الجمعة 27 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

يُنقل بعربة مكشوفة عبر شوارع العاصمة
“جنازة رئاسية” وتشييع الراحل الأربعاء بمربع الشهداء

ستقام مراسيم تشييع جثمان المرحوم المجاهد الفريق أحمد قايد صالح، الأربعاء، بمقبرة العالية في الضاحية الشرقية الجزائر العاصمة، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
وأوضح المصدر ذاته، أن “مراسم التشييع ستكون بداية بإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الفقيد بقصر الشعب، ليشيع بعدها الفقيد إلى مثواه الأخير بمربع الشهداء بمقبرة العالية”.

وسينقل جثمان الراحل في عربة مكشوفة من قصر الشعب إلى مقبرة العالية، وقبلها يمر الموكب الجنائزي عبر ساحة أديس أبابا، وبعدها ساحة أول ماي، على أن يتجه الموكب من نهج التحرير إلى مقبرة العالية مع صلاة الظهر.

وإثر هذا المصاب، قرر الرئيس عبد المجيد تبون، حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام ولمدة سبعة أيام بالنسبة لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي.

ستقام مراسم تشييع جثمان المرحوم المجاهد الفريق أحمد قايد صالح، الأربعاء، بالجزائر العاصمة، حسب ما أفاد به، الثلاثاء بيان لرئاسة الجمهورية.

فيديوجرافيك | وفاة قايد صالح.. نعي شعبي غير مسبوق يرافق الرجل إلى مثواه الأخير

#فيديوجرافيك | وفاة قايد صالح.. نعي شعبي غير مسبوق يرافق الرجل إلى مثواه الأخير

Gepostet von Echorouk online am Dienstag, 24. Dezember 2019

وأوضح المصدر ذاته أن “مراسم التشييع ستكون بداية بإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الفقيد بقصر الشعب، ليشيع بعدها الفقيد إلى مثواه الأخير بمربع الشهداء بمقبرة العالية بعد صلاة الظهر. ‘من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا’. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وكان الفقيد الفريق قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، قد انتقل الاثنين إلى رحمة الله على إثر سكتة قلبية ألمت به في بيته عن عمر ناهز 80 سنة.

وقرّر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام ولمدة سبعة ايام بالنسبة لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي.

ومن المنتظر أن ينقل جثمان الفريق أحمد قايد صالح، صباح الأربعاء، من المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة إلى قصر الشعب لتمكين المواطنين من إلقاء النظرة الأخيرة على جثمانه.

وسيسجى النعش بالعلم الوطني، قبل أن ينقل على متن عربة عسكرية على غرار الجنائز التي شهدتها الجزائر في وقت سابق لمسؤولين كبار في الدولة، وسيسير الموكب الجنائزي في حدود منتصف النهار نحو مقبرة العالية مرورا بالشوارع الرئيسية للعاصمة من بينها شارع ديدوش مراد أين يرتقب أن يكون عشرات الآلاف من المواطنين في توديعه إلى مثواه الأخير.

وزارة الشؤون الدينية تدعو إلى إقامة صلاة الغائب على الفريق قايد صالح

أكدت وزارة الشؤون الدينية، مساء الثلاثاء، أنه تنفيذا لتعليمات الوزير الاول بالنيابة يدعو وزير الشؤون الدينية والاوقاف أئمة مساجد الجمهورية الى اقامة صلاة الغائب والدعاء للمغفور له الفريق احمد قايد صالح غدا الاربعاء بعد صلاة الظهر مباشرة.

الحاجة عائشة شقيقة أحمد القايد صالح: “لم أكن أرى أخي إلا على شاشة تلفاز لشدة انشغاله”

الحاجة عائشة شقيقة أحمد القايد صالح "لم أكن أرى أخي إلا على شاشة تلفاز لشدة انشغاله"

الحاجة عائشة شقيقة أحمد القايد صالح: "لم أكن أرى أخي إلا على شاشة تلفاز لشدة انشغاله"

Gepostet von Echorouk News TV am Dienstag, 24. Dezember 2019

التحضيرات على مستوى مقبرة العالية تحسبا لجنازة الفقيد أحمد قايد صالح

#موفد_القناة 🔴من أمام مقبرة العالية ..تحضيرات جنازة الفقيد أحمد قايد صالح رحمه الله

🔴#موفد_القناة 🔴من أمام مقبرة العالية ..تحضيرات جنازة الفقيد أحمد قايد صالح رحمه الله

Gepostet von Echorouk News TV am Dienstag, 24. Dezember 2019

الفريق أحمد قايد صالح ينتقل إلى الرفيق الأعلى إثر أزمة قلبية

وانتقل إلى رحمة الله، نائب وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، عن عمر ناهز 80 سنة، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة ببيته نقل إثرها إلى المستشفى العسكري بعين النعجة، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وذكر المصدر أن “رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، نُقل على إثرها إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة”.

وكان آخر ظهور للفريق أحمد قايد صالح، خلال حفل تنصيب رئيس الجمهورية المنتخب، عبد المجيد تبون، الخميس الماضي، بقصر الأمم.

وأعلن رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيد عبد المجيد تبون، عن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، وسبعة أيام بالنسبة لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي.

تصريحات جيران الفقيد أحمد #قايد_صالح بعنابة

تصريحات جيران الفقيد أحمد #قايد_صالح بعنابة

Gepostet von Echorouk News TV am Montag, 23. Dezember 2019

رئاسة الجمهورية: الجزائر تفقد أحد رجالاتها الأبطال

وإثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا جاء فيه: “يعلنُ رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيّد عبد المجيد تبون، ببالغ الحسرة والأسى، عن وفاة المجاهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، ونُقل على إثرها إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة.

بهذا المصاب الجلل تفقِد الجزائر أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيًا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في أحضانه وتشرَّب منه جنديًا فضابطا فقائدًا مجاهدًا عقيدةَ الوفاء للوطن والشعب.

إنها لفاجعة أليمة قاسية أن تودّع الجزائر في هذا الوقت بالذات – وعلى حين غرة – قائدا عسكريا بمآثر وخصال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وهو المجاهد الذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد، لمِا حباهُ الله به من حكمة وتبصّر وصفاء ووفاء للجزائر وللشهداء الأبرار ومن إخلاص للشعب الجزائري الأبي، إخلاص تشهد عليه المرافقة الوطنية الصادقة والعمل الدؤوب المثابر على المرور بالجزائر إلى الأمن والأمان، آمنة مستقرة وشامخة.

فالتاريخ سيكتب هذه المآثر الجليلة بأحرف من ذهب على صفحة مشرقة وضاءة من حياة فقيد الوطن الفريق أحمد قايد صالح تولاّه المولى عز وجل بشآبيب رحماته في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. انا لله و انا اليه راجعون”.

رئيس الجمهورية يعيّن اللواء شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالنيابة

كما عيّن رئيس الجمهورية، قائد القوات البرية اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، خلفا للراحل أحمد قايد صالح.

وجاء بيان لرئاسة الجمهورية أنه “إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، عين رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين 23 ديسمبر 2019، اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة”.

من هو الفريق أحمد قايد صالح؟

الفريق أحمد قايد صالح من مواليد في 13 جانفي 1940 بولاية باتنة، التحق بالحركة الوطنية، في سن السابعة عشر من عمره، والكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و29 و39 لجيش التحرير الوطني.

غداة الاستقلال وبعد إجراء دورة تكوينية بالجزائر، لمدة سنتين (02) والإتحاد السوفييتي سابقا، لمدة سنتين كذلك من 1969 إلى 1971، حيث تحصل على شهادة خصوصا بأكاديمية فيستريل، كما شارك سنة 1968 في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر.

تقلد الفريق أحمد قايد صالح، بقوام المعركة البرية في العديد من الوظائف قائدا لكتيبة مدفعية، قائدا للواء، قائدا للقطاع العملياتي الأوسط ببرج لطفي/ الناحية العسكرية الثالثة، قائدا لمدرسة تكوين ضباط الاحتياط/ البليدة/ الناحية العسكرية الأولى، قائدا للقطاع العملياتي الجنوبي لتندوف/ بالناحية العسكرية الثالثة، نائبا لقائد الناحية العسكرية الخامسة، قائدا للناحية العسكرية الثالثة، قائدا للناحية العسكرية الثانية.

تمت ترقية الفريق إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 1993، وبتاريخ 1994 تم تعيين اللواء أحمد قايد صالح قائدا للقوات البرية.

وفي 03 أوت 2004، تم تعيينه رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي، ومن ثم تقلد رتبة فريق بتاريخ 05 جويلية 2006، ومنذ 11 سبتمبر 2013 تم تعيينه نائبا لوزير الدفاع الوطني، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري.

من هو اللواء شنقريحة؟

ولد اللواء سعيد شنقريحة في 01 أوت 1945 بالقنطرة ولاية بسكرة.

تحصل على دبلومات عسكرية في التكوين الأساسي، الدروس التطبيقية، دروس النقباء لسلاح مدرعات، دروس قائد سرية دبابات، دروس القيادة والأركان و كذلك الدراسات العليا الحربية.

تقلد اللواء سعيد شنقريحة بقوام المعركة البرية في الوظائف: قائد كتيبة دبابات القتال بلواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ رئيس أركان لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ قائد لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ رئيس أركان فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الخامسة؛ قائد المدرسة التطبيقية لسلاح المدرعات بالناحية العسكرية الخامسة؛ قائد فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الثانية؛ نائب قائد الناحية العسكرية الثالثة؛ قائد الناحية العسكرية الثالثة.

كما شارك اللواء سعيد شنقريحة في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر، وفي سنة 1998، رقي إلى رتبة عميد و إلى رتبة لواء في سنة 2003، وشغل شنقريحة منصب قائد القوات البرية منذ سبتمبر 2018.

وحائز اللواء سعيد شنقريحة على وسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الاستحقاق العسكري وكذا وسام الشرف.

بن صالح: الموت خطف منا قائدا مجاهدا

عزى رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح، الإثنين، عائلة الفقيد المجاهد الفريق أحمد قايد صالح. وقال بن صالح في برقية تعزية نقلها التلفزيون العمومي “الموت يخطف منا قائدا مجاهدا رفعته وطنية تسري في عروقه إلى أسمى المنازل منذ أن كان جنديا وضابطا في صفوف جيش التحرير الوطني، ثم قائدا عسكريا في خدمة الجيش الوطني الشعبي”.
وأضاف بن صالح “تضحياته الجسيمة تشهد على مناقبه وخصاله وعلى التحامه المخلص بالشعب الجزائري”، مضيفا “مآثر المرحوم الجليلة تؤكد مواقفه التاريخية في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد ومرافقة الشعب طيلة الفترة العصيبة التي اجتازتها بلادنا.. بفضل تبصر الفقيد وحكمته عبرت الجزائر اليوم إلى بر الأمان”.

تعازي :🔴رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح يعزي عائلة الفقيد المجاهد الفريق أحمد قايد صالح 🔴عبد القادر بن صالح : …

Gepostet von ‎Télévision Algérienne – المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري‎ am Montag, 23. Dezember 2019

زروال: الأخ المجاهد صان الأمانة وأوفى بالعهد

ترحّم الرئيس الأسبق، اليامين زروال، على روح رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، وكتب زروال عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: “يرحل اليوم الأخ المجاهد الفريق أحمد قايد صالح عن دنيانا، بعد أن أدى واجبه المسطر له في الحياة، خاصة الواجب الوطني المقدس”.

وأضاف زروال: “إن رئيس الأركان صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد”، مستطردا: “الراحل كان ذا وفاء وإخلاص للجزائر وجدية في العمل، قاوم في ساحة الحرب، وجدّ واجتهد في معركة تنمية الوطن وترقيته دأب معظم أبناء جيل نوفمبر الذين رضعوا لبن الوطنية الصافي”.

وقال الرئيس الأسبق: “هؤلاء الأبناء الذين لم يستكينوا للسهل من الأمور ولم يلينوا لقهر المحتل، ولا هم وهنوا في مجابهة ويلات الحرب، بل نفروا لها وهم في ربيع أعمارهم للذود عن حمى وطنهم، فكان لهم ما أرادوا، نصر من الله مبين”، متابعا “أمام قضاء الله وقدره لا أملك إلا التضرع إلى الله العلي القدير، داعيا إياه أن يتغمده برحمته الواسعة ويهيئ له مقاما عاليا في جنته وينزله منزلا مباركا بين الأبرار والصديقين من عباده، وحسن أولئك رفيقا”.

جنازة رسمية

قالت مصادر مسؤولة لــ”الشروق”، إن هناك تحضيرات حالية تتم لإقامة جنازة رسمية للفريق أحمد قايد صالح، الذي من المنتظر أن يدفن بمقبرة العالية بالعاصمة يوم الأربعاء.

وخلال الحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فيفري 2019، المناهض للعهدة الخامسة للرئيس السابق  عبد العزيز بوتفليقة، أعلن الفريق أحمد قايد صالح دعم الجيش للحراك الشعبي إلى غاية تحقيق مطالب الشعب.

شاهد | الفريق أحمد قايد صالح في تسجيل نشرته وزارة الدفاع: لن أتسامح مع أيّ استهداف للمتظاهرين

#شاهد | الفريق #أحمد_قايد_صالح في تسجيل نشرته وزارة الدفاع: لن أتسامح مع أيّ استهداف للمتظاهرين

Gepostet von Echorouk online am Donnerstag, 14. November 2019

وزارة الدفاع تعزي الشعب الجزائري في وفاة الفريق أحمد قايد صالح

أعربت وزارة الدفاع الوطني عن تعازيها للشعب الجزائري بوفاة نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية فجر اليوم إثر سكتة قلبية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني: “انتقل إلى رحمة الله المجاهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به”.

“بهذا المصاب الجلل تفقِد الجزائر أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيًا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في أحضانه وتشرَّب منه جنديًا فضابطا فقائدًا مجاهدًا عقيدته الوفاء للوطن والشعب.

إنها لفاجعة أليمة قاسية أن تودّع الجزائر في هذا الوقت بالذات –وعلى حين غرة– قائدا عسكريا بمآثر وخصال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وهو المجاهد الذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد، لمِا حباهُ الله به من حكمة وتبصّر وصفاء ووفاء للجزائر وللشهداء الأبرار ومن إخلاص للشعب الجزائري الأبي، إخلاص تشهد عليه المرافقة الوطنية الصادقة والعمل الدؤوب المثابر على المرور بالجزائر إلى بر الأمن والأمان، آمنة مستقرة وشامخة.

بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم وزارة الدفاع الوطني، بكافة إطاراتها وأفرادها من ضباط وضباط صف وجنود ومستخدمين مدنيين، بأخلص عبارات التعازي وأصدق مشاعر المواساة، إلى كل الشعب الجزائري وإلى عائلة الفقيد، متضرعين إلى المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جنانه، في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان”.

قوجيل: قايد صالح كان مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن

أكد رئيس مجلس الامة بالنيابة، صالح قوجيل، أن الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية صباح الاثنين، كان “مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن”.

وفي رسالة تعزية، قال قوجيل: “لقد هز مشاعرنا هذا الخطب وناء علينا بما تنوء به الفواجع المؤلمة، حين تنكبنا الآجال في الرجال الوطنيين المخلصين من معدن ومكانة الفقيد العزيز الفريق أحمد قايد صالح، وهو الذي قضى جل حياته في تولي المسؤوليات والمهام السامية في صفوف الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني، بحق وجدارة، باقتدار وتواضع، فكان مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن وسيظل من عرفوه يحفظون له صفات المسؤول المحنك وثراء مسيرته”.

وأضاف قائلا: “إنا لنرضى أمام مصابنا في أخينا المرحوم المجاهد الفريق أحمد قايد صالح بما قدر الله تعالى، وما لنا في مصابنا الأليم هذا إلا الاحتساب إليه جل وعلا، ولئن ملأ جوانحنا الحزن والأسى، فإن النفس يؤنسها الإيمان، وهي جانحة إلى السكينة (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. صدق الله العظيم)”.

وخلص رئيس مجلس الأمة بالنيابة في رسالة التعزية إلى القول: “وإني إذ أقاسمكم الرزء، أسلم معكم بقضاء الله وقدره متوجها إليكم بخالص التعازي وصادق مشاعر المواساة، وداعيا الله سبحانه وتعالى أن يلهم الجميع جميل الصبر والسلوان ويتغمد فقيدنا في جنة الخلد مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

بوقادوم: حفظ الأمانة ووفى بالعهد في أحلك الفترات

قدّم الوزير الأول بالنيابة صبري بوقادوم تعازيه لعائلة الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية، الإثنين، إثر أزمة قلبية أصابته.

وقال بوقادوم في برقية التعزية: “تلقينا والشعب الجزائري نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، المجاهد الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، وهو المجاهد الذي حفظ الأمانة ووفى بالعهد في أحلك الفترات التي اجتازتها بلادنا”.

واضاف المتحدث بأن “مشيئة الله أرادت أن يودّع الحياة الدنيا ويلتحق ببارئه، وبهذا المصاب الجلل لا يسعني أن أتقدم إليكم، باسمي وبسم الحكومة، ومن خلالكم إلى مؤسسة الجيش الوطني الشعبي الباسلة، بكافة إطاراتها، وأفرادها من ضباط وضباط صف وجنود ومستخدمين مدنيين، بأخلص التعازي وصادق المواساة داعيا المولى عز وجل أن يتغمد روح الفقيد برحمته الواسعة وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، ويسكنه فسيح جناته، إنه سميع مجيب الدعاء”.

بلجود: الجزائر فقدت بوفاة قايد صالح قامة وطنية شامخة

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالنيابة، كمال بلجود، الثلاثاء، أن الجزائر فقدت بوفاة الفريق أحمد قايد صالح، قامة وطنية “شامخة جسدت بمواقفها وتضحياتها جملة قيم وفضائل”.

وكتب السيد بلجود في رسالة تعزية بعث بها الى عائلة الفقيد: “لقد المني كثيرا وفاة المجاهد الفريق أحمد قايد صالح رحمه الله الذي وافته المنية بعد حياة مليئة بذل فيها الغالي والنفيس من اجل الجزائر وعزتها”، مؤكدا “إننا نفتقد اليوم قامة وطنية شامخة جسدت بمواقفها وتضحياتها جملة قيم وفضائل كان هدفه الأسمى الاداء الوطني الجامع والالتزام القومي الساطع والسلوك الأخلاقي الرفيع والرؤية السياسية الثاقبة والشجاعة النضالية الواضحة”.

وإثر هذه الفاجعة، أعرب وزير الداخلية بالنيابة باسمه الخاص ونيابة عن إطارات وموظفي الجماعات المحلية والمنتخبين المحليين عن تعازيه الأخوية الصادقة سائلا المولى عز وجل أن “يكلأ الفقيد بالغفران ويكرم وفادته بالجنان ويلهم جميع أفراد الأسرة الكريمة جميل الصبر والسلوان”.

المدير العام للأمن الوطني خليفة أونيسي: حنكة قايد صالح أخرجت الجزائر إلى بر الأمان

أشاد المدير العام للأمن الوطني، خليفة أونيسي، الثلاثاء، بحنكة الفقيد الفريق قايد صالح، الذي انتقل إلى رحمة الله، الإثنين إثر سكتة قلبية، في الحفاظ على أمن واستقرار الجزائر وبتعامله الحكيم مع الظرف الذي عاشته البلاد إلى غاية إخراجها إلى بر الأمان.

وقال السيد أونيسي في برقية تعزية “تلقيت ببالغ الأسى والحزن فاجعة وفاة المجاهد نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح”، مشيدا بمواقفه الثابتة التي “أتت بثمار وبوادر الانفراج والخروج من مرحلة تاريخية صعبة عرفتها البلاد”.

واسترسل مؤكدا أن فضل الحفاظ على نعمة الاستقرار والأمن “تعود إلى حنكة القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي وعلى رأسها المرحوم، في المرافقة والتعامل الحكيم لهذا الظرف، تعامل أخرج البلاد إلى بر الأمان كما وعد وهذا ما أضاف صفحة تاريخية جديدة في سجل الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير المجيد”.

وأضاف قائلا “وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم أصالة عن نفسي، ونيابة عن كافة منتسبي الأمن الوطني بخالص التعازي وصادق المواساة”، معربا في هذه المحنة عن “بالغ التعاطف والتضامن مع أسرة الفقيد وقيادة وأفراد الجيش الوطني الشعبي”.

دعوات لإلغاء مسيرة الثلاثاء

تعالت دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإلغاء مسيرة الثلاثاء رقم 45 الخاصة بالحراك الطلابي وهذا لتزامنها مع وفاة قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس الأركان.
حيث أعلنت مجموعة الحراك الطلابي الجزائري عبر صفحتها بالفايسبوك إلغاء مسيرة الطلبة الأسبوعية المبرمجة اليوم الثلاثاء، وهذا احتراما لوفاة قايد صالح وانشغال الأمن بالعاصمة بتشييع جنازة رئيس الأركان، كما دعا عدد كبير من ناشطي الحراك لعدم الخروج اليوم احتراما لروح الفقيد باعتبار أن الحراك الطلابي هو لصالح الجزائر والوطن وضد النظام لا ضد الأشخاص.

كأنّ القايد شعر بدنوِّ أجله!

قال بعض المتتبعين إن إصرار المرحوم الفريق أحمد قايد صالح، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، على التعجيل بإجراء الانتخابات الرئاسية يوم 12 ديسمبر الجاري، يوحي بأنّه شعر بدنوّ أجله حتى يُخرج الجزائرَ من الخطر المحدق بها ويقودها إلى برّ الأمان من خلال انتخاب رئيس للجمهورية يترك له الجزائر أمانة بين يديه قبل أن يُسلِم روحه إلى بارئها!
وكان الفريق قايد صالح رحمه الله قد أصرّ في منتصف سبتمبر الماضي على ضرورة التعجيل بإجراء الرئاسيات، واقترح في كلمةٍ له، إجراءَها قبل 15 ديسمبر 2019، وهذا لوضع حدّ للمزايدات والدعوات إلى مرحلة انتقالية ومجلس تأسيسي يدخل البلادَ في متاهات لا نهاية لها، ويمكّن الأقلية الفرنكو علمانية من الحكم بلا انتخابات، ونجح القايد في رهانه، وعادت البلاد إلى الشرعية الدستورية.

قرَّاء “الشروق أون لاين” يترحَّمون على القايد

أبدى قراء الشروق أون لاين حزنهم الكبير على وفاة الفريق أحمد قايد صالح الذي انتقل إلى رحمة الله، صبيحة أمس. وقال القراء في تعليقاتهم على الخبر الذي حظي بنسبة قراءة عالية جدا، إنّ المرحوم تمكّن من إنقاذ الجزائر من أزمة خطيرة تسبّبت فيها العصابة وكادت تعصف بها، وقال يوسف إسلام: “يشهد التاريخ أنه أخذ الجزائر إلى برّ الأمان وكان الأسد الذي حمى الجزائر وحافظ عليها.. يشهد له التاريخ أنه من القادة التاريخيين للجزائر والعرب”.
وقال أبو أنس: “نحسبك وقد توفاك الله بعد أن أديت أمانة عظيمة وقدَّمت خدمة جليلة لبلدك لم يعملها أحدٌ من قبلك، وفي ظروف استثنائية جدا..
رحمك الله وغفر لك وأسكنك فسيح جناته.. أيها البطل الشهم”.
وقال أمين: “رحمه الله.. الأعمال بالخواتيم.. حفظتَ الأرواح والأموال والأمن والمؤسسات والدولة ولا ينكر أحدٌ ذلك، ولو بقدر مدِّ اليد أو نصيفه. نسأل الله له الثبات في السؤال”.

سليمان شنين: الراحل أدى ما عليه ووفى بعهده وأخرج البلاد من  أزمة الشرعية

تقدم رئيس مجلس الشعبي الوطني سليمان شنين بتعازيه إثر وفاة قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، وعبر في صفحته عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “رحم الله الفريق أحمد قايد صالح.. أدى ما عليه ووفى بعهده وأخرج البلاد من  أزمة الشرعية وأمن حدودها وحفظ دماء الجزائريين، فاللهم اغفر له وارحمه”..

رابحي يعرب عن تعازيه لعائلة الراحل أحمد قايد صالح

قدم الناطق الرسمي للحكومة، وزير الإتصال، حسن رابحي، تعازيه الخالصة لعائلة الفقيد الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية، الإثنين، إثر سكتة قلبية.

وقال وزير الاتصال: “على إثر الفاجعة التي ألمت بالشعب الجزائري بوفاة نائب وزير الدفاع الوطني وقائد الأركان للجيش المغفور له أحمد قايد صالح، رحمه الله، يعرب حسن رابحي، وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة، باسمه وباسم الأسرة الإعلامية والثقافية عن حزنه العميق بهذا المصاب الجلل”.

قيس سعيّد يعزي رئيس الجمهورية في وفاة الفريق أحمد قايد صالح

تلقى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيّد، أبلغه فيها تعازيه الشخصية وتعازي الشعب التونسي في وفاة نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية إثر أزمة قلبية أصابته.

الرئيس إبراهيم غالي: الجزائر فقدت واحدا من رجالاتها الأفذاذ

بعث رئيس الجمهورية الصحراوية، الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي رسالة تعزية إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، جاء فيها “ببالغ الحزن والأسى، تلقينا النبأ الفاجعة برحيل الفريق أحمد قائد صالح”، وتابع “في لحظات عصيبة مثل هذه، لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى حكومة وشعب الجزائر وضباط وصف ضباط وجنود الجيش الوطني الشعبي الجزائري وعائلة الفقيد بأخلص التعازي وأصدق المواساة”، وأضاف “مما لا شك فيه أن الجزائر قد فقدت اليوم واحداً من رجالاتها الأفذاذ، أولئك الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ولم يبدلوا تبديلاً، منذ أن قرر، وهو في ريعان الشباب، أن ينخرط، بتفاني وصدق وإخلاص، في خدمة الجزائر وحريتها ووحدتها وسيادتها وأمنها واستقرارها”.

الملك سلمان وولي عهده يعزيان تبون في وفاة الفريق قايد صالح

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تعزية ومواساة، لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إثر وفاة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح.

وجاء في برقية التعزية التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية: “علمنا بنبأ وفاة معالي الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري – رحمه الله -، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون “.

كما تلقى الرئيس تبون برقية عزاء من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جاء فيها: “تلقيت نبأ وفاة معالي الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري – رحمه الله -، وأبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب”.

رئيس سلطة الإنتخابات محمد شرفي يبكي خلال نعي قايد صالح

قدم محمد شرفي، تعازيه الخالصة للجزائريين، بعد وفاة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، وقال في لقاء مع التلفزيون العمومي: “هو شبل، حباه الله أن يكون من الرجال وهو قائدهم الذين سخره الله في أوقات هالكة، كانت تمر بها الجزائر”.
وقال رئيس سلطة الانتخابات: “فلولا تسخير الله لهذا الرجل العظيم، فلا يدري أحد، أين كانت ستتوجه الجزائر”، مضيفا “بحكمته وتبصره، تمكن قايد صالح، من مرافقة هذا الشعب إلى بلوغ هذه الأمانة، وحبانا الله أننا رافقناه واستجبنا لنداء الجزائر، والتي هي دوما في حاجة لأبنائها”.

مجمع سوناطراك يعزي عائلة الفريق أحمد قايد صالح

قدم الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، كمال الدين شيخي، تعازيه إلى عائلة نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح.

وجاء في تعزية كمال الدين شيخي: “ببالغ الحزن والأسى وبقلوب راضية بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة المغفور له بإذن الله المجاهد الراحل إلى جوار ربه تعالى الفريق أحمد قايد صالح”.

وتابع: “وعلى إثر هذا المصاب الجلل، يتقدم الرئيس المدير العام، أصالة عن نفسه وباسم كافة عمال مجمع سوناطراك بخالص آيات التعازي وصادق عبارات المواساة للعائلة الكريمة وكافة الشعب الجزائري داعيا المولى عز وجل أن يتغمَّد روحه الطَّاهرة بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه وأن يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان”.

وأضاف: “لقد أفنى الراحل عمره وحياته في خدمة الشّعب الجزائري وأدّى واجبه كاملا غير منقوص، هو المجاهد الّذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد من إخلاص للجزائر ولشعبها الأبي، رحم الله الفقيد وطيب ثراه وأكرم مثواه”.

المدير العام للحماية المدنية: الفقيد قاد الجزائر إلى بر الأمان

عبر المدير العام للحماية المدنية، العقيد بوعلام بوغلاف، باسم كافة مستخدمي قطاعه، عن حزنه وألمه إزاء نبأ وفاة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق احمد قايد صالح، مقدما تعازيه ومواساته لكافة الشعب الجزائري، ولعائلة الفقيد.
وقال بيان المديرية العامة للحماية المدنية، إن الفقيد قايد صالح شخصية وطنية، وهبت نفسها لخدمة وطنها إبان الاستعمار، وخلال مرحلة تشييد وبناء الوطن، كما ساهم بحنكته وتبصره، حسب العقيد بوعلام، في حماية الجزائر وقادها إلى بر الآمان.
وأكد المدير العام للحماية المدنية، أن ما أنجزه قايد صالح، يبشر بمستقبل أفضل للجزائر، حيث أرسى معالم النجاح والعمل لأجيال فقدت في مرحلة ما الأمل وتاهت في الحيرة والحزن والخوف من المستقبل.

رابطة علماء الساحل تعزي في وفاة قايد صالح

قدمت رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل، تعازيها للشعب الجزائري في وفاة الفريق أحمد قايد صالح، الإثنين إثر سكتة قلبية ألمت به.

وجاء في بيان رابطة علماء الساحل أنه “بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن، تلقت رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل نبأ وفاة المجاهد نائب وزير الدفاع الجزائري ورئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح”.

وأضاف البيان أنه “إثر هذا المصاب الجلل يتقدم كل من الأمين العام للرابطة، معالي وزير الشؤون الدينية الجزائري، الدكتور يوسف بلمهدي، والأمين العام بالنيابة للرابطة، الأستاذ محمد ضيف، والأستاذ كمال شكاط، عضو المكتب التنفيذي ممثل الجزائر، وكافة الأعضاء بخالص التعازي للأمة الجزائرية حكومة وشعبا، وللجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير المجاهد قيادة وجنودا، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يكتب جهاده ضد المستدمر الفرنسي، ودفاعه عن وطنه وهوية أمته، وحقنه دماء الجزائريين، في صحائف حسناته”.

السطان قابوس يعزي تبون في وفاة قايد صالح

أعرب سلطان دولة عمان، قابوس بن سعيد، عن تعازيه لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في وفاة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح.

بن قرينة: الراحل سجل نفسه في قائمة الكبار

قال المرشح الرئاسي السابق، عبد القادر بن قرينة، أن الراحل سجل نفسه في قائمة الكبار، وكتبه في صفحته الشخصية على فيسبوك:

“استجاب لنداء الوطن وهو في شبابه، حمل السلاح مع إخوانه لإسترجاع سيادة الوطن، وأدى أدواره مع جيله في المرابطة على الثغور طوال سنوات جزائر الاستقلال، وظهر بعزيمة فولاذية في عدم الاستجابة لإراقة دماء الجزائريين بعد حراكهم المبارك، أخذ مسؤولياته كاملة مع قيادة المؤسسة لاسترجاع سيادة المؤسسات، والانتصار للحل الدستوري.. وفقه الله وسجل نفسه في قائمة الكبار.. تغمده الله برحمته الواسعة وألحقه بإخوانه من الشهداء”.

#تعزيةبِسْم الله الرحمن الرحيم و صَل الله على سيدنا محمد و اله و صحبه و سلم. استجاب لنداء الوطن : – و هو في شبابه…

Gepostet von ‎عبد القادر بن قرينة Abdelkader Bengrina‎ am Montag, 23. Dezember 2019

مقري: نعزي عائلة الفقيد والشعب الجزائري في وفاة الفريق

قدّم رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، تعازيه في وفاة الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية فجر اليوم إثر سكتة قلبية.

وكتب مقري في صفحته الرسمية على الفايسبوك: “ببالغ الحزن والأسى بلغنا نبأ وفاة نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي المجاهد الفريق أحمد قايد صالح”.

وأضاف مقري: “وعلى إثر هذا المصاب الجلل أتقدم باسمي وباسم جميع مناضلي حركة مجتمع السلم بالتعازي الخالصة لأهله وذويه ورفقائه في الثورة التحريرية، ولكافة الشعب الجزائري، سائلا الله تعالى أن يتغمده برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جناته وأن يرزق جميع أهله وذويه الصبر والسلوان”.

تعزيةبسم الله الرحمن الرحيم(وَبَشّر الصَّابرينَ الذين إذَا أصَابتْهُمْ مُصيبَةٌ قَالُوا إنَّا لله وَإنَّا إلَيْه…

Gepostet von ‎عبد الرزاق مقري Abderrazak Makri‎ am Montag, 23. Dezember 2019

بن فليس يعزي عائلة الفريق أحمد قايد صالح

عزى رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، عائلة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية اليوم الأحد.

وجاء في منشور كتبه بن فليس في صفحته الرسمية على الفايسبوك: “علمت، ببالغ الأسى، بانتقال المجاهد الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي هذا اليوم، إلى جوار ربه”.

وأضاف: “بهذه المناسبة الأليمة أتقدم رفقة كل إطارات ومناضلي حزب طلائع الحريات بتعازينا الخالصة لأفراد عائلته وكل إطارات وأفراد الجيش الوطني الشعبي، داعيا الله عز وجل أن يتغمد روح الفقيد برحمته الواسعة وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل”.

عبد العزيز بلعيد يعزي عائلة الراحل أحمد قايد صالح

#تعزية"يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وأدخلي جنتي"لقد ألم بالجزائر و شعبها مصاب…

Gepostet von ‎عبد العزيز بلعيد Belaid Abdelaziz‎ am Montag, 23. Dezember 2019

بن خلاف: قايد صالح حافظ على دماء الجزائريين بشهادة الجميع

ترحم البرلماني ورئيس مجلس شورى جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف، على روح الراحل الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية صبيحة اليوم الأحد.

وفي منشور كتبه في صفحته الرسمية على الفايسبوك، قال بن خلاف: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المجاهد القائد أحمد صالح، نسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويلهم ذويه الصبر والسلوان”.

وأضاف المتحدث: شهادة لله، الرجل حافظ على دماء الجزائريين شهادة يشهد له بها الجميع في الدنيا والآخرة أمام الله عز وجل”.

تعزية:( كل نفس ذائقة الموت وانما توفون أجوركم يوم القيامة ).ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المجاهد أحمد قايد…

Gepostet von ‎بن خلاف لخضر Benkhallef Lakhdar‎ am Montag, 23. Dezember 2019

الأرندي: قايد صالح أفنى عمره في خدمة الشعب

قدم الأمين العام بالنيابة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي عز الدين ميهوبي، تعازيه في وفاة الفريق أحمد قايد صالح، وقال عز الدين ميهوبي، إن الراحل أحمد قايد صالح رجل أفنى عمره في خدمة الشعب الجزائري، وقدّم زهرة شبابه في تحرير الوطن من الاستعمار، حيث جاء في بيان للحزب “الرجل الأصيل والأب المجاهد أحمد قايد صالح قد رحلَ بعد أن أدّى واجبه كاملا غير منقوص، ونقش اسمه بأحرفٍ من ذهب في تاريخ الجزائر الحديث”، مضيفا “الراحل تمكن من إنقاذ البلاد والعباد في أصعب مرحلة عاشتها الجزائر، ووعد بألا تسيل قطرة دم واحدة فوفّى”، وقال المترشح السابق للرئاسيات إن قائد الأركان التزم بأن يكون الشعب هو السيد فنفذ وتعهد بمرافقة المسار الانتخابي.

الأفلان: الجزائر فقدت أحد أبنائها الأوفياء

عزى حزب جبهة التحرير الوطني الجزائريين وعائلة الفقيد الفريق أحمد قايد صالح على إثر وفاته بأزمة قلبية الاثنين، مؤكدين أن الجزائر بهذه الفاجعة تكون قد فقدت أحد أبنائها الأوفياء الذي خدم الجزائر بحنكة واقتدار.
وجاء في رسالة التعزية “قايد صالح تحمل عبء الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد ورافق بحنكته الحراك السلمي طيلة 10 أشهر بإرادة فولاذية تجاوب من خلالها مع المطالب المشروعة للشعب في محاربة الفساد ورموزه وإرجاع الكلمة للشعب ليختار رئيسا للجمهورية في انتخابات شفافة ونزيهة”، وأضاف: “يكفي الفقيد فخرا أنه حافظ على الزخم الشعبي دون تسيل قطرة دم لقناعته بأن دماء الجزائريين عزيزة وغالية”.

جاب الله: قايد صالح ترك أثرا لن ينساه له الجزائريون

“إن هذه المواقف الايجابية للمجاهد الفريق أحمد قايد صالح رحمه الله من ثورة الشعب السلمية تجعل له مكانة كبيرة في قلوب معظم الجزائريين، ويعتبرون وفاته مصيبة عامة يشترك في الحزن عليه مع أهله كل أفراد المؤسسة العسكرية وجميع أبناء هذا الوطن المفدى وأنصار نضال الشعوب من أجل استرجاع حقوقها في السلطة والثروة .

إنني باسمي وباسم أبناء جبهة العدالة والتنمية أعرب لكم عن الأسف العميق والحسرة الكبيرة لهذه المصيبة، وأتقدم إلى ذويه وأهله وإطارات الجيش الوطني الشعبي وكل أبناء الأمة الجزائرية بالتعزية الخالصة سائلين الله تعالى له المغفرة ولأهله الصبر والأجر”..

الفضاء الجزائري للحريات: الفريق قايد صالح انحاز للحراك ووفى بتعهداته

أعرب الفضاء الجزائري للحريات، عن تعازيه الخالصة لعائلة الراحل الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية، الإثنين.

وجاء في نص التعزية: “ببالغ التأثر مع الرضا بقضاء الله وقدره تلقى الفضاء الجزائري للحريات خبر وفاة المجاهد الفذ أحمد قايد صالح قائد أركان الجيش الوطني الشعبي ونائب وزير الدفاع الوطني، وقد أحسن الله خاتمته بما بذله في سبيل حقن دماء الجزائريين في ظروف عصيبة وسعيه لاستقرار البلاد ووحدتها … فأضاف إلى نصاعة جهاده أيام ثورة التحرير المباركة انحيازه للشعب في حراكه المبارك وحمايته والوفاء بتعهداته”.

وأضاف “وإذ يعزي الفضاء الجزائري للحريات عائلة الفقيد والشعب الجزائري والمؤسسة العسكرية وكافة منتسبيها في هذا المصاب الجلل فإنه يسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه جميل الصبر والسلوان”.

بسم الله الرحمن الرحيمالفضاء الجزائري للحريات …

Gepostet von ‎الفضاء الجزائري للحريات‎ am Montag, 23. Dezember 2019

السفير السعودي يعزي الجزائريين في وفاة قايد صالح

نشرت سفارة المملكة العربية السعودية بالجزائر تعزية باسم السفير السعودي بالجزائر عبد العزيز العميريني، إثر وفاة نائب وزير الدفاع الوطني قائد أركان الجيش الشعبي الوطني الفريق أحمد قايد صالح، ناقلا عبارات المواساة لعائلة الفقيد والحكومة الجزائرية وكافة الشعب الجزائري.

وأكد السفير في تغريدة له عبر تويتر وصفحة السفارة عبر الفيسبوك: “ببالغ الأسى والحزن تلقت السفارة خبر وفاة نائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الشعبي الوطني الفريق أحمد قايد صالح، وأمام هذا المصاب الجلل يتقدم السفير العميريني وكافة أعضاء البعثة بخالص عبارات العزاء والمواساة لعائلة الفقيد ولحكومة وشعب #الجزائر الشقيق”.

عبد الباري عطوان: قايد صالح دخل التاريخ

السفير الأمريكي يعزي

قدم السفير الأمريكي بالجزائر، جون ديروشر، الإثنين، تعازيه للشعب الجزائري، والحكومة، والجيش الوطني الشعبي، إثر وفاة الفريق قايد صالح.
وكتب في تغريدة له على تويتر: “ببالغ الحزن تلقيت نبأ وفاة نائب وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح”، مضيفا: “على إثر هذا المصاب الجلل، أتقدم للشعب الجزائري والحكومة والجيش الوطني الشعبي، أصالة عن نفسي وباسم زملائي في السفارة، بأحر التعازي وأصدق المواساة”.

#فيديو ..رئيس الجمهورية #عبد_المجيد_تبون يمنح وسما للفريق أحمد #قايد_صالح

🔴#فيديو ..رئيس الجمهورية #عبد_المجيد_تبون يمنح وساما للفريق أحمد #قايد_صالح

Gepostet von Echorouk News TV am Montag, 23. Dezember 2019

شاهد آخر ظهور للقايد صالح على الشاشة.. "تكريم البطل المجاهد"

شاهد آخر ظهور للفريق #أحمد_قايد_صالح على الشاشة.. "تكريم البطل المجاهد"

Gepostet von Echorouk News TV am Montag, 23. Dezember 2019

الجزائريون يشيدون بالرجل عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك من يكرمه الله بالتوفيق في المدخل والمخرج وهناك من يبتليه الله فلا يعرف باب الدخول ولا باب الخروج. الرئيس المخلوع…

Gepostet von Mohamed Yagoubi am Montag, 23. Dezember 2019

تعازي سكان ولاية قسنطينة في وفاة الفريق أحمد قايد صالح

قسنطينة تنعي فقيد الجزائر الفريق أحمد قايد صالح

قسنطينة تنعي فقيد الجزائر الفريق أحمد #قايد_صالح

Gepostet von Echorouk News TV am Dienstag, 24. Dezember 2019

 

تشييع جنازة الفريق أحمد قايد صالح الأربعاء بعد صلاة الظهر (تغطية مباشرة)
أحمد قايد صالح سعيد شنقريحة عبد المجيد تبون

مقالات ذات صلة

600

160 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • يوسف

    ربي يرحمو.

  • مدير التربية/ وفاء للوطن

    ان للله وان اليه راجعون

  • YOUCEF ISLEM

    ربي يرحمه ويغفر له
    يشهد له التاريخ انه اخذ الجزائر الى بر الامان و كان اسد حامي الجزائر
    الذي حافظ على الجزائر … يشهد له التاريخ انه من القادة التارخين للجزائر و العرب

  • أبو أنس

    الله اكبر
    انا لله وانا اليه راجعون
    نحسبك وقد توفاك الله بعد ان أديت أمانه عظيمه وقدمت خدمه جليلة لبلدك ممكن لم يعملها أحد من قبلك في ظروف استثنائية جدا…
    رحمك الله وغفر لك وأسكنك فسيح جناته .. أيها البطل الشهم

  • حزين

    (إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعونَ)
    اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار
    إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا

  • الأرجح

    الله يرحمو اسد من اسود الجزائر

  • Amine

    رحمه الله
    الأعمال بالخواتيم
    جفظت الأرواح و الأموال و الأمن و المؤسسات و الدولة
    و لا ينكر أحد له و لو بقدر مد اليد أو نصيفه في ذلك
    نسأل الله له الثبات في السؤال

  • العربي الامازيغي

    انا لله و انا اليه راجعون ربي يرحمو
    لولا هذا الرجل لهلكنا
    سيحفضك التاريخ دائما

  • عادل عادل

    إنا لله وإانا اليه راجعون…. ربي يرحمو برحمته الواسعة عمي صالح… عاش راجل ومات راجل.

  • فرج الله توفيق

    إن لله و إنا إليه راجعون

  • كمال

    الله يرحمهم برحمته الواسعة

  • أحمد

    رغم كل ما يقال عنه، أقول : بفضله لم تسقط قطرة دم واحد منذ 22 فبراير.
    الله يرحمو، إنا لله و إنا إليه لراجعون.

  • طارق

    إنا للّه و إنا إليه راجعون. اللهم إن كان محسنًا فزِد في إحسانه و إن كان مسيأً فتجاوز عن سيأته.

  • الأخضر الجزائري

    رحم الله رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي

  • Yacine

    إِنّا للهِ وَإِنَا إِلَـيْهِ راجِعـون ، اللهُـمِّ اْجُـرْني في مُصـيبَتي، وَاخْلُـفْ لي خَيْـراً مِنْـها

  • Sami

    Sobhana Allah, wala hawla wala qowata illa bi Allah, Jazek Allaho khayren 3ala Eljazaïr, Allah yerahmek berahmtou

  • osb79

    ان اللّٰه و ان اليه راجعون ربي يرحمو

  • عبد الكريم

    إن كان هذا الخبر صحيح فلقد وفى بعهده و عهد الشهداء و ترك الجزائر برئيس منتخب . و ما عسانى ان نقول ان لله وانا اليه راجعون. كل نفس ذائقة الموت. تحيا الجزائر الله يرحم الشهداء .

  • طاهر صمادي

    ان لله وان اليه راجعون

  • Mohamed

    ان لله و ان اليه راجعون رحمه الله و تغمده برحمته الواسعة و جعل مثواه الجنة. انم الاعمال بخواتمها سبحان الله، دخل التاريخ من بابه الواسع ربي يجيب الخير لهاذ البلاد

  • Aziz

    إنا لله وإنا إليه راجعون،
    قاد الجزائر في مرحلة تاريخية و لم نقل أي قطرة دم.
    الله يرحمه ويحسن مثواه

  • Hakima

    إنّا لله و إنّا إلءه راجعون رحمه الله و جعل مثواه الجنّة و حفظ الله بلادن

  • آكادمي في المهجر

    إنا لله و إنا إليه راجعون. الرحمة و الغفران وجنة الرضوان اللهم أحتسبه عندك شهيدا خدم بلاده و شعبه وقد وفاء للشهداء بوعده وحتى في آخره عمره. وكل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام.

  • ملاحظ

    ظلموه واتهموه بكل الالقاب ولكن كان رجلا امينا مخلصا محب لوطنه واوصل البلاد الى بر الامان، لقد رحل الدنيا من باب واسع وبكل من يقدره ويحترموه
    ” من المؤمنين رجال صدقو ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو تبديلا ”
    لن ننساك أيها البطل ستظل في قلوبنا إلى الأبد ..عاهدت و وفيت و نحن على دربك ماضون
    رحمه الله وإن الله وإن اليه راجعون

  • طاهر صمادي

    هذه هي حسن الخاتمة
    كان يصر على اجراء الانتخابات و تنصيب رئيس شرعي للبلاد. وكانه كان يعلم بقرب اجله.
    ربي يرحمو

  • farida

    اعزي نفسي وكل الجزاءريين الاحرار ودعواتي لك بالرحمة ايها الاب الفاضل .فقدانك سيفقدنا ماتبقى من راءحة شهداءنا الابرارومجاهدينا الابطال الغيورين على الجزاءر.الحمد لله اننا وصلنا لبر الامان .وداعا ايها القاءد الصالح.

  • عبد الكريم

    المرحوم حاباه الله بحسن الخاتمة و هي وفاءه لخدمة وطنه و دينه ما أعظمك من رجل. ترك جيشا محترفا يضرب به المثل. فلقد تعدت مهامه بالاضافة الى الحفاظ على امن الجزائر في الداخل و الخارج الى المشاركة في تنمية الجزائر ببناء المصانع و مسايرة التكنلوجيا.

  • محمد

    ” من المؤمنين رجال صدقو ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو تبديلا ”

    لن ننساك أيها البطل ستظل في قلوبنا إلى الأبد ..عاهدت و وفيت و نحن على دربك ماضون

  • محمد

    وفاة #الفريق_احمد_قايد_صالح
    نسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويجعله من أهل الفردوس

  • ملاحظ

    ” قطرة دمّ مطّيحش. ” كلمة خالدة قالها الرجل
    لقد وعد واوفيت يا مجاهد البطل
    جزائري فقدت احدى رموزها المتميزين…
    كم نحتاج لامثال قايد صالح ..
    رحم الله الفقيد

    رحمك الله الرجل الصالح القايد صالح

  • Karim dz

    لاحولى ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    إن لله وإن إليه راجعون.. ربي يرحمك برحمته الواسعة يا منقذ الجزائر.
    مجاهد خدم بلده بصدق حتى آخر يوم في حياته. تحدى كل الصعاب واجه العصابة بكل قوة وكان في صف الشعب رغم أن بعض من اولاد فرنسا أشبعوه سب وشتم كل يوم جمعة. سيكتب لك التاريخ ايها القاءد المجاهد بأنك حافظت على الجزاءر ووحدتها حتى آخر يوم في حياتك.. ربي يرحمك برحمته الواسعة ايها الأسد إبن الشعب

  • اونيسي محمد الصادق

    انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله على الفقيد اسد الجزائر نحسبه من الذين قال عنهم المولى عز وجل //رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه // سيكتب التاريخ انه عاهد ووفى بميثاق شرف وكان من الذين لم تزعزعهم الاهوال التي مرت على البلاد جزاه الله كل خير عنا وعن الامة الاسلامية وجعل مثواه الجنة والهم ذويه الصبر والسلوان ولاحول ولاقوة الا بالله وعظم الله اجر الجزائر وكل العرب والمسلمين

  • عبد الكريم

    ما عاسانا الا ان ندعو له بالرحمة والمغفرة. اللهم إرحم موتنا و ألحقنا بهم لا مبدلين ولا مغيرين. الله أكبر تحيا الجزائر الله يرحم الشهداء.

  • القايد الصالح

    ربي يرحمو

  • said benterkaoui

    Que Dieu ait son âme et qu’il repose en paix.انا للله وانا اليه راجعون.

  • ملاحظ

    يمضي الرجال ويبقى النهج والأثر
    فوالله الذي لا إله إلّا هو
    لولا هذا الرجل المجاهد الصنديد
    لولا هذا “الشيباني” الأصيل ابن الأصلاء
    ما بقيت الجزائر واقفة، ولأكل القوي فيها الضعيف
    ولرأينا اليوم دماء الجزائريين وديانا.
    لقد قيض الله لهذا الشعب رجلا
    لو أنه كان أفسد الناس ثم ختمها بعصمة دماء الناس
    لكفته وزيادة.
    ولكانت شفيعا له عند الله والشعب.
    فجزاك الله خيرا عنا أيها المجاهد المخلص
    واعلم أيها الشاوي لفحل
    أنه في الوقت الذي دخل فيه أعداؤك مزبلة التاريخ.. وقد أشبعوك سبا وتخوينا
    تدخل اليوم أنت التاريخ من ابوابه الواسعة
    كواحد من عظماء الجزائر الحديثة والمعاصرة.
    رحمك الله يا قائدنا

  • Jason taleb

    رحمك الله وجعلك من أهل الجنة.

  • Mohamed Bachir

    Inna Lillahi wa Inna ilaihi Radji3oun.
    A l’age de 79 ans il ne pouvait assumer de lourdes responsabilités on devrait lui permettre d’aller se reposer.

  • ملاحظ

    عظم الله اجرك يا جزائر

  • mouloud

    إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون

  • عبد الكريم

    لقد قالها مرارا ليس لي طمع في الحكم إنتخبوا ايها الشعب رئيسا للبلاد. و الذي يأتي مرحبا به. و يشهد له التاريخ انه لم يقف مع اي مترشح و لقد اعلنها صراحة. رجل رحمه بمعنى الكلمة. ذاك الشبل من ذاك الاسد. تحيا الجزائر الله يرحم الشهداء.

  • سامي

    كان بمقدوره إراقة دماء الجزائريين خدمة للعصابة والخونة ولكنه أبى ذلك و ساند شعبه لتحقيق مطالبه.رحم الله الفقيد وجزاه الله خيرا لتفاديه الفتنة و الدماء.تحيا الجزائر

  • محمد

    ماذا فعلت أيها القائد
    فالجزائر كلها تدعو لك بالرحمة والمغفرة

    #ألا فليخسأ أعداء وطننا الحبيب

  • ملاحظ

    رحمة الله عليك أيها المجاهد البطل!!!!
    و جعل الله عملك و إخلاصك لتطهير البلاد من أذناب فرنسا ذخرا لك و كفارة عن سيئاتك.
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • mohamed

    إِنّا للهِ وَإِنَا إِلَـيْهِ راجِعـون ، اللهُـمِّ اْجُـرْني في مُصـيبَتي، وَاخْلُـفْ لي خَيْـراً مِنْـها

  • الحسن

    ارقاز
    رجل عظيم
    ربي يرحمو

  • متاثر

    انا للله وانا اليه راجعون اللهم اكرم نزله ووسع مدخله اللهم زد في احسانه عدد قطرات الدم والهم الدي كفاناه

  • Okba

    يا رب ادخله فسيح جنانك

    الله يرحمه و يغفر له

  • شخص

    رحمه الله، أوصل الجزائر إلى بر الأمان ثم ذهب إلى لقاء ربه

  • وداعا

    (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )
    أدى الأمانة , و بلغ الرسالة و جاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين.
    غدا تلقى الأحبة ، محمدا و صحبه

  • أحمد شراك

    إنا لله و إليه راجعون . “مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا” . اللهم اجعله من أصحاب الفردوس.أ.شراك

  • youcef zidane

    ربي يرحمه ويغفر له

  • كمال

    لقد كان بطلا فبالرغم من الانتقادات والحملات التي كانت تشن ضده الا أنه كان واقفا حاملا الجزائر في قلبه حتى اخرجها الى بر الآمان ، اللهم ارحمه رحمة واسعة واجعله في أعلى عليبين مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولائك رفيق.

  • نمام

    سلام على وطن انجبك وعلى الدين الذي رباك وسلام على رفاقك الابطال المجدين الشهداء الظافرين ومن النادر ان نجد رجالا شاهقين باهرين يشغلوننا بقداسة حب الوطن وشرف التضحية على نحو فريد نعم هناك تضحيات شاهقة غير ان المرحلة لها سمتها المجيدة ومسارها الفريد قضيةجليلة دار من اجلها صراع والطريقة التي داربها وكان الحصاد الذي انقذنا وانقذ الجزارئرومالت شمس الضلال والحقد الى الغروب رحم ك الله واسكنك فسيح جنانه سيدي لم تخل بشرعيك ورافقت المسار لنهايته كان بيدك التصدي لازمة بالوسائل الكفيلة لحفظ النظام والامن وعلي النظام للدولة وعليه تصبح تجاوز اصدار الاوامر وتنفيذها غفران وضرورةلو تصديت بحزم و قوة وعنف

  • Hayette

    انا لله وانا اليه راجعون ربي يرحمو ويرحم موتانا وموتى المسلمين

  • Sadmagdz

    إنا لله و إنا اليه راجعون. ان قلوبنا لتتفطر من هذه الفاجعة، اللهم ارحم عبدك و جنديك و احشره مع الأنبياء و الشهداء و الصديقين.اللهم و ارزقنا و أهله الصبر و السلوان، اللهم احفظ الجزائر

  • Mohammed pacha

    ربي يرحم ويغفر له ويدخله فسيح جنانه إن قد مات فالله يرحمه وقد أدى أمانته وحفظ أرواح المواطنين وقاوم التفرقة والشتاة بين أبناء الوطن وكل نفس بما كسبة رهينة والحمد الله

  • سراب

    رحم الله الفقيد و الهم ذويه الصبر و السلوان
    انا لله وانا اليه راجعون

  • KHALED

    إنا لله و إن إليه راجعون.الله يرحمو و يجعله من أهل الجنة.

  • عثمان

    ” من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ”

    لن ننساك أيها البطل ستظل في قلوبنا إلى الأبد ..ٱوصلت الجزائر لبر الٱمان ولم تسل قطرة دم واحدة.. قضيت على العصابة وأخرصت من يتحكمون في رقابهم بالخارج…عاهدت و وفيت و نحن على دربك ماضون و للأمانة حافظون و للعهد راعون .نسأل الله أن يجزيك عن هذا الشعب خير جزاء
    و أن يغسلك بالماء و الثلج و البرد و يدخلك فسيح جنانه.

  • Azer

    رحم الله الفقيد الذي خدم الجزائر .
    على شنقريحة الوفاء للشهداء وللوطن .

  • fatah

    إنا لله وإنا إليه راجعون،
    قاد الجزائر في مرحلة تاريخية و لم نقل أي قطرة دم.
    الله يرحمه ويحسن مثواه

  • ربي يرحمو

    ربي يجيب الخير

  • محمد

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إذا أراد الله بعبده خيراً استعمله ) قالوا : كيف يستعمله ؟
    قال : ( يوفقه لعمل صالح قبل موته )

    • نحسبه كذلك .. والله حسيبه .. ولا نزكي على الله أحداً

  • Mohamed

    Allah Yar7mou
    Un grand Homme qui a sauvé le pays du chaos sans effusion de sang

  • الطاهر

    رعاية الله تحوم على الجزائر تختار لها الرجال في الوقت المناسب
    و تكرمهم في الوقت المناسب ……رحمك الله

  • Smaine H. D

    آن لهذا الفارس ان يترجل فبعد جهاد طويل و معارك ضارية خاضها في عدة جبهات و بعد مهمة اخيرة حقنت بفضلها دماء الجزائريين سلمنت النفس لبارئها قال تعالى “من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و مابدلوا تبديلا ” صدق الله العظيم

  • feteh

    لقد كان بطلا فبالرغم من الانتقادات والحملات التي كانت تشن ضده الا أنه كان واقفا حاملا الجزائر في قلبه حتى اخرجها الى بر الآمان ، اللهم ارحمه رحمة واسعة واجعله في أعلى عليبين مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولائك رفيق.

  • quelqu'un

    رحمه الله. و الحمد لله علىكل حال. الحمد لله انه هناك وزير للدفاع قد عين خليفة المرحوم. نسأل الله ان يكمل درب المغفور له، و ان يساهم في الحفاظ على حدودنا التي تسيل من اجلها لعاب الطامعين و الحاقدين من اعدائنا. نسأل الله الوحدة في بلدناا الذي ليس لنا غيره. علينا ان نساهم في بنائه و الحفاظ عليه. الرجال تذهب و الاعمال تبقى. هذا التفكير و وحدتنا و و.حدة جيشنا يقوينا و يكبت اطماع اعدائنا. رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه. حفظ الله بلادنا و دامت قوية ان شاء الله.

  • fatah

    انا لله و انا اليه راجعون ربي يرحمو
    لولا هذا الرجل لهلكنا
    سيحفضك التاريخ دائما

  • melo harmo

    انا لله وانا اليه راجعون كل نفس دائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور صدق الله العضيم اللهم ارحمه واغفر له اللهم اكرم نزله ووسع مدخله

  • ينتظر الفرج

    عاهدت ووفيت، رحمة الله نزلت عليك كيف لا وقد فزت بحسن خاتمة، فاللهم اجعله إلى جوار النبيين والصالحين،واجعل له نورا في قبره يمتد حدَ بصره، وعظم الله أجر الجزائر والجزائريين

  • Omar1971fr@yahoo.fr

    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة.
    كلنا اليوم وغدا قايد صالح وسي الحواس و عميروش….
    الخزي و العار لفرنسا ام الخبايث و اذنابها

  • العراب النبيل

    انا لله و انا اليه راجعون، تغمده الله بواسع رحمته. سيسجل التاريخ بطولاته و وقوفه الي جانب الشعب و مرافقته في واحدة من اصعب المراحل منذ الاستقلال، رافق الشعب و وفى بالوعد و حافظ على الامانة و كل ذلك يكفيه فخرا و الحمد لله.. تغمده الله بواسع رحمته و الهم ذويه و كل احرار الجزائر. جميل الصبر و السلوان.

  • غروبتاه كونتري

    عن عمرو بن الحمق الخزاعي، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إذا أراد الله بعبْدٍ خيرًا استعمله))، قيل: وما استعمله؟ قال: ((يفتَح له عملًا صالحًا بين يَدَي مَوْته، حتى يرضَى عنه مَنْ حولَه))
    رحمه الله , أدي الامانــــــة و اتمها , و قطع الله به دابر المتأمرين والمفسدين ….
    نسأل الله ان يرحمه ويتجاوز عن زلاته و سيئاته و ان يثيبه عما فعل في أخر عمره حسن الثواب .
    اللهم إحفظ البلاد والعباد وأبرم لها أمر رشد . اللهم ولّ علينا خيارنا ولا تولّ علينا شرارنا .

  • توهامي كتاب

    اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ

  • لخضر الجزائري

    انا لله و انا اليه راجعون ، رحمك الله يا فقيد الامة و حافظ عزها ؛ اختاره الله الى جواره بعد ان وضع الجزئائر على السكة الصحيحة
    اللهم ارحمه و اغفر له وات الجزائر خير خلف لخير سلف

  • العراب النبيل

    Il a dirigé l’Algérie, et protégé le peuple et la nation. il a entré dans L’histoire par sa grande porte nos condoléances à toute sa famille et tous le peuple algerien allah yrrahmou

  • Sofiane

    ربي يرحمو، هو لي سلك الجزائر، كنا رايحين للهاوية، انشاءالله لي جا موراه اكون كيما هو، فحل و اخمم على المصلحة نتاع بلادو و شعبو

  • يوغرطة

    ان لله وان اليه راجعون
    رحم الله السيد الاسد احمد قايد صالح رحمة واسعة واسكنه فسيح جنانه ادي الامانة وبلغ الرسالة -رسالة الشهداء – وحمي البلاد من الدواعش واعدائها المتربصين بها بالداخل والخارج .
    عاش رجلا مخلصا وفيا لوطنه ولشعبه ومات كما يموت الرجال الابطال
    نم هنيئا يا قائدنا العظيم
    التاريخ يشهد بانك كنت وطنيا مناضلا حقيقيا

  • جزائري

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون، كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، اللهم اغفر له وارحمه و تقبل منه وأحسن مثواه يا أرحم الراحمين

  • amine oran

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون، لا إله إلّا الله محمد رسول الله، اللهم ارحم فقيدنا واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان، اللهم آمين يا ربّ العالمين.

  • نونو خير الدين

    رجل فاضل ،و رجل صالح ،اسم على مسمى ،،لن ننساك أبدا،،و على اللواء شنقريحة أن يكون على خطاه رحمك الله وانشالله الجنة مثواك،تحية اكبار واجلال وتحية عسكرية لك أيها القائد

  • بلال

    قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقَ لِلشَّرِّ، وَإِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلشَّرِّ مَغَالِيقَ لِلْخَيْرِ، فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَ اللهُ مَفَاتِيحَ الخَيْرِ عَلَى يَدَيْهِ، وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَ اللهُ مَفَاتِيحَ الشَّرِّ عَلَى يَدَيْهِ.

    و قائد صالح رحمه الله كان مفتاحا للخير مغلاقا للشر ًً، عليه رحمة الله

  • أحمد

    اللهم إنا نشهد له بأنه قام بالواجب من أجل حماية الأمة و الحفاظ على الأمانة.اللهم إرحمه لرحمتك التي وسعت كل الخلق.اللهم آمين

  • تواتي تواتي

    انا لله و انا إليه راجعون، رحمك الله يا بطل قام بواجبه و لم يترك البلاد أنساق إلى المجهول،،،

  • آداب وعلوم انسانية

    على اثر وفاة المصاب الجلل نعزي الشعب الجزايري وندعو له بالرحمة

  • Ahmed

    هذا ابونا توفي , رحمه الله. شيخ في الثمانين ارهق نفسه في العمل من جنوب البلاد ال شمالها ومن غربها الى شرقها حفاظا على الجزائر وكانه كهل في الثلاثين.

  • حمودي

    يعجز اللسان عن التعبير و يتوقف القلم عن الكتابة…رحم الله المجاهد “قايد صالح” و أدخله فسيح جنانه…انا لله و انا اليه راجعون…

  • boubekeur

    رحل بدون تقديم إستقالة رحل بدون إنحطاط و بدون ضغط من أي جهة إستلم إستقالته على فراشه في السر عاش راجل و مات راجل سوف يشهد له التاريخ أنه حافظ على أمن الجزائر برغم كل الضغوطات و السب و القذف لم يعير لها بال بل باله كان في الجزائر أن تخرج من محنتها بدون دم و بدون تدخل أجنبي نسأل الله أن يجازيك عنا خير الجزاء.
    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم إغفر له و رحمه وتجاوز عنه يا رب العالمين.

  • عبدالله FreeThink

    إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربي يرحمك يا عمي الفريق القايد صالح ، اللهم إرحمه وأغفر له وأسكنه فسيح جناتك … أنقذ الجزائر وتحمل طويلا رغم مرضه … ربي يرحموا إن شاء الله. والله القلب يحزن والعين تدمع..لم نجد مانقول. الإنسان الذي يخدم بلده خدمة عظيمة ويحقن الدماء ويوصل الجزائر لبر الأمان و يحبه الناس يغادرنا سريعا. 😭

  • حمة التونسي

    إنا لله و إنا إليه راجعون. صمد حتى سلم الأمانة ثم رحل إلى عالم الخلود. رجل من سلالة بواسل الرجال. قال الفرزدق:
    مِنّا الّذِي اخْتِيرَ الرّجالَ سَماحَةً = وَخَيراً إذا هَبّ الرّياحُ الزّعَازِعُ
    وَمِنّا الّذي أعْطَى الرّسُولُ عَطِيّةً = أُسارَى تَمِيمٍ، وَالعُيُونُ دَوَامِعُ
    وَمِنّا غَداةَ الرَّوْعِ فِتّيانُ غارَةٍ، = إذا مَتعَتْ تحتَ الزِّجاجِ
    وَمِنّا غَداةَ الرَّوْعِ فِتّيانُ غارَةٍ، = إذا مَتعَتْ تحتَ الزِّجاجِ الأشاجعُ
    وَمِنّا الّذي قادَ الجِيادَ عَلى الوَجَا = لنَجْرَانَ حَتى صَبّحَتها النّزَائِعُ
    أُولَئِكَ آبَائي، فَجِئْني بمِثْلِهِمْ، = إذا جَمَعَتْنا يا جَرِيرُ المَجَامِعُ

  • fairouz

    الله يرحموا و يسكنه الفردوس مع الشهداء والانبياء

  • بوبكر فضيل

    اليوم ففدت الجزائر أحد أبطالها العظماءوخسرت بقية من سلفها من الشهداء، يكفيه فخرا أنه نقل الجزائر إلى بر الأمان ولم تسقط قطرة دم واحدة وخاب مسعى العملاء، ويكفيه فخرا أيضا أنه ارتقى بالجيش الوطني الشعبي إلى مصاف الجيوش الكبرى.رحمه الله تعالى.
    الأكيد أن الخونة وأولياء نعمتهم في الغرب سيفرحون بموته.

  • chikhi_mohand@yahoo.fr

    الله يرحم الشهداء والأب قايد صالح، لقد قال في آخر خطاباته أنه سيرافق الحراك إلى يوم آلإقتراع ولقد كان لنا ذلك وكان له ذلك حين صدقت نبؤته وترك الجزائر برئيس منتخب و مات على وعده وفي يوم من أيام الله

  • ALIMEF

    Mes sincères Condoléances a notre Très chère A L G E R I E qui reste debout grace a ces trés chères fils. Que dieu le plus puissant lui résèrve une place dans son vaste Paradis .

  • قصاب امحمد

    الله ما ارحم برحمتك التي وسعت كل شئ فقيد الجزائر ق . فرندة

  • Soussana12/12

    ألف رحمة عليك. لقد أديت الأمانة و حفضت الجزائر و اصررت أن تجرى الانتخابات في ظروف جد صعبة. لقد سخرك الله لغاية جليلة و كنت على عهدك. فنم قرير العين .

  • قصاب امحمد

    الله ما ارحم برحمتك التي وسعت كل شئ فقيد الجزائر .فرندة

  • حفيد الشهداء

    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم مت قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا صدق الله العظيم لقد فقدت للجزائر هامة من هاماتها وقامة من قاماتها وبطلا من ابطالها ادى الا مانة كاملة وانقذ الجزائر وسار بها الى طريق النجاة رحم الله القايد واسكنه فسيح جنانه في جنة الخلد مع شهداء الجزئر الابرار والهم ذويه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون

  • حفيد الشهداء

    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم مت قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا صدق الله العظيم لقد فقدت للجزائر هامة من هاماتها وقامة من قاماتها وبطلا من ابطالها ادى الا مانة كاملة وانقذ الجزائر وسار بها الى طريق النجاة رحم الله القايد واسكنه فسيح جنانه في جنة الخلد مع شهداء الجزئر الابرار والهم ذويه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون

  • لا يهم

    الله يرحمك عمي صالح.

  • عبد الكريم

    رحمك الله يا قائد الجزائر. كان دائما يقول كلمة خالدة أثناء خطاباته. الولاء لله ثم الوطن . ما أعظم معدنك.

  • بن مخلوف عبد النور

    **رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه**
    اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء

  • عبد الكريم

    رحمك الله يا قائد الجزائر. كان دائما يقول و يحث على الحفاظ على عهد الشهداء و مبادئ أول نوفمبر1954.
    على الشباب أن يأخذوا بنصائحه و يسيروا على درب اجدادهم. مثل ما كان ينصح اشبال و شبليات الامة أن يسيروا على درب أجدادهم المجاهدين و الشهداء رحمهم الله.

  • عبد الكريم

    و الله إن القلب ليحزن و العين لتدمع لفراقك يا قائد الجزائر. لقد وفيت بعهدك و أديت الامانة و تركت الجزائر في أيدي آمنة إن شاء الله. نم قرير العين و نسأل الله ان يلحقنا بك لا مبدلين ولا مغيرين.

  • عبد الكريم

    نعزي الجزائر و نعزي أنفسنا و نعزي عائلة القائد صالح نقول لهم ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. لله ما أخذ و له ما أعطى و كل شيئ عنده بأجل مسمى فالتصبروا و التحتسبوا . إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • صحراوي منير

    انا لله وانا اليه راجعون ربي يرحمو ويرحم موتانا وموتى المسلمين

  • Abed

    الأعمال بخواتمها.
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رجال صدقو ما عاهدو الله عليه.
    اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضه من رياض الجنة.
    رحمك الله يا أسد.

  • صديق حسين عوض

    الف رحمه و نور تتنزل عليك الرجل الوفي و المواطن المخلص الذي ظل يعمل صامتا مجنبا الشباب من كوارث كانت يعمل عليها خفافيش الظلام فتصدى لهم الفارس المغوار و اوئد مكائدهم و اصابهم في مقتل وحفظ ماء الوجه لبلادنا العزيزه و الغاليه علينا الجزائر فالسودان شعبا و مجتمعات ينعي و تبكي الرحيل القاس فلا نزكيه على الله فقد سلم العهده كما ينبغي و الله نسأل ان يشمله بعفوه و رضاه انا لله و انا اليه راجعون

  • جثة

    رجل باتم معنى الكلمة … رحمه الله …

  • BOUMEDIENNE

    رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضئ نحبه ومنهم من من ينتظر وما بدلوا تبديلا….
    لقد كر م الله عبده المغفور له باذن الله، ان تتوفاه المنية وهو في خدمة شعبه ووطنه وامته. انا لله وانا اليه راجعون، الله يرحم رجل المواقف واسكنه فسيح جنانه، ورزق اهله وذويه، والشعب الجزائري، الصبر والسلوان.
    ايها الفقيد العزيز نم هنيئا، لقد كونت رجالا، باذن الله سيحفضون الامانة، ويصونون الوديعة والله ولي التوفيق.

  • hijo ben

    اللهم اغفرله وارحمه واكرم مثواه ووسع مدخله
    وجازيه عنا وعن الجزائر دينا وشعبا وارضا خير الجزاء
    انا لله وانا اليه راجعون
    الحمد لله في كل جزائري قائد
    وفي كل جزائري صالح

  • سراب

    رحم الله المغفور له
    كتب التاريخ للجزائر بعد استجاع استقلالها
    مسيرة رجلين أوفيا بعدما وعدا أحبا الجزائر إلى أخر رمق من حياتهما
    الرئيس الراحل هواري بومدين و الفريق القايد صالح
    نطلب من الله عز و جل أن يدخلهما فسيح جنانه

  • شخص

    مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا
    عاش اسدا ومات اسدا ربي يرحمو.

  • HOCINE HECHAICHI

    رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه
    عاهدت ووفيت وانتقلت إلى ربك قرير العين مرتاح الضمير
    الجزائر لن تنساك

  • ابن الجزائر

    سيشهد التاريــــــــــــــــــــــــخ أنّك صنعت التاريـــــــــــــــــــــــــخ .
    رحمك الله يا أسد الجزائر **

  • امينة

    اللهم ارحمه واسكنه فسيح جنانك

  • ابن الجزائر

    سيشهدُ التاريخ انّك صنعتَ التاريخ ذات يوم عمي القايد صالح .
    رحمك الله يا أسد الجزائر **

  • Ryad_DZ

    رحم الله الفقيد و الهم ذويه الصبر و السلوان انا لله وانا اليه راجعون

  • Abu Adam

    مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا
    اللهم أرحمه و بدله دار خير من داره و أهل خير من أهل….لقد عاش أسد شامخا …حامي الجزائر من العدو ….
    اللهم عوضنا رجلا مثله….انا لله و انا اليه راجعون

  • رشيد يوسف

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أراد الله بعبده خيراً استعمله قالوا : كيف يستعمله ؟ قال :
    يوفقه لعمل صالح قبل موته – رواه الإمام أحمد-
    هو صالح ووفقه الله لعمل صالح للبلاد و العباد
    انا لله و انا اليه راجعون

  • محمد

    وعد ووفى بعدم إسالة قطرة دم جزائري
    رحم الله الفريق #احمد_قايد_صالح ، في آخر أيام حياته يتبرع من ماله الخاص لبناء مدرسة قرآنية لتعليم كتاب الله ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أراد الله بعبده خيراً استعمله ) قالوا : كيف يستعمله ؟ قال : ( يوفقه لعمل صالح قبل موته ) رواه الإمام أحمد (11625) والترمذي (2142) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 1334
    #القايد_صالح

  • أحفاد سيف الله المسلول

    رحم الله أسد الجزائر،
    عاش أسد ترهبوه الأسود،
    لايخاف لومة لائم
    في الحق من أجل الحق،
    ومات أسد ترهبه الذئاب وهو ميّت،
    وشهد له معضم الشعب الجزائري،
    بأنه أدى الأمانة وصان الوديعة،
    قَالَ النَّبيُّ : أَيُّمَا مُسْلِمٍ شَهِدَ لهُ أَربعةٌ بِخَيرٍ
    أَدْخَلَهُ اللَّهُ الجنَّةَ،
    فَقُلنَا: وثَلاثَةٌ؟ قَالَ: وثَلاثَةٌ،
    فقلنا: واثنانِ؟ قال: واثنانِ،
    ثُمَّ لم نَسْأَلْهُ عَن الواحِدِ. —(رواه البخاري.
    وقيل :: °° ألسنة الخلق أقلام الحق °°
    فبشرى للقيد صالح العشاء في الجنة
    بكبد الحوت مع النبيين والصدقيين-
    آمين،آمين،آمين.يا أرحم الراحمين.

  • مقبرة المواهب

    انا لله و انا اليه راجعون, شكرا على الحفاظ على ارواح و املاك امن الجزائريين. اللهم ارحمه و اغفرله الله واكبر. اللهم احفظ الوطن و العباد و انزل رحماتك.

  • mahi

    ربي يرحمه.ان لله وانا اليه راجعون.

  • Mohammed ACHOUR

    انا لله و انا اليه راجعون ربي يرحمووالله لدمعتي سالت
    ربي يرحمو. عاش رجل و مات راجل فقدنا رجل من خيرت رجال . ربي يستر لبلاد

  • ياو فاقو

    رحمه الله و أسكنه فسيح جناته … يا جماعة و الله غير بكيت و يستاهل الجزائر كامل تبكي و تحزن عليه … إنا لله و إنا إليه راجعون .

  • جزائري شلفي

    أتمنى أن يسمح لعموم الشعب بحضور جنارته رحمه الله
    فهو كان أبا لجميع الجزائريين
    شخصيا في حياتى لم أحزن لوفاة أي رجل في الدولة بمثل ما حزنت اليوم لوفاة المجاهد أحمد قايد صالح
    غفر الله للقائد الصالح أحمد قايد صالح و أسكنه فسيح جنانه

  • جزائري

    ((مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا))
    ((انا لله وانا اليه راجعون))…اللهم أغفر له وارحمه.
    إنها حسن الخاتمة للقائد الصالح المسمى :القائد صالح…تعازينا لأهله والشعب الجزائري.

  • محمد البجاوي

    كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ . رحمه الله تعالى.

  • حفيظ

    ﴿… وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾
    اللهم اغفر لنا و له و ارحمنا و ارحمه و جازه عنا خير الجزاء , اللهم اكرم نزله و اجعل قبره روضة من رياض الجنة برحمتك يا ارحم الراحمين .

  • ل.ب

    كمواطن جزائري بسيط، اقول الشعب الجزائري فقد ابا و اخا مخلصا … و الرجل لا يظهر الا في الشدة … لقد اديت و وافيت ما عاهدت عليه و كنت تجهد نفسك كثيرا رغم سنك في سبيل الجزائر…
    اللهم اكرم مثواه و احسبه من الشهداء و الصالحين …
    عزائي لكل الجزائريين و لأهله و الجيش الوطني الشعبي.
    انا لله و ان اليه راجعون

  • Bensouna

    رحمه الله تعالى
    إن لله وإن إليه راجعون

  • مسلم

    نحسبه و الله حسيبه ولا نزكي علي الله احدا و الله يعلم السر و اخفى

    اخر ظهور له وهو يكرم علي منع اراقت الدماء وهذا والله في زمان اراقة الدماء عظيم رحمه الله وغفر له وجزاه عنا كل خير

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    عظؔم الله اجر عائلة الفريق قايد صالح و رحمه
    انؔا للله وانؔا اليه راجعون
    لللؔه الحمد ان اكرمنا بالاسلام العظيم والرسالة مستمرة في كلّ مكان وزمانٜ.
    نحن كذالك نعيش للاسلام وللاسلام فقط. 6 مليار من البشر ليسوا بمسلمين يجب ان نعط الوجه الحقيق الجميل للاسلام
    نعلم ابناءنا في المدارس والمعاهد وهاكدا نفيق من غفلتنا

  • أحفاد خالد سيف الله

    وحد الشعب الجزائر وهو حيا يرزق،
    منذ عشرة أشهر،
    ووحده وزادها متانة وهو ميتا ،
    فرحم الله من جعله مفتاح للخير مغلاق للشر
    فكان المرحوم إسم على مسمى:
    ”’ قائد صالح ”’

  • عيساني خثير

    رغم انني لا اتفق معه في القرارات التي كان يتخذها إلا انني اقدر الرجل كمسؤول ادى واجبه باخلاص ووفق ماتمليه عليه قوانين الجمهورية ولم تسقط قطرة دم واحدة من ابناء الجزائر هو من طينة الرجال الكبار وشتان بينه وبين الفار من العدالة خالد نزار

  • سالم

    الذباب موجود بكثره

  • من معسكر

    اللهم اكرم مثواه ووسع مدخله وعطر تربته وآنس وحشته وإجعل خير أيامه يوم يلقاك فيه-
    على الذين أخطئوا في حق الرجل والذين أتعبوه أن يطلبوا السماح من هذا الرجل قبل المغادرة.
    جزاك الله عن الشعب الجزائري كل خير أيها القائد وبارك الله في مؤسستنا العسكرية الشامخة .
    لما في كل مكرمة مجال —— ومن فوق السحاب لنا رجال
    إذا توانى عنها الغير عجزا ——- فنحن الراحلون لها عجال **** الأمير عبد القادر ولد معسكر *

  • من معسكر

    لنا في كل مكرمة مجال ———————— ومن فوق السحاب لنا رجال
    إذا توانى عتها الغير عجزا ———————– فنحن الراحلون لها عجال.

  • أحفاد خالد سيف الله المسلول

    3 — فنزل عليّ النبأ كساعقة،
    فأرتجفت وأرتعدت وأرتعشت كل أعضاءي،
    وأحسست بالدوار والدوخ وألم في بطني،
    كأن مطرقة أصابت رأسي وخنجر ثقب بطني،
    لعل هذه أثار الصدمة وخاصة ألقيت الخبر،

  • غي أنا

    أرجو ياشروق أن تساعدوني في السعي الحثيت لتسمية المسجد الأعظم بمسجد أحمد قايد صالح

  • Alo Borto

    قال تعالى ( كل من عليها فان , ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام ) وقال تعالى (يا ايتها النفس المطمئنه , أرجعي الى ربك راضية مرضيه , فدخلي في عبادي , وأدخلي جنتي )الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته
    لقد حفظت على البلاد و العباد !

  • عباس نصري

    عندما كنت أتصفح جريدة الشروق صباح اليوم لم أجد خبر الوفاة، فكدت أن لا أصدق عندما سمعت الخبر.
    رحمك الله أيها القائد الفذ و أسكنك فسيح جنانه رفقة الشهداء و الصديقين و حسن أولئك رفيقا. لقد حافضت على أمانة الشهداء، و وفيت بوعدك عندما وقفت بجانب الشعب في حراكه، و وقفت قي وجه المتربصين بالبلاد في الخارج و أجهضت خططهم و تدخلاتهم في الشأن الجزائري. عشت بطلا و مت بطلا، و كيف لا نبكيك و أنت القائد المغوار حامي البلاد… عزائي الخالص لهائلة الفقيد و لكل الشعب الجزائري. انا لله و انا اليه راجعون.

  • صطفى عموري

    عيساني خثير
    اذن ثق الآن أن قراراته رحمه الله كلها صائبة.

  • سراب

    المغفور له قبل ان يكون قائد الاركان للجيش الوطي الشعب كان مجاهدا.
    اين وزير المجاهدين
    و اين الامين العام لمنظمة المجاهدين
    و اين امين منظمة ابناء الشهداء
    و لا برقية تعزية واحدة

  • الشيخ عقبة

    رسول الأمن والأستقرار والوحدة الوطنية ، ينجز المهمة ويسلم الوديعة ويغادر . (( رحم الله القائد العظيم ))

  • صالحي ناصر

    الرجل ، الفريق أحمد قايد صالح من خيرة أبناء هذا الوطن و المزاد في المدح لايفع إنما أكثرو من الدعاء له نسأل الله له الرحمة و الثواب وأن يتجاوزعن سيئاته ويدخله جنته فهوا وليُّ ذالك ، لاحول ولا قوة إلا بالله ، إنا لي الله وإنا إليه راجعون ونسأل الله أن يرزق أهله الصبرو السلوى ٠
    وعسى الله أن يبدلنا برجل مثله أو بخيرمنه ، حافظ على أمن المواطن ودمه ماله ساهرا على ثغر الأمة و سلامتها و إستقرارها و صاحب النضرة في بناء و تحديث جيشنا و تحصين حدود بلادنا نعمه الرجل و نعمه القائد٠

  • هشام

    انا لله و انا اليه راجعون
    يبدو ان الجزائر لن يلتئم جرح حتى ينكاء جرح
    منذ وفات الهوري لم تسقط دمعة على مسؤول الا هو رحمه الله وتقبله فمن عنده من الصالحين

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بحساب واجل مسمى
    اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
    – ان موت الفجأة لهو من امارات الساعة في السيرة النبوية

  • سي الهادي

    عاش عظيما بحبه لوطنه ومات أعظم بتحقيقه لهدفه أساس أمنيته ( ربي يرحمو ويرزق ذويه الصبر والسلون )

  • ميلود 58

    اليوم نقف وقفة إجلال لرجل قدم كل حياته في خدمة وطنه بكل صدق والتاريخ يكتب بأحرف من ذهب عن معدن الفقيد الذي كان يمازح أفراد الجيش الوطني الشعبي (( شحال نزيد معاكم 10 سنوات )) …
    هذا المخلص الذي رفع راية الجزائر خفاقة ووقف بالند لأعداء الجزائر في الداخل والخارج وهو صامد شامخ ولم يذل حتى أخر رمق من حيلته بعد أن أدى الأمانة بإخلاص وتقديم الراية للرئيس المنتخب فقد الحياة وهو على يقين أن الجزائر بخير وترك جيش عظيم بعظمة الجزائر قوي لا يخاف الصعاب ..
    بحن أبناء المجاهدين على عهد الآباء لا نحيد على النهج الذي رسموه في سبيل الجزائر لكي تكون حرة مستقلة ..
    نقول لأذناب فرنسا لقد انتصرت الجزائر من جديد.

  • Djazairia

    Alla yarahmou
    L’histoire reconnaitra qu’il a évité un bain de sang pour l’Algérie
    Merci !!
    Ce n’était pas le moment de partir, l’Algérie a besoin de ses Hommes.

  • HOCINE HECHAICHI

    ربي اشرحم عاشذ ذا رقاز ثموثذ ذا رقاز

    وعدت ووفيت وانتقلت إلى رحمة الله قرير العين مرتاح البال

    أنقذت الجزائر فلن تنساك وستخلدك إلى أبد الآبدين.

  • معمري بن عامر

    بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ومليئة بالحزن والأسى تلقينا نبا وفاة المغفور له بإذن الله السيد قايد صالح نائب وزير الدفاع وعلى اثر هذه الفاجعة الأليمة نتقدم باسم المكتب التنفيذي للمنظمة الجزائرية للعمل الخيري والإنساني وباسم كافة منتسب المنظمة ومناضليها بأحر التعازي والمواساة والى عائلة الفقيد وأسرة الجيش الوطني الشعبي راجين من الله أن يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه والشعب الجزائرية جميل الصبر والسلوان
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • أحمد. المغرب

    سيكتب التاريخ أنه قاد السفينة بنجاح مند بداية مرض بوتفليقة وأنه كانمتبصرا في التعامل مع الحراك وراوغ لوحده بمهارة حيث فقد كل السياسيين البوصلة. كما سيسجل التاريخ أنه أختار الرحيل في صمت بعد إحساسه بنكران الجميل من قبل بعض المحتجين رغم أنه حقق الاستقرار بتنصيب رءيس جديد.
    لله درك لله درك أيها اللواء الحكيم.
    إلى رحمة الله

  • مواطن مغربي

    إنا لله و إنا إليه راجعون. تعازينا الخالصة لأسرة الشهيد بإذن الله تعالى القائد صالح و إلى كافة الشعب الجزائري الأبي الذي عبر بفضل الله تعالى ثم بفضل حنكة و ذكاء المرحوم فترة من أصعب الفترات التي مرت بها الجزائر. نحبكم في الله و نتمنى من الله القدير أن يتجاوز عن المرحوم و أن يجعل مقامه في زمرة خير الأنام.

  • سعيد كروم

    رحم الله الفقيد وجعل متواه الجنة، تعازي الحارة لدولة الجزاءر والشعب الجزاءري وعزاء خاص لفخامة الرءيس عبد المجيد تبون والجيش الوطني الشعبي.

  • طاهر

    هذه الجنازة المليونية رسالة إلى الزواف وأذناب فرنسا ودعاة الفتنة والتفرقة كزيطوط والدراجي و امير ديزاد ..انكم مرفوضون وان شهادتكم ساقطة ..رحمك.الله يا اسد.الجزائر ..والخسة والنذالة لأعداء الوطن