-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ترحيب وسط العروش وجدل بين الأئمة بعد رواج الظاهرة

تسقيف المهور.. جزائريون يخالفون الشريعة لإنقاذ نصف الدين!

الشروق
  • 15560
  • 41
تسقيف المهور.. جزائريون يخالفون الشريعة لإنقاذ نصف الدين!
فاتح بارة

لجأت عديد المداشر والأعراش إلى مواجهة المغالاة في تكاليف الأعراس وانتشار العنوسة.. بعقد اتفاقيات جماعية لتسقيف المهور وتشجيع الشباب على إتمام نصف الدين، وهو ما نجح في الكثير من المناطق التي حوّلت الزواج إلى مشروع بسيط في متناول الجميع، بعد تخفيضها تكاليف الأفراح بأزيد من 70 من المائة…

الظاهرة ساهمت في تشجيع الشباب على إكمال نصف الدين
عروش باتنة يخفضون تكاليف الزواج من 80 إلى 20 مليونا

قرّر ممثلو عرش بني بوسليمان بباتنة، تخفيض تكاليف الزواج إلى 20 مليونا، وهذا خلال الاجتماع الذي عقد مؤخرا في مقر دار الشباب ببلدية تكوت، تحت إشراف المنظمة الوطنية لترقية المجتمع المدني لبلدية تكوت، بنية التقليل من تكاليف الأعراس التي ارتفعت إجمالا إلى أكثر من 80 مليونا، بسبب التبذير والمغالاة وكراء القاعات.
وقد خلص اجتماع أعيان عرش بني بوسليمان الذين يمثلون سكان مناطق تكوت وشناورة وتاغيت وإينوغيسن ومشونش وغيرها إلى عدة نتائج تمت الموافقة عليها بالإجماع، من ذلك تحديد جهاز العروس بـ 5 ملايين سنتيم، أما المهر فقد قدر بمليونيّ سنتيم، في الوقت الذي لا تتعدى قيمة الذهب 6 ملايين، أما الخاتم فحددت قيمته بـ 3 ملايين، والشاة المقدمة لأهل العروس يومين قبل موعد العرس فلا تتعدى مبلغ 4 ملايين سنتيم، كما أكد المجتمعون على ضرورة تسديد تكاليف الزواج دفعة واحدة وليس بالتقسيط.
وعلى ضوء هذه الخطوة فقد تم تخفيض تكاليف الزواج إلى 20 مليون سنتيم، وهذا بعدما شهدت ارتفاعا في السنوات الأخيرة بسبب المغالاة في المهور، وحسب أعيان عرش بني بوسليمان والهيئة المشرفة على عملية تنظيم هذا اللقاء، فإن القرارات دخلت حيز التطبيق مع حلول هذه الصائفة، وبالضبط منذ شهر رمضان المنصرم.

تخوّفات من عدم احترام وثيقة الأعيان بسبب المزايدات

وإذا كان أعيان عرس بني بوسليمان بباتنة، على غرار بقية أعراش دائرة آريس المطلة على الوادي الأبيض يسعون في كل مرة إلى تحرير وتحيين وثيقة تحدد شروط وتكاليف الزواج وتنظيم الأعراس، إلا أنها تبقى في نظر الكثير مجرد حبر على ورق، ولا تعرف حسبهم تجسيدا فعليا، بسبب المزايدات والاختلاف الحاصل في وجهات النظر، وهو الأمر الذي يحول دون التوصل إلى إجماع يراعي مصالح شباب المنطقة الذين لم يخفوا استياءهم من ارتفاع شروط الزواج وتكاليف الأعراس، بسبب المغالاة في البذخ والمبالغة في التبذير، فيما انتقد بعضهم الآخر قرارات الأعيان الذين لم يراعوا حسبهم المستوى المعيشي لسكان المنطقة، مثلما ذهب إليه شباب منطقة تكوت الذين كانوا قد طالبوا بتخفيض قيمة المهر والصداق إلى 10 أو 12 مليونا، على غرار ما قام به شيوخ وأئمة عين التوتة العام الماضي، وكذا بعض مناطق ولاية خنشلة، في الوقت الذي دعا بعضهم إلى إشراك ممثلين عن الشرائح الشبانية لطرح انشغالاتهم في هذا الجانب، مادام أن الأمر يعنيهم حسب قولهم أكثر من أي طرف آخر.

كراء القاعات والمغالاة يرفعان تكاليف الأعراس إلى أكثر من 80 مليونا

أجمع بعض العارفين بسير الأعراس في عرش بني بوسليمان، والتي تخص مناطق تكوت وتاغيت وإينوغيسن بباتنة، وكذا أعراس مناطق الوادي الأبيض بآريس على حدوث ارتفاع في تكاليف الزواج والأعراس، ورغم أن أعيان المنطقة قد حدّدوا سعر المهر والصداق في حدود 20 مليون سنتيم، إلا أن بعض المعطيات الحالية تشير إلى بلوغ التكاليف الإجمالية للزواج إلى أكثر من 80 مليون سنتيم. وأرجع البعض السبب إلى التفاصيل والشروط الجزئية غير المصرح بها في الوثيقة الصادرة عن أعيان المنطقة، ما يزيد من متاعب الشباب الراغب في إتمام نصف دينه، ناهيك تكاليف الوليمة والعرس، وكذا المساعي الرامية إلى توفير منزل مستقل وتجيزه بكافة الضروريات، وهي المتاعب نفسها التي تلاحق شبان بقية المناطق التابعة لدائرة آريس القديمة، مثل غسيرة وتيغانمين وإشمول وفم الطوب وغيرها، كما لم تشذ بقية بلديات باتنة من هذه الظاهرة، خاصة إذا تم إقامة الأعراس في قاعات الأفراح، وهو ما يزيد في مضاعفة التكاليف، بشكل ينعكس سلبا على ذوي الدخل المتوسط والضعيف.
وحسب بعض الذين تحدثوا لـ “الشروق”، فإن تكاليف الشطر الأول لا تقل عن 35 مليونا، بحكم أن مراسيم الخطوبة لا تقل عن 6 ملايين بين خاتم بنحو مليونيّ وفستان في حدود مليون ونصف المليون، إضافة إلى العطور والحلويات وغيرها من البروتوكولات المصاحبة لعملية الخطوبة، أما المهر والصداق فقد يكلف العريس في حدود 22 مليون سنتيم، مضافا إليه تكلفة الشاة المقدمة لأهل العروس، والتي لا تقل عن 4 ملايين سنتيم، فيما قد تزيد متطلبات العرس عن 40 مليونا، من وليمة وموكب ومائدة عشاء خاصة للأصهار، يضاف إليها مليوني سنتيم تكلفة الفستان الأبيض الخاص بالعروس وتكاليف الحلاقة، خاصة أن كل هذا يكون ميدانيا على عاتق الزوج، يضاف إلى ذلك تكاليف ناجمة عن عادات قديمة، مثل المشي على البرنوس، وتقديم 2000 دينار لأخ العروس عند خروجها من بيتها، وهو ما يجعل التكاليف العامة للأعراس بمناطق آريس وغيرها من بلديات باتنة وولايات الأوراس لا تقل عن 80 مليون سنتيم.

لوائح تحدّد مستلزمات العروس وقائمة الطعام وأثاث البيت
إقبال كبير للشباب على الزواج بوادي مزاب بعد تسقيف المهور

تعرف ولاية غرداية إقبالا كبيرا من طرف الشباب المتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 30 سنة على الزواج المبكر، ويرجع هذا إلى أعراف وتقاليد تسهّل عليهم إقامة الزواج، وأبرزها “تسقيف المهر”، الذي يعد عرفا قديما جارٍ العمل به إلى اليوم، له أساسه من الشريعة الإسلامية، في وقت يشهد تطوّر الحياة المادية للمجتمعات، مما أدى إلى غلاء المهور في كل الدول الإسلامية، فأضحى يثقل كاهل الشباب الراغب في الزواج.
وأوضح الدكتور صالح أبوبكر أحد أعيان منطقة غرداية لـ “الشروق” أن حلقة العزابة في المجتمع المزابي رأت من باب المصلحة تسقيف وتحديد المهور بدقة، سواء كمية الغرامات من الذهب، أو الفساتين، أو حتى تجهيز غرفة العروس نفسها، ويصل التسقيف أحيانا إلى ضبط فقرات العرس ووجباته، لكي لا يُغالي فيها الناس خاصة الأثرياء، ويقع ضحيتها الفقراء والمساكين، ما ينتج عنه بروز ظاهرة العزوف عن الزواج، التي تفرز انتشار العنوسة في المجتمع، مضيفا أنه يُفتح المجال لأب العروس وأقاربها بعد إقامة العرس تقديم ما يشاؤون من الهدايا لها، فلا دُخل لحلقة العزابة في الحياة الاجتماعية للناس.
وأكد نفس المتحدث على أن الناس بقصور وادي مزاب مرتاحون تماما لهذا الإجراء سواء كانوا أغنياء أو فقراء، ويقدّرون أهدافه وفوائده الاجتماعية، مشيرا إلى أنّ هذا التحديد يقع تحيينه بين 5 إلى 10 سنوات، لكي لا تُغبن المرأة، ولا يبقى المهر جامدا أو زهيدا جدا، وحتى لا تُصبح المرأة عُرضة للطلاق والإهانة، فيُرفع مهر الزواج تدريجيا بشكل يناسب جميع طبقات المجتمع، موضحا أنه قد يتأخر الزواج لأسباب عديدة مثل الغربة، أو الدراسة، أو أمور أخرى، ولكن لن يكون الجانب المادي بما فيه المهر وتكاليف العرس عائقا على الزواج.
وأبرز الدكتور صالح أبوبكر أنّ هناك الكثير من الجهات في الجزائر تبذل مجهودا كبيرا لتسقيف المهر على غرار الأعراش، القرى، وبعض الزوايا، إلا أنها ينقصها التعميم والتوسع إلى المجتمع الجزائري، وبإمكانها أن ترقى إلى مشروع قانون تتبنّاه وزارة الشؤون الدينية، ويأخذ بعين الاعتبار الواقع الجزائري، مع اختلافاته بين شتى مناطق الوطن، حتى يضمن نجاعة تطبيقه، ويضع حدا لظاهرة تزويج الفتيات بالمزاد العلني.

المختصة الاجتماعية نبيلة عثماني:
المغالون في المهور يعانون من عقد نفسية واجتماعية

يؤكد المختصون في علم الاجتماع أنّ ظاهرة المغالاة في المهور وما يصاحبها من بذخ وإسراف في الأعراس “هو سلوك له أثار سلبية في المُجتمع، أهمها عزوف الشباب عن الزواج وعنوسة الفتيات وانتشار الرذيلة في المجتمع”، وهو ما جعل أمر تسقيف المهور أكثر من ضرورة.
وترى المختصة الاجتماعية نبيلة عثماني لـ “الشروق”، أن نفور الشباب من الزواج، جرّهم نحو الانحراف، ورفع أعداد الأطفال اللقطاء، خصوصاً في ظل سهولة تواصل وتلاقي الجنسين عبر وسائل التواصل الحديثة مثل الأنترنت.
وتعتبر المختصة أن الإسراف المادي في الأعراس يؤدي إلى مشكلات اقتصادية واجتماعية، ومنها غرق العائلات في نفق الديون ما يؤثر على مستوى معيشتهم، والتفسير النفسي لظاهرة المغالاة في المهور، تقول عثماني “إن أصحابها أشخاص يعانون من عقدة أو مركب نقص، فيحاولون الظهور بغير صورتهم الحقيقية أمام المجتمع، فيسرفون ببذخ في الأعراس”، وحسبها، ظاهرة تسقيف المهور من أنجح الحلول المجتمعية للمقبلين على الزواج، إضافة لتنظيم الأعراس الجماعية وإنشاء الدولة لصندوق المساعدة على الزواج، يستفيد منه الشباب البطال.

الإمام جلول حجيمي:
المهر حق شرعي للمرأة ومن السُنة عدم المغالاة فيه

جلول حجيمي

وضح الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية الشيخ جلول حجيمي، أن المهر في الشرع حق من حقوق المرأة منحه المولى عز وجل لها، وهو غير محدد أو مسقف بل يكون وفقا لإمكانيات الزوج والمفاهمة بينهما، وأضاف الشيخ بأن نداءات التسقيف المنتشرة في مجتمعنا جاءت ردا على المغالاة في المهور، فبات من الضروري جعلها في استطاعة ومقدور الراغبين في إكمال نصف دينهم، عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:”أقلهن مهرا أكثرهن بركة”، ودعا الإمام حجيمي العرائس لتسهيل المهور حتى يتم التغلب على بعض الظواهر الاجتماعية كالعنوسة، وثمّن المتحدث مبادرة العروش في بعض ولايات الشرق الجزائري والإباضيين بتحديد المهر والتخلي عن بعض العادات، وإذا كان الزوج ميسور الحال ويريد أن يزيدها المال فله ذلك.

صادقت عليها أعراش مشدالة وأهل القصر وأولاد راشد
وثيقة لتحديد مهر العروس في البويرة بـسبعة ملايين

الزواج

لجأت الكثير من العروش البويرية لاسيما بالجهة الشرقية للولاية على غرار إلى مراجعة تكاليف زواج أبنائها لاسيما تسقيف المهور تيسيرا لهم على الزواج، خاصة بعد تسجيل ارتفاع نسبة العنوسة وإحجام الكثير من الشباب على الزواج بسبب غلاء تكاليفه .
وبحسب وثيقة تحمل عنوان “القيم المشتركة بين عروش دائرة مشدالة”، فإنه إضافة إلى ضرورة تمسك سكان المنطقة بعاداتهم الأصيلة في الأعراس والابتعاد عن جميع ظواهر التفسخ والاختلاط، اشترطت على الزوج المقبل على الزواج تسليم قيمة المهر وتكاليف العرس يوم الفاتحة، وهو مبلغ 7 ملايين يقدم لولي العروسة ليتسنى له اقتناء وشراء متطلبات العرس قبل 3 أشهر من موعده .
أما في منطقة أهل القصر وأولاد راشد المجاورتين، فيشترط أهل العروسة مبلغ 5 آلاف دج فقط كمهر لها في حين لا يشترط قيمة “الجهاز” الذي يشتريه حسب مقدوره، هذا فيما تشترط عائلات أخرى مبلغ 1.5 دج فقط كمبلغ رمزي تيسيرا على زواج الشباب والحد من العنوسة التي ازدادت نسبتها السنوات الأخيرة فضلا عن تحقيق البركة والمودة بين الزوجين حسب إمام مسجد أبي بكر الصديق بتاغزوت سعداوي شعبان، الذي أضاف بأن العائلات البويرية باتت أكثر وعيا فيما يتعلق بأمور الزواج لاسيما تيسير التكاليف والمهور، لأن الأصل في الزواج كما قال المودة والتفاهم وليس المباهاة والمغالاة .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • مشاكس

    + أزمة السكن + أزمة البطالة + + + + + + ثم في النهاية يفشل الزواج ؟

  • واتيتم احداهن قنطارا !

    ثم مضى شهران وفي الشهر الثالث زفت المجهولة الى المجهول خطبوها لانها خلقت لتخطب وتتزوج فاذا صارت في ايديهم اياما ملوا جديثها وسئموا قربها فمثلهم كمثل الطفل المدلل يرى اللعبة فيبكي لابيه وامه حتى يبتعاها له ثم لا يلبث ان يحطمها ويطرحها جانبا
    نطق المجهول كفرا حينما قال
    لتسعد مع امرأة يجب ان تملك صبر ايوب وعمي يعقوب ولتسعدها ان تملك حكمة لقمان ومال قارون

  • رضا بجاوي

    رقم 19
    كلمة بايرة لاينطقها سوى أشباه الرجال أمثالك انت لاتمثلني ياأنوش

  • إلى 35

    رقم 16 كونه مسلم كغيره وبدافع وطني يدعو العامة إلى دفع ثمن الخدمات المقدمة من طرف المواطن الصالح ذكرا كان أم أنثى والأكثر أهمية وفق إخلاص ووطنية ممثلي الشعب خاصة المسؤولين السامين المنضوين تحت وصاية الجمعية الوطنية للبوششة الكوكانية ، هذا مكان

  • فقيه في إطار النمو

    35 أنت امربي وفاهم وأنا افهمت منك بللي ماتحبش الخالوطة والمزاجية لكن رقم 16 فاهم خير منا في زوج ومن الكثيرين الليفاهمين وقد يكون أفضلنا جميعا ، هو لم يات بشيء جديد من عنده إنما ذكرنا - عسى التذكير ينفع-حتى لاننس أننا مربوطين بالقيد الفكري الذي أرتضيناه ، قالونا هذوك الحراقة أن الله قال / (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَى أَجَلٍ مُسَمَّى فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ ) هذه الآية القرآنية واضحة ولا تقصد الزواج إطلاقا إنما الأستمتاع أي النكاح بالمقابل المادي ، مثل مايحدث في بيوت الدعارة ، بقولك ( حمار ناطق حاشى الجماعة ) راك سبيت ربي العظيم بالمقلوب وليس رقم 16 الليهو خاطيه المشاكل

  • فتحي الكوافير

    أنا الحاجة اللي دوختني صراحة هوما الرجال اللي يطالبوا بتسقيف المهور من جهة ويطالبوا الدولة بتسهيل التعدد من جهة أخرى???مهر ماقدرتش عليه وتحب تعدد وتفتح زوج بيوت وتصرف عليهم!!!!!!!!!العقل جوهرة

  • سليمان

    رقم #13 اديها إنجليزية ولا كمبوديا بصحتك بلاك غير نلقاوك دور في الجلفة☺والرقم 16 مانقدرش نرد عليك الجهل مصيبة..حمار ناطق حاشى الجماعة

  • الشيخ عقبة

    حذار ، الشاوية الحقيقيين يفضلون المتسول على الكذاب ( قولو اعطيلي باطل خير ماتقولو كرديلي )

  • .

    32 واجب الزيارة أمر جد مهم ففيه الخير والبركة .

  • *

    الله يسهل للناقد.. ويسخر انشاءالله
    عندك تكردي !!..يحاوزوك
    وما تندقدش بزاف تدرب من الآن ...

  • الناقد

    الأسبوع الجاي، نروح لباتنة !

  • *

    افضل ناس اختي موجودون في كل مكان .. لكنهم فئة قليلة يجب التريث في البحث عنهم .. ناس تاكل من عرق جبينها و لاتطلب الا الستر لابنائها .. ناس الحرمة
    تكون فيه ربة البيت نية ماتتمشاش بالحيلة غير جشعة تطلب جنة الآخرة و اسم الرجل ليس كادر فقط وكثيرا ما يخطئ البعض فاب المخطوبة لا يعني ان امها مثله .. فالام لها دور كبير في تربية البنت و الابن .. وهذا الذي يمني نفسه ويقول ساغير افكارها او تقول ساغير افكاره .. ليس سهلا ابدا وربما بلا جدوى لان من شاب على شيء شاب عليه وربي يهدينا و يوافق شن بطبقة

  • amina kabaylia

    موضوع شيق الصراحة افضل ناس هما الققباليل والله مايشرطو واقول هدا عن وعي اختي تزوجت مند 10سنوات أخد ابي 1000 دج كمهر وزوجها الحمد الله مقتدر لكن لم يبخل عليها والحمد الله هي متهنية مشي صح في دراهم وتروسو الصح في الهناء والمفاهمة

  • الشيخ عقبة

    إثارة مسألة المهر في الجزائر على أساس أنه أحد الغوائق الأساسية في تعطيل الزواج أمر غير وارد في الجزائر منذ القدم ، الاب الجزائري كقاعدة مهما كان طبعة ووضعيته الأجتماعية يتمنى الزواج لإبنته حالما تلمس أبسط شروط الملاءمة في الذي ترضاه إبنته ( البنت الجزائرية لها دور جد مهم وفاصل في فرض الزوج الذي ترغب فيه إلا في حالات جد نادرة حيث يكون الخطيب غير صالح نهائيا ) مشكل العزوف أصبح عالمي بسبب ميول الشاب والشابة إلى تفضيل الأستمتاع بالحياة وعدم استعداده للتضحية براحته من أجل تكوين الأسرة وعبىء المسؤولية فضلا على تاثير مفاهيم الدين الخاطئة التي ركزت على الجنس كأهم حافز وشوهت المرأة المثقفة في وجه...

  • *

    الزواج ليس هدف اختي 24 .. انسي ما يعكر مزاجك وثقي في الله .. في هذه الدنيا ماكاش لي مهني حمدي ربي

  • *

    العائلة الاصيلة لا تطلب شروطا اخي عبدو 23 حتى وان كانت امراة تزن ذهبا ..
    وينها الناس لي تحشم وتتمنى راحة الجميع ...

  • صح افا

    بنت العائلة المسلمة ليست لونساج تلعب بيها الرعيان اهل نفاق والغدر

  • قلب البايرة ما يعلم بيه غير ربي

    تجاوزت الاربعين، أقراني بأبنائهم ,, بنت فاميليا .. "مانخرج مع حتى واحد" ... الكل يشهد لي بحسن التربية والاخلاق... وبأني عاقلة ورزينة ,, ذات مستوى علمي عال ,, مثقفة .. بيضاء شقراء مقبولة الجمال .. مصلية والحمد لله .. أقوم للفجر.. لست بالسمينة ولا بالرقيقة .. " فحلة في الشغل " ,,, ولكن، ولكن: « لم يتقدم لي ولا أحد أبدا».. « لم يأت إلي بيتنا ولو خاطب واحد ليخطبني من والدي » .. ناس همها الوحيد الملايين، وآخرين همهم الهناء ... وأنا همي الوحيد: **هدا زهري ولا خاطيني ؟؟‼ » والحمد لله على كل حال ,, قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا .. « صابرة حتى يدي ربي أمانتو»

  • عبدو

    اولا دوخني البحث عن زوجۃ مستقبليۃ وان وجدت يكثرون عليك الشروط التي لاتستطيع تلبيتها .حتی وانا موظف منذ سنوات لم استطع تحمل التكاليف من مجوهرات واثاث ووو, فمصاريف الحياۃ اليوميۃ اثقلت كاهلنا. اللي وراه مصاريف في الدار ما يقدرش يتزوج يا صحابنا. اﷲ يرزقنا الصحۃ والايمان.

  • Ayoub Basli

    خليها تصدي

  • تجارب تغير مجرى حياتنا

    سأل رجلا شيخا
    انا متزوج و اريد الزواج بالثانية بنية اعفاف فتاة وانقاذها من العنوسة
    فكان جواب الشيخ
    اعط المال لشاب فقير يتزوجها وتأخذ أجرك مرتين وخل عنك هذه الكركات الصبيانية
    قالت امراة لزوجها الاعمى
    ليتك تبصر يا زوجي العزيز لترى جمالي ودلالي
    رد الزوج عليها لوكنت كما تقولين ما تركك المبصرين واتنيلت على عيني وتزوجتك
    ان الزواج ليس لمفاتن انثى ولا لوساومة رجل انما لاعمار بيت على مودة ورحمة وسكينة محاط بسياج من طاعة الله سبحانه وتعالى هذا هو تعريف الامام الغزالي رحمه الله للزواج

  • حل وحيد

    كلامك مزعج وثقيل

  • المجد والشموخ للحجاب

    نعم المهر شرط من شروط الزواج وتخلصو عزيزي الرجل الله اراد هذا
    اذ فرض عليك مهر لا تستطيع تسديده باءمكانك الانسحاب والبحث عن اناس لديهم القناعة والاخلاق
    شفت عزيزي الرجل كي يفرضوا عليك مهر غالي ولا تستطيع تسديده فاءن الله يكشف لك حقيقة هؤلاء الناس ان كانوا طماعين ام لا
    قضية المهر
    الاب الجزائري اذا كانت ابنته فائقة الجمال فاءنه يزوجها لصاحب الاموال حتى يكون المهر كبيرا
    اما ان كانت متوسطة الجمال فيقول المهم في الهناء فهمتوا ذركا النفاق كيفاش
    انا نعرف وحد الطفلة كي كان عمرها 18او 19كانت تقول انا مهري فوق 50مليون واليوم عمرها 28 وراهي بايرة وتغير الكلام واصبحوا ايفتشوا غير عن الهناء هههه

  • ناديةلجزائرية

    اتعجب من شخص يخطب امرءة بالكتاب و القران و كانه فى مهمة الاهية ..و لكن لو يقرء القران جيدا ليجد بان المهر (اجورهن) هو فريضة ...

  • فاتح

    المرأة ليست سلعة تباع و تشترى فمن الضروري الرجوع الى الاصل ألا وهو التواضع و الاخلاق والتفكير في بناء اسرة على اساس القيم النبيلة أما الشرط فهوم ن حق المرأة لكن حسب ضروف المتقدم للزواج مع مراعات الوضع الاجتماعي وما يلفت الانتباه هو التبذير المفرط في تكاليف العرس من كراء القاعات والانواع الكثيرة من الاكلات وكثرة المدعويين وفي الاخر تصل التكاليف على مئات الملايين وهذا يراه شبابنا أنه مكلف فيعزف عن القدوم على الزواج والمشكلة تتقاقم في السنون القادمة حيث سوف يبلغ عدد العوانس الى رقم رهيب ومن هنا يبدأ المشاكل الاجتماعية التي لا علاج لها و ربي يقدر الخير.

  • الف

    يقوم الزواج في الإسلام على مبدأ ( المتعة مقابل الأجر) :
    (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَى أَجَلٍ مُسَمَّى فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ )
    ( إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ )
    يصنف الفقهاء المرأة مع المتاع و الدواب و الأنعام لذا أدرجوا عقود الزواج ضمن عقود البيوع و عقود الإجارة حيث يؤكد ابن قدامة في كتابه المغني على أن” المرأة متاع مستأجر من زوجها”
    قول الإمام الزهري:
    «لا يقتل الرجل في امرأته لأنّه ملكها بعقد النكاح»
    يعني لا يقام عليه الحد ان قتل زوجته

  • امينة

    يعطيك الصحة نجمة

  • أعمر بومرداس

    (تابع) وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم. والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم,,,,, ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم .

  • ثعلب الصحراء

    "وهو ما نجح في الكثير من المناطق التي حوّلت الزواج إلى مشروع بسيط في متناول الجميع" ههههه ضحكتي و أنا ماشي قادر. الزواج مشروع ههههه الزواج أصبح رأسمال. أصبح الآباء يستثمرون في بناتهم على حساب الشباب للخروج من "الخرى" حاشاكم. ما نتزوجش. راو كموندالي صاحبي تع انجلترا دمية من أمازون. بنتك خليها تتكمش و تبور عندك.

  • samir

    voila l'islam est venu déja 14 siécle alors ils reste que l'écriture et les dire ,,l'islam dans les coeurs est disparu,soiyons heureux d'etre mouslim mais en a resorti que le mal et les défaut de nos pensée,en s'ait fais trompé déja en ai arabe ,deja en sait si c'est vrais ou un monsonge historique,prenons nous conscience de notre identité et prenons nous la rélité d'une réligion saine

  • guod

    تاخدو رايي غير ما تتزوجوش ،اصبح نقمة من حيث المشاكل و نوعية الانجاب

  • *

    طقتو غير على اسهل شيء .. المهر
    ولما لا تسقفون سقف الاسعار .. في الكراء.. في النقل.. في المارشي خاصة بالمناسبات والادهى الدينية ..
    يمصو دم المواطن بلا شفقة .. و كان لا شيء يحدث شبابنا يحمل مسؤولية ثقيلة ماتزيدوهش هم الجشع في بديهيات الحياة .. ..من المفروض الكرش لكبيرة تتقطع .

  • أعمر بومرداس

    تحديد المهر في الشرع حق من حقوق المرأة منحه المولى عز وجل لها، ويتماش مع حجم حبها للخاطيب إذا كانت مثل تحب الزواج معه فتلقائيا هي التي ترخس المهر إلى الحد الأدني من أستطاعت الرجل وإذا كانت كارهة للزواج أو هذا الزوج فهي التي ترفض الزواج أو تغلي المهر إلى أقصى الإستطاعة و لذا الله تبارك وتعالى لم يحدده بل ترك تسقفاه لدرجة الحب التي توجد بين الرجل والمرأة و يكون تلقائياََّ وفقا إمكانيات الزوج والمفاهمة بينهما، أن المهر في الشرع حق من حقوق المرأة منحه المولى عز وجل لها، وهو غير محدد أو مسقف بل يكون وفقا لإمكانيات الزوج والمفاهمة بينهما، وإذا كان الزوج ميسور الحال ويريد أن يزيدها المال فله ذلك.

  • ابن الجبل

    خذوا الحكمة من منطقة القبائل ، حيث أن بناتهم لا تباع ولا تشترى . تستطيع أن تتزوج حتى ب200 دينار ، كل حسب مقدرته ، ولا يفرض أحد على الآخر شروطه . الغني يتزوج والفقير يتزوج ، والسعادة تكون بالسهولة والمفاهمة ، مصداقا لقول الرسول "ص" : بورك في سهولها ومهولها وقلة مهرها " . أليس هذا هوالاسلام الصحيح ؟!

  • ahmed hamdoune

    لما نستعمل كلمة التسقيف و نتكلم عن مشروع قانون من وزارة الشؤون الدينية، فإننا نتحدث عن سلعة و بيع و شراء . و هذا شيء طبيعي في مجتمع مازال يعيش بعقلية القرن السابع الميلادي و يعتبر المجتمعات التي تحررت فيها المرأة و أصبحت تزوج نفسها مجتمعات فاسدة. أليس من الخزي و العار و التخلف الذي ما بعده تخلف أن نفكر مجرد التفكير في إمكانية تسقيف المهور عن طريق نص قانوني؟! الزواج في حقيقته عقد بين امرأة و رجل بالغين راشدين للارتباط و تكوين أسرة و لكن مجتمعنا المتخلف مازال يعتبر المرأة قاصر و يعتقد بأنه يحميها بمهر. و لا غرابة إذن في] أن يطالب يوما معتوه ممن له بنت للزواج أن يعلق صداقها على الباب.

  • عامر

    لا أتزوج حتى يقبل أهلي و أهل الزوجة التي أخطبها أن يكون الزفاف بما يرضي الله و الرسول صلى الله عليه و سلم .
    حفلات الزفاف حاليا بعيدة كل البعد عما يرضي الله و الرسول صلى الله عليه و سلم .
    كلها مجون و غمز و لمز و رياء و شجارات بين الأقارب و تنافس على ما هو تافه .

  • chamharouche

    بنتنا بنت فاميليا تخرج الصباح تولي فاليل تاكل ساندويش فالراسطوران تصرف سان ميل على الترانات و دوصون ميل على طاكسيات و زوج انتع المليون سبابيط تحب فايس بوك و شطيح قبايل يديها مكسرين على التزنديق ما تصبرشي و تحب البقارة موالين الكاش كي تشوف الكاش تموي تولي عوامة تتلفلها الرابعة الي داها باصا بيها تاكل ماتشبع تنوض ما تقعد تهدر ماتسكت تظل ترحي كي الرحيوة يشهد لها انها فاتنة متعطرة مترققة متنمصة تحب الكينغ فو اورال و الضرب تحت الحزام و طايحة بنت قاع و باع و كل سنة بعضة ــــ قاردو بنتكم عندكم و انا نقاردي دراهمي و راحة بالي حتى ربي يجيب النصيب المليح ـــ بنتكم تحب واحد بوهيوف مخلوع طايح على راسو ...

  • 18-mohamed

    ياعباد الله ,المشكلة ليست في المهور بل ببساطة هو انعدام الحياء والاخلاق ,واضف اليها السفور والفجور و الفواحش اي ان الجزائر بدات تعيش اسلوب البهائم على الطريقة الغربية, فالقلة القليلة من الصالحين و الصالحات هم من يهمهم الزواج في الاساس ,وتعطل زواجهم امر مكتوب والله اعلم بهم
    اما الفئة الطاغية الان فهي فئة الزناة ذكور واناث فلا يهمهم امر الزواج اساسا حتى تبدا مرحلة الذبول ,تصورو امراة او بنت 25 سنة تقولك مازلني صغيرة ?!!!
    لماذا الزواج وتكاليفه وانت ستطلق الافعى بعد شهر او ايام او في ليلة الدخلة ان كنت ذكيا ورجلا وغير مغفل او ديوث
    ربوا ابناتكم اولا ثم حوسوا زوجوهم

  • عمر

    يا ريت كانوا يبيعون بالكيلو. هذه ناس تبيع ما لا تملك. تروح تخطب امرأة لا هي ملكة جمال ولا هي عالمة في الأقمار الاصطناعية ولا هي من نسل السلاطين العباسيين. يخبطوك بمهر حير العلماء ودوخ الفهماء.

  • ابو عبد الرزاق

    المبادرة جد حسنة لكن في المقابل هناك أزمة أخرى اكبر من الاولى المراد القضاء عليها و هو ابغض الحلال الى الله بمعنى الطلاق الذي اصبح مودة جديدة في السنين الأخيرة حيث يلجأ الكثير من الآزواج البه لفك الرابطة المقدسة بين الذكر و الانثى بمجرد ان يتعرف الزوجان على نقائص الانسانية **و الكمال لله ** لدى كل منهما حتى يندثر التصور الملائكي الذي يشغل العقل قبل الزواج و من ثم تبذأ المشاكل التي تنتهي غالبا في المحاكم . و السبب حسب رأيي نقص الوازع الديني و سوء الأخلاق لدى الشباب الذي يرى في الزواج مجرد تشبيع للغريزة الجنسية الجيوانية و هنا تكمن العلة.

  • +7

    خطة ايجابية للقضاء على غلاء المهور وبعض العادات القديمة التافهة