال بعض التصريحات المموهة حد التلغيم والجد متناقضة خلصت وتلك وجهة نظري الخاصة أن هناك أتقاف سري مسبق على"شكل الدولة"لمجرد أنطلاق الحراك بين عصابة الفساد وبقايا الجماعات الإرهابيةوبعض المغفلين من الديموقراطيين جهلا لمخاطر عصابة الفساد وربيبها مصادر الإرهاب"عنلصر الفيس"الذين لا زالوا يراهنون على أن أغلبية الشعب ساذج ومدجن بالدجل والشعوذةالمؤسسةعلى الدين ويمكن من خلال تظليله الأستلاءعلى السلطةباستعمال عاطفة الدين وتشكيل دولة عباس المدني(دولة مدنية)

  • هشام

    حنا نقولو الماكلة مالحة و انتم تبدلو في المغارف
    الجزاير في مرحلة حرجة و وضعية تكاد تكون غير دستورية و مؤسساتها الاساسية غير شرعية و انت جاي تقولي تجريم الاستعمار يا ولدي كلمة استعمار معنتها جريمة احتلال
    خرجونا من هذه الوضعية نريد رئيسا شرعيا اولا ثم مجالس شعبية بلدية و ولائية شرعية ثم مجلسا شعبيا شرعيا و هناك كل ما يقوله البرلمان سيكون مسموعا مطاعا اما برلمان التزوير فكل ما يصدر عنه مرفوض حتى لو قال لا اله الا الله محمد رسول الله راك فاهم

  • محمد☪Mohamed

    أولى الأجندات السياسية في البرلمان تجريم الاستعمار ماشي محاربة الفساد والمفسيدين الذي منتشرين عبر كل مؤسسات الدولة .
    وماشي إقتصاد نحن في ركود نعتمد على 99 % على البترول حسب FMI
    وماشي إصلاح المنظومة التربوية لضيعت عدة أجيال .
    وماشي برنامج لإرجاع علمائنا وإطاراتنا في خارج .
    وماشي وماشي....
    تجريم الاستعمار يأتي مع الوقت بشكل طبيعي حنا بلا رئيس وحكومة غير شرعية وأنتم تشكل.

  • من الحراك

    قال احدهم ان الاولويه هي المطالبه باستعاده ارشيف الثوره غير ان المورخ الدكتور بلغيث كان ضد هده المطالبه بدريعه الخوف ان تزيف الوثائق وتتلف التي لاتوافق توجهات السلطه فقال من الاحسن ان نطالب بصور طبق الاصل للارشيف والوثيقه تبقي في فرنسا فهمت من هدا اننا بعيدين كل البعد عن مفهوم الدوله وكان الدكتور بلغيث له الف حق في دالك لاننا لانستطيع الحفاظ علي الارشيف ويمكن حرقه بسبب ما .

  • همام

    للمعلق 2 : وهل رأيت السماء تمطر أرزاقا . لو كان الأمر كذلك لن يستيقظ أحد مبكرا ولن يقبل أي كان أن يشتغل في حرارة تفوق 50 درجة مئوية............ خزعبلات

  • فريد

    برلملن الشكارة لايخدم الجزاىر انكم جزء من عصابة الفساد وصلتم باموال الفساد وخلال وجودكم كنتم بوق المفسدين تغلطون الشعب
    سياتي دوركم فيما قمتم به مع فخامته من المشلاركة في خيانة السعب والكادنة تكغيكم

  • TADAZ TABRAZ

    قال محمد الماقوط : كل طبخة سياسية في المنطقة أمريكا تعدها . وروسيا توقد تحتها . وأوروبا تبردها واسرائيل تأكلها . والعرب يغسلون الصحون .. فقيل له لماذا .فقال : لأنهم أغبياء
    ثم يجد المرء نفسه محتارا بين أن يكون نزيها مع هؤلاء رغم أزعاجهم تماشيا مع المقولة القائلة : قول الحقائق رغم أنها تزعج المنافقين أفضل من قول الأكاذيب لارضائهم أم يشاركهم نفاقهم حيث يتغنى لهم بما يرضيهم دون التفكير في العواقب وهنا يتذكر مقولة أبن خلدون : اذا دخلت المغرب فوافق أو نافق أو غادر البلاد

  • سليم

    تجريم البرنمان الذي كان يصرفق لبوتفليقه اولويه الشعب ايها الخونه

  • hayar

    ردوا الصاع صاعين ولا تخشوا الا من الله الواحد القهار فالاعمار بيده و الارزاق بيده و الجنة و النار بيده .

  • TADAZ TABRAZ

    قبل أيام حدثنا الوزير المعني عن التحول من استعمال اللغة الفرنسية الى اللغة الانجليزية في الجامعات وقبلها حدثتنا الحكومة الغير شرعية عن العودة الى استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات ثم عن تجميد التمويل الغير التقليدي " وليس الغائه " .... واليوم جاء دور تجريم الاستعمار .... وكلها الاعيب هدفها ليس الا تكسير الحراك فعلى الكل الحذر ثم الحذر ثم الحذر........... لأن نجاح الحراك أولى من كل هذه المشاريع الماكرة ثم ولأن هذه المشاريع هي مشاريع من الوزن الثقيل فلبد لها من مسؤولين شرعيين يدافعون عنها ومن ورائهم الشعب الذي قام باختيارهم بل من ورائهم " الشرعية الشعبية "