-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صادق عليه مجلس الوزراء رسميا

تعرف على مضمون قانون الانتخابات الجديد في 20 نقطة

الشروق أونلاين
  • 32253
  • 15
تعرف على مضمون قانون الانتخابات الجديد في 20 نقطة
أرشيف

صادق مجلس الوزراء، الأحد، على مشروع قانون الانتخابات في نسخته النهائية خلال اجتماع ترأسه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وهذا أهم ما جاء فيه:

توجيهات رئيس الجمهورية الجديدة:

ـ مراجعة شرط سن ترشح الشباب ورفع حصته في الترشيحات ضمن القوائم الانتخابية إلى النصف بدل الثلث.

ـ رفع حصة الشباب الجامعي إلى الثلث ضمن القوائم الانتخابية دعما للكفاءات الوطنية وخريجي الجامعات في كل ربوع الوطن .

ـ تشجيع التمثيل النسوي في القوائم الانتخابية، بالمناصفة والمساواة لإلغاء نظام المحاصصة كما كان في قانون الانتخابات السابق.

ـ ضرورة الاعتماد على محافظي الحسابات والمحاسبين المعتمدين من ولايات المترشحين نفسها من أجل مراقبة مالية دقيقة لمصادر التمويل.

ـ التحديد الدقيق لمفهوم وعناصر ومراحل الحملة الانتخابية، والابتعاد عن استغلال الأوضاع الاجتماعية للمواطنين أثناء الحملات الانتخابية.

هذا ما حمله مشروع قانون الانتخابات المصادق عليه:

انتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني:

1-  أعضاء المجلس الشعبي الوطني ينتخبون لعهدة مدتها خمس سنوات بطريقة الاقتراع النسبي على القائمة المفتوحة وبتصويت تفضيلي دون مزج (المادة 189).

2- مراعاة مبدأ المناصفة بين النساء والرجال، وأن تخصص على الأقل ثلث الترشيحات للمترشحين الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة، ويكون ثلث مترشحي القائمة يملكون مستوى تعليمي جامعي (المادة 189).

3- الراغب في الترشح لانتخابات مجلس الأمة متم لعهدة كاملة بصفة منتخب في مجلس شعبي بلدي أو ولائي، كما لا يسري هذا الحكم على المجالس الشعبية والولائية في حال عدم إتمام أي عضو من أعضائها عهدة كاملة (المادة 219).

انتخاب أعضاء المجلس البلدية والولائية:

4- أعضاء المجلس الشعبي البلدي والمجلس الشعبي الولائي ينتخبون “لعهدة مدتها خمس (05) سنوات بطريقة الاقتراع النسبي على القائمة المفتوحة وبتصويت تفضيلي دون مزج (المادة167).

5- مراجعة شرط سن ترشح الشباب ورفع حصته في الترشيحات ضمن القوائم الانتخابية إلى النصف بدل الثلث.

الشروط المطلوبة في الناخب:

7-  القوائم دائمة وتكون محل مراجعة خلال الثلاثي الأخير من كل سنة (المادة 61).

8- كل مترشح للانتخابات الرئاسية ملزم بإيداع كفالة لدى الخزينة العمومية قيمتها 250 ألف دج ( المادة 248).

تزكية القائمة من طرف حزب تحصل على خلال الانتخابات المحلية الأخيرة على 4 بالمائة من الأصوات المعبر عنها في الدائرة الانتخابية المترشح فيها حسب المادة 176.

تمويل الحملة الانتخابية:

9- يمتنع كل مترشح أو شخص يشارك في الحملة الانتخابية عن كل خطاب كراهية وكل شكل من أشكال التمييز (المادة 74 )

10- يحظر على أي مترشح أن يتلقى بصفة مباشرة أو غير مباشرة هبة من أي دولة أجنبية أو أي شخص طبيعي أو معنوي من جنسية أجنبية (المادة87).

11- يمنع استعمال اللغات الأجنبية في الحملة الانتخابية (المادة75).

12- موارد التمويل مساهمات الأحزاب السياسية، المساهمات الشخصية للمترشح، الهبات النقدية أو العينية المقدمة من طرف المواطنين، مساعدات الدولة المحتملة للمترشحين الشباب، إمكانية تعويض الدولة لجزء من نفقات الحملة الانتخابية”،(المادة 86)

13- كل هبة يتجاوز مبلغها 1000 دينار يستوجب دفعها عن طريق الشيك أو التحويل أو الاقتطاع الآلي أو البطاقة البنكية (المادة 90)

14- حدد المبلغ الأقصى للهبات بالنسبة لكل شخص طبيعي في حدود 20 مرة الأجر الوطني الأدنى المضمون (المادة 87 )

15- لا يعد تمويلا أجنبيا الهبات المقدمة من الجزائريين المقيمين في الخارج (المادة 89).

سلطة الانتخابات:

16- إدارة ومراقبة مجموع العمليات الانتخابية والاستفتائية من صلاحية  السلطة الوطنية المستقلة (المادة 6) لأول مرة.

17- رئيس السلطة ينتخب من طرف أعضاء مجلسها “بأغلبية الأصوات لعهدة واحدة غير قابلة للتجديد مدتها 6 سنوات (المادة 26)

18-  السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تمارس صلاحياتها منذ استدعاء الهيئة الناخبة إلى غاية الإعلان عن النتائج (المادة 9).

19- السلطة المستقلة تتلقى كل عريضة أو تبليغ متعلق بالعمليات الانتخابية أو والاستفتائية يرد من الأحزاب السياسية أو من المترشحين أو الناخبين (المادة 13).

20- حسابات السلطة المستقلة للانتخابات، وحصائلها المالية تخضع للمراقبة البعدية لمجلس المحاسبة (المادة 17).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Ben allel Mustapha - Merabet

    انا أرى بأن هذا القانون غير منصف على الاطلاق . أنتم تقولون أن الديمقراطية تقتضي أن لا يكون فرق بين النساء و الرجال كبارا أم صغارا و لنا نفس الحقوق و الواجبات . اذن لماذا تفرض علي الشباب في قائمتي و كذا النساء . من المفروض أن كل مواطن أو مواطنة لهم الحق في تقديم القائمة التي يرونها تناسبهم و دائما القرار الأخير يعود للشعب بصفته الهيئة الناخبة ..... نرجو اعادة النضر في هذا القانون

  • سعيد عمر

    هل يستطيع مترشح ان ينسحب

  • بوكوحرام

    هزلت ..... ياللمهزلة .... كبار المسؤولين يتصرفون باستعلاء وكانهم فرعون في زمانه
    لكن لا حال ايدوم ... وخير دليل الفراعنة السابقون في سجن الحراش والحاليون
    ياتي دورهم ان شاء الله .. الا من عمل صالحا فله الحسنى ...

  • raid

    اين هي الديمقراطية وارادة الشعب مادام القانون يفرض في القائمة الانتخابية المناصفة بين الرجال والنساء لا الشرع ولا الديمقراطية تفرض ذلك والثلث من الشباب والجامعيين اذن هذا القانون غير دستوري وغير شرعي وغير ديمقراطي ومصادر لرئ الشعب وحريته واعتباره قاصر لا يعرف مصلحته والحل هو الحرية لكل قائمة ترشح ذكورا او اناث شبانا اوشيوخامثقف اوجاهل والشعب هو السيد ينتخب من يشاء ويرفض من يشاء

  • جلال

    لا جديد تحت الشمس , نحتاج الى كفاءات أم الى منتخَبيين ؟كل المجالس تحتاج الى كفاءات ومعظمها غير مهكيل في أحزاب فكيف تحرمها مثلا من عضوية مجلس الأمة بإشتراط الترشح أن يكون عضو في إحدى المجالس الشعبية أو الولائية بمعنى أن لا خوف منه , أعتقد إن الجزائر الجديدة كما نتغنى بها هذه الأيام تحتاج الى دم جديد ومفاهيم جديدة وحرية أكبر في التعبير عن الأراء والأفكار والنقد والمعارضة الحقيقية وهدف كل هذا هو بناء الجزائر وليس من أجل خدمة المصالح والرغبات الشخصية أو نظام الحكم الذي عن طريق البرامج والتداول تنتهي عقده ويكون الشعب هو الحكم على سياسة أي نظام حكم يأتي بإعادة الثقة فيه أو تبديله إذا لزم الأمر

  • Med

    C'est ridicule
    Quand le ridicule cessera la démocratie vaincra.

  • من بلادي

    المشكل أن السلطة الوطنية لمراقبة الانتخابات موجودة والمترشحون موجودين بغض النظر عن النوعية طبعا ... لكن السؤال المحير : أين هم المنْتَخِبِين أو بالأحرى من ينتخب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • karim

    Encore BOUSBOUAA

  • اسمعوا وعوا

    الانتخابات فعليا ينجحها امناء اللجان الادراية لمراجعة القوائم الانتخابيه
    لم يذكروا في المسوده ..... اي جزائر جديده واني يا جزائر تحتقرين من يذود عنك .....
    اتحدى اي واحد يقول عكس الكلام السلطه المستقله المتمثله في اساتده و محامين و غيرهم
    يتعلمون من الامناء وهم من وفروا التمرير السلس بين الاداره والسلطله
    لك يدكروا في قانون المفروض يتلكم عنهم على الاقل 20 ماده

  • قرعاج

    ركزولي على النقطة 15
    15- لا يعد تمويلا أجنبيا الهبات المقدمة من الجزائريين المقيمين في الخارج (المادة 89)
    الحركى وولادهم هوما لي يحكمو من1962 واش تبدل مالا قالك تمويل اجنبي قالك

  • raid

    1/كيفية انتخاب اعضاء اللجنة الوطنية المستقلة 2 /يجب ان تكون الهيبات التي تقدم من المقيمين بالخارج مبررة غير مرتبطة بالاجانب 3 / اين هي حرية التعبير في فرض المناصفة بالنقطتين 17 و19 كل قايمة حرة في الترشيح والشعب هو السيد ينتخ من يشاء ذكورا او اناثا

  • raid

    1/كيفية انتخاب اعضاء اللجنة الوطنية المستقلة 2 /يجب ان تكون الهيبات التي تقدم من المقيمين بالخارج مبررة غير مرتبطة بالاجانب 3 /

  • نمام

    اختصرا نحن نخض في حاوية توافه اعدها النظام بحبكة لاستعادة ما فلت منه المسودة انقلاب على الاحزاب التي ساندت الرئيس الحالي و دستوره خلال الاستفتاء قطع للحبل السري بينها و حكاية التغيير والجزائر الجديدة لاشئ و انما على الوطنيين و المخلصين الخصوع لضمائرهم غير الملوثة السلطة ترغب في حصر المنافسة الانتخابية بين الاحزاب كانت تستاثر بالسلطة والمتمثلة في جبهة التحرير رند و تاج و الجبهة الشعبية و حمس وتطبيق قانون العتبة ماض ونحن نعلم عبث اليد الخامسة و التزوير ان كان فمستقبلا الوصع لا تغيير سنة بيضاء وهذه دعوة تنتظر تحسن الطقس للحرقة شباب بدون تمثيل افلاس دولة لانستطيع فعل شيئ لعبة مغلقةدومينو

  • القديمه الجديده

    لمادا نحرم اخواننا المغتربين باستعمال اللغه التي يفهمونها كندا يفهمون الانكليزيه والفرنسيه وهناك في هدا البلد والبلدان الاخري من لايفقه العربيه بتاتا هدا القرار صدرعن عن حمس والخوان المسلمين لنا الحريه ان نتكلم كل اللغات ادا استدعت الضروره لدالك الجزائر الجديده متفتحه للجميع

  • Imazighen

    تركنا التعليق إلى نابغة القانون لعرابة...