-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخارجية تستنفر التعليم العالي

تحرك جزائري لكبح تزييف دبلوماسية الخرائط المغربية!

عبد السلام سكية
  • 17891
  • 14
تحرك جزائري لكبح تزييف دبلوماسية الخرائط المغربية!
أرشيف

تحركت الجزائر، لوقف مخطط مغربي جديد يروج “لمغربية الصحراء الغربية”، حيث تبنت الرباط استراتيجية يطلق عليها تسمية “دبلوماسية الخرائط في خدمة الوحدة الترابية”، وتأتي هذه النزعة المغربية بعد الإعلان المزعوم للرئيس الأمريكي السابق دونلاد ترامب اعترافه بـ”مغربية الصحراء”.

أخطرت وزارة الخارجية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالاستراتيجية التي تنفذها المملكة المغربية، في مسعاها لتكريس احتلال الصحراء الغربية، والتي ينظر لها أستاذ الجغرافيا والخبير الجيوسياسي المغربي موسى المالكي.

وذكرت مراسلة لوزارة التعليم العالي، بعثت بها لرؤساء الندوات الجهوية للجامعات، بتاريخ 28 فيفري الماضي، اطلعت عليها الشروق”، أنه “تبعا لرسالة وزارة الشؤون الخارجية، يشرفني إعلامكم أن المملكة المغربية قد تبنت إستراتيجية يطلق عليها البعض تسمية دبلوماسية الخرائط في خدمة الوحدة الترابية وتتمثل هذه الاستراتيجية، التي نظر لها أستاذ الجغرافيا والخبير الجيوسياسي المغربي موسى المالكي، في الترويح عبر العالم لخرائط للمملكة المغربية تضم الصحراء الغربية”.

وتؤكد المراسلة أن الخطوة المغربية الجديدة تعتمد على “الترويح عبر العالم لخرائط للمملكة المغربية تضم الصحراء الغربية بما فيها عبر الإنترنت وحث المؤسسات الرسمية والدبلوماسية علی تنظيم تظاهرات لعرض خرائط مغربية في العديد من اللغات وتجنيد الشعب المغربي والجالية المغربية في الخارج للتنديد بكل خريطة لا تضم إقليم الصحراء المغربية إليها خلال الملتقيات والندوات الدولية بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 10 ديسمبر 2020 حول السيادة المغربية على الصحراء المغربية”، وتؤكد في هذا الخصوص “تستعد المملكة المغربية لشن حملة واسعة لتغيير الخرائط الورقية والرقمية تتماشى وأطماعها التوسعية”.

ووضعت الحكومة خطة لمواجهة الدعاية المغربية لشرعنة احتلالها للصحراء، حيث تقرر “اتخاذ التدابير الضرورية لتحسيس مديري المؤسسات الجامعية والعلمية وكافة الأسرة الجامعية بكل مكوناتها، وبالخصوص الوفود الرسمية والعلمية المتنقلة للخارج، لغرض طلب سحب كل مستند، إعلان أو وثيقة سواء كانت ورقية أو رقمية تحتوي على خرائط أو معطيات تهدف إلى ضم إقليم الصحراء الغربية إلى الأراضي المغربي أثناء مشاركتها في الندوات والمحاضرات والملتقيات الجهوية والدولية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • moh

    ما دخلونا في المغرب والبوليساريو هذا امور لا يهمنا

  • ابن الشهيد

    هذه هي السياسة المضادة للمحتلين الذين تركوا أرضهم لغيرهم و أرادوا إستغلال أرض الضعفاء كووا لهن بالمرصاد والله معكم

  • جزائري

    يتبع..... أما الفعل فهو لسنين طويلة من طرف المخزن، بالملخص المفيد كان على المخزن أن يوجه إهتمامه نحو الصحراويين ولا يذكر الجزاير حتى لاتذكره الجزاير، إذا وجب البحث عن المشكلة عندكم قبل التطرق للجزاير (فائدة: دستور المخزن لايذكر حدودكم الجغرافية بدقة لذلك جواركم كله لايثق فيكم)، تحياتي السلام عليكم

  • جزائري

    توضيح من جزايري إلى الأخ علي لعيون، أولا العيون مدينة صحراوية خالصة وأنت إما مستوطن مغربي بالعيون وإما لست أصلا من العيون، ثانيا فيما يخص تدخل الجزاير فهي وموريتانيا دول حدودية والأمم المتحدة دائما ما تذكرهما كدول مراقبة لكل المحادثات بين المغرب والبوليساريو، ثالثا إعلام المخزن ومنذ أمد بعيد وخاصة في 15 سنة الأخيرة لا يتوقف في إدخال الجزاير عنوة في مسألة هي بيد الأمم المتحدة وزاد المخزن عبر أذرعه الإعلامية بالقذف في عرض وشرف الجزايريين للأسف ثم محاولة إيهام مواطنيه بحقه في أراض الجنوب الغربي الجزايري، فكان من الطبيعي أن يكون الرد الجزايري بهذه الطريقة إذا هو فقط رد فعل فقط،يتبع.....

  • الهادي

    يقول المثل (لكل فرعون موسى) و يبدو أن الجزائر هي (موسى) الفرعون المخربي

  • محمد

    وما دخل العسكر في هدا الم تقولوا لا دخل لكم ولا تدخل في قضايا بعيدة عنكم

  • براهيم طيب الجزائري

    يعني لو أي دولة تعدل خريطتها و تضم أراضي دولة أخرى لخريطتها تصبح فعلا ملكية لها. إذن الأمور بسيطة... الإحتلال الطوبوغرافي بدل العسكري. نوع جديد من الإستعمار......

  • قلم رصاص

    عاشت الجمهورية الصحراوية

  • Ali laayoune

    السلام عليكم ورحمة الله أولا أريد ان يشرح لي أحد الإخوة الجزائريين هنا وباوضوح ماهي الصيفة التي تتدخل بها الجزائر في هده القاضية ألم يقولوا ان المشكلة بين المغرب والبوليزاريو تنظر فيها الأمم المتحدة وان الجزائر لا دخل لها ولماذا كل هده الحملة المسعورة ضد المغرب فلتقولوا نحن لدينا مشكلة مع المغرب وتجلسوا إلى طاولة المفاوضات مباشرة حينائدين ممكن أن يكون هناك الحل ام ان تبقى الأمور على ما هي فلا حل للمشكلة في القريب والخاسر الأكبر هم سكان المخيمات البسطاء ام القيادة فهم يتمتعون هم والادهم في الجزائر وأوروبا على حسابهم

  • محمد

    كل هذه التعبئة وبلدنا تقول أنها ليست طرفا في الصراع.... خطيونا من المروك يعمل ما يشاء .. وانظروا للجزائري البسيط ...

  • Ahmed

    سلام الله عليكم. ماذا ستجني الدولة الجزائرية من هذا العمل ¿
    أليس في الجزائر رجل رشيد...

  • حمزة

    هذا هو الدعم الحقيقي للقضايا العادلة فالمغرب ينتهج طريق شقيقه الصهيوني بعقلية فرض الأمر الواقع بتزييف الحقائق وتصديق الأكاذيب التصدي له فرض عين ونهي عن المنكر وبكل الطرق السلمية

  • Zannouti

    وين راحنا وصلين في التلقيح ؟؟؟ عطونا الارقام خطونا من المواضيع التافهة

  • ASSILI

    من حق المغرب الدفاع عن وحده و إصلاح الأخطاء المرتكبة من طرف المستعمر، و الجزائر لا دخل لها في شؤونه الداخلية